النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: هام : لف المحول المحترق

  1. #1
    عضو فى مجلس إدارة المنتديات الصورة الرمزية hossam rashad
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    الدولة
    QATAR
    المشاركات
    395

    هام : لف المحول المحترق

    الأخوه الأعزاء
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هل يمكن زيادة عدد ملفات الضغط المنخفض وملفات الضغط العالى مع الحفاظ على نسبه التحويل بينهم عند أعادة لف ملفات المحول المحترق؟؟؟
    مع خالص تحياتى،،

    م/ حسام رشاد محمد سيد

    مشرف مكتبة الأبحاث العلمية وقسم الخطوط الهوائية وكابلات نقل القدرة

  2. #2
    رئيس مجلس إدارة المنتديات و المشرف العام الصورة الرمزية sayed saad
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    الكويت
    المشاركات
    6,249

    مشاركة: هام : لف المحول المحترق

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hossam rashad
    الأخوه الأعزاء
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هل يمكن زيادة عدد ملفات الضغط المنخفض وملفات الضغط العالى مع الحفاظ على نسبه التحويل بينهم عند أعادة لف ملفات المحول المحترق؟؟؟
    الأخ الزميل م / حسام رشاد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    من الناحية العملية لا يمكن يتم هذا و يرجع ذلك لسببين
    1 - امبير / لفة amp/turn سوف تزيد مما يزيد من كثافة الفيض المغناطيسى و بالتالى ارتفاع درجة الحرارة فى القلب الحديدى
    2 - الفراغ الموجود على بكرة اللف من الممكن ان لا يسمح بزيادة عدد اللفات

    تقبل تحياتى
    مهندس / سيد سعد

    رئيس مجلس الإدارة و المشرف العام
    على شبكة منتديات رابطة مهندسى الكهرباء العرب
    1 - منتديات نظم القوى الكهربائية و شبكات النقل
    2 -المنتدى العلمى لمهندسى الشركة المصرية لنقل الكهرباء


  3. #3
    عضو فى مجلس إدارة المنتديات الصورة الرمزية hossam rashad
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    الدولة
    QATAR
    المشاركات
    395

    مشاركة: هام : لف المحول المحترق

    الأخوه الأعزاء
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بالأضافه إلى الإجابه السابقه للأخ الكريم م/ سيد سعد فأن زيادة عدد اللفات تؤدى إلى زيادة جميع مقاومات وممانعات المحول مما يؤدى لخفض جهد الخرج بنسبه كبيره كلما زاد تيار خرج المحول وهو مايعبر عنه بزيادة نسبة التنظيم regulation وهو بالطبع أمرغير مرغوب فيه كما ترتفع درجة حرارة المحول بنسبه أكبر لزيادة المفاقيد وبالتالى تنخفض كفاءة المحول وقدرة خرجه.
    ومع ذلك يجب الاحتياط من أنقاص عدد لفات الملفين الابتدائى والثانوى أيضا" مع الأحتفاظ بنسبة عدد لفات الأبتدائى إلى الثانوى لأن ذلك يؤدى إلى زيادة مفاقيد الحديد وزيادة تيار المحول عند اللاحمل وبالتالى زيادة درجة حرارة المحول وقد تؤدى إلى احتراقه
    مع خالص تحياتى،،

    م/ حسام رشاد محمد سيد

    مشرف مكتبة الأبحاث العلمية وقسم الخطوط الهوائية وكابلات نقل القدرة

  4. #4
    مشرف قسم المحولات الصورة الرمزية Eng. Bashar
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    Iraq
    المشاركات
    2,675

    مشاركة: هام : لف المحول المحترق

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخواني الاعزاء
    في حال توفر مجال للف الملفات في المحولة وكانت الكلفة غير مهممة فان :
    اداء المحولة يكون احسن بزيادة عدد اللفات مع الحفاظ على نسبة التحويل وهذا يرجع لما يلي
    1- بزيادة اللفات سيقل التيار الحثي ( excitation current ) اللازم لمغنطة القلب الحديدي . مع بقاء الامبير- لفة ثابتا وعليه سينخفض المجال المغناطيسي للمحولة ويتحسن اداؤها من ناحية الخسائر والضجيج
    2- سيتحمل الملف جهد اعلى من السابق لكي يحترق بسبب زيادة لفاته
    3- عمليا اذا اعطبت محولة واردنا اعادة لفها ( واتكلم هنا على المحولات الصغيرة في الغالب ) فسنلاحظ ان الملف المستخدم الجديد لفاته اكبر لتحقيق فولتية الاشتغال بسبب ان فك القلب وارجاعه سيتطلب ازالة الاجهاد من القلب بعد التجميع وهذا على الغالب لايتم اجراؤه في ورش اللف
    اما بالنسبة لمقاومة الملف فيمكن تقليلها بزيادة مقطع السلك المستخدم لتقليل خسائر النحاس ومن ثم الحرارة في الملف

    وعليه فالاجابات اعلاه غير دقيقة
    هذه الاجابة مجربة ويعتمد عليها وشكرا

  5. #5
    رئيس مجلس إدارة المنتديات و المشرف العام الصورة الرمزية sayed saad
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    الكويت
    المشاركات
    6,249

