النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: ارتفاع نسبة ال CO2 في تحليل عينه زيت محول

  1. #1
    Junior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    Alexandria
    المشاركات
    12

    ارتفاع نسبة ال CO2 في تحليل عينه زيت محول

    تم إجراء اختبار لعينه زيت محول قدره 15 ميجا وكان تركيز ال CO2 عالي كما مرفق بالصوره : السؤال ما الإجراء الواجب اتخاذه علما بان المحول في الخدمه؟
    الصور المرفقة الصور المرفقة
    • نوع الملف: png DGA.PNG‏ (12.7 كيلوبايت, 43 مشاهدات)

  2. #2
    مشرف قسم المحولات الصورة الرمزية Eng. Bashar
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    Iraq
    المشاركات
    2,683

    رد: ارتفاع نسبة ال CO2 في تحليل عينه زيت محول

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mohammed gaber مشاهدة المشاركة
    تم إجراء اختبار لعينه زيت محول قدره 15 ميجا وكان تركيز ال CO2 عالي كما مرفق بالصوره : السؤال ما الإجراء الواجب اتخاذه علما بان المحول في الخدمه؟

    السلام عليكم
    اخي الكريم هناك بعض المعلومات الواجب توفيرها للحكم على حالة المحولة منها:
    1- درجة تقادم المحولة
    2- يوجد لديك نسب للغازات مقدارها صفر وهذا شئ غير دقيق. لاحظ بان تشخيص الاعطال يعتمد في بعض طرقه على نسب الغازات فيما بينها وليس على تراكيزها في الغازات لوحدها
    3- ضروري ان تذكر الوحدات ولو اني اعتقد انها (ppm or uL/L).
    ان كانت المحولة جديدة قد يكون السبب تعرض زيت المحولة للاجواء الخارجية حيث قد يكون مصدره الجو الخارجي وكلما ازداد الوقت زاد تركيز الغاز.
    لكن ان كان كل شئ مضبوط فارتفاع ثنائي اوكسيد الكاربون يشير لتحلل عازل السليلوز او العوازل الخشبية داخل المحولة وقد تنتج من وجود تفريغ جزئي او ارتفاع متوسط بحرارة المحولة قد يكون ناتجا من تشغيل المحولة بالتحميل الزائد او وجود نقاط توصيل مرتخية في التوصيلات او في مغير الخطوات او غيرها من اسباب ارتفاع الحرارة.
    ان كان الرقم العالي المذكور لنسبة ثنائي اوكسيد الكاربون دقيقا وكافة الغازات الاخرى المذابة دقيقة فالمواصفة
    IEEE C57.104-2008, IEEE Guide for the Interpretation of Gases Generated in Oil-Immersed Transformers
    تعتبر هذه النسبة من اعلى حالات الخطورة ومن الدرجة الرابعة التي تتطلب اطفاء المحولة واستشارة المصنع للاجراءات الواجب اتخاذها لانها تشير لاحتمالية عالية بحصول عطب في المحولة
    مع التقدير

  3. #3
    Junior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    Alexandria
    المشاركات
    12

    رد: ارتفاع نسبة ال CO2 في تحليل عينه زيت محول

    [QUOTE=Eng. Bashar;497908]
    السلام عليكم
    اخي الكريم هناك بعض المعلومات الواجب توفيرها للحكم على حالة المحولة منها:
    1- درجة تقادم المحولة( 2009)
    2- يوجد لديك نسب للغازات مقدارها صفر وهذا شئ غير دقيق. لاحظ بان تشخيص الاعطال يعتمد في بعض طرقه على نسب الغازات فيما بينها وليس على تراكيزها في الغازات لوحدها (هل ده دليل علي ان التحليل مش صحيح ومحتاج إعاده أم انه احيانا تتواجد غازات بنسبه صفر)
    3- ضروري ان تذكر الوحدات ولو اني اعتقد انها (ppm or uL/L).(PPM)
    ان كانت المحولة جديدة قد يكون السبب تعرض زيت المحولة للاجواء الخارجية حيث قد يكون مصدره الجو الخارجي وكلما ازداد الوقت زاد تركيز الغاز.(ممكن توضيح اكتر)
    لكن ان كان كل شئ مضبوط فارتفاع ثنائي اوكسيد الكاربون يشير لتحلل عازل السليلوز او العوازل الخشبية داخل المحولة وقد تنتج من وجود تفريغ جزئي او ارتفاع متوسط بحرارة المحولة قد يكون ناتجا من تشغيل المحولة بالتحميل الزائد او وجود نقاط توصيل مرتخية في التوصيلات او في مغير الخطوات او غيرها من اسباب ارتفاع الحرارة.
    ان كان الرقم العالي المذكور لنسبة ثنائي اوكسيد الكاربون دقيقا وكافة الغازات الاخرى المذابة دقيقة (في المواصفة بتذكر ان النسبه من 3800-14000 iec 60599)
    IEEE C57.104-2008, IEEE Guide for the Interpretation of Gases Generated in Oil-Immersed Transformers
    تعتبر هذه النسبة من اعلى حالات الخطورة ومن الدرجة الرابعة التي تتطلب اطفاء المحولة واستشارة المصنع للاجراءات الواجب اتخاذها لانها تشير لاحتمالية عالية بحصول عطب في المحولة
    مع التقدير

