النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: مقدمه عامه للتحكم فى المحركات A.C

  1. #1
    Junior Engineer الصورة الرمزية طه التونى
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الدولة
    السعودية - الرياض
    المشاركات
    21

    Lightbulb مقدمه عامه للتحكم فى المحركات A.C

    01s0:
    باذن الله تعالى سوف نبدا بطريقة مختصرة وسريعة القاء الضوء على موضوع التحكم فى المحركات الحثية:

    (1) النموذج البسيط للتحكم:


    كما هو موضح بالشكل رقم 1 ان Drive يتكون من converter وهو مسؤول عن تحويل مصدر الجهد ذو القيمة الثابتة والتردد الثابت الى مصدر متغير الجهد ومتغير التردد. وقد يطلق عليه inverter والشائع هئذا.
    يتحكم فى عمل ال converter متحكم وظيفته ضبط الجهد والتردد الملائمين لتشغيل المحرك بالسرعة المطلوبة. ويلزم لهذا المتحكم معرفة السرعة الحقيقية للمحرك والتى تقاس غالبا بما يسمى Encoder ووظيفته هى امداد المتحكم بدقة بسرعة المحرك اللحظية.


    شكل 1 النموذج البسيط للتحكم فى سرعة محرك


    :00s7:
    لاحظ معى ان المحرك + converter + sensor + controller يسمى ب DRIVE اعتقد ان الفكرة العامة وضخت الان.....

    :026:
    ولكن لكى نبدا فى الشرح يجب ان نعلم مجموعة من المصطلحات والمفاهيم اولا:

    ما هى حدود سرعات التحكم فى المحركات :
    سرعات بطيئة : 10 لفة/دقيقة كما فى محركات صناعة الاسمنت
    سرعات عادية : 1500/3000 لفة/دقيقة
    سرعات علية جدا : 18000 لفة/دقيقة مثلا فى compressors

    ما هى ممزات المحركات الحثية ذات القفص السنجابى؟:Induction Motors
    - قلة التكلفة والحجم
    - قلة الصيانة الازمة لها
    - يتم تغذيتها من مصدر قدرة واحد اى ليس لها تغذية من ناحية العضو الدوار
    - بسيطة التصميم وقوية الاداء
    - تتميز بالاستجابة العالية
    - يمكن ان تتحمل التحميل العالى اكثر من الحمل التصميمى High Overload Capacity

    و ما هى عيوبها:
    - انخفاض معامل القدرة لها
    - انخفاض السرعة بشكل ملحوظ مع التحميل


    و ما هى مميزات المحركات المتزامنة؟ Synchronous Motors

    - تتوفر بجهود عالية وقدرات عالية
    - الكفاءة العالية مع الحمل الكامل
    - ارتفاع معامل القدرة
    - يمكن ضبط السرعة بدقة متناهية بواسطة تردد المصدر فقط و لاتعتمد السرعة لذلك على تغيرات جهد المصدر او تيار المجال او الحمل الميكانيكى
    - امكانية التحكم فى قيمة معامل القدرة

    وما هى العيوب الخاصة بالمحركات المتزامنة

    - التكلفة العالية والحجم الكبير مقارنة بنفس القدرة للمحركات الحثية
    - تحتاج الى صيانة بكثرة
    - تحتاج الى مصدر تغذية للمجال بواسطة حلقات انزلاقية Slip Rings
    ======================================== =

    قد عرفنا الان نوعين من انواع المحركات ومميزات كل نوع و عيوبه..... ولكن لماذا؟

    من المعروف ان اختيار المحرك المناسب للتطبيقات العملية من اهم ركائز التصميم ويلزم بجانت معرفة مميزات وعيوب كل محرك معرفة انواع التطبيقات فى الصناعة ومنها نستطيع بكل سهولة اختيار المحرك المناسب
    وسوف اركز هنا على التطبيقات التى تستلزم الاداء العالى للمحرك Hight Performance Applications

    يمكن سردها كالاتى:

    * صناعة الحديد * صناعة الطباعة * السيارات الكهربية
    * صناعة الورق * صناعة الاسمنت * تسيير السفن
    * صناعة النسيج * القاطرات الكهربية * المناجم

    الان ما هو المطلوب من Inverter لكى يحقق الاداء العالى ( هل يعلم احد ما هو المقصود بالاداء العالى؟)

    المطلوب الحصول من inverter على:

    - تغير الجهد والتردد بطريقة ناعمة smoothly
    - انتاج تيارات قريبة جدا من الشكل الجيبي لتفادى حدوث عزوم نبضية pulsating Torque
    - القدرة على التحكم فى المحرك بطريقة ديناميكية وذلك فى كلتا حالتى التشغيل والفرملة motoring and braking operation
    - محاولة الوصول على قدر الامكان لمميزات DC Converters للتحكم فى محركات التيار المستمر من التكلفة و الصيانة والاعتمادية وتأثيرات الموجات التوافيقية على مصدر الجهد.

