النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: ماهو الاختلاف بين مفتاح العازل الكهربائي و MCB

  1. #1
    Junior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    UAE
    المشاركات
    212

    ماهو الاختلاف بين مفتاح العازل الكهربائي و MCB

    ماهو الاختلاف بين مفتاح العازل الكهربائي و MCB

    ومتي يتم تركيب العازل ؟
    الصور المرفقة الصور المرفقة
    سبحان الله ---- والحمدلله ---- والله اكبر

  2. #2
    Consultant Engineer الصورة الرمزية أسامة حسن البلخي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    الدولة
    مكة المكرمة
    المشاركات
    1,401

    رد: ماهو الاختلاف بين مفتاح العازل الكهربائي و MCB

    لبيان الفرق بينهما ، يظهر في البدايات من التعريف : قاطع عزل : هو مفتاح يستخدم للتأكد من أن الدائرة الكهربائية غير نشطة كليا أثناء الخدمة أو الصيانة. وغالبا ما توجد بعض المفاتيح في تطبيقات التوزيع الكهربائي أو التطبيقات الصناعية، حيث تتم إزالة مصدر الطاقة لتعديله أو إصلاحه. تستخدم مفاتيحالعزل ذات الجهد العالي في محطات التوزيع الكهربائية للسماح لعزل جهاز ما.


    القاطع أو مفتاح الفصل أو مفتاح العزل في الهندسة الكهربية، هو مفتاح يستخدم للتأكد من أن الدائرة الكهربائية غير نشطة كليا أثناء الخدمة أو الصيانة. وغالبا ما توجد بعض المفاتيح في تطبيقات التوزيع الكهربائي أو التطبيقات الصناعية، حيث تتم إزالة مصدر الطاقة لتعديله أو إصلاحه. تستخدم مفاتيح العزل ذات الجهد العالي في محطات التوزيع الكهربائية للسماح لعزل جهاز ما مثل قاطع التيار، المحولات وخطوط النقل من أجل الصيانة. وعادة لا يتواجد القاطع في التحكم الطبيعي للدائرة، ولكن فقط لأمان العزل. ويمكن أن تعمل القواطع يدويا أو تلقائيا (قاطع المحركات).
    على عكس مقلاد الحمل وقاطع التيار، فإن القاطع يفتقر إلى وجود آلية لتعامل مع القوس الكهربائي، والتى تحدث عندما تنقطع الموصلات التي تحمل تيارات عالية كهربيا. ولذلك، فإن هذه الأجهزة تعمل عندما ينقطع التيار بواسطة جهاز تحكم آخر. لوائح السلامة للمنشأة تمنع أي محاولة لفتح القاطع أثناء تغذيته للدائرة الكهربائية. وتتطلب المعايير في بعض الدول للأمان إما عوازل للمحركات المحلية أو فصل للأحمال العالية.
    تمتلك القواطع أحكاماً وأساسيات للقطع وبالتالي فإن عملية القطع غير المقصودة تكون غير ممكنة. في أنظمة الجهد العالي أو المعقدة، هذه القواطع تكون جزء من نظام تعشيق مفاتيح الغلق لضمان التشغيل الصحيح للنظام. في بعض التصاميم، مفتاح العزل يملك القدرة على تأريض الدائرة المعزولة وبالتالى توفير سلامة إضافية. ومثل هذا الترتيب ينطبق على الدوائر المرتبطة بأنظمة توزيع الطاقة والتى تحتاج نهايات الدوائر بها أن تكون معزولة.
    مقتاح القطع يحتوى على خصائص القاطع ومفتاح الحمل، ولذلك فإنها توفر دالة العزل الآمنة التي تكون قادرة على تشغيل وفصل التيارات المقننة.

