النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: سبب فصل المحول

  1. #1
    Junior Engineer الصورة الرمزية على اسماعيل حسن
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    الدولة
    مصري مقيم بالسعودية
    المشاركات
    157

    سبب فصل المحول

    عندي موتورين كل واحد قدرته 300 كيلووات يعني مجموع الاتنين 600 وات, ,,,, بيتغذوا من محول 1000ك. ف. ا, ,,,,,المواتير شغالين علي سوفت استارتر, ,,,,,, لما نشغل كل موتور لوحده تكون الموتور طبيعيه, ,,, لكن المشكله لما نشغل الموتورين مع بعض يسحبوا تيار عالي يتجاوز 1500 امبير وتفصل RMU اللي تغذي المحول
    سبحان الله والحمد لله والله اكبر ولا اله الا الله

    مهندس/ عـــــلـــــــى بـــــــــدوى

  2. #2
    Junior Engineer الصورة الرمزية أشرف مليحى
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    64

    رد: سبب فصل المحول

    اولا قياس امبير لكل محرك على حده
    ثانيا عند تشغيل المحركين فى وقت واحد ونرى النتائج

  3. #3
    Junior Engineer الصورة الرمزية أشرف مليحى
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    64

    رد: سبب فصل المحول

    وليه مفتاح لوحة mcc لا يفصل اولا او مفتاح لوحة المنخفض الرئيسية

  4. #4
    Junior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    105

    Lightbulb رد: سبب فصل المحول

    بسم الله الرحمان الرحيم
    السلام عليكم

    1000*0.8=800kwat
    300*2=600kwat
    p=1.732*I*v*0.8

    I=1140A
    start ampers=2.5*1140
    =2850Aمجموع التيار اللحظي للمحركين - عند تنشغيل المحركين في نفس الوقت يجب رفع الوقت لقاطع الدورة أو الريلي الى مقدار 180 ثانية والتيار 1500 وهو التيار المقنن لمحول1000kva

  5. #5
    Consultant Engineer الصورة الرمزية قصي وليد رفيق قبها
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    Ksa
    المشاركات
    393

    رد: سبب فصل المحول

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن الجياشي مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمان الرحيم
    السلام عليكم

    1000*0.8=800kwat
    300*2=600kwat
    p=1.732*I*v*0.8

    I=1140A
    start ampers=2.5*1140
    =2850Aمجموع التيار اللحظي للمحركين - عند تنشغيل المحركين في نفس الوقت يجب رفع الوقت لقاطع الدورة أو الريلي الى مقدار 180 ثانية والتيار 1500 وهو التيار المقنن لمحول1000kva
    اخي الفاضل م.حسن الجياشي
    عندما يتم الحساب سواء لقيمة الامبير او قاطع الدوره لا يتم على القدره
    الحقيقيه وانما على القدره الظاهريه وهي S
    حيث الاحظ من معظم اجاباتك تكون متسرع بها وتعطي الاجابه بطريقه
    سريعه .
    ولحساب القاطع الرئيسي للموترين لايتم جمع الامبير لكليهما وضربهما في 2.5
    ولكن الصحيح هو ضرب 2.5 في امبير البديء لاكبرهما وثم جمع امبير البديء للاخر وفي هذه الحاله يتم ضرب 2.5 في تيار البديء للاول وثم
    جمعه مع تيار البديء للاخر .
    فالاجابه الصحيه للسؤال هو تحسين معامل القدره حيثم لم يتم ذكره في السؤال ولم يتم ذكر ايضا المسافه من المحول الى نقطة التغديه
    وكمان مره تحسين معامل القدره وذلك باضافة كاباستور بانك
    فمن فوائد تحسين معامل القدره :

    فمن الناحية الفنيه
    يقلل التيار المار في المغذيات
    انخفاض المفاقيد الاوميه (الحرارية)
    اي ان علاقة التيار والمفقودات الاومية بمعامل القدرة
    هي علاقة عكسية.
    اما من الناحية الاقتصادية:
    انخفاض مفقودات الطاقة
    تحسين التنظيم في الجهد
    زيادة قدرة الاجهزة والمعدات المختلفة (كوابل،محول،....الخ)عل العمل
    بكفائه عاليه.

    تحياتي،،،،،،،،،
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    ENG.Qusai Walid Kabha
    Dar Al-Handasah

  6. #6
    Junior Engineer الصورة الرمزية osana elsherif
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    fayoum
    المشاركات
    16

    رد: سبب فصل المحول

    السلام عليكم
    اولا المحول كافي جدا بالنسبه للحمل
    ثانيا خروج المحول نتيجة تشغيل 2 محرك هو خروج A.C.B الخاص بالمحول وليس خروج المحول وده فرق كبير
    ثالثا لايتم حساب سعة القواطع ع اساس تيارات البدا
    وتحتسب كالتالي
    قاطع المحرك الاول
    قدرته 300 ك وات يعني تقريبا امبيره 600 امبير
    يبقي القاطع 1.2*600=720 امبير يعني الموجود ف السوق 800 امبير النوع MCCB وبالمثل للقاطع الاخر
    اما اختيار قاطه المحول وهو لازم من النوع ACB وبيكون سعته ع حسب سعة المحول يعني المحول 1000 KVA يعني تقريبا قدرته 800 ك وات يعني تقريبا امبيره 1600
    والله اعلي واعلم

