النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: طلب محتوى باللغة العربية عن prince2

  1. #1
    عضو فى رابطة مهندسى الكهرباء العرب الصورة الرمزية waheeb said
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    YEMEN
    المشاركات
    746

    طلب محتوى باللغة العربية عن prince2

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هل أجد لديكم محتوى باللغة العربية كتاب أو عرض تقديمي أو وورد
    عن منهجية إدارة المشاريع prince2
    وهيب م سعيد

  2. #2
    Consultant Engineer الصورة الرمزية أسامة حسن البلخي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    الدولة
    مكة المكرمة
    المشاركات
    1,402

    رد: طلب محتوى باللغة العربية عن prince2




    وصف المشاريع بأنها العمود الفقري لأرباح المؤسسة وإيراداتها، لذلك يجب إدارتها بأفضل طرق ممكنة وذلك لسببين: الأول إرضاء العميل، والآخر تحقيق أرباح جيدة للمؤسسة نفسها.نتناول في هذه المقالة أحد أشهر ثلاث طرق لإدارة المشاريع في هذه الأيام، وهي: “PRINCE2)® “PRojects IN Controlled Environments) وتعني باللغة العربية :العمل في البيئة المحكمة، هناك منهجيات أخرى لإدارة المشاريع مثل: (PMI) و(SCRUM)، ولكل منها سماته ومنهجيته الخاصة به، ويمكننا القول: إن المنهجيات الثلاثة جميعها مكملة لبعضها البعض في إدارة المشاريع.يعود تاريخ ®(PRINCE2) إلى عام 1989، حيث قامت الحكومة البريطانية بتطويره من خلال الوكالة المركزية للحاسبات والاتصالات (CCTA)، وذلك بعد أن طورته من منهجية سابقة لإدارة المشاريع التقنية تدعى (PROMPT)، وبعدها أصبحت ®(PRINCE2) مواصفة حكومية اعتمدتها المملكة المتحدة لإدارة مشاريع تقنية المعلومات, كما أن برنامجها ومنهجها معد من قبل المكتب الحكومي التجاري البريطاني, وتستخدم كذلك بشكل واسع جداً في الدول الأوروبية، وخصوصاً في مشاريع تقنية المعلومات.
    طريقة (®PRINCE2) في إدارة المشاريع:
    تتبع ®(PRINCE2) أسلوباً خاصاً لتنفيذ المشروع، بحيث تكون جميع خطوات المشروع معرَّفة عند البداية، وتعتمد ®(PRINCE2) على تقسيم المشروع إلى عمليات، فمثلاً:الخطوة الأولى (توظيف الفريق)الخطوة الثانية (توريد…)، وهكذا.وتُستخدم منهجية ®(PRINCE2) لإدارة مختلف المشاريع، بينما كانت في البداية مخصصة لمشاريع تقنية المعلومات.
    العمل من خلال الفريق في منهجية ®(PRINCE2):
    يعدُّ الاجتماع بين مدير المشروع والفريق ليس أولوية، والاجتماع مع الفريق يكون أسبوعياً إذا احتاج الأمر، ولكن تُعقد اجتماعات طارئة إذا كان هناك مشكلة ما أو انحراف عن خطة عمل المشروع، كما أن أعضاء الفريق لا يكونون ملمّين بمهام بعضهم البعض.
    مزايا العمل بمنهجية ®(PRINCE2) في إدارة المشاريع:
    • المشروع مقسم إلى عمليات محددة المدخلات والمخرجات منذ بدء المشروع مما يسهل التعديل أو الإضافة عليها والتحكم بالمشروع كله.
    • كل مشروع له وثائق يوثق فيه نقاط النجاح والفشل، ومن ثمَّ يكون مرجعاً لمدراء المشاريع الجدد عند مواجهة أي مشكلة في المشاريع المستقبلية.
    • كل شخص في المشروع له دور ومهام محددة.

    عيوب العمل بمنهجية ®(PRINCE2) في إدارة المشاريع:
    • غير مناسبة للمشاريع الصغيرة والمشاريع التي من الممكن أن يحدث بها تغييرات كبيرة نظراً لأن هذه المنهجية تحتاج إلى وثائق وجداول logs and lists.
    • لها تطبيقات محددة لإدارة المشاريع.

