النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: ممكن مساعده حول غاز ال sf6

  1. #1
    Junior Engineer الصورة الرمزية ولاء الوطيفي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2015
    الدولة
    بابل
    المشاركات
    36

    ممكن مساعده حول غاز ال sf6

    عند فحص غاز ال sf6 تظهر عده غازات من جراء الاسباركات والاخطاء الي تصير في القواطع ..... الخ

    والغازات هي so2 +co وكيفة التخلص منها وعن طريق اي جهاز يمكن فلترتها والتخلص من هذه الغازات

    ولكم جزيل الشكر

  2. #2
    Junior Engineer الصورة الرمزية إياد النفيسة
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    25

    رد: ممكن مساعده حول غاز ال sf6

    إجراءات الصيانة و التعامل مع Arc flash :

    الغرض :
    هذا الإجراء يصف الاجراء والمعدات المطلوبة لتعامل بشكل آمن مع ما تنتج الشرارة الكهربائية داخل المعدة الممتلئة بسداسي فلوريد الكبريت ( SF6 ).

    المقدمة :

    يتم استخدام ( SF6 ) كمادة عزل كهربائي متميزة تعمل على نقل الحرارة وتبريد القوس الكهربي في المعدات الكهربائية في الجهود العالية ، ويتسم سداسي فلوريد الكبريت النقي بانعدام اللون والرائحة والطعم و غير سام وغير قابل للاشتعال ، وتعتبر هذه المادة غير آكلة للمعادن في درجات الحرارة الطبيعية . وتمتلك مادة سداسي فلوريد الكبريت قوة عزل عالية لمنع الأقواس الكهربائية من الحدوث ولكن تحت ظروف الشرارة الكهربائية ,فإن الجزيئات الغير مترابطة تعيد تجميع نفسها بسرعة بعد إزالة مصدر القوس الكهربائي ، وتعتبر مادة سداسي فلوريد الكبريت أكثر فاعلية بمائة مرة عن الهواء في تبريد القوس الكهربائي.

    احتياطات التعامل مع مادة سداسي فلوريد الكبريت ( SF6 ) :

    إن غاز ( SF6 ) أكثر كثافة بخمس مرات من الهواء وإذا اصبح هناك تسريب داخل غرف المعدات ينزل في الاسفل محل الهواء و يسبب الاختناق ، ، يتم تزويد اسطوانات الغاز بصمام حماية و يتم تخزينها قائمة في منطقة تهوية جافة بعيدا عن اشعة الشمس المباشرة .

    منتجات القوس الكهربائي داخل معدات مادة سداسي فلوريد الكبريت :

    عندما يكون هناك عطل في مادة ( SF6 ) تتكون منتجات متحللة و التي تكون جميعها سامة سواء كانت صلبة أو غازية ، ويمكن أن تسبب ملامسة منتجات ( SF6 ) الصلبة للجلد حالة من الحكة والاهتياج، ورائحة غاز ( SF6 ) المتحلل تشبه البيض الفاسد ويمكن أن يسبب الدوخة واهتياج بسيط بالعينين والجهاز التنفسي ، وبطبيعة الحال فإن هذا الغاز ذو رائحة كريهة لا يمكن ان يتحملها أحد لفترة طويلة وعند التعرض لها بتركيز عالي يسبب الضرر الدائم .

    منتجات القوس الأولية :

    درجات حرارة مخرجات ( SF6 ) تصل إلى 20,000 كلفن ، ويبدأ غاز سداسي فلوريد الكبريت بالتحلل عند درجة حرارة تزيد على 3,000 كلفن ويتحول إلى غاز الفلورين أحادي الذرة والكبريت وكميات أقل من الكبريت ثنائي الذرة و فلوريد الكبريت وثنائي فلوريد الكبريت وفلوريد الكبريت والفلوريد وثلاثي فلوريد الكبريت وثلاثي الكبريت ، وخلال عملية التبريد يمكن ان تتكون غازات سداسي فلوريد الكبريت وثنائي الكبريت والفلوريد وخماسي فلوريد الكبريت في حالة وجود كمية فلورين كافية.