    رد: مشاركة: هام : لف المحول المحترق

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bjeservice
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخواني الاعزاء
    في حال توفر مجال للف الملفات في المحولة وكانت الكلفة غير مهممة فان :
    اداء المحولة يكون احسن بزيادة عدد اللفات مع الحفاظ على نسبة التحويل وهذا يرجع لما يلي
    1- بزيادة اللفات سيقل التيار الحثي ( excitation current ) اللازم لمغنطة القلب الحديدي . مع بقاء الامبير- لفة ثابتا وعليه سينخفض المجال المغناطيسي للمحولة ويتحسن اداؤها من ناحية الخسائر والضجيج
    2- سيتحمل الملف جهد اعلى من السابق لكي يحترق بسبب زيادة لفاته
    3- عمليا اذا اعطبت محولة واردنا اعادة لفها ( واتكلم هنا على المحولات الصغيرة في الغالب ) فسنلاحظ ان الملف المستخدم الجديد لفاته اكبر لتحقيق فولتية الاشتغال بسبب ان فك القلب وارجاعه سيتطلب ازالة الاجهاد من القلب بعد التجميع وهذا على الغالب لايتم اجراؤه في ورش اللف
    اما بالنسبة لمقاومة الملف فيمكن تقليلها بزيادة مقطع السلك المستخدم لتقليل خسائر النحاس ومن ثم الحرارة في الملف

    وعليه فالاجابات اعلاه غير دقيقة
    هذه الاجابة مجربة ويعتمد عليها وشكرا
    الأخ الفاضل bjeservice
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    هل يمكن توضيح النقطة رقم 1 بمثال و بالمعادلات الرياضية التى تثبت ذلك حتى تعم الفائدة
    تقبل تحياتى
    مهندس / سيد سعد

    رئيس مجلس الإدارة و المشرف العام
    على شبكة منتديات رابطة مهندسى الكهرباء العرب
    1 - منتديات نظم القوى الكهربائية و شبكات النقل
    2 -المنتدى العلمى لمهندسى الشركة المصرية لنقل الكهرباء


  6. #6
    مشرف قسم المحولات الصورة الرمزية Eng. Bashar
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    Iraq
    المشاركات
    2,675

    مشاركة: هام : لف المحول المحترق

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الاخوة الكرام : اعتذر جدا على تاخري بالاجابة وذلك لاني لم اقرأ طلب الاستاذ سيد سعد الا الان
    بالنسبة للسوال ولنعميم الفائدة يمكن ان نشرح الموضوع من ناحيتين هندسية تحليلية وفيزيائية

    1- من الناحية التحليلية نعرف معادلة الفولتية المحتثة الشهيرة لاي ملف وهي :
    E=4.44*Frequency*Bmax*Area*N
    بزيادة عدد اللفات ( N ) وثبوت الجهد ( لثبوت نسبة التحويل ) نلاحظ انه في المعادلة اعلاه يجب ان يقل كثافة الفيض المغناطيسي لكي تتزن المعادلة حبث ان كثافة الفيض هو العامل الوحيد الذي يمكن ان يتغير وبقية العوامل ثابتة في الطرف الايمن من المعادلة وعندما يقل الفيض تقل الخسائر الحدبدبة والضوضاء. علما بان الفيض يرتبط ارتباطا وثيقا بعدد اللفات

    2- من الناحية الفيزيائية
    ان العامل الذي يحدد كثافة الفيض المغناطيسي داخل المحولة هو تيار التمغنط ( excitation current ) الذي هو جزء صغير جدا من تيار الملف الابتدائي ( I1 ) . لان تيار الملف الابتدائي يتحول اغابه للملف الثانوي لتغذية الحمل حسب المعادلة التقريبية
    N1*I1=N2*I2
    وتيار التمغنط هذا هو المسبب لكثافة الفيض وليس التيار الابتدائي. ويمكن الاطلاع على اي دائرة مكافئة للمحولة لروية التفرع الموجود لجزء قليل جدا من تيار الابتدائي الى فرع التيارات الذاهبة بالقلب الحديدي وهناك جزء اخر ضائع من التيار الابتدائي بسبب خسائر الهسترة والتيارات الدوامة .

    ارجو قبول فائق احترامي

  7. #7
    Junior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    225

    رد: مشاركة: هام : لف المحول المحترق

    اعلم ان هذه المشاركه منذ فتره و لكن الموضوع شدنى
    (ما اجمل الا ننسى المواضيع السابقه فى بعض الاحيان اجد فيها ضالتى)

    و شكرا لكل من ساهم فى النقاش

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. زيت المحول
    بواسطة Eng.Reem في المنتدى قسم هندسة المحولات الكهربية Electrical Transformer
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 26-09-16, 11:24 AM
  2. المحول
    بواسطة محمد صلاح السعيد احمد عبد في المنتدى قسم هندسة المحولات الكهربية Electrical Transformer
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 06-10-10, 04:52 PM
  3. الكوخ المحترق .
    بواسطة رشاد أبوجبريل في المنتدى نادى المهندسين
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 07-08-10, 09:19 AM
  4. كل ما هو عن المحول
    بواسطة محمد منير في المنتدى قسم وقاية نظم القوى الكهربائية Power System Protection
    مشاركات: 26
    آخر مشاركة: 14-01-07, 10:53 PM
  5. زيت المحول
    بواسطة محمد سعد حجازى في المنتدى قسم هندسة المحولات الكهربية Electrical Transformer
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 18-07-06, 12:46 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

 

 

Flag Counter