    _________________________________

    ارجو الا اكون قد اطلت عليكم و فى القاء القادم سوف ابدا بالرد على اسئلتكم و بشرحالطرق الرئيسية للتحكم فى المحركات الحثية من وجهة نظر INVERTER وطرق التحكم به....

    ارجو من الاخوة الاهتمام بالاسئلة حيث انى استمد منها ما ينبغى توضيحه وشرحة فى المرة القادمة
    اشكركم
    اللهم اهدنا الى سواء السبيل

    هذا الموضوع منقول من موقع التقنية و صاحب المقال هو المهندس القدير / هانى عبد المنعم و العروف باسم Draive Master
    و هو ايضا عضو مجلس إدارة منتديات نظم القوى الكهربائية.
    و رجاء من جميع الأخوة الأعضاء مراعاة ذكر صاحب المقال الأصلى فى حالة النقل و سوف يتم إيقاف عضوية من يخالف ذلك و اتمنى ان يكون الأخ صاحب المشاركة نسى ذكر المصدر و ليس متعمدا ان ينسب المشاركة لنفسة,
    م/ سيد سعد
    رئيس مجلس الإدارة و المشرف العام


  2. #2
    مشرف قسم الخطوط الهوائيه الصورة الرمزية موسى سعيد أبو خطوه
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الدولة
    طنطا - مصر
    المشاركات
    5,219

    رد: مقدمه عامه للتحكم فى المحركات A.C

    شكراً لك مهندس / طه
    وجزاك الله خيراً ونحن
    فى إنتظار المزيد
    إنشاء الله .



    تقبل منى التحيه

  3. #3
    رئيس مجلس إدارة المنتديات و المشرف العام الصورة الرمزية sayed saad
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    الكويت
    المشاركات
    6,181

    رد: مقدمه عامه للتحكم فى المحركات A.C

    مشكور م / طه
    و لكن اين الرسم رقم 1 ؟
    اتمنى ارفاقة حتى تتم الفائدة
    تحياتى

  4. #4
    مشرف سابق قسم نادى المهنسين الصورة الرمزية محمد عبدالرحيم الغانم
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    syria
    المشاركات
    1,195

    رد: مقدمه عامه للتحكم فى المحركات A.C

    لك الشكر الجزيل وننتظر المزيد
    والمفيد

  5. #5
    عضو مجلس إدارة المنتديات الصورة الرمزية DriveMaster
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    EGYPT
    المشاركات
    86

    رد: مقدمه عامه للتحكم فى المحركات A.C

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طه التونى مشاهدة المشاركة
    01s0:
    باذن الله تعالى سوف نبدا بطريقة مختصرة وسريعة القاء الضوء على موضوع التحكم فى المحركات الحثية:

    (1) النموذج البسيط للتحكم:


    كما هو موضح بالشكل رقم 1 ان Drive يتكون من converter وهو مسؤول عن تحويل مصدر الجهد ذو القيمة الثابتة والتردد الثابت الى مصدر متغير الجهد ومتغير التردد. وقد يطلق عليه inverter والشائع هئذا.
    يتحكم فى عمل ال converter متحكم وظيفته ضبط الجهد والتردد الملائمين لتشغيل المحرك بالسرعة المطلوبة. ويلزم لهذا المتحكم معرفة السرعة الحقيقية للمحرك والتى تقاس غالبا بما يسمى Encoder ووظيفته هى امداد المتحكم بدقة بسرعة المحرك اللحظية.


    شكل 1 النموذج البسيط للتحكم فى سرعة محرك


    :00s7:
    لاحظ معى ان المحرك + converter + sensor + controller يسمى ب DRIVE اعتقد ان الفكرة العامة وضخت الان.....

    :026:
    ولكن لكى نبدا فى الشرح يجب ان نعلم مجموعة من المصطلحات والمفاهيم اولا:

    ما هى حدود سرعات التحكم فى المحركات :
    سرعات بطيئة : 10 لفة/دقيقة كما فى محركات صناعة الاسمنت
    سرعات عادية : 1500/3000 لفة/دقيقة
    سرعات علية جدا : 18000 لفة/دقيقة مثلا فى compressors

    ما هى ممزات المحركات الحثية ذات القفص السنجابى؟:Induction Motors
    - قلة التكلفة والحجم
    - قلة الصيانة الازمة لها
    - يتم تغذيتها من مصدر قدرة واحد اى ليس لها تغذية من ناحية العضو الدوار
    - بسيطة التصميم وقوية الاداء
    - تتميز بالاستجابة العالية
    - يمكن ان تتحمل التحميل العالى اكثر من الحمل التصميمى High Overload Capacity