    يعتبر الفلورين غاز ذو أثر تفاعلي عالي ويعمل تفاعل مع المعادن والرطوبة او المركبات العضوية تكون ثنائي الفلوريد وهنا سوف تتوفر الكميات الغير كافية من اجل استكمال تكوين سداسي فلوريد الكبريت ، وربما تتكون منتجات القوس الكهربائي التالية :

    · رباعي فلوريد الكبريت وهو غاز ذو رائحة نتنة ويتحلل مائيا (الدمج مع الرطوبة) على الفور لتكوين حمض الهيدروكلوريك ، ويتحلل رباعي فلوريد الكبريت بسرعة كبيرة .
    · فلوريد الكبريت غاز ذو رائحة كريهة .
    · ديكا فلوريد الكبريت غاز سام للغاية بلا لون او رائحة أو سوائل ، وفترة بقائه قصيرة جدا ، ولم يتم تعريفه بشكل ايجابي كمادة ناتجة من غاز سداسي فلوريد الكبريت بعد تحللة حراريا ، وهناك ما يثبت وجود غاز ديكا فلوريد الكبريت تحت الظروف المستمرة ، ويمكن ان يكون هذا الغاز قاتلا بتركيز منخفض يساوي جزء واحد في المليون .
    · غاز ثنائي فلوريد الكبريت يتسم برائحته الكريهة ويعتبر منتج للقوس الكهربائي .
    · تتكون منتجات القوس الكهربائي عن طريق الدمج مع الرطوبة والأكسجين .

    في حال توافر الرطوبة او الأكسجين سوف تندمج منتجات ( SF6 ) لتكون منتجات متحللة إضافية تتسم كذلك بسميتها ، ويمكن ان يكون مصدر الأكسجين هي المواد التي تحتوي عليه مثل البورسلين أو عن طريق إجراءات المعالجة الضعيفة أثناء التعبئة ، ويمكن ان تتوافر الرطوبة من غاز سداسي فلوريد الكبريت الرطب أو تحلل الإيبوكسي،

    ومن المنتجات المحتملة من تحلل أوكسي فلوريد هي :

    · ثاني أكسيد الكبريت ، وهو غاز ذو رائحة نتنة شديدة الحموضة يمكن اكتشافه عن طريق الشم بمعدل يتراوح من 0,3 حتى 1,0 جزء في المليون ، ويعمل هذا الغاز على تهييج الانف والحلق ويختفي هذا الغاز بسرعة حيث انه لا يكون مستقرا في وجود الرطوبة .
    · غاز فلوريد الثيونيل ، وهو غاز ليس له لون لكن ذو رائحة قوية جدا يمكن كشفها عن طريق الشم في الجزء في البليون ، ويعمل هذا الغاز على تهيج العينين والحلق والرئتين ، وبمعدل 1 إلى 5 في المليون تشبه رائحته النفاذة البيض الفاسد ، ويكون ذو تركيز قاتلا في مدة ستين دقيقة بمعدل 100 جزء في المليون .
    · وتعتبر الكمية المنتجة من غاز فلوريد الثيونيل كمية تتناسب بشكل كبير مع طاقة القوس الإجمالية.
    · غاز فلوريد السلفوري ، وهو غاز منعدم اللون ومنتج من قوس ضعيف ، ويستخدم في مبيدات مكافحة النمل الأبيض ، ويتسبب هذا الغاز في إصابة الإنسان بالتشنجات ، ويصل تركيزه القاتل في مدة 60 دقيقة إلى 2,000 جزء في المليون.
    يعتمد إنتاج هذا الغاز بشكل أساسي على توافر الأكسجين والرطوبة أكثر من طاقة القوس المبذولة.
    · غاز فلوريد الهيدروجين أو هيدروفلوريك أسيد ، وهو غاز منعدم اللون و الرائحة ، وعندما يصل إلى 2 حتى 3 جزء في المليون تشم منه رائحة نتنة .
    · تتكون منتجات القوس عن طريق تفاعلها مع المعدن او المواد العازلة ، وفي حال كانت فترة القوس طويلة وعالية تتكون منتجات إضافية بدمج الفلورين مع المعدن والسليكون والكربون المتوفرين في قاطع الدائرة الكهربية أو هيكل المعدة ، وتتسم هذه المنتجات بسميتها .
    · رباعي فلوريد السيليكون ، وهو غاز ذو رائحة نتنة ينتج من طاقة القوس المنخفضة حول المعدن ، والسليكون مستخرج من البورسلين والإيبوكسي أو شحوم السيليكون .
    · رباعي فلوريد الكربون ، وهو غاز خامل منعدم اللون يعرف تجاريا باسم الفريون 14 ، ويأتي الكربون من الإيبوكسي .
    · ثنائي كبريتيد الكربون ، هو غاز ذو رائحة كريهة مشتق ن تحلل الإيبوكسي .
    · أحادي اكسيد الكربون ، هو غاز منعدم الرائحة يتكون من تحلل الإيبوكسي .
    · كبريتيد الهيدروجين ، هو غاز منعدم اللون قابل للاشتعال ذو رائحة تشبه رائحة البيض الفاسد ويتكون من تحلل الإيبوكسي .
    · سداسي فلورد التنجستن ويتكون من تفاعل التنجستن في قواطع الدائرة الكهربية ومفاتيح فصل التوصيل الكهربي مع الغاز .
    · فلوريد الألومنيوم ، هو كريستال عديم اللون .
    · فلوسيليكات الألومنيوم ، هو مسحوق أبيض .
    · كبريتيد الألومنيوم ، هو مسحوق أصفر اللون يتحلل في هواء رطب ويعطي رائحة البيض الفاسد .
    · ثنائي هيدرات فلوريد النحاس ، هو كريستال أزرق اللون .
    · كبريتيد النحاس ، هو مسحوق أسود اللون .
    · فلوريد الحديديك ، كريستال أخضر اللون .
    · كبريتيد الحديد ، مسحوق أسود اللون .