    كيف تتعلم منهجية ®(PRINCE2) لإدارة المشاريع؟
    يمكنك الالتحاق بأحد دورات ®(PRINCE2) التي تنظمها شركات التدريب المتخصصة, مثل: مؤسسة بكه للاستشارات والتدريب، حيث توجد عدة مستويات لها: Foundation، Practitioner و Professional.يؤهلك حضور هذه الدورات للتقدم للاختبار الدولي والحصول على شهادة دولية معتمدة في ®(PRINCE2) من APM Group.





    مرحبا بكم في أول فيديو من سلسة "ما هو PRINCE2؟". تم تصميم هذه السلسلة لإعطائكم فكرة واضحة عن إدارة المشاريع PRINCE2. وهي تتألف من أربعة أجزاء.
    الجزء الأول - مقدمة الى PRINCE2:

    في هذا الجزء الأول، سأبين ما معنى كلمة PRINCE2، ما هو المشروع، ما هي الفوائد من استخدام PRINCE2، وما هي هيكلية PRINCE2


    النص

    يرمز PRINCE2 الى "المشاريع في البيئات التي المُتحَكم بها". إنها إطار عمل لإدارة المشاريع يُمكن المنظمة من التخطيط والإدارة والسيطرة على المشروع. المشروع عبارة عن وسيلة التي تُمكن المنظمة من إدخال التغيير. المنظمات أو الشركات التي لا تتغير وتتطور من المرجح أن تصاب بالركود وبالتالي الزوال. المشروع تنظيم مؤقت تم إنشاؤه لغرض توصيل مُنْتَج أو أكثر من مُنْتَجات العمل وفقا لحالة عمل متفق عليھا. إذاً فالمشاريع تُسلم منتجات، على سبيل المثال، شراء أجهزة كمبيوتر وبرامج جديدة لموظفي الشركة سينتج عن استخدامها تحقيق لتغييرات أو لنتائج، هذه النتائج بمثالنا هذا هي العمل بكفاءة أكبر. وبدورها يمكن قياس هذه النتائج على شكل فوائد. يجب أن يكون مجموع الفوائد التي يمكن تحقيقها من المشروع أكثر من تكلفة المشروع وتكاليف تشغيل منتجات المشروع. وإلا فإن المشروع لن يحقق العائد على الاستثمار.PRINCE2 هو إطار عام لإدارة المشاريع، مما يعني أنها مصممة لتكون مناسبة لأي مشروع في أي مجال. إنها مبنية بالاعتماد على أفضل الممارسات في مجال إدارة المشاريع. وهذا يجعل منها خياراً رائجاً بين المنظمات والشركات في جميع أنحاء العالم. سيرشدك PRINCE2 خلال دورة حياة المشروع بأكملها، ويمكنك تكييفه لتلبية الاحتياجات الخاصة لبيئة المشروع الذي تعمل عليه.ويتكون PRINCE2 من 4 عناصر: المبادئ، والمحاور، والعمليات وأخبراً التكييف ليتناسب مع احتياجات المشروع. ويستند كل شيء في PRINCE2 على هذه المبادئ إنها أساس إطار العمل. فهي الالتزامات التوجيهية والممارسات الجيدة التي تحدد ما إذا كان المشروع يدار حقاً باستخدام PRINCE2. والمحاور تهتم بأوجه إدارة المشاريع التي يجب معالجتها والتطرق إليها باستمرار في جميع مراحل المشروع، وتتطلب معاملة خاصة حتى تكون عمليات PRINCE2 فعالة. أما العمليات فهي توصف من هو المسؤول عن تنفيذ المحاور في مراحل مختلفة من المشروع. وأخيراً، كل مشروع هو مختلف بطبيعته، فالمحاور والعمليات يجب أن تكون مصممة لتتناسب مع احتياجات بيئة العمل.في مقاطع الفيديو التالية، سوف نتكلم عن كل من هذه العناصر بدءاً من مبادئ PRINCE2.https://www.youtube.com/watch?v=vXWzrXdNqEc
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    لاإله إلا الله محمد رسول الله

  3. #3
    Consultant Engineer الصورة الرمزية أسامة حسن البلخي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    الدولة
    مكة المكرمة
    المشاركات
    1,402

