النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: هل يوجد علاقه بين عدد الاقطاب وتيار اللاحمل للمحركات

  1. #1
    Senior Engineer الصورة الرمزية احمد عبد الخالق
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    331

    هل يوجد علاقه بين عدد الاقطاب وتيار اللاحمل للمحركات

    هل يوجد علاقه بين عدد الاقطاب وتيار اللاحمل للمحركات
    او بمعني اخر لو عندي عدد 2 محرك الاول عددد اقطابه 2 والاخر عدد اقطابه 8 ومتساوينن في القدره هل تيار اللاحمل ثابت في الحالتين ام لا
    اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات انك ياربنا قريب مجيب الدعوات........ امين

  2. #2
    مشرف فى منتدى الشريعة الصورة الرمزية طارق أحمد محمد
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    السعوديه
    المشاركات
    1,432

    رد: هل يوجد علاقه بين عدد الاقطاب وتيار اللاحمل للمحركات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد عبد الخالق مشاهدة المشاركة
    هل يوجد علاقه بين عدد الاقطاب وتيار اللاحمل للمحركات
    او بمعني اخر لو عندي عدد 2 محرك الاول عددد اقطابه 2 والاخر عدد اقطابه 8 ومتساوينن في القدره هل تيار اللاحمل ثابت في الحالتين ام لا
    كلما زاد عدد الاقطاب زاد قيمة تيار اللاحمل نتيجة زيادة قيمة الفيض المغناطيسى وكذلك العزم

  3. #3
    Senior Engineer الصورة الرمزية احمد عبد الخالق
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    331

    رد: هل يوجد علاقه بين عدد الاقطاب وتيار اللاحمل للمحركات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طارق أحمد محمد مشاهدة المشاركة
    كلما زاد عدد الاقطاب زاد قيمة تيار اللاحمل نتيجة زيادة قيمة الفيض المغناطيسى وكذلك العزم
    بعد اذن حضرتك هل من علاقه رياضيه كهربيه او سبب مثبت بالارقام
    اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات انك ياربنا قريب مجيب الدعوات........ امين

  4. #4
    Junior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    1

    رد: هل يوجد علاقه بين عدد الاقطاب وتيار اللاحمل للمحركات

    ما دام القدرة متساوية في المحركين فهذا يعني أن تيار اللاحمل أيضا متساوي للمحركين.
    اختلاف الأقطاب في حالة تساوي القدرة لا يؤثر إلا في السرعة
    والله أعلم

  5. #5
    Junior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Oct 2015
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    184

    رد: هل يوجد علاقه بين عدد الاقطاب وتيار اللاحمل للمحركات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهندس عبد الله مشاهدة المشاركة
    ما دام القدرة متساوية في المحركين فهذا يعني أن تيار اللاحمل أيضا متساوي للمحركين.
    اختلاف الأقطاب في حالة تساوي القدرة لا يؤثر إلا في السرعة
    والله أعلم
    قدرة المحرك بالحصان = (العزم ×السرعه)/5250
    السرعه= (120 ×التردد)/عدد الاقطاب
    وهنا نلاحظ يوجد علاقه بينهما فكلما زاد عدد الاقطاب للمحرك قلة سرعته سرعته وقل عزمه .

  6. #6
    Senior Engineer الصورة الرمزية جهاد الزرو
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    الدولة
    الاردن
    المشاركات
    429