    تحديد العطل :

    لكي يتم تحديد الجزء الذي به عطل في المعدة الــ (GIS) يمكن عمل فحص لثنائي أكسيد الكبريت ، ويتسبب العطل الداخلي في انتاج كميات هائلة من هذا الغاز ، ويتطلب هذا الفحص جهاز متخصص يسحب عينة من ( SF6 ) من جزء من المعدة عن طريق أنبوب زجاجي معياري يحتوي على كريستالات حساسة تجاه تواجد ثنائي أكسيد الكبريت .
    وسوف يحدث تغير في اللون في تواجد ثنائي أكسيد الكبريت ويمكن تحديد كمية هذا الغاز (في الحالة العادية عادة ما يكون أقل من جزء في المليون ) من خلال انبوب المعايرة .
    ونوصي بشراء الجهاز والحصول على مجموعة من أنابيب الاختبار .


    تنظيف حجرة ( SF6 ) اثناء ARC FLASH :

    الإجراءات :
    عند العمل مع ما يتعلق بالمنتجات الثانوية للقوس، يجب استخدام الملابس الواقية وغسل اليدين والوجه قبل الأكل وكذلك غسل اليدين قبل التدخين و دخول الحمام .
    تعتبر منتجات القوس الكهربي غاية في الإسترطاب ( ممتصة لرطوبة ) فإذا ما تم لمسها فورا بعد الفتح سوف تمتص الرطوبة من اليدين وتقوم بإنتاج الأحماض التي تسبب حروق خطيرة ، وبعد تعرضها لجو رطب لبعض الوقت سوف تقوم فلوريدات المعادن بالتقاط مياه التبلور ، ولسوء الحظ أن هذه المنتجات تلتصق بشكل شديد بالأسطح وتتسم بصعوبة إزالتها ، ولهذا السبب فإن الإجراء المفضل لإزالة فلوريدات المعادن عن طريق مكنسة كهربائية فور فتح الغرفة التي حدثت فيها القوس الكهربائية .

    قبل فتح المعدات، عليك العمل على معادلة الضغط داخل المعدات مع الضغط الجوي حيث ان هذا الإجراء سيمنع اندفاع منتجات الغاز والقوس من تلويث الرئتين والملابس ،لذا يجب اتباع توصيات المصنع فيما يتعلق بخفض الضغط في حجرات ( SF6 ) المتجاورة .
    يمكن استخدام وعاء خاص لسحب منتجات القوس الكهربائي الصلبة داخل أكياس القمامة البلاستيكية ، ويجب استخدام مكنسة كهربائية اسطوانية الشكل لإزالة البودرة في المرحلة النهائية .
    فيما يتعلق بالتنظيف النهائي يجب غسل الهيكل الخارجي للمعدة بمذيب وفقا لما حددته الشركة المصنعة .
    يستخدم كيس القمامة البلاستيكي للتخلص من أكياس المكنسة الكهربائية، والخرق و المخلفات، إلخ




    متطلبات ملابس الامان :

    يجب ارتداء ملابس الأمان عندما يتطلب دخول العامل بكامله داخل الهيكل حتى يتم التخلص من منتجات القوس الكهربية ، راجع (البند 8.0 للتفاصيل) .
    · غطاء رأس
    · الكفراول
    · قفازين
    · حذاء
    · قناع تنفس .
    ·
    يجب ارتداء قناع التنفس حتى تتم إزالة جميع منتجات القوس الكهربائية الصلبة وتفريغ المعدة وغسلها بالمذيب ، وبعد الانتهاء من تنظيف المعدة والقضاء على الرائحة يمكن إزالة ملابس الأمان وقناع التنفس .


