ما هو ال ELCB و ال RCCB و ال RCBO و ال RCD ؟ و ما هو الفرق بينهم؟

يعود اختصار ال ELCB إلى Earth Leakage Circuit Breaker و هو جهاز حماية لتسريب التيار الكهربائي لأي حمل كهربائي عن طريق وجود محول تيار بين الحمل المراد حمايته و الكيبل الأرضي، فإن وجد تسريب في الكيبل الأرضي فأن ريليه حماية تقوم بفصل التيار الكهربائي، لكن عيبه أنه يقوم فقط بحماية الحمل دون أي حماية أخرى، فلو تعرض انسان للتيار الكهربائي فإن ال ELCB لن يقوم بحمايته لأنه لا يوجد تيار مر بالكيبل الأرضي.

و من هنا جاء اختراع ال RCCB و هو اختصار ل Residual Current Circuit Breaker والذي يقوم بعمل مقارنة بين التيار الذي يدخل الحمل عن طريق موصل الفاز وبين تيار الراجع من الجهاز عن طريق موصل النيوترل. في الوضع الطبيعي محصله هذان التياران هي صفر لان التيار الداخل يساوي التيار الخارج ، بينما لو حصل تسرب أرضي سواء عبر جسم انسان أو عبر خط الارضي فأن محصله التيار لن تساوي صفرا، لان التيار الراجع عن طريق النيوترل سيكون أقل من التيار الداخل، و هذا سيقوم بتحفيز ريليه لتقوم بفصل الدئرة الكهربائية.

أما ال RCBO فهو اختصار ل Residual current Circuit Breaker with Overcurrent protection و هو عبارة عن جهاز يقوم بمهمة ال RCCB بالإضافة لمهمة القاطع الكهربائي الذي يحمي من الشورت و التيار الزائد.

أما ال RCD فهو اختصار ل Residual Current Detectors و هي المجموعة أو العائلة التي تنتمي إليها ال ELCB و ال RCCB و ال RCBO.