تصحيح المفاهيم:
كيف يتم تحليل الأعطال فى شبكات النقل الكهربائية ( 22 إلى 500 ك.ف)؟ و ما هو الهدف من تحليل هذه الأعطال؟
الأجابة على هذا السؤال تحتاج الى عدة مراجع علمية و مواصفات عالمية و الى برامج كمبيوتر معقدة و مكلفة و لا تتوفر إلا فى الشركات الكبرى مثل الشركة القابضة و شركة النقل و المكاتب الإستشارية الكبرى و إذا توافرت هذه الموارد يجب أن تتوافر نخبة من المهندسين ذات الخبرة العملية و العلمية فى هذا المجال.
و بعض المكاتب الإستشارية تدعى أنها تمتلك هذه البرامج و كذلك بعض القطاعات تدعى امتلاكها لهذه البرامج و لكن اذا كانت هذه البرامج متوفره بالفعل عند من يدعى ذلك ، فهل يستخدمها الإستخدام الأمثل؟ لمعرفة الإجابة على هذه النقطة نقول له ما هو آخر إصدار من البرامج لديك؟ فاذا كان اخر اصدار هو الإصدار الأخير او ماقبله فهذا ممتاز، أما اذا مر على البرامج المستخدمة أكثر من إصدارين أو أكثر من ثلاث سنوات و لم يتم تحديثها فهذا معناه عدم إستخدامها و هذا اهدار كبير للاموال المستثمرة فى هذه البرامج.
نرجع إلى الإجابة المختصرة على السؤال الأول:
عند حدوث عطل فى مهمة من المهمات فى محطات المحولات أو فى الشبكة الكهربائية فيجب أن تعمل منظومة الوقاية على فصل المهمة المصابة فقط لاغير و عزل العطل و طبقا لأدنى المعاييرالعلمية و المواصفات الدولية فانه غير مسموح بفصل أى مهمة سليمة مهما كانت الأسباب إلا فى حالات نادرة و غير متكررة و عند حدوث أعطال معقدة يمكن لها ان تؤثر على استقرار النظام الكهربى .
و ماذا نفعل فى حالة خروج أكثر من مهمة او إحتراق أحد المهمات أثناء العطل ( هذه كارثة بمعنى الكلمة) و لمعرفة السبب يجب تمثيل هذا العطل على أحد برامج المحاكاة المستخدمة فى دراسات منظومة الوقاية (قطاع الوقاية) و على برامج محاكاة منظومة دراسات التشغيل (قطاع التشغيل) و على برامج محاكاة الدراسات الخاصة بالتصميمات (قطاع التصميمات) و من نتائج الدراسة للثلاثة قطاعات، يتم معرفة السبب الرئيسى و هو واحد من ثلاثة:
1 – حسابات مخطط الوقاية غير مناسبة
2 – مخطط التغذية تم تغييرة دون إعادة حسابات مخطط الوقاية
3 – تغيير مواصفات المهمات ( يمكن بعد مرور وقت من تركيب المهمات تصبح القيم المقننه لها غير مناسبة نظرا لحدوث توسعات او بسبب القدم و تناقص العمر الأفتراضى)
هذا هى القواعد الأساسية المتبعة فى تحليل أعطال شبكات النقل الكهربائية و سوف اقوم بشرح تفصيلى قريبا إن شاء الله لهذا المقال و للبرامج المستخدمة و كيفية عمل المحاكاة و استخلاص النتائج و ما هى مواصفات و مؤهلات المهندس الذى يقوم بتحليل الأعطال و ما هى الخبرات التى يجب أن تتوافر لديه.