    الصيانة الوقائية لقواطع الدائرة الكهربائية لغاز ( SF6 ):

    تفريغ غاز ( SF6 ) من المعدة إلى الة سحب الغاز ، (انظر البند 6.0 للإطلاع على احتياطات الدخول)، يجب ارتدا الموظفين بالكفراول وأغطية الرأس والقفازات والأحذية وأقنعة التنفس ، (انظر البند رقم 8.0) ، وقبل الدخول قم بفحص الغرفة لمعرفة تواجد منتجات القوس الكهربية .
    وبعد الانتهاء من تنظيف المعدة والقضاء على الرائحة يمكن إزالة ملابس السلامة وقناع التنفس .


    اذا لم نجد منتجات القوس الكهربائية .

    إذا لم نجد منتجات القوس الكهربائية ، عليك القيام بالآتي :
    · تنظيف المعدة بالهواء الساخن بسرعة عالية لمدة عشر دقائق، وعلى الأفراد الابتعاد عن المعدة أثناء التنظيف ، ويستخدم الهواء السخان للتحكم في تجمع الرطوبة في الجهاز .
    · يجب الحفاظ على السرعة المنخفضة للتهوية كلما كان الأفراد يعملون داخل الجهاز ، ويجب ارتداء أقنعة التنفس المضادة للغبار عند الدخول هياكل القواطع الكهربية .
    · الملابس الواقية غير مطلوبة لهذا الإجراء إلا من أجل الحفاظ على نظافة الأجزاء الداخلية للجهاز .

    · إذا تم استخدام هيكل حول الجهاز يجب استخدام المنفاخ او السخان لتوفير التهوية.

    منتجات القوس الكهربية التي وجدت و طريقة التخلص منها :
    · يجب على الأفراد ارتداء ملابس واقية كاملة و قناع تنفس كامل على الوجه عند الدخول وتنظيف الجهاز (انظر البند رقم 8.0) .

    · تجب إزالة منتجات قوس الكهربائي بالمكنسة الكهربائية (انظر البند رقم 8.0) ،ولابد من تنفيس عادم المكنسة بعيداً عن منطقة العمل ومسح جميع الأجزاء الداخلية بقماش لإزالة منتجات قوس الكهربي التي لم تتم ازالتها بواسطة عملية التنظيف بالمكنسة الكهربائية ، وفيما يتعلق بعملية التنظيف النهائية يجب استخدام مذيب تنظيف معتمد .




    المواد الماصة :

    أثناء الصيانة الوقائية في قواطع الدوائر الكهربائية ( SF6 ) قد يواجه الأفراد منتجات قوس الكهربائية التي تكونت من عملية التشغيل الطبيعية لقواطع الدوائر الكهربائية ،وعادة ما يتم امتصاص هذه المنتجات من قبل مصفاة داخل القاطع الكهربي الذي يخضع لكميات ضئيلة من منتجات قوس الكهربائية من عملية التنظيف الطبيعية لقواطع ، وعند كل عملية من عمليات الصيانة الرئيسية يجب تغير واستبدالها بأخرى جديدة قبل إعادة التعبأة .


    ملابس ومعدات واقية :

    يجب على موظفي الشركة السعودية للكهرباء ارتداء الملابس السلامة الواقية عند إزالة ومعالجة المنتجات الصلبة لقوس الكهربي الناتج من ( SF6 ) ، ويجب على مراقب الأقسام توفير الملابس الواقية ومعدات تنظيف منتجات قوس القوى الكهربية بصورة منتظمة .

