السلام عليكم
ممكن سؤال
ما هو سبب او الفائده من ربط محولات التيار 132kv current transform قبل قاطع الدورة بالنسبه لخطوط النقل
اما في المحولات فيكون ربط محولات التيار بعد قاطع الدورة
وشكرا
السلام عليكم
ممكن سؤال
ما هو سبب او الفائده من ربط محولات التيار 132kv current transform قبل قاطع الدورة بالنسبه لخطوط النقل
اما في المحولات فيكون ربط محولات التيار بعد قاطع الدورة
وشكرا
هل من الممكن ان ترفق صورة لمخطط ربط المحطة لديك مع التقدير
السلام عليكم
اخي العزيز هذا يعتمد على التصميم في بعض المحولات رأيت الكثير منها بان محولات التيار تتقدم على قاطع الدورة وهذا برأي يكون افضل اذا لم تكن لديك مناولة حماية القضبان bus bar protection وبذلك يكون القاطع ضمن منطقة حماية الدفرينشل للمحولة اذا كان قبل قاطع الدورة .
الراي الاول والاخير يعتمد على المصصم
محولات التيار ومحولات الفولتية المربوطة في الى خطوط نقل الطاقة في المحطات هي لاغراض الحمايه distance realy
قــال تعالـــى : (( وقــل أعملــــوا فسيـرى اللــه عملــكم ورســوله والمؤمنون )) صدق اللــه العظيـم
اخي الكريم السبب الرئيسي في ذلك يعود لمنطقة الحماية. حيث تضع محولات التيار قبل القاطع تبع الخط وذلك لسرعة حماية المحطة من تيارات القصر القادمة من الخطوط والذي عادة ماتقوم محول التيار بقياسها واعطاء اشارة للحماية بالفصل. والله اعلم
ارفق لك اخي العزيز صورة لصفحة من كتاب Electrical Subsation Engineering And Practice تبين فيها تباين مواقع محولات التيار في خط رفع وخفض 132KV-220KV
نلاحظ مرات محولة التيار (اللون الاصفر) توضع قبل القاطع (ذي اللون الاحمر) ومرات بعد القاطع لخط ال 132KV
فمثلا لو اردنا المحافظة على الخط المغذي من عطب حمله (الجهة اليمنى من الصورة) توضع المحولة قبل القاطع
ولو اردنا السيطرة على الحمل توضع بعد القاطع (كما في الجهة اليسرى من الصورة)
كل هذا له علاقة بالغاية من التطبيق الذي يراد من محولة التيار اداؤه مع التقدير
28-Oct-16 7-09-30 AM.jpg
اشكركم اساتذتي وبارك الله بيكم
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)
| ||
|
المفضلات