صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 14

الموضوع: طريقة ملئ وفلترة الزيت في محولات القدرة

  1. #1
    Senior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    iraq
    المشاركات
    572

    طريقة ملئ وفلترة الزيت في محولات القدرة

    السلام عليكم
    سؤال الى اصحاب الخبرة و من يملكون المعلومة والاجابة
    لدي محولة سعة 32.5MVA حدث فيها تسريب في الزيت عندما كانت خارج العمل وقد تم نفاذ كمية الزيت بالكامل
    سؤالي ماهي الطريقة السليمة للمحافظة على خواص الزيت وعد تأكسده
    1- هل يتم ملئ المحولة بالزيت الجديد الغير مفلتر ثم بعد ذلك يتم فلترة الزيت وهو بداخل المحولة اي يتم ادخال الزيت الى الفلتر عن طريق فتحة التفريغ للزيت الموجودة اسفل المحول ويتم و اليت الخارج من الفلتر يتم ارجاعه الى المحول عن طريق الخزانالاحتياط .................... وبهذه الطريقة تقلل من ملامسة الهواء للزيت الساخن
    2- ام يتم ادخال الزيت الى المحولة عن طريق جهاز الفلترة وهو ساخن
    ام ان هناك طريقة اخرى
    اجيبونا جزاكم الله عنا خير الجزاء

  2. #2
    Senior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    iraq
    المشاركات
    572

    رد: طريقة ملئ وفلترة الزيت في محولات القدرة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ahmedalm مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    سؤال الى اصحاب الخبرة و من يملكون المعلومة والاجابة
    لدي محولة سعة 32.5MVA حدث فيها تسريب في الزيت عندما كانت خارج العمل وقد تم نفاذ كمية الزيت بالكامل
    سؤالي ماهي الطريقة السليمة للمحافظة على خواص الزيت وعد تأكسده
    1- هل يتم ملئ المحولة بالزيت الجديد الغير مفلتر ثم بعد ذلك يتم فلترة الزيت وهو بداخل المحولة اي يتم ادخال الزيت الى الفلتر عن طريق فتحة التفريغ للزيت الموجودة اسفل المحول ويتم و اليت الخارج من الفلتر يتم ارجاعه الى المحول عن طريق الخزانالاحتياط .................... وبهذه الطريقة تقلل من ملامسة الهواء للزيت الساخن
    2- ام يتم ادخال الزيت الى المحولة عن طريق جهاز الفلترة وهو ساخن
    ام ان هناك طريقة اخرى
    اجيبونا جزاكم الله عنا خير الجزاء
    عفوا المحولة سعة 31.5 MVA

  3. #3
    Senior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    iraq
    المشاركات
    572

    رد: طريقة ملئ وفلترة الزيت في محولات القدرة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ahmedalm مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    سؤال الى اصحاب الخبرة و من يملكون المعلومة والاجابة
    لدي محولة سعة 31.5MVA حدث فيها تسريب في الزيت عندما كانت خارج العمل وقد تم نفاذ كمية الزيت بالكامل
    سؤالي ماهي الطريقة السليمة للمحافظة على خواص الزيت وعد تأكسده
    1- هل يتم ملئ المحولة بالزيت الجديد الغير مفلتر ثم بعد ذلك يتم فلترة الزيت وهو بداخل المحولة اي يتم ادخال الزيت الى الفلتر عن طريق فتحة التفريغ للزيت الموجودة اسفل المحول و الزيت الخارج من الفلتر يتم ارجاعه الى المحول عن طريق الخزانالاحتياط .................... وبهذه الطريقة تقلل من ملامسة الهواء للزيت الساخن
    2- ام يتم ادخال الزيت الى المحولة عن طريق جهاز الفلترة وهو ساخن
    ام ان هناك طريقة اخرى
    اجيبونا جزاكم الله عنا خير الجزاء
    المشاركة المعدلة

  4. #4
    Senior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    iraq
    المشاركات
    572

    رد: طريقة ملئ وفلترة الزيت في محولات القدرة

    هل من مجيب جزاكم الله خيرا

  5. #5
    Senior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    iraq
    المشاركات
    572

    رد: طريقة ملئ وفلترة الزيت في محولات القدرة

    لماذا لا توجد مشاركات أو أجوبة هل موقع السؤال خطاء ام انه غير مفهوم

  6. #6
    مشرف قسم المحولات الصورة الرمزية رباح فارس
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    7,684