    يجب ارتداء ملابس السلامة عندما يتم فتح المعدات لأول مرة في الهواء وهذا يمنع إمكانية حدوث اندفاع لمنتجات القوس على الملابس الشخصية للعمال، ويجب ارتداء ملابس الأمان عند العمل داخل أي هيكل معدة يحتوي على غاز سداسي فلوريد الكبريت ومنتجات قوس الكهربائي الصلبة حتى تتم إزالتها من الأسطح الداخلية للمعدة وتهويتها بما فيه الكفاية لإزالة الرائحة التي تشبه البيض الفاسد ، يجب على العمال الذين يتعاملون مع المنتجات الصلبة لقوس الكهربائية ارتداء ملابس السلامة الخاصة حتى تتم تعبئتها تماما في أكياس قمامة بلاستيكية .

    الملابس الواقية :

    الكفراول :
    يجب ارتداء الكفراول عند إزالة منتجات القوس الصلبة، ويجب استخدام الكفر اول الورقي الذي يمكن التخلص منها بعد الاستخدام ، وفي نهاية يوم العمل يتم التخلص من الباس الورقي كما هو مبين في البند رقم 9.0 .

    القفازات :
    يجب ارتداء القفازات المقاومة للمذيب ويفضل أن تكون 46 سنتيمتر (18 بوصة) و 5,5 ملليمتر (0,022 بوصة) ، ويمكن أن تكون من نوعية يمكن التخلص منها بعد الاستخدام كما هو مبين في البد رقم 9.0 ، وفي حال لم تكن كذلك يجب غسلها جيدا في نهاية اليوم .
    الأحذية يمكن التخلص منها بعد الاستخدام : يجب ارتداء أحذية قابلة للتدوير عند دخول جميع قواطع الدوائر الكهربائية وأقسام المعدات المعطوبة ، وبعد الاستخدام يجب التخلص منها كما هو مبين في البند رقم 9.0 .

    أغطية الرأس يمكن التخلص منها بعد الاستخدام : يجب ارتداء أغطية الرأس عندما يقوم العمال بإزالة المنتجات الصلبة لقوس الكهربائي من أجزاء قاطع الدائرة الكهربائية أو الهياكل المصابة بخلل ، وهذه الأغطية تكون مصنعة من بطانة مغلفة (سرانيكس TYVEK) قابلة للإشعال ولكن من الصعب إلى حد ما اشتعالها، ولا يسمح بالتدخين عند ارتداء أغطية الرأس هذه، وتتحقق الحماية عن طريق تداخل المآزر في الرقبة حيث تم تصميم الرباط للوجه والرقبة ، ويجب التخلص منها بعد الاستخدام كما هو مبين في البند رقم 9.0 .



    نظارات الواقية :

    يجب ارتدائها عند التعامل مع منتجات قوس القوى الكهربائي الصلبة وفي حال عدم ارتداء قناع التنفس على كامل الوجه .

    قناع التنفس :

    قناع كامل الوجه مزود بخراطيش مزدوجة للأبخرة العضوية والغازات الحمضية، ويعمل قناع التنفس من نوع الخرطوشة على إزالة منتجات قوس الكهربائية الصلبة من الهواء المتنفس ولكن هذا القناع لا يمد من يرتديه بالأكسجين لذلك يجب ارتدائه فقط عندما يتوافر كمية كافية من الأكسجين لدعم الحياة ، ويجب تغيير الفلتر والخرطوشة في حالة الشعور برائحة عبر قناع التنفس .
    توفير قناع تنفس : قناع الامان (بالضغط) كامل الوجه مع غطاء وجه واسع الرؤية وخرطوم إمداد بالهواء 15 متر (50 قدم) متفرع منه منافذ اتصال سريع وإغلاق ذاتي واسطوانة تنظيم للضغط الهوائي ، ويتطلب ارتداء قناع التنفس عندما لا تكون التهوية متوفرة في منطقة مغلقة نتيجة الحاجة الملحة إلى إزالة منتجات القوس الصلبة قبل تحللها أو قصر الوقت الشديد الذي يوفره قناع التنفس (من نوع الخرطوشة) قبل تلوث الخرطوشة والشعور برائحة معينة .

    منفاخ/سخان ذو سرعتين :

    جهاز كهربائي به إعداد سرعة عالية تصل إلى 60 متر مكعب في الدقيقة مزود بأنبوب مرن وحامل للأنبوب وسخان كهربائي قابل للفصل .

