النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: حرارة المحولة

  1. #1
    Junior Engineer
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    94

    حرارة المحولة

    الاخوة الاعزاء

    السلام عليكم

    مكتوب في name plate للمحولة المواصفات التالية
    max. ambient temperature-----55C

    temp. rise oil/winding/hot -----45-50-63C

    هل المقصود ان اعلى حرارة للoil يجب ان لاتتجاوز 45+55
    وان اعلى حرارة لل wind يجب ان لاتتجاوز 55+50
    ارجو توضيح ذلك مع الشكر الجزيل للجميع

  2. #2
    مشرف قسم المحولات الصورة الرمزية Eng. Bashar
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    Iraq
    المشاركات
    2,683

    رد: حرارة المحولة


    السلام عليكم
    في محولات التوزيع الاعتيادية يتم تصميم المحولات على اعتبار ان حرارة الاجواء المحيطة للمحولة لاتتجاوز ال 40 درجة اي انه عند التصميم يتم اعتبار حرارة المحولة وملفاتها قبل التشغيل 40 درجة
    الا انه في حالة الاجواء الحارة يمكن ان يطلب الزبون محولة تشتغل على اجواء محيطة بالمحولة اعلى من الحد الاعتيادي مثل الحالة الواردة لديك وهنا يتم اعتبار حرارة الابتداء للمحولة 55 درجة قبل التشغيل
    وهذا معناه ان تصميم هذه المحولة يضمن عملها بحرارة ابتداء مقدارها 55 مئوية وتضمن ان لا يتجاوز التغير بدرجة حرارة الزيت في اعلى المحولة اكثر من 45 مئوية (اي ان الحرارة النهائية 100 مئوي )
    وايضا يضمن التصميم عدم تجاوز معدل حرارة الملفات ال 105 مئوي ، واعلى نقطة في الملفات لاتتجاوز حرارتها درجة ال 118 مئوية

  3. #3
    Junior Engineer
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    94

    رد: حرارة المحولة

    شكرا جزيلا للاخ المهندس بشارعلى هذا التوضيح الوافي وجعلها الله في ميزان حسناتك

  4. #4
    Junior Engineer
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    94

    رد: حرارة المحولة

    السلام عليكم

    ان الحماية للمحولة اعلاة هي كالاتي

    Oil temp. trip 95C
    Wind. Temp. trip 105C
    فماهو المغزى من معرفة حرارة hot spot اذا كانت الحماية توضع على معدل حرارة الملفات وحرارة الزيت ولماذا لم توضع الحماية على حرارة hot spot

  5. #5
    مشرف قسم المحولات الصورة الرمزية Eng. Bashar
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    Iraq
    المشاركات
    2,683

    رد: حرارة المحولة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعاد عبدالله مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم

    ان الحماية للمحولة اعلاة هي كالاتي

    Oil temp. trip 95C
    Wind. Temp. trip 105C
    فماهو المغزى من معرفة حرارة hot spot اذا كانت الحماية توضع على معدل حرارة الملفات وحرارة الزيت ولماذا لم توضع الحماية على حرارة hot spot

    حرارة الزيت اعلى المحولة يمكن قياسها ووضع الحمايات عليها
    وكذلك معدل حرارة الملف يمكن قياسها ووضع الحمايات عليها
    اما حرارة hot spot فهي تقع في نقطة داخل طبقات الملف من الصعب عمليا قياسها (صعب فقط وليس مستحيل) ، ولهذا يتم احتسابها رياضيا في الفحص الحراري للمحولة (heat run test)
    ومعرفتها مهمة كونها ستؤثر على عازل الملف ومن ثم تحدد عمره وبالنتيجة عمر المحولة
    وكل ما ترينه من اختلاف حرارات ناتج من ان التوزيع الحراري غير متجانس في نقاط المحولة فحرارة الزيت هي الاعلى عند قمة المحولة ثم تنخفض حتى نصل الى اقل حرارة للزيت عند اسفل الخزان
    وهكذا الحال لعدم تجانس الحرارة داخل طبقات الملفات
    مع التقدير

  6. #6
    Junior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Sep 2016
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2

    Thumbs up رد: حرارة المحولة

    جزاكم الله خيرا،،،علي المعلومات القيمه.

  7. #7
    Junior Engineer
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    94

    رد: حرارة المحولة

    السلام عليكم

    في البداية شكري الجزيل للاستاذ المهندس بشار على المعلومات القيمة داعيتا المولى القدير ان يوفقكم ويزيدكم علما.

    يوجد لدينا محولة نوع هونداي سعة 350MVA عليها جهاز يدعى
    Qualitrol T/Guard System
    The T/Guard is multichannel fiber optic transformer windings hot spot monitoring system.