    رد: طريقة ملئ وفلترة الزيت في محولات القدرة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ahmedalm مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    سؤال الى اصحاب الخبرة و من يملكون المعلومة والاجابة
    لدي محولة سعة 32.5MVA حدث فيها تسريب في الزيت عندما كانت خارج العمل وقد تم نفاذ كمية الزيت بالكامل
    سؤالي ماهي الطريقة السليمة للمحافظة على خواص الزيت وعد تأكسده
    1- هل يتم ملئ المحولة بالزيت الجديد الغير مفلتر ثم بعد ذلك يتم فلترة الزيت وهو بداخل المحولة اي يتم ادخال الزيت الى الفلتر عن طريق فتحة التفريغ للزيت الموجودة اسفل المحول ويتم و اليت الخارج من الفلتر يتم ارجاعه الى المحول عن طريق الخزانالاحتياط .................... وبهذه الطريقة تقلل من ملامسة الهواء للزيت الساخن
    2- ام يتم ادخال الزيت الى المحولة عن طريق جهاز الفلترة وهو ساخن
    ام ان هناك طريقة اخرى
    اجيبونا جزاكم الله عنا خير الجزاء
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    --- امليء المحول بالزيت من الخزان الموجود فيه الزيت سواء كان مفلتر او لا \\ ولا يجوز ترك المحول بدون زيت لفترة 24 ساعة واعلم بانك ستعاني من تحسين عازلية المحول اذا كان فارغا من الزيت لفترة طويله \\
    ----- يتم مليء الزيت من خلال فتحة الخزان الاحتياطي
    ------- قم بربط الفلتر وايضا عملية ادخال الزيت تكون من الاعلى كما في حالة المليء
    ----- قم بتشغيل المسخنات ولدرجة حرارة 70 الى 80 مئوي
    ---------- اكمل وافحص العازلية للمحول وكذلك الزيت
    ------------------------------------------- انا اسف لتاخري بالرد على سؤالك
    قــال تعالـــى : (( وقــل أعملــــوا فسيـرى اللــه عملــكم ورســوله والمؤمنون )) صدق اللــه العظيـم

  7. #7
    Senior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    iraq
    المشاركات
    572

    رد: طريقة ملئ وفلترة الزيت في محولات القدرة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رباح فارس مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    --- امليء المحول بالزيت من الخزان الموجود فيه الزيت سواء كان مفلتر او لا \\ ولا يجوز ترك المحول بدون زيت لفترة 24 ساعة واعلم بانك ستعاني من تحسين عازلية المحول اذا كان فارغا من الزيت لفترة طويله \\
    ----- يتم مليء الزيت من خلال فتحة الخزان الاحتياطي
    ------- قم بربط الفلتر وايضا عملية ادخال الزيت تكون من الاعلى كما في حالة المليء
    ----- قم بتشغيل المسخنات ولدرجة حرارة 70 الى 80 مئوي
    ---------- اكمل وافحص العازلية للمحول وكذلك الزيت
    ------------------------------------------- انا اسف لتاخري بالرد على سؤالك
    عفواً أستاذ رباح
    انا اشكرك
    وللعلم المحولة بدون زيت منذ اكثر من سنة
    ولدي سؤال لو سمحت ماهي اقل قيمة لعازلية الزيت ممكن ان اشغل بها المحول جهد 11/33 kv
    وما هي اقل قيمة لمقاومة العزل للمحول ممكن ان يعمل

  8. #8
    مشرف قسم المحولات الصورة الرمزية رباح فارس
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    7,684

    رد: طريقة ملئ وفلترة الزيت في محولات القدرة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ahmedalm مشاهدة المشاركة
    عفواً أستاذ رباح
    انا اشكرك
    وللعلم المحولة بدون زيت منذ اكثر من سنة
    ولدي سؤال لو سمحت ماهي اقل قيمة لعازلية الزيت ممكن ان اشغل بها المحول جهد 11/33 kv
    وما هي اقل قيمة لمقاومة العزل للمحول ممكن ان يعمل
    ---- اولا كما اجبتك استمر بعملية الفلترة \\ يجب ان تكون العملية مستمرة بدون انقطاع -- ربما ستواجهك مشكلة انقطاع التيار الكهربائي مما يؤثر في عملية الفلترة وخاصة درجة حرارة الفلتر
    ---- بين فترة واخرى عليك اخذ عينا من الزيت وفحص breakdown voltage --- water ******* \\ حيث يجب ان يكون معدل جهد انهيار الزيت لايقل عن 50 كيلو فولت وless than 20 ppm \ water *******\\\\
    ---- وكذلك فحص مقاومة العازلية في نهاية عملية الفلترة \\\ حيث يتم الفحص بدرجة حرارة مابين 20 الى 30 درجة مئوي حيث قيمة 5000 mega ohm في درجة حرارة 20 مئوي تعتبر مقبولة \\\ ولو ليس هنالك قيم ستاندرد لمقاومة العازلية ولكن بحكم خبرتنا في هذا المجال ولسنين طويلة يمكن ان نعطي هذا الرقم
    -- واكرر مرة اخرى لايجوز اطلاقا ترك المحول بدون زيت لمدة 24 ساعة \\\\ كيف تركتم المحول بدون زيت لمدة \\\ سنة\\\\ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    -- لا اتوقع ان تتحسن مقاومة العازلية بالفلترة لمدة اسبوع اواسبوعين وانما تتطلب فترة شهرين \\ هذا ما حدث لاحدى مهندسات في لبنان ايضا تم ترك محول بدون زيت لفترة اكثر من سنة واستمرت الفلترة قرابة اكثر من شهرين وبامكانك متابعة حواري معها على متابعة عملية الفلترة في \\زاوية -- انت تسال ونحن نجيب -------- في قسم المحولات ارجو متابعة الاسئلة والاجوبة فانها ستفيك كثيرا ---- وشكرا
    قــال تعالـــى : (( وقــل أعملــــوا فسيـرى اللــه عملــكم ورســوله والمؤمنون )) صدق اللــه العظيـم