    مكنسة كهربائية :

    اسطوانة صناعية سواء كانت رطبة أو جافة مزودة بفلترة ماركة ميكروستافيسيدال للتصديللجسيمات التي يبلغ حجمها 0,3 ميكرون وهي مزودة أيضا بخرطومين من البلاستيك بطول خمسة امتار (15 قدم) ووصلة وملحقات بلاستيكية .

    أما الوصلات المعدنية فهي ممنوعة حيث انها يمكن ان تخدش الاسطح الداخلية وسحب شحنات كهربية ، أما الفلتر 0,3 ميكرون تم حديد حجمه من أجل الحد من عود جسيمات القوس الصلبة للهواء مرة أخرى .


    الهواء المضغوط القابل للاستنشاق :

    اسطوانة محمولة معتمدة يصل وزنها إلى 135 كجم (300 باوند) مزودة بالهواء من درجة (د) ووفقا لمعيار (ANSI) z86.1 بخرطوم أمداد للهواء بين 5,5 و 7,0 كجم للسنتيمتر مربع (أي 80 إلى 100 باوند للبوصة المربعة) .

    المذيبات :

    الكحول أو المنتجات الأخرى التي تغيرت صفاتها الطبيعية والتي تخضع لتوصيات المصنع ينبغي استخدامها كمذيب في التنظيف النهائي .



    التخلص من منتجات القوس الكهربائي :

    جميع المواد التي تم الحصول عليها وتستخدم في التنظيف يجب وضعها في برميل بسعة 200 لتر (55 جالون) مع 1,5 كجم تقريبا ( 3,3 باوند) من بيكربونات الصوديوم (رماد الصودا) على رأس هذه المادة ، ثم يتم إضافة الماء بعد ذلك حتى تصل إلى 600 ملليمتر كحد أدنى (24 بوصة) أعلى من المادة الرافضة.
    المحلول الذي تم انتاجه يتسم بالقلوية البسيطة وبعض فقاعات غاز ثاني أكسيد الكربون ، وبعد الانتظار لمدة 48 ساعة يمكن التخلص من المواد والمياه كنفايات غير خطيرة ، اما المادة الرافضة تحتوي على الآتي :

    · جميع منتجات قوس القوى الكهربائية .
    · جميع الملابس الواقية .
    · جميع خرق التنظيف .
    · فلاتر أقنعة التنفس .
    · المصفاة الجزيئية من قاطع الدائرة الكهربية وعربة الغاز .
    · كيس المكنسة الكهربائية .
    · أكياس المجفف .


    أي معدة أو أداة لا يمكن التخلص منها تم استخدامها أثناء التخلص من منتجات غاز سداسي فلوريد الكبريت يجب غسلها جيدا بالماء .


    إزالة بقايا غاز سداسي فلوريد الكبريت من الأدوات والمعدات :

    اتبع الإجراءات التالية لتنظيف الأدوات والمعدات التي تعرضت للمنتجات الناتجة من تحلل غاز سداسي فلوريد الكبريت :

    1. تجهيز 10% من محلول الجير أو رماد الصودا ، وهذا المحلول يعتبر محلول معادل .
    2. اغسل أي ملابس واقية أو معدات لا يمكن التخلص منها تم استخدامها في عملية التنظيف .
    3. قم بإفراغ بعض من محلول المعادلة من خلال الخرطوم إلى داخل المكنسة الكهربائية لتحييد الجزيئات المتواجدة .
    4. اشطف جميع الأدوات والمعدات المغسولة جيد بالماء .
    5. اغسل الأحذية والقفازات المطاطية بالماء .

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. ممكن مساعده
    بواسطة نورس حكيم في المنتدى مكتبة قسم الألكترونيات و الأتصالات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 23-01-13, 07:55 PM
  2. ممكن مساعده
    بواسطة نورس حكيم في المنتدى قسم الألكترونيات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 23-01-13, 07:49 PM
  3. ممكن مساعده
    بواسطة مهندس سمير محمود في المنتدى قسم المحركات الكهربية و دوائر التحكم المبرمج PLC
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 26-10-08, 08:35 PM
  4. ممكن مساعده
    بواسطة مهندس سمير محمود في المنتدى قسم المحركات الكهربية و دوائر التحكم المبرمج PLC
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 20-10-08, 06:57 PM
  5. ممكن مساعده
    بواسطة محمد الفخرانى في المنتدى قسم الخطوط الهوائيه لنقل وتوزيع الطاقه Over Head Transmission Lines
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 01-10-08, 03:22 AM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 

 

 

Flag Counter