    حيث يظهر عدة قراءات للحرارة(6--1, max1--max6 ,min1--min6)

    وايضا هناك مقياس لحرارة الزيت ومقياس لحرارة الملفات.ماذا نستفيد من متابعة قراءات ال hot spot اعلاه الا يكفي متابعة قراءة
    مقاييس حرارة الزيت والملفات.علما ان باقي المحولات لايوجد عليها مثل هذا الجهاز
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  8. #8
    مشرف قسم المحولات الصورة الرمزية Eng. Bashar
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    Iraq
    المشاركات
    2,683

    رد: حرارة المحولة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعاد عبدالله مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم

    في البداية شكري الجزيل للاستاذ المهندس بشار على المعلومات القيمة داعيتا المولى القدير ان يوفقكم ويزيدكم علما.

    يوجد لدينا محولة نوع هونداي سعة 350MVA عليها جهاز يدعى
    Qualitrol T/Guard System
    The T/Guard is multichannel fiber optic transformer windings hot spot monitoring system.

    حيث يظهر عدة قراءات للحرارة(6--1, max1--max6 ,min1--min6)
    وايضا هناك مقياس لحرارة الزيت ومقياس لحرارة الملفات.ماذا نستفيد من متابعة قراءات ال hot spot اعلاه الا يكفي متابعة قراءة
    مقاييس حرارة الزيت والملفات.علما ان باقي المحولات لايوجد عليها مثل هذا الجهاز

    بالحقيقة هذا المتحسس هو احدث شئ يستطيع قراءة حرارة hot spot نقاط مختلفة في باطن الملف حسب معلوماتي
    يتم وضع مجسات المتحسس خلال عملية تصنيع الملف وتدفن داخله وفيه اكثر من قطب تحسس وفي حالتك هناك ستة نقاط تحسس مدفونة في اماكن يفترض انها مرتفعة الحرارة
    فانتم لديكم خاصية اضافية لتتبع حالة المحولة والتنبيه عن وجود مشكلة قبل وقوعها
    وكل سيطرة لها دورها وفائدتها في المحولة فهناك سيطرة على التغيرات السريعة بالحرارة واخرى للبطيئة وهناك سيطرة على ضغط الزيت وابخرته وعلى معدل تدفقه
    ويجب الانتباه الى وجود تاخير زمني خلال عملية انتقال الحرارة من الملف (الذي هو مصدر للحرارة) الى الزيت (الذي هو مبرد لحرارة الملفات والحديد) وهذا يؤدي الى ضرورة وجود اكثر من سيطرة لكل حالة
    فمثلا لو حصل شورت في حمل المحولة سترتفع حرارة الاسلاك بسرعة شديدة اسرع من معدل ارتفاعها بالزيت لهذا توضع سيطرة على حرارة الملف لقطع التيار عنه قبل حصول كارثة لاتستطيع متحسسات حرارة الزيت تحسسها لحظيا.
    من جهة اخرى يتم وضع سيطرة على حرارة الزيت لتحسس التغييرات غير الفجائية بالحرارة من قبيل التحميل الزائد على المحولة او ارتفاع حرارة المحيط وهنا معدل زمن الصعود بالحرارة طويل
    ارجو ان لاننسى ان هناك سيطرات اخرى متنوعة مثل البوخلص ريلي وصمام الضغط تمنع حصول الكوارث في المحولات
    اي انه زيادة السيطرات يعني زيادة حماية المحولة والمحافظة علىها واطالة عمرها ومنع حصول كوارث فيها
    مع التقدير

  9. #9
    مشرف قسم المحولات الصورة الرمزية Eng. Bashar
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    Iraq
    المشاركات
    2,683

    رد: حرارة المحولة


    زيادة في الايضاح ارفق لك الصورة التالية لمواقع المتحسس من نوع الالياف الحديث في ملف المحولة

    03-Nov-16 11-06-53 AM.jpg

    كما اود ان اشير الى ان مقياس ومسيطر الحرارة للملفات من النوع القديم وبسبب اعتماده على طريقة غير مباشرة لتمثيل تأثير تيار المحولة على حرارة الملفات فانه يمكن اعتباره مقياسا لاي نقطة في الملف (ومنها ال hot spot) الا ان ما يعاب عليه هو انه لايقيس الحرارة فعليا بل يمثل تأثيرها وادناه صوره توضيحية لمقياس الحرارة الميكانيكي الاعتيادي في المحولات
    مع التقدير


    03-Nov-16 11-10-32 AM.jpg

  10. #10
    Junior Engineer
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    94

    رد: حرارة المحولة

    شكرا جزيلا لكم استاذنا وجزاكم الله خير الجزاء

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. فحص المحولة
    بواسطة سعاد عبدالله في المنتدى قسم هندسة المحولات الكهربية Electrical Transformer
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 31-05-13, 10:29 PM
  2. مقياس حرارة الملفات
    بواسطة ahmedalm في المنتدى قسم هندسة المحولات الكهربية Electrical Transformer
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 08-03-11, 08:27 PM
  3. FBS-6AD تنظيم حرارة مزرعة
    بواسطة jehad في المنتدى قسم الألكترونيات الصناعية و التحكم فى الآلآت الكهربية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 17-02-09, 03:15 PM
  4. قياس حرارة ملفات المحولة
    بواسطة Eng. Bashar في المنتدى قسم هندسة المحولات الكهربية Electrical Transformer
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 04-08-07, 01:39 AM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 

 

 

Flag Counter