  9. #9
    Senior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    iraq
    المشاركات
    572

    رد: طريقة ملئ وفلترة الزيت في محولات القدرة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رباح فارس مشاهدة المشاركة
    ---- اولا كما اجبتك استمر بعملية الفلترة \\ يجب ان تكون العملية مستمرة بدون انقطاع -- ربما ستواجهك مشكلة انقطاع التيار الكهربائي مما يؤثر في عملية الفلترة وخاصة درجة حرارة الفلتر
    ---- بين فترة واخرى عليك اخذ عينا من الزيت وفحص breakdown voltage --- water ******* \\ حيث يجب ان يكون معدل جهد انهيار الزيت لايقل عن 50 كيلو فولت وless than 20 ppm \ water *******\\\\
    ---- وكذلك فحص مقاومة العازلية في نهاية عملية الفلترة \\\ حيث يتم الفحص بدرجة حرارة مابين 20 الى 30 درجة مئوي حيث قيمة 5000 mega ohm في درجة حرارة 20 مئوي تعتبر مقبولة \\\ ولو ليس هنالك قيم ستاندرد لمقاومة العازلية ولكن بحكم خبرتنا في هذا المجال ولسنين طويلة يمكن ان نعطي هذا الرقم
    -- واكرر مرة اخرى لايجوز اطلاقا ترك المحول بدون زيت لمدة 24 ساعة \\\\ كيف تركتم المحول بدون زيت لمدة \\\ سنة\\\\ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    -- لا اتوقع ان تتحسن مقاومة العازلية بالفلترة لمدة اسبوع اواسبوعين وانما تتطلب فترة شهرين \\ هذا ما حدث لاحدى مهندسات في لبنان ايضا تم ترك محول بدون زيت لفترة اكثر من سنة واستمرت الفلترة قرابة اكثر من شهرين وبامكانك متابعة حواري معها على متابعة عملية الفلترة في \\زاوية -- انت تسال ونحن نجيب -------- في قسم المحولات ارجو متابعة الاسئلة والاجوبة فانها ستفيك كثيرا ---- وشكرا
    جزاك الله خيرا

    نحن لم نترك المحولة عمدا بدون زيت وانما الذي حصل ان كثير من محولاتنا تعرضت للعمليات العسكرية في غرب العراق مما أدى الى دمار محطات باكملها
    وقسم من محولات القدرة فقدت الزيت بسبب العيارات النارية
    وحسبنا الله ونعم الوكيل

  10. #10
    مشرف قسم المحولات الصورة الرمزية رباح فارس
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    7,684

    رد: طريقة ملئ وفلترة الزيت في محولات القدرة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ahmedalm مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا
    نحن لم نترك المحولة عمدا بدون زيت وانما الذي حصل ان كثير من محولاتنا تعرضت للعمليات العسكرية في غرب العراق مما أدى الى دمار محطات باكملها
    وقسم من محولات القدرة فقدت الزيت بسبب العيارات النارية
    وحسبنا الله ونعم الوكيل
    اعانكم الله فعلا ان ظروفكم صعبة للغاية \\\\ واستمر بالفلترة وساكون معك في تواصل ان شاء الله وشكرا
    قــال تعالـــى : (( وقــل أعملــــوا فسيـرى اللــه عملــكم ورســوله والمؤمنون )) صدق اللــه العظيـم

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. فائدة استعمال الزيت في محولات القدرة وكيفية الاستفادة من الزيت في تبريد المحولة و الخ
    بواسطة kareem eyadah في المنتدى قسم هندسة المحولات الكهربية Electrical Transformer
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 25-10-14, 04:54 PM
  2. ملفات مميزة عن محولات القدرة الجافة (الخلية من الزيت)
    بواسطة خليفة صالح خليفة في المنتدى قسم هندسة المحولات الكهربية Electrical Transformer
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 27-04-14, 09:45 AM
  3. مواصفات وخصائص الزيت المستخدم في محولات القدرة الكهربائية
    بواسطة EMAD HAMED ELSAID في المنتدى قسم هندسة المحولات الكهربية Electrical Transformer
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 10-04-14, 10:32 PM
  4. ملفات مميزة عن محولات القدرة الجافة (الخلية من الزيت)
    بواسطة خليفة صالح خليفة في المنتدى قسم التصميم Design Department
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 26-10-09, 02:12 AM
  5. اختبار تسرب الزيت فى محولات القدرة
    بواسطة م. حمدي محمد في المنتدى قسم هندسة المحولات الكهربية Electrical Transformer
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 26-12-07, 07:53 AM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 

 

 

Flag Counter