    رد: طلب محتوى باللغة العربية عن prince2

    العمليات السبع في PRINCE2

    Featured
    الجمعة، 22 أيار 2015
    https://www.knowledgetrain.co/ar/blog/prince2-processes Yassin Abbas


    مرحبا بكم في هذا الجزء الرابع من سلسة "ما هو PRINCE2؟". هدف هذه السلسلة المبسطة تقديم فكرة واضحة عن إدارة المشاريع PRINCE2. وهي تتألف من أربعة أجزاء.
    الجزء الرابع - عمليات PRINCE2:

    في هذا الفيديو الرابع سأشرح العمليات السبع في PRINCE2 وتتضمن العملية عدة أنشطة يجب بتنفيذها خلال مراحل مختلفة من المشروع. وتصف العمليات ما يجب القيام به ومن هو المسؤول عن تنفيذ هذه الأنشطة، وتنفذ المحاور التي ناقشناها في الجزء السابق ضمن هذه العمليات




    النص:

    مرحبا بكم في الفيديو الربع والأخير من سلسة "ما هو PRINCE2 ؟". تم تصميم هذه السلسلة لإعطائكم فكرة واضحة عن إدارة المشاريع PRINCE2
    تم في الأجزاء السابقة شرح مبادئ ومحاور PRINCE2. والآن دعونا نستعرض العمليات السبعة لـ PRINCE2 . حيث تتضمن كل عملية عدداً من الأنشطة التي يجب تنفيذها وإكمالها خلال المشروع. عملية التحضير للمشروع هي أول عملية تجرى في PRINCE2. والغرض منها هو الإجابة على السؤال "هل هذا المشروع قابل للتطبيق ويستحق أن يُنفذ؟"
    يبدأ كل مشروع بفكرة، ولكنها قد لا تكون فكرة جيدة. خلال هذه العملية، يتم توفير المعلومات الكافية للجنة إدارة المشروع لتقوم بدورها من انتقاء الأفكار الجيدة واستبعاد السيئة منها. المشاريع جيدة الإعداد ستؤدي لنتائج جيدة وبالتالي الى تحقيق العائد على الاستثمار المرجو للمنظمة. تحدث هذه العملية قبل أن يتم البدء في المشروع، وبالتالي يمكن الإشارة إليها بعملية ما قبل المشروع.
    يتم تنفيذ عملية توجيه المشروع بواسطة لجنة إدارة المشروع، التي يعد أعضاؤها صانعو القرار الرئيسيين في المشروع. وتحدث هذه العملية خلال جميع مراحل المشروع وتتطلب من لجنة إدارة المشروع أن تقرر ما إذا كانت مبررات العمل على المشروع لاتزال صالحة. فإن كانت كذلك فستقوم اللجنة بتخصيص الموارد اللازمة للمرحلة المقبلة.
    وخلال هذه العملية ستراقب اللجنة التقدم المنجز بالعمل عبر تقارير ترفع من مدير المشروع وتقوم اللجنة باتخاذ القرارات اللازمة بشأن التغييرات والاستثناءات والمخاطر.
    عملية بدء المشروع يتم تنفيذها من قبل مدير المشروع. وخلال هذه العملية يتم وضع أسس صلبة للمشروع، تمكّن المؤسسة من فهم العمل الذي ينبغي القيام به لتسليم مُنْتَجات المشروع قبل الالتزام بتخصيص اعتمادات مالية للمشروع.
    وفيها يتم كتابة خطة المشروع وحالة العمل التفصيلية، وكذلك وضع استراتيجية لإدارة المخاطر والتغييرات والجودة والاتصالات. في نهاية هذه العملية، سيكون لدى لجنة إدارة المشروع كل المعلومات المطلوبة لاتخاذ قرار بشأن المضي قدماً في المشروع.
    تصف عملية التحكم بمرحلة الأنشطة التي يجب على مدير المشروع تنفيذها من أجل توزيع العمل على الفرق ومراقبة تقدم العمل، وإدارة المواضيع والمخاطر ورفع تقارير حول تقدم العمل للجنة إدارة المشروع والتأكد من أن هذه المرحلة لا تزال ضمن هوامش التجاوز المسموح. يتم تنفيذ هذه العملية في كل مرحلة بعد مرحلة البدء.
    أما عملية إدارة تسليم المُنْتَج فيتم تنفيذها من قبل مدير الفريق. وخلال هذه العملية يتم تنفيذ العمل الذي تم تخصيصه من قبل مدير المشروع. وفيها يتم تصميم وبناء والتحقق من جميع المنتجات المتخصصة للتأكد من أنها تتوافق مع المتطلبات.
    أما عملية إدارة حدود مرحلة فهي عملية مهمة ويقوم مدير المشروع بتنفيذها في نهاية كل مرحلة، باستثناء المرحلة النهائية. وخلالها يقوم مدير المشروع بإعداد المعلومات المطلوبة من قبل لجنة إدارة المشروع لمساعدتهم على اتخاذ قرار فيما إذا كان المشروع سيستمر أم لا. وفيها يقوم مدير المشروع بالاستعداد لوضع خطة المرحلة التفصيلية للمرحلة التالية.
    وأخيراً عملية إغلاق المشروع حيث ينفذها مدير المشروع في نهاية المرحلة النهائية للمشروع. وفي هذه العملية يتم الحصول على قبول منتجات المشروع من المستخدمين والفرق التشغيلية. ثم يتم تسليم هذه المنتجات الى المستخدمين. وفيها يرفع مدير المشروع تقريراً للجنة إدارة المشروع عن إنجازات المشروع مع ذكر أي إجراءات للمتابعة يمكن أن يكون هناك حاجة لمعالجتها بعد إغلاق المشروع.
    وبعد هذه العملية، تقوم لجنة إدارة المشروع بالسماح بإغلاق المشروع وذلك بتقديم ايعاز لإعلام جميع الجھات المعنية والمواقع المستضيفة للمشروع بإمكانية حل موارد المشروع والاستغناء عن خدمات الدعم مثل المكان والأجهزة وخدمات الدخول. وينبغي له أن يوضح تاريخاً للإغلاق وإيقاف تحميل التكاليف على المشروع. وأخيراً يعفى أعضاء فريق إدارة المشروع من مسؤولياتهم لهذا المشروع.
    تم تصميم منهجية PRINCE2 لضمان أن يتم توفير المعلومات الصحيحة في الوقت المناسب، حتى يتسنى أعضاء فريق العمل المعينين أن يتخذوا وبشكل فعال القرارات المناسبة. من خلال تنفيذ إطار العمل هذا على المشروع، يمكنك زيادة فرصة إنجازه بنجاح وتسليمه في الوقت المحدد وضمن حدود الميزانية، ومستوى الجودة المتوقعة.
    آمل أن تكونوا قد استفدتم هذه السلسلة.