    رد: هل يوجد علاقه بين عدد الاقطاب وتيار اللاحمل للمحركات

    السلام عليكم
    مرحبا بالجميع
    كما نعلم جميعا ان العلاقة بين العزم والسرعة علاقة عكسية بمعنى انه كلما زادت السرعة قل العزم وكلما قلت السرعة زاد العزم ونستنتج من ذلك:
    اولا: انه كلما زاد عدد الاقطاب قلت السرعة وزاد العزم
    ثانيا: كلما قلت السرعة المحرك وزاد عزمه بتالي يزداد حجم العضو الدوار فيه
    ثالثا عندما يكون المحرك بطيء يكون معامل القدرة فيه عالي جدا وذلك في وضع اللاحمل يصل احيانا الى 0.2 PF بسبب ارتفاع تيار البدء فيه وكثافة الفيض المغناطيسي المشبع وفي وضع الحمل الكامل يصل معامل القدرة الى 0.75
    رابعا: كلما كان المحرك بطيء كان انتاجه للحرارة اكثر من المحرك السريع
    ونلاحظ من ذلك كله انه عند زيادة حجم العضو الدوار(وزن العضو الدوار يعتبر حمل) وزيادة معامل القدرة وزيادة الحرارة في المحرك يزداد التيار فيه بمعنى اخر تزداد الضياعات ويزيد التيار بالمقابل
    واخيرا تعتبر المحركات البطيئة اكثر استهلاكا للطاقة من المحركات السريعة حتى لو كانت نفس القدرة ولو كان بالحمل الكامل او لا وتعتبر ايضا المحركات البطيئة اكثر صعوبة في الاقلاع من السريعة اي تيار الاقلاع اعلى
    كلما اختلف شيء في المحرك من ناحية السرعة والقدرة ونوع التصميم يختلف استهلاكه للطاقة
    وشكرا للجميع
    "قل لي وسوف أنسى. أرني وقد أتذكر. أشركني وسوف افهم".

  7. #7
    Senior Engineer الصورة الرمزية احمد عبد الخالق
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    331

    رد: هل يوجد علاقه بين عدد الاقطاب وتيار اللاحمل للمحركات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهندس ابو وليد مشاهدة المشاركة
    قدرة المحرك بالحصان = (العزم ×السرعه)/5250
    السرعه= (120 ×التردد)/عدد الاقطاب
    وهنا نلاحظ يوجد علاقه بينهما فكلما زاد عدد الاقطاب للمحرك قلة سرعته سرعته وقل عزمه .
    اولا شكرا لحضرتك
    انا سؤال علاقه تيار اللاحمل وتيار الحمل بالسرعه هل لو محرك سرعته كبيره ومحرك سرعه صغيره بنفس القدره تيار اللاحمل واحد وكذلك تيار الحمل
    اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات انك ياربنا قريب مجيب الدعوات........ امين

  8. #8
    Senior Engineer الصورة الرمزية جهاد الزرو
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    الدولة
    الاردن
    المشاركات
    429

    رد: هل يوجد علاقه بين عدد الاقطاب وتيار اللاحمل للمحركات

    واخيرا تعتبر المحركات البطيئة اكثر استهلاكا للطاقة من المحركات السريعة حتى لو كانت نفس القدرة ولو كان بالحمل الكامل او لا وتعتبر ايضا المحركات البطيئة اكثر صعوبة في الاقلاع من السريعة اي تيار الاقلاع اعلى
    كلما اختلف شيء في المحرك من ناحية السرعة والقدرة ونوع التصميم يختلف استهلاكه للطاقة
    وشكرا للجميع
    "قل لي وسوف أنسى. أرني وقد أتذكر. أشركني وسوف افهم".

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. اختبار اللاحمل
    بواسطة غيث غانم في المنتدى قسم هندسة المحولات الكهربية Electrical Transformer
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 06-11-10, 09:12 PM
  2. هل يوجد محولات لا يوجد فيها مغير الخطوه Tap Changer
    بواسطة ناصر العلثات في المنتدى قسم هندسة المحولات الكهربية Electrical Transformer
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 09-11-09, 01:12 AM
  3. هل يوجد علاقه بين hp لماكينه التكييف و watt الكلى للجهاز
    بواسطة محمد عبد الصبور في المنتدى قسم التبريد و التكييف
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 18-10-09, 02:21 PM
  4. عضو دوار ثنائي الاقطاب لمولد تزامني
    بواسطة د. فوزي الزريقات في المنتدى مكتبة الفيديو و الوسائل التعليمية Video library and teaching aids
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 10-06-09, 01:05 PM
  5. قياس تيار اللاحمل بالمحولات
    بواسطة م. كامل بدرخان في المنتدى قسم هندسة المحولات الكهربية Electrical Transformer
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 16-12-07, 08:26 AM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 

 

 

Flag Counter