    وأما

    قاطع التيار أو قاطع الدارة (وجمعها القواطع الكهربائية) مفتاح يعمل تلقائيا لحماية الدوائر الكهربائية، من محركات كهربائية ووصلات منزلية، وخطوط القدرة طويلة المدى، والدوائر الكهربائية الأخرى، من الضرر الناتج عن مرور تيار كهربائي عال جداً. وقد يمر التيار الكهربائي العالي في الدائرة الكهربائية، إما نتيجة عطب في الدائرة، أو نتيجة عامل خارجي إضافي مثل البرق.
    ويصمم كل قاطع دائرة، بحيث يسمح بمرور حد أقصى من التيار الكهربائي. وإذا زاد التيار الكهربائي عن هذا الحد، فإن الآلية الأوتوماتيكية داخل قاطع الدائرة، تقوم بفتح مجموعة التلامس (المفاتيح) وتوقف التيار. وتتضمن الآليات المستخدمة في فتح مجموعة التلامس، المغانط الكهربائية والنبائط الحساسة للحرارة.
    عند فتح المفتاح، يقفز قوس كهربائي عبر التلامسات المفتوحة. وتستمر الكهرباء في المرور من خلال هذا القوس حتى ينطفئ. أما بالنسبة لقاطع الدائرة الزيتية، فإن المفتاح يغطس في زيت فيطفئ القوس الكهربائي . وبالنسبة لقاطع الدائرة الهوائي الدفع، يتم إطفاء القوس بنفخ هواء مضغوط . أما بالنسبة لقاطع الدائرة بكتم القوس مغنطيسيًا، فإن ذلك يتم عن طريق انحراف الحقل المغناطيسي وكسر القوس .
    ويساعد قاطع الدائرة المسمى قاطع الدائرة المتسرِّب الأرضي، في منع الصدمات الكهربائية. وتحدث معظم الصدمات الكهربائية، نتيجة لاستخدام الناس لتوصيلات أو معدات معينة، حيث تكون الأجزاء الفلزية المكشوفة متصلة بالكهرباء. وينتج عن لمس الفلز المكشوف مرور تيار كهربائي خلال جسم الشخص، ثم إلى الأرض . ويمكن لقاطع الدائرة المتسرب الأرضي، تحديد هذا التيار المتسرب أرضيًا، ويغلق بطريقة أوتوماتيكية التيارالواصل إلى التوصيلة المعيبة. وقاطع الدائرة المتسرب الأرضي، جهاز حساس صُمم للعمل مع تيارات تكون من الضعف لدرجة لا تستطيع عندها تنشيط قاطع الدائرة العادي.
    وتكون بعض قواطع الدوائر صغيرة في الحجم، مثل مفتاح الإضاءة العادي، ولكن بعضها الآخر يكون كبيرًا، في حجم المنزل الصغير ذي الطابقين. ويستطيع قاطع الدائرة الكبير أن يقطع تيارات تصل إلى 100,000أمبير عند 345,000 فولت ، ويمكنها أيضًا أن تفتح الدائرة في أقل من جزء واحد من ثلاثين جزءًا من الثانية، وتغلقها مرة أخرى في أقل من ثلث جزء من الثانية .












    لاإله إلا الله محمد رسول الله

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الاختلاف في Phase Sequence بين المحولات
    بواسطة حيدر اسماعيل في المنتدى قسم هندسة المحولات الكهربية Electrical Transformer
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 04-11-13, 04:19 PM
  2. ماهو الاختلاف بين المواصفات NEC و المواصفات IEC ؟؟؟؟؟
    بواسطة جهاد الرازي في المنتدى قسم التصميم Design Department
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 07-09-13, 04:59 PM
  3. حد يفهمنى ليه الاختلاف دى
    بواسطة محمد صبحى رمضان في المنتدى قسم التصميم Design Department
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 25-02-12, 10:38 PM
  4. ماهو افضل برنامج لتصميم التمديدات الكهربائي للمباني
    بواسطة جهاد الرازي في المنتدى قسم التصميم Design Department
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 22-02-12, 01:07 PM
  5. ماهو الاختلاف بين نظام الغسيل و الانجنكشن في التوربينات
    بواسطة ناصر العلثات في المنتدى قسم محطات التوليد و أنظمة التشغيل و التحكم Power Plants
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 06-10-09, 11:39 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 

 

 

Flag Counter