  7. #7
    Junior Engineer الصورة الرمزية أشرف مليحى
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    64

    رد: سبب فصل المحول

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن الجياشي مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمان الرحيم
    السلام عليكم

    1000*0.8=800kwat
    300*2=600kwat
    p=1.732*I*v*0.8

    I=1140A
    start ampers=2.5*1140
    =2850Aمجموع التيار اللحظي للمحركين - عند تنشغيل المحركين في نفس الوقت يجب رفع الوقت لقاطع الدورة أو الريلي الى مقدار 180 ثانية والتيار 1500 وهو التيار المقنن لمحول1000kva

    مين الى قال ان المحركين يعملان فى يبدأن فى نفس اللحظة المنطقى انه يكون فى تتابع لتشغيل المحركين
    غير ان المهندس يجب ان يعطينا قراءات ويجيب على أسئلتنا حتى نحاول معرفة السبب
    وبارك الله فيكمن جميعا

  8. #8
    Consultant Engineer الصورة الرمزية قصي وليد رفيق قبها
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    Ksa
    المشاركات
    393

    رد: سبب فصل المحول

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة osana elsherif مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    اولا المحول كافي جدا بالنسبه للحمل
    ثانيا خروج المحول نتيجة تشغيل 2 محرك هو خروج A.C.B الخاص بالمحول وليس خروج المحول وده فرق كبير
    ثالثا لايتم حساب سعة القواطع ع اساس تيارات البدا
    وتحتسب كالتالي
    قاطع المحرك الاول
    قدرته 300 ك وات يعني تقريبا امبيره 600 امبير
    يبقي القاطع 1.2*600=720 امبير يعني الموجود ف السوق 800 امبير النوع MCCB وبالمثل للقاطع الاخر
    اما اختيار قاطه المحول وهو لازم من النوع ACB وبيكون سعته ع حسب سعة المحول يعني المحول 1000 KVA يعني تقريبا قدرته 800 ك وات يعني تقريبا امبيره 1600
    والله اعلي واعلم
    أخي الفاضل ,حساباتك لا تستند الى اي كود ولا يوجد لها مرجعيه
    بالرغم من تكرار هذه المواضيع وتم الاجابه عليها بالتفصيل الممل
    واليك المرجعية في الحل السليم حسب الكود الامريكي ,الفقره 43.24 والخاصة لحساب القاطع والكيبل لمواتير متعددة
    ونتمنى من حضرتك عند التعقيب على اي مهندس ان تذكر نص الكود في ذلك حتى يتسنى لنا قرائته

    تحياتي,,,,,,,,,,,,,,,,
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    ENG.Qusai Walid Kabha
    Dar Al-Handasah

  9. #9
    Consultant Engineer الصورة الرمزية قصي وليد رفيق قبها
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    Ksa
    المشاركات
    393

    رد: سبب فصل المحول

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قصي وليد رفيق قبها مشاهدة المشاركة
    أخي الفاضل ,حساباتك لا تستند الى اي كود ولا يوجد لها مرجعيه
    بالرغم من تكرار هذه المواضيع وتم الاجابه عليها بالتفصيل الممل
    واليك المرجعية في الحل السليم حسب الكود الامريكي ,الفقره 43.24 والخاصة لحساب القاطع والكيبل لمواتير متعددة
    ونتمنى من حضرتك عند التعقيب على اي مهندس ان تذكر نص الكود في ذلك حتى يتسنى لنا قرائته
    تحياتي,,,,,,,,,,,,,,,,
    تصحيح خطأ
    الفقرة 430.24

    واليكم ايضا جدول لتحديد تيار البدء وخاصه للمواتير الكبيره
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    • نوع الملف: pdf flc.pdf‏ (45.4 كيلوبايت, 85 مشاهدات)
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    ENG.Qusai Walid Kabha
    Dar Al-Handasah

  10. #10
    استاذ -جامعة تكريت الصورة الرمزية كامل الجميلي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    محافضة صلاح الدين
    المشاركات
    114

    رد: سبب فصل المحول

    جزى الله خيرا كل من شارك بالموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. زيت المحول
    بواسطة Eng.Reem في المنتدى قسم هندسة المحولات الكهربية Electrical Transformer
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 26-09-16, 11:24 AM
  2. المحول
    بواسطة نصر رفعت شرف الدين في المنتدى قسم الخطوط الهوائيه لنقل وتوزيع الطاقه Over Head Transmission Lines
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 19-12-11, 02:31 PM
  3. المحول
    بواسطة محمد صلاح السعيد احمد عبد في المنتدى قسم هندسة المحولات الكهربية Electrical Transformer
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 06-10-10, 04:52 PM
  4. كل ما هو عن المحول
    بواسطة محمد منير في المنتدى قسم هندسة المحولات الكهربية Electrical Transformer
    مشاركات: 76
    آخر مشاركة: 16-10-07, 05:09 PM
  5. كل ما هو عن المحول
    بواسطة محمد منير في المنتدى قسم وقاية نظم القوى الكهربائية Power System Protection
    مشاركات: 26
    آخر مشاركة: 14-01-07, 11:53 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 

 

 

Flag Counter