    و ما هى عيوبها:
    - انخفاض معامل القدرة لها
    - انخفاض السرعة بشكل ملحوظ مع التحميل


    و ما هى مميزات المحركات المتزامنة؟ Synchronous Motors

    - تتوفر بجهود عالية وقدرات عالية
    - الكفاءة العالية مع الحمل الكامل
    - ارتفاع معامل القدرة
    - يمكن ضبط السرعة بدقة متناهية بواسطة تردد المصدر فقط و لاتعتمد السرعة لذلك على تغيرات جهد المصدر او تيار المجال او الحمل الميكانيكى
    - امكانية التحكم فى قيمة معامل القدرة

    وما هى العيوب الخاصة بالمحركات المتزامنة

    - التكلفة العالية والحجم الكبير مقارنة بنفس القدرة للمحركات الحثية
    - تحتاج الى صيانة بكثرة
    - تحتاج الى مصدر تغذية للمجال بواسطة حلقات انزلاقية Slip Rings
    ======================================== =

    قد عرفنا الان نوعين من انواع المحركات ومميزات كل نوع و عيوبه..... ولكن لماذا؟

    من المعروف ان اختيار المحرك المناسب للتطبيقات العملية من اهم ركائز التصميم ويلزم بجانت معرفة مميزات وعيوب كل محرك معرفة انواع التطبيقات فى الصناعة ومنها نستطيع بكل سهولة اختيار المحرك المناسب
    وسوف اركز هنا على التطبيقات التى تستلزم الاداء العالى للمحرك Hight Performance Applications

    يمكن سردها كالاتى:

    * صناعة الحديد * صناعة الطباعة * السيارات الكهربية
    * صناعة الورق * صناعة الاسمنت * تسيير السفن
    * صناعة النسيج * القاطرات الكهربية * المناجم

    الان ما هو المطلوب من Inverter لكى يحقق الاداء العالى ( هل يعلم احد ما هو المقصود بالاداء العالى؟)

    المطلوب الحصول من inverter على:

    - تغير الجهد والتردد بطريقة ناعمة smoothly
    - انتاج تيارات قريبة جدا من الشكل الجيبي لتفادى حدوث عزوم نبضية pulsating Torque
    - القدرة على التحكم فى المحرك بطريقة ديناميكية وذلك فى كلتا حالتى التشغيل والفرملة motoring and braking operation
    - محاولة الوصول على قدر الامكان لمميزات DC Converters للتحكم فى محركات التيار المستمر من التكلفة و الصيانة والاعتمادية وتأثيرات الموجات التوافيقية على مصدر الجهد.

    _________________________________

    ارجو الا اكون قد اطلت عليكم و فى القاء القادم سوف ابدا بالرد على اسئلتكم و بشرحالطرق الرئيسية للتحكم فى المحركات الحثية من وجهة نظر INVERTER وطرق التحكم به....

    ارجو من الاخوة الاهتمام بالاسئلة حيث انى استمد منها ما ينبغى توضيحه وشرحة فى المرة القادمة
    اشكركم
    اللهم اهدنا الى سواء السبيل
    يا باش مهندس مش لما تقتبس من موضوعى بالنص تقول كدة...اظن ده من حقى ولا ايه...........انا مش فاهم ازاى تنقل بالنص الموضوع الى انا كاتبه وتحط عليه اسمك....سبحان الله

    الرابط للموضوع فى موقع التقنية
    http://www.tkne.net/vb/showthread.php?t=4545

    م سيد سعد الرجاء التنبيه عن هذه التجاوزات

    رحم الله استاذى الدكتور توفيق رضوان واسكنه فسيح جناته...الرجاء الدعاء له بالمغفرة.ولى بحسن الخاتمة......

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. دائرة الكترونية للتحكم في المحركات ثلاثية الطور
    بواسطة حسين الطالب في المنتدى قسم الألكترونيات الصناعية و التحكم فى الآلآت الكهربية
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 17-02-14, 07:10 PM
  2. ملف به امثله للدوائر العمليه للتحكم فى المحركات
    بواسطة ايمن السيد في المنتدى قسم المحركات الكهربية و دوائر التحكم المبرمج PLC
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 12-06-13, 05:13 AM
  3. معاومات عامه
    بواسطة حسن هادي محمود في المنتدى قسم نقل وتوزيع الطاقه باستخدام الكابلات الأرضية under ground cable
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 09-05-12, 09:56 PM
  4. مواصفات عامه
    بواسطة ekramy في المنتدى قسم الموضوعات العامة
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 04-05-12, 05:52 PM
  5. نرجع مره اخره للتحكم فى المحركات
    بواسطة MOHAMED BEKHEIT في المنتدى قسم المحركات الكهربية و دوائر التحكم المبرمج PLC
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 15-02-08, 01:24 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

 

 

Flag Counter