النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: العربيه الفصحى ،، هل من مغيث ؟

  1. #1
    Senior Engineer الصورة الرمزية جهاد الزرو
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    الدولة
    الاردن
    المشاركات
    429

    العربيه الفصحى ،، هل من مغيث ؟

    العربيه الفصحى ،، هل من مغيث ؟

    المتابع لواقع الحال الذي وصلت اليه العربية الفصحى من تدهور وتراجع لصالح اللهجات العاميه ولصالح اللغات الاجنبيه ، لا يسعه الا ان يشعر بالاسى تجاه هذه اللغة الزاخره بعمق المعاني وجمال التراكيب والوفرة في الاسماء والمعاني والعذوبة في الالفاظ ، الى جانب ان الخالق عز وجل كرمها ، فكانت الوعاء الذي يشرح ويفسر كتابه العظيم .

    دعوات عديده تصدر من المعنيين والمسؤولين في مختلف الدول العربيه لدعم ومؤازرة العربية الفصحى بعد التدهور الذي اصابها نتيجة اجتياح اللهجات المحليه لكل نواحي حياتنا بل ان لغة هجينة نشأت من تزاوج العربيه والانجليزيه بات يطلق عليها ( العربيزي) تستخدم في كافة تطبيقات التواصل الاجتماعي .
    والحق فان محاولة اقصاء الفصحى واستبدالها باللهجات العامية ليست وليدة الساعه ، انه مخطط يسير ببطء منذ مطلع القرن الماضي ، مما دفع بالعديد من الادباء والشعراء للتصدي لتلك المخططات ، ولعل العديد منا لا زال يذكر قصيدة حافظ ابراهيم الشهيره والتي جعلها على لسان اللغة العربية وصورها وكأنها ترثي لحالها وتشكو جحود ابناءها :

    أنا البحر في أحشائه الدر كامن == فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي
    فيا وَيحَكُم أبلى وتَبلى مَحاسِني == ومنْكمْ وإنْ عَزَّ الدّواءُ أساتِي


    ومن اجل الحفاظ على العربية الفصحى في الصداره تجري محاولات هنا وهناك في العديد من الدول العربية من خلال انشاء مسابقات ادبيه ، واستصدار قوانين ، كقانون حماية اللغة العربية الذي صدر مؤخرا عن مجلس الوزراء الاردني، ولكن السؤال المطروح : ما هي اليات تنفيذ هذا القرار ؟

    لا شك ان المنابر الاعلاميه والاكاديمية وغيرها من المؤسسات كمجمع اللغة العربية ، هي المعنية بالدرجة الاولى بايجاد آليات مناسبة لجعل القرار الصادر قابلا للتطبيق وليس مجرد حبر على ورق .

    وفي رأيي المتواضع اقول ان الفن هو المنصة الرئيسية التي يمكن استخدامها من اجل تعزيز دور العربية الفصحى ، الفن ايها الساده ( شئنا ام ابينا ) بات جزءا رئيسيا من مشهد حياتنا ، وله اكبر الاثر في تعزيز اللغة العربية السليمة اذا ما تم استخدامه وتطويعه لتحقيق هذه الغاية ، وساورد امثلة تدلل على صحة ما ذهبت اليه . في الماضي كانت المسلسلات التلفزيونية تستخدم فيها الفصحى غالبا ، كنت بالكاد في الثامنة من عمري عندما كنت انجذب الى مشاهدة مسلسلات لبنانية يتحاور ابطالها بالفصحى مما كان له اكبر الاثر في تطور لغتي العربيه وانجذابي الى الادب العربي بكل اشكاله ، وفي التلفزيون الاردني كان يتم انتاج تمثيليات بالفصحى مقتبسة عن قصص عالميه ، وفي تسعينيات القرن الماضي عندما ظهرت موجة المسلسلات المكسيكية المدبلجة كان الحوار فيها يجري بالفصحى ، ثم تطور الامر شيئا فشيئا ودخلت على الخط المسلسلات التركيه والهنديه وافلام الكارتون واصبحت الدبلجة تتم بعدة لهجات عاميه ، ولم يعد احد يغامر ويقدم على دبلجة مسلسل او فيلم ( حتى التاريخي منها) بالفصحى ، لا افهم كيف يمكنني متابعة مسلسل هندي مدبلج يتحدث عن حقبة الحكم المغولي للهند، واستمع الى احد وزراء الملك في المسلسل يقول باللهجة الشاميه ( ليكو جاي ) او ان تقوم زوجة الملك بتدليل حفيدها بعبارة ( تئبر البي) .

    اللهجات العاميه جميله ولطيفه ، وخاصة لهجات بلاد الشام ومصر ، لكن لا ينبغي ان تكون المهيمنة على المشهد الفني والاعلامي على حساب العربيه السليمه .

    مثال اخر ، في الماضي كانت برامج المسابقات تتضمن مبارزات شعريه بين متسابقين يأتي كل واحد منهما ببيت من الشعر ثم يلتقط الآخر حرف القافيه ليأتي على منواله بيتا من الشعر وهكذا .
    يمكننا احياء مثل تلك المسابقات وكذلك تشجيع العودة الى غناء القصائد بالفصحى وانشاء مسابقات للقصه تخصص لها جوائز مجزية ، وعدم السماح باستخدام العامية في نشرات الاخبار والحد من استخدامها في البرامج الحواريه . والتذكير باهمية الفصحى من خلال مواقع التواصل الاجتماعي .

    نحن اليوم بمواجهة اجيال لم تعد تستطيع التعبير عن افكارها وما يجول بخاطرها بلسان عربي مبين ، بل ان الامر تعدى الاجيال الشابة الى مسؤولين في مواقع القرار لا يجيدون التحدث بالفصحى الا نادرا ، وهذا الوضع لم نصل اليه دفعة واحده بل بالتدريج ، فلا بأس اذن ان يتم اعطاء جرعات العلاج بالتدريج ايضا وبوسائل محببة حتى ينفذ الى اعماق الداء فيستأصله من جذوره . دمتم بخير

  2. #2
    Consultant Engineer الصورة الرمزية قصي وليد رفيق قبها
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    Ksa
    المشاركات
    393

    رد: العربيه الفصحى ،، هل من مغيث ؟

    نرجو من السادة المشرفين في قسم التصميم نقل الموضوع الى قسم الموضوعات العامة/نادي المهندسين
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    ENG.Qusai Walid Kabha
    Dar Al-Handasah

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. نداء استغاثة فهل من مغيث
    بواسطة omar fathy في المنتدى قسم طاقة الرياح و الطاقة الشمسية Solar and wind Energy
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 01-04-10, 12:47 AM
  2. قصة أعجب من العجب
    بواسطة م. كامل بدرخان في المنتدى نادى المهندسين
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 14-06-08, 04:33 AM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 

 

 

Flag Counter