النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: اعدة لف المحركات الكهربائية

  1. #1
    Junior Engineer الصورة الرمزية وليد سالم محمود
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    البحيرة
    المشاركات
    10

    اعدة لف المحركات الكهربائية

    عنظي محرك كهربائي 3ph قدرته 7.5 kw ومكتوب على الname plate له دلتا ٤٠٠فولت ،1400rpm,16Aاتحرق وعندما تم اعادة لفه عند الفني وصله ستار وعندتشغيله على نغس الوضع سحب على حدى الفازات ١٨.١Aوالثانية ١٨.٢والثالثة ١٧امبير وكان بيسخن لكن مابيفصلش OL وعند توصيله دلتا كان بيفصل OL لحظيا وعند الغاء الOLدرجة حرارته ارتفعت جدا .....ارجو الافادة وتفسير لما حدث
    لا اله الا الله محمد رسول الله

  2. #2
    Senior Engineer الصورة الرمزية جهاد الزرو
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    الدولة
    الاردن
    المشاركات
    429

    رد: اعدة لف المحركات الكهربائية

    السلام عليكم
    اولا يجب معرفة بعض التفاصيل مثل نوع الحمل المربوط على المحرك وعلى كم امبير تم معايرة الاوفرلود
    وكم الفولتية الموجودة على كل فاز وكيف احترق المحرك سابقا وذلك لنكمل النقاش
    ثانيا يبدو ان هناك ضعف في احدى الفازات
    وشكرا
    "قل لي وسوف أنسى. أرني وقد أتذكر. أشركني وسوف افهم".

  3. #3
    Junior Engineer الصورة الرمزية وليد سالم محمود
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    البحيرة
    المشاركات
    10

    رد: اعادةلف المحركات الكهربائية

    اخي الكريم الفرق في الجهد بين كل فازة والتانية ٣٨١فولت
    والاوفر لوود مضبوط على ١٩امبير
    والحمل طلمبة مياه
    لا اله الا الله محمد رسول الله

  4. #4
    Senior Engineer الصورة الرمزية جهاد الزرو
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    الدولة
    الاردن
    المشاركات
    429

    رد: اعدة لف المحركات الكهربائية

    السلام عليكم
    يجب تشغيل المحرك على توصيلة دلتا ويجب ان لا يتعدى التيار المسحوب عن ١٤ امبير ولا يجوز تشغيله على توصيلة ستار الا لحظيا
    اذا تم تشغيل المحرك على توصيلة ستار لمدة طويلة سينحرق المحرك بسبب ان الفولتية غير كافية وفي هذه الحالة يكون العزم اقل من المطلوب وتنخفض السرعة تدريجيا ويزداد التيار المسحوب نسبيا وبتالي ترتفع درجة حرارة المحرك ولن يفصل الاوفرلود لانه معاير على ١٩ امبير وهو فعليا يجب معايرته على ١٤.٥ امبير
    في هذه الحالة يجب التاكد من سلامة الملف مرة اخرى
    وشكرا
    "قل لي وسوف أنسى. أرني وقد أتذكر. أشركني وسوف افهم".

  5. #5
    Junior Engineer الصورة الرمزية وليد سالم محمود
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    البحيرة
    المشاركات
    10

    رد: اعدة لف المحركات الكهربائية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جهاد الزرو مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    يجب تشغيل المحرك على توصيلة دلتا ويجب ان لا يتعدى التيار المسحوب عن ١٤ امبير ولا يجوز تشغيله على توصيلة ستار الا لحظيا
    اذا تم تشغيل المحرك على توصيلة ستار لمدة طويلة سينحرق المحرك بسبب ان الفولتية غير كافية وفي هذه الحالة يكون العزم اقل من المطلوب وتنخفض السرعة تدريجيا ويزداد التيار المسحوب نسبيا وبتالي ترتفع درجة حرارة المحرك ولن يفصل الاوفرلود لانه معاير على ١٩ امبير وهو فعليا يجب معايرته على ١٤.٥ امبير
    في هذه الحالة يجب التاكد من سلامة الملف مرة اخرى
    وشكرا
    جزاك الله خيرا اخي الكريم لكن عند توصيله دلتا الاوفر لود فصل لحظيا والموتور سخن جدا ....هل من الممكن عند توصيله دلتا عند عكس بداية ملف مع نهايته يكون هذا هو السبب وكيف يمكنني معرفة بداية الملف من نهايته بعد تحديدهما عن طريق البزر
    لا اله الا الله محمد رسول الله

  6. #6
    Senior Engineer الصورة الرمزية جهاد الزرو
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    الدولة
    الاردن
    المشاركات
    429

    رد: اعدة لف المحركات الكهربائية

    السلام عليكم
    عند لف المحرك من جديد يجب تعليم البدايات والنهايات اما بالترقيم او بتلوين الاسلاك من قبل فني لف المحركات
    اذا كانت الاسلاك غير معلمة باي شيء يجب على فني اللف ان يخبركم بذالك
    لكن هذه المشكلة يجب ان تاثر ايضا على تشغيل المحرك في توصيلة ستار وليس على دلتا فقط
    تاكد من سلامة الملفات من جديد
    يمكنك فتح غطاء المحرك الامامي والنظر اليه ستكون البدايات والنهايات واضحة ومنفصلة عن بعضهما
    وشكرا
    "قل لي وسوف أنسى. أرني وقد أتذكر. أشركني وسوف افهم".

