السلام عليكم ورحمة الله
مالفرق بين تيار اللاحمل في المحركات الحثية و المحولات ... ايهما اكبر قيمة ولماذا ؟
السلام عليكم ورحمة الله
مالفرق بين تيار اللاحمل في المحركات الحثية و المحولات ... ايهما اكبر قيمة ولماذا ؟
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
في المحركات الحثية يكون تيار الللاحمل --- magnetizing current--- اكبر لانه لايوجد فيه كور فقط \\\ air gap \\\ بينما المحولات فيها كور \\ قلب حديدي \\ ولذك فان تيار اللاحمل يكون بقيمة 30 الى 50% من قيمة التيار الاعتيادي بينما في المحولات يكون 1 الى 5% من قيمة التيار الاعتيادي
قــال تعالـــى : (( وقــل أعملــــوا فسيـرى اللــه عملــكم ورســوله والمؤمنون )) صدق اللــه العظيـم
جزاكم الله خيرا ياهندسه
Best Regards,
Mohamed Shawky
Senior Electrical Engineer
السلام عليكم
يعتمد تيار اللاحمل في المحركات على حجم المحرك وسرعة المحرك وجودة التصنيع
وعند تشغيل المحرك بدون حمل يكون تيار اللاحمل مرتفع نسبيا بسبب ارتفاع معامل القدرة والذي يكون بين 0.30 إلى 0.15
وفي حال تصحيح معامل القدرة في اللاحمل سنحصل على تيار منخفض يصل الى 10% من التيار الاسمي
اما في المحولات فتكون الضياعات من اسباب تيار اللاحمل
وشكرا للجميع
"قل لي وسوف أنسى. أرني وقد أتذكر. أشركني وسوف افهم".
استاذ رباح
كيف يمكن الحكم على الـ Exciting Current لمحولة قدرة بانه مقبول
هل تصح عملية المقارنة مع محولة نمطية نفس السعة معها .. ولتكن مثلا محولة ديالى ؟
هل توجد ستاندرات او سماحات عالمية خاصة بالـ Exiting Current ؟
وكيف يتم حساب الـ exciting current لاي محولة ؟
سؤالي هذا وانا لست اعمل في معمل انتاج محولات ولدينا منظومة فحص تحسب الـ Exciting Current تلقائيا بل انا مهندس في محطة للكهرباء
و تم تجهيزنا بمحولة قدرة من منشا جديد ولا املك مواصفة فقط الـ name plate ؟
تحياتي
قــال تعالـــى : (( وقــل أعملــــوا فسيـرى اللــه عملــكم ورســوله والمؤمنون )) صدق اللــه العظيـم
استاذ رباح
تم اجراء تجربة على محول توزيع سعة 250 كيلو فولت امبير (11/0.4) كيلو فولت ... لحساب الـ Exciting Current
حيث تم توصيل مصدر فولتية 380 فولت جهة الواطي وترك جهة العالي open
وعند التغذية ... فصل القاطع الرئيسي ... وتم ارجاع القاطع واعادة التغذية ... وايضا فصل القاطع
مالسبب في رايك ؟... هل السبب ان القاطع لايتحمل تيار الواطي ؟؟
هنالك مشكلة في المحول \\\ وكثيرا ما يستخدم هذا الفحص للحصول على فولتية ال11 كيلو فولت لجهة العالي كفحص فولتية التحمل واذا حدث فصل فالاحتمال الاكبر يكون في المحول \\ ضعف في العزل على جهة العالي او وجود شورت في احد الملفين الواطي والعالي \\
اما التيار فيكون قليل لايتجاوز 1 الى 5 % من التيار الاعتيادي لملف الواطي ولا يؤثر على القاطع المستخدم والذي هو اكيد فيه خاصية تحمل تيارالفحص \\ جربوا محول اخر واذا نفس المشكلة معناه انه توجد مشكلة في القاطع مما يتطلب استبداله بقاطع اخر جديد
قــال تعالـــى : (( وقــل أعملــــوا فسيـرى اللــه عملــكم ورســوله والمؤمنون )) صدق اللــه العظيـم
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)
| ||
|
المفضلات