    لاإله إلا الله محمد رسول الله

  4. #4
    عضو فى رابطة مهندسى الكهرباء العرب الصورة الرمزية waheeb said
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    YEMEN
    المشاركات
    746

    رد: طلب محتوى باللغة العربية عن prince2

    الشكر الجزيل لك اخي الفاضل اسامه
    على سرعة الرد والمرفقات المتميزة
    وهيب م سعيد

  5. #5
    Consultant Engineer الصورة الرمزية أسامة حسن البلخي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    الدولة
    مكة المكرمة
    المشاركات
    1,402

    رد: طلب محتوى باللغة العربية عن prince2

    الشكر أيضاً موصول لكم أخ وهيب - يحفظكم الله تعالى - هذا واجب
    لاإله إلا الله محمد رسول الله

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. شرح الPLC باللغة العربية
    بواسطة alighanim في المنتدى قسم المحركات الكهربية و دوائر التحكم المبرمج PLC
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 06-12-10, 03:37 PM
  2. كتب باللغة العربية
    بواسطة محمد رمضان عبد الله في المنتدى قسم المحركات الكهربية و دوائر التحكم المبرمج PLC
    مشاركات: 23
    آخر مشاركة: 17-10-10, 12:42 AM
  3. شرح pic ميكروكنترول باللغة العربية
    بواسطة eng_osama في المنتدى قسم المحركات الكهربية و دوائر التحكم المبرمج PLC
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 26-11-07, 08:52 AM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 

 

 

Flag Counter