  7. #7
    Senior Engineer الصورة الرمزية جهاد الزرو
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    الدولة
    الاردن
    المشاركات
    429

    رد: اعدة لف المحركات الكهربائية

    السلام عليكم
    طريقة معرفة البدايات والنهايات

    بسم الله الرحمن الرحيم



    التعرف على أطراف توصيل المحرك

    نجد أنه فى كثيراً من الأحيان أن المهندس أو الفنى تراوده الشكوك بعد إعادة لفه للمحرك فى بدايات ونهايات أطراف ملفات المحرك وخصوصاً الثلاثة الأوجه ولكى يتعرف ويفصل بين تلك الأطراف فإنه يتبع أسلوب معين :
    أ - معرفة طرفى كل ملف
    ب ـ معرفة بداية ونهاية كل ملف

    بالنسبة للجزء الأول فهو فى منتهى البساطة حيث بإستعمال أفوميتر أو لمبة بيان نحدد طرفى كل ملف ففى الأفوميتر نستطيع ضبطه على قياس الأوم فإذا أعطى قراءة إذن تلك أطراف ملف أو نضبطه على الـ Buzzer فإذا أعطى صوت تكون تلك أطراف ملف والعكس صحيح .

    بالنسبة للجزء الثانى فإن بعض الفنيين يهملونه مكتفيين بذلك بالجزء الأول فقط وهذا خطأ ( لماذا؟ )
    وذلك لأنه بتوصيل المنبع بنهايات أو بدايات الملفات يجعل المجال المغناطيسى الناشئ دائرى منتظم Circular Rotating Field وذلك على وجه الخصوص بتوصيله الستار أو ستار دلتا وهذا أفضل توصيل للمحرك .
    ولكى نفرق بين البدايات والنهايات نتبع الآتى :
    أولاً : نحضر فولتميتر وأيضاً نضبط المنبع بحيث يعطى جهد 10% تقريباً من جهد الوجه للمحرك بحيث يعطى تيار 10% يمر بالملف الذى سنوصله
    ثانياً : نوصل طرفى ملف من الملفات الثلاث وليكن الملف الأول للجهد المضبوط على 10% من جهد الوجه للمحرك ونوصل طرفين من الملفين الآخرين (الثانى والثالث) ببعض والطرفين المتبقيين لكلا الملفين نوصل على فولتميتر ونأخذ قرائته :
    أ - إذا كان الجهد المقاس صغيراً إذن فقط وصلنا طرفى بداية أو نهاية للملفين الثانى والثالث بشكل صحيح وذلك ناتج عن أن كلا الملفين قد إستنتج به قوة دافعة مغناطيسية متساوية وفى إتجاه زمنى ضد إتجاه جهد الوجه المتصل بالمنبع .
    ب - إذا كان الجهد المقاس كبيراً يقترب من قيمة الجهد المسلط إذن فقط وصلنا طرفى بداية أو نهاية للملفين الثانى والثالث بشكل خاطئ وذلك ناتج عن أن كلا الملفين قد إستنتج به قوة دافعة مغناطيسية متساوية وفى إتجاه زمنى مع إتجاه جهد الوجه المتصل بالمنبع - وهنا نعكس أطراف ملف من الملفين إما الثانى أو الثالث .

    بتكرار تلك التجربة مرة أخرى مع تعذية ملف أخر غير الملف الأول وليكن الثانى ونوصل أطراف الأول والثالث كما سبق

    بهذا نكون قد علمنا أطراف التوصيل سواء أطراف الملفات وأيضاً التفرقة بين بدايات ونهايات تلك الملفات





    "قل لي وسوف أنسى. أرني وقد أتذكر. أشركني وسوف افهم".

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. المحركات الكهربائية
    بواسطة مهندالشيخلي في المنتدى قسم المحركات الكهربية و دوائر التحكم المبرمج PLC
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 04-12-13, 06:47 PM
  2. المحركات الكهربائية
    بواسطة heshamhamdy في المنتدى قسم هندسة المحولات الكهربية Electrical Transformer
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 10-04-08, 11:46 AM
  3. المحركات الكهربائية
    بواسطة Eng.mohammed alqaissi في المنتدى قسم المحركات الكهربية و دوائر التحكم المبرمج PLC
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 01-11-07, 03:02 PM
  4. ملف عن المحركات الكهربائية
    بواسطة أحمد العبادي في المنتدى قسم المحركات الكهربية و دوائر التحكم المبرمج PLC
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 26-09-07, 12:14 AM
  5. اغرب , اعجب . اخطر التجارب التي عايشتها
    بواسطة hani51 في المنتدى نادى المهندسين
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 06-08-06, 07:28 AM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 

 

 

Flag Counter