    شكرا لرد حضرتك

  4. #4
    مشرف قسم المحولات الصورة الرمزية Eng. Bashar
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    Iraq
    المشاركات
    2,683

    رد: ارتفاع نسبة ال CO2 في تحليل عينه زيت محول


    السلام عليكم
    1- بالنسبة لسنة صناعة المحولة فالغاية معرفة درجة تقادم المحولة لان غاز ثنائي اوكسيد الكاربون يكون مرتفع في المحولات القديمة بسبب انحلال العوازل.
    2- بالحقيقة وجود ارقام بدلا من الصفر هو لغاية معرفة نسبة CO2/CO المعتمد اكثر في تحديد حالة العطل في المحولة. بالنسبة لحالتك يصبح المعامل ما لانهاية ، توصي المواصفات ان لا يتم القلق ان كان المعامل اكثر من الرقم 3.
    3- بالنسبة لغاز ثنائي اوكسيد الكاربون فهو لا يعتبر من الغازات الخطرة بتشخيص الاعطال في المحولات. والمواصفة IEEE تذكر ان الارقام المعطاة لتراكيز الغازات هي لحالة المحولات الكبيرة بسعات مئات الغالونات من الزيت ومع ذلك هي غير حدية. فهناك الطرق النسبية المعتمدة بالاكثر مثلما ورد في 2 اعلاه. الا ان تلك المواصفة تشير الى ان هذا الحد عالي جدا وهي مفارقة مع مواصفة IEC التي تشير الى عدم حدية النتائج. ومثلما ذكرت لك ان زيادة غاز CO2 لوحده هو علامة غريبة دعو للشك من دون كل الغازات الاخرى.
    4- قد يكون مصدر الغاز وجود نضح في كازكيت معين او منطقة معينة في خزان المحولة بحيث يصل الهواء الجوي الى الزيت ، او على الاغلب وجود ارتخاء في بعض التوصيلات سبب حرارة ما.
    5- اعتقد ان الاجراء الانسب مخاطبة الشركة المصنعة لمعرفة الراي وخصوصا ان نسب الغازات الاصلية عند التصنيع موجود عنها وفحوص الغازات المذابة تعتمد على تغير النسب وليس على النسب المطلقة.
    مع كل التقدير والاحترام

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. تحليل زيت محول بدون تنك زيت تعويضي؟
    بواسطة mohammed gaber في المنتدى قسم هندسة المحولات الكهربية Electrical Transformer
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 29-11-17, 02:12 PM
  2. هل كل مااقلل درجة حرارة غرفة محول جاف بتركيب تكيييف واقلل درجة الحرارة نسبة التحميل هل هتزيد ام لا؟
    بواسطة احمد محمد السيد بيومي في المنتدى قسم هندسة المحولات الكهربية Electrical Transformer
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 18-01-15, 10:44 AM
  3. قياس نسبة التحويل فى محول 22/0.4 كيلوفولت 1500 كيلو فولت امبير
    بواسطة احمد حمودة في المنتدى قسم هندسة المحولات الكهربية Electrical Transformer
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 17-12-13, 06:40 PM
  4. ماهي اسباب ارتفاع نسبة الهيدروجين في زيت المحولات
    بواسطة ابتسام محمد في المنتدى قسم هندسة المحولات الكهربية Electrical Transformer
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 27-08-11, 04:24 PM
  5. هل من تأثير لوايرات محول التيار على محول الجهد ؟؟؟
    بواسطة محمد شلهوب في المنتدى قسم هندسة المحولات الكهربية Electrical Transformer
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 19-12-10, 06:20 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 

 

 

Flag Counter