الأخوه الأعزاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل يمكن زيادة عدد ملفات الضغط المنخفض وملفات الضغط العالى مع الحفاظ على نسبه التحويل بينهم عند أعادة لف ملفات المحول المحترق؟؟؟
الأخوه الأعزاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل يمكن زيادة عدد ملفات الضغط المنخفض وملفات الضغط العالى مع الحفاظ على نسبه التحويل بينهم عند أعادة لف ملفات المحول المحترق؟؟؟
مع خالص تحياتى،،
م/ حسام رشاد محمد سيد
مشرف مكتبة الأبحاث العلمية وقسم الخطوط الهوائية وكابلات نقل القدرة
الأخ الزميل م / حسام رشادالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة hossam rashad
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من الناحية العملية لا يمكن يتم هذا و يرجع ذلك لسببين
1 - امبير / لفة amp/turn سوف تزيد مما يزيد من كثافة الفيض المغناطيسى و بالتالى ارتفاع درجة الحرارة فى القلب الحديدى
2 - الفراغ الموجود على بكرة اللف من الممكن ان لا يسمح بزيادة عدد اللفات
تقبل تحياتى
مهندس / سيد سعد
رئيس مجلس الإدارة و المشرف العام
على شبكة منتديات رابطة مهندسى الكهرباء العرب
منتديات نظم القوى الكهربائية و شبكات النقل
الأخوه الأعزاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بالأضافه إلى الإجابه السابقه للأخ الكريم م/ سيد سعد فأن زيادة عدد اللفات تؤدى إلى زيادة جميع مقاومات وممانعات المحول مما يؤدى لخفض جهد الخرج بنسبه كبيره كلما زاد تيار خرج المحول وهو مايعبر عنه بزيادة نسبة التنظيم regulation وهو بالطبع أمرغير مرغوب فيه كما ترتفع درجة حرارة المحول بنسبه أكبر لزيادة المفاقيد وبالتالى تنخفض كفاءة المحول وقدرة خرجه.
ومع ذلك يجب الاحتياط من أنقاص عدد لفات الملفين الابتدائى والثانوى أيضا" مع الأحتفاظ بنسبة عدد لفات الأبتدائى إلى الثانوى لأن ذلك يؤدى إلى زيادة مفاقيد الحديد وزيادة تيار المحول عند اللاحمل وبالتالى زيادة درجة حرارة المحول وقد تؤدى إلى احتراقه
مع خالص تحياتى،،
م/ حسام رشاد محمد سيد
مشرف مكتبة الأبحاث العلمية وقسم الخطوط الهوائية وكابلات نقل القدرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني الاعزاء
في حال توفر مجال للف الملفات في المحولة وكانت الكلفة غير مهممة فان :
اداء المحولة يكون احسن بزيادة عدد اللفات مع الحفاظ على نسبة التحويل وهذا يرجع لما يلي
1- بزيادة اللفات سيقل التيار الحثي ( excitation current ) اللازم لمغنطة القلب الحديدي . مع بقاء الامبير- لفة ثابتا وعليه سينخفض المجال المغناطيسي للمحولة ويتحسن اداؤها من ناحية الخسائر والضجيج
2- سيتحمل الملف جهد اعلى من السابق لكي يحترق بسبب زيادة لفاته
3- عمليا اذا اعطبت محولة واردنا اعادة لفها ( واتكلم هنا على المحولات الصغيرة في الغالب ) فسنلاحظ ان الملف المستخدم الجديد لفاته اكبر لتحقيق فولتية الاشتغال بسبب ان فك القلب وارجاعه سيتطلب ازالة الاجهاد من القلب بعد التجميع وهذا على الغالب لايتم اجراؤه في ورش اللف
اما بالنسبة لمقاومة الملف فيمكن تقليلها بزيادة مقطع السلك المستخدم لتقليل خسائر النحاس ومن ثم الحرارة في الملف
وعليه فالاجابات اعلاه غير دقيقة
هذه الاجابة مجربة ويعتمد عليها وشكرا
الأخ الفاضل bjeserviceالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة bjeservice
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هل يمكن توضيح النقطة رقم 1 بمثال و بالمعادلات الرياضية التى تثبت ذلك حتى تعم الفائدة
تقبل تحياتى
مهندس / سيد سعد
رئيس مجلس الإدارة و المشرف العام
على شبكة منتديات رابطة مهندسى الكهرباء العرب
منتديات نظم القوى الكهربائية و شبكات النقل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخوة الكرام : اعتذر جدا على تاخري بالاجابة وذلك لاني لم اقرأ طلب الاستاذ سيد سعد الا الان
بالنسبة للسوال ولنعميم الفائدة يمكن ان نشرح الموضوع من ناحيتين هندسية تحليلية وفيزيائية
1- من الناحية التحليلية نعرف معادلة الفولتية المحتثة الشهيرة لاي ملف وهي :
E=4.44*Frequency*Bmax*Area*N
بزيادة عدد اللفات ( N ) وثبوت الجهد ( لثبوت نسبة التحويل ) نلاحظ انه في المعادلة اعلاه يجب ان يقل كثافة الفيض المغناطيسي لكي تتزن المعادلة حبث ان كثافة الفيض هو العامل الوحيد الذي يمكن ان يتغير وبقية العوامل ثابتة في الطرف الايمن من المعادلة وعندما يقل الفيض تقل الخسائر الحدبدبة والضوضاء. علما بان الفيض يرتبط ارتباطا وثيقا بعدد اللفات
2- من الناحية الفيزيائية
ان العامل الذي يحدد كثافة الفيض المغناطيسي داخل المحولة هو تيار التمغنط ( excitation current ) الذي هو جزء صغير جدا من تيار الملف الابتدائي ( I1 ) . لان تيار الملف الابتدائي يتحول اغابه للملف الثانوي لتغذية الحمل حسب المعادلة التقريبية
N1*I1=N2*I2
وتيار التمغنط هذا هو المسبب لكثافة الفيض وليس التيار الابتدائي. ويمكن الاطلاع على اي دائرة مكافئة للمحولة لروية التفرع الموجود لجزء قليل جدا من تيار الابتدائي الى فرع التيارات الذاهبة بالقلب الحديدي وهناك جزء اخر ضائع من التيار الابتدائي بسبب خسائر الهسترة والتيارات الدوامة .
ارجو قبول فائق احترامي
اعلم ان هذه المشاركه منذ فتره و لكن الموضوع شدنى
(ما اجمل الا ننسى المواضيع السابقه فى بعض الاحيان اجد فيها ضالتى)
و شكرا لكل من ساهم فى النقاش
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)
| ||
|
المفضلات