النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: الفرملة الذاتية للمحركات

  1. #1
    Senior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الدولة
    المنصورة - مصر
    المشاركات
    410

    الفرملة الذاتية للمحركات

    بسم الله الرحمن الرحيم
    هذا الموضوع مهم جدا خاصة في بعض التطبيقات التي تحتاج الى توقف المحرك
    مباشرة فور فصل الباور عنه وأقرب تطبيق المخارط
    حيث يحتاج المشغل لتوقف المحرك بعد فصل الكهرباء عنه حتي لا يسبب مشاكل في الجزء
    المراد تشكيله
    وأردت أن أتحدث في هذا الموضوع ولو بالشئ القليل
    فعند تشغيل أي محرك سواء متغير أو مستمر فانه يكتسب سرعته القصوي
    وعند الفصل نجد أن المحرك لا يقف مباشرة ولكن يقف بعد فترة زمنية أنه
    اكتسب سرعته العالية وأيضا له عزم
    وبالتالى عند تحميل أي جزء ميكانيكي على المحرك
    فان الاجزاء المتحركة والمحرك نفسه يكتسب طاقة حركة
    هذه الطاقة تؤدي الى استمرار الحركة لفترة زمنية بعد فصل المحرك من المنبع
    وتتناقص هذه الحركة الى أن يتوقف المحرك
    وتزداد الفترة الزمنية كلما كان عزم القصور الذاتي للحمل كبير وأيضا كلما كان وزن الحمل كبير
    وهناك عدة طرق لفرملة المحركات بسم الله الرحمن الرحيم بسم الله الرحمن الرحيم

  2. #2
    Senior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الدولة
    المنصورة - مصر
    المشاركات
    410

    رد: الفرملة الذاتية للمحركات

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أعتذر عن الخطأ في أخر سطر فيجب أن تكون التسمية أولا والحمد أخرا
    أنواع الفرملة
    الأول يستخدم فيه قرص أو اسطوانة تدور مع الاجزاء الدوراة لاحداث الفرمله وفي مثل هذه الانواع يستخدم
    زنبرك ويقوم هذا الزنبرك بالضغط على جزء يحدث احتكاك مع الاسكوانه أو القرص
    وعند التشغيل يضغط على جزء في الفرمله لتلاشي قوة ضغط الزنبرك
    النوع الثاني يستخدم ملف كهربي بدلا من الزنبرك يحدث مجال مغناطيسي يعمل على جذب ذراعين على الاسطوانه
    النوع الثالث : يقوم المحرك الكهربي ذاته باحداث عزم فرملي لايقاف المحرك وحمله الميكانيكي
    الطرق المختلفة للفرملة الذاتية للمحركات الكهربية
    1 - المحركات المستمرة DC SHUNT MOTORS
    هناك طريقتين لعمل فرملة ذاتية
    أ - الفرملة الديناميكية
    وفيها يتم توصيل مقاومة بين طرفي عضو الاستنتاج فور فصله من المنبع
    ويبقى دائرة المجال كما هي بالتغذية لتستنتج قوة دافعة كهربية تمرر تيارفي المقاومة
    وتحدد قيمة المقاومة بحيث تمرر تيار في بداية الفرملة في حدود 150 % من تيار الحمل كامل
    ونجد أن القوة الدافعة الكهربية في بداية الفرملة تساوي جهد التغذية وبالتالى يمكن
    حساب قيمة المقاومة R
    R=(E/1.5*Ia)-ra
    حيث Ia تيار عضو الاستنتاج عند الحمل كامل
    وRa مقاومة عضو الاستنتاج
    بينما في حالة استخدام مقاومة بقيمة أكبر فان زمن توقف المحرك سيزداد
    وفي حالة استخدام مقاومة بقيمة أقل فسيؤدي ذلك الى زيادة قوة الفرملة
    ولكن يجب الاخذ في الاعتبار عدم تكرار عملية فرملة المحرك على فترات صغيرة
    لأن تيار عضو الاستنتاج يكون كبير
    ب - الفرملة بالتيار العكسي
    تعتمد هذه الفرملة على تشغيل المحرك بحيث يعكي عزم في الاتجاة المضاد
    ويمكن عكس اتجاة المحرك بتغيير اتجاه تيار عضو الاستنتاج ولكن يوجد هناك ملاحظة
    أنه يجب استخدام مقاومة الفرملة لأن تيار في بداية الفرمله يكون ضعف تيار بدء الدوران
    وبالتالى نجد أن Ia= 2V/Ra
    وبالتالى مقاومة الفرملة R =(2V/1.5Ia)-Ra
    2 - محركات التوالى

  3. #3
    Senior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الدولة
    المنصورة - مصر
    المشاركات
    410

    رد: الفرملة الذاتية للمحركات

    بسم الله الرحمن الرحيم
    محركات التوالى
    هذه المحركات تشبه محركات التوازي في نوعين الفرمله وهما
    الفرملة الديناميكية
    في هذه الحالة يتم فصل المحرك من المنبع وتوصيل ملفات عضو الاستنتاج مع ملفات المجال الرئيسي
    وفي هذه الحالة نجد أنه تم فصل ملفات المجال وتوصيلها مع ملفات عضو الاستنتاج
    ونجد في هذه الحالة ان المغناطيسية التبقية في المحرك والاجزاء الدوارة تعمل على توليد قوة دافعة
    كهربية تسبب مرور تيار في ملفات المجال الرئيسي
    ويمر تيار يودي الى استهلاك الطاقة الحركية في مقاومة ملفات المجال الرئيسي ومقاومة عضو
    الاستنتاج ولكن في هذه الطريقة لا يتم توصيل مقاومة فرمله بعكس محركات التوازي
    الفرملة بالتيار العكسي
    أرجو من الاخوة الاعضاء برنامج لرسم الدوائر الكهربية
    التي يستخدم فيها رموز محركات وملفات ومقاومات ومفاتيح تشغيل
    ولكم جزيل الشكر

  4. #4
    V.I.P Member الصورة الرمزية حسين محمد
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    394

    رد: الفرملة الذاتية للمحركات

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكراً لك اخي الكريم

  5. #5
    Junior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    egypt
    المشاركات
    94

    Re: الفرملة الذاتية للمحركات

    شكراً لك اخي الكريم

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. اكثر من 50 نموذج لسيرة الذاتية
    بواسطة mohamed osman في المنتدى نادى المهندسين
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 20-10-16, 12:53 PM
  2. اريد رأى اساتذتى فى سيرتى الذاتية
    بواسطة Ahmed Rahman في المنتدى نادى المهندسين
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 23-10-12, 09:43 PM
  3. نماذج للسيرة الذاتية (Curriculum Vitae)
    بواسطة engahmed في المنتدى قسم الموضوعات العامة
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 15-12-11, 03:46 PM
  4. كتاب المحولات الذاتية
    بواسطة محمد يوسف توم في المنتدى قسم هندسة المحولات الكهربية Electrical Transformer
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 29-09-11, 10:01 PM
  5. الإحتياجات الذاتية لمحطات القدرة / قنبلة المنتديات
    بواسطة ali yaghi في المنتدى قسم محطات التوليد و أنظمة التشغيل و التحكم Power Plants
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-11-06, 11:33 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 

 

 

Flag Counter