النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: سؤال وارجو الجواب اساتذتنا الاكفاء ..م.رباح واي مهندس

  1. #1
    Junior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Nov 2014
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    289

    Question سؤال وارجو الجواب اساتذتنا الاكفاء ..م.رباح واي مهندس

    االسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. ..
    أرجو التفسير علميا من خلال معادلات أو ما شابه...
    لماذا المحولة الكهربائية (3 فيز ،توزيع خافظة ،11/0.4 ك.ف.) في حالة اللاحمل يكون تيار الملف الابتدائي تقريبا صفرا ؟؟حيث نعلم لكون الملف الثانوي مفتوح إذن التيار الساري فيه يكون صفرا ......
    لكن أريد تفسيرا لحالة الابتدائي...


  2. #2
    مشرف قسم المحولات الصورة الرمزية رباح فارس
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    7,625

    رد: سؤال وارجو الجواب اساتذتنا الاكفاء ..م.رباح واي مهندس

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهندس الكهربائي حسن مشاهدة المشاركة
    االسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. ..
    أرجو التفسير علميا من خلال معادلات أو ما شابه...
    لماذا المحولة الكهربائية (3 فيز ،توزيع خافظة ،11/0.4 ك.ف.) في حالة اللاحمل يكون تيار الملف الابتدائي تقريبا صفرا ؟؟حيث نعلم لكون الملف الثانوي مفتوح إذن التيار الساري فيه يكون صفرا ......
    لكن أريد تفسيرا لحالة الابتدائي...

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    اخي العزيز انك تتحدث عن فحص \\ NO LOAD OR CORE LOSSES \\ ------- ومن قال ان تيار الملف الابتدائي \\ تقريبا صفرا \\ كما اشرت في سؤالك
    بل هنالك تيار يسري فيه \\ نتيجة المفاقيد الحديدية \\ CORE LOSSES \\ وتعتمد قيم هذا التيار على سعة المحول فمثلا محول سعته 250 KVA \\
    يكون التيار في الملف الابتدائي بحدود 0.25 امبير وللمحول ذو سعة 1000KVA يكون 0.55 امبير وهكذا
    ولاتوجد معادلات لاستخراجه وانما توجد قياسات للتيار \\ الذي يعتمد على المفاقيد الحديدية للقلب الحديدي وبالتالي على جودة الحديد المستخدم ومدى دقة عمل شرائح القلب الحديدي
    \\\\\\\\\\\\\\\\\\
    فحص مفاقيد اللاحمل No load test

    ويسمى ايضا Iron losses او core losses والغاية منه هو فحص المفاقيد الحديدية للكور للتأكد من قيمتها حسب التصميم وفي حالة نتيجة الفحص اعلى من المصمم فأن هذا يعني عدة اسباب منها :

    1- عدم جودة الحديد الكهربائي المستخدم
    2- عدم تجميع طبقات الحديد الكهربائي بصورة جيدة حيث يجب عدم ترك فراغات بين تلك الطبقات فأن وجودها يؤدي الى تكوين تيارات دوامية (eddy current)
    3- وجود تنواءات بارزة في مقاطع القلب الحديدي خاصة في قمة وقاعدة هياكل الحديد الحاضنة للقلب الحديدي فهي ايضاً تؤدي الى حالات تفريغ كهربائي من النهايات المدببة وبالتالي الى تكوين تيارات دوامية تؤدي الى ارتفاع حرارة القلب الحديدي

    في هذا الفحص يتم تسليط فولتية على احدى جهات المحول وترك الجهة الاخرى حسب سعات المحولات في محطة الفحص ويتم تسليط و تسجيل الفولتية المسلطة 90% , 95% , 100% , 105% ولغاية 112% من قيمة الفولتية الاعتيادية للجهة المستخدمة في الفحص فعلى سبيل المثال

    محول ذو نسبة تحويل 33/11 KV اذا تم استخدام الجهة 33 KV او 11 KV فأن كثافة الفيض المغناطيسي (flux density) يجب ان لا تصل الى مرحلة الاشباع (saturation) لاي قيمة من القيم اعلاه (V/f) وخاصة عند القيمة 112% وان القيمة الاعتيادية لكثافة الفيض المغناطيسي تكون في الغالب ما بين 1.55 الى 1.8 tesla .

    ان اليات الفحص تكون بضخ فولتية الفحص على شكل دفعات من اقل قيمة الى اعلى قيمة ومن خلال مؤشرات الفولتية والتيار على الفيزات الثلاثة يمكن ملاحظة اي زيادة في التيار الذي يؤشر حالة خلل في هذا الفيز
    فأذا كانت الجهة المفحوصة ذات ربط delta فأن قراءات تيارات الفيزات الثلاثة تكون كالتالي

    IA > IB > IC

    واذا كانت الجهة المفحوصة ذات ربط star فأن قراءات تيارات الفيزات الثلاثة تكون كالتالي

    IA > IB < IC

    ان سبب ذلك للحالتين اعلاه هو عدم تناظر تركيب (core)
    Dissymmetrical structure of the core

    وان نسبة الخطأ المسموح بها في هذا الفحص هي
    Core losses + 15%
    No load current + 30%
    قــال تعالـــى : (( وقــل أعملــــوا فسيـرى اللــه عملــكم ورســوله والمؤمنون )) صدق اللــه العظيـم

  3. #3
    Junior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Nov 2014
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    289

    رد: سؤال وارجو الجواب اساتذتنا الاكفاء ..م.رباح واي مهندس

    بارك الله فيك أستاذ رباح ودمت علما أن شاء الله وبالمنتدى والقائمين عليه .ياالله

  4. #4
    مشرف قسم المحولات الصورة الرمزية رباح فارس
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    7,625

    رد: سؤال وارجو الجواب اساتذتنا الاكفاء ..م.رباح واي مهندس

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهندس الكهربائي حسن مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك أستاذ رباح ودمت علما أن شاء الله وبالمنتدى والقائمين عليه .ياالله
    الشكر لله اخي العزيز
    قــال تعالـــى : (( وقــل أعملــــوا فسيـرى اللــه عملــكم ورســوله والمؤمنون )) صدق اللــه العظيـم

  5. #5
    Junior Engineer الصورة الرمزية ثائر عبد رضا
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    7

    Post رد: سؤال وارجو الجواب اساتذتنا الاكفاء ..م.رباح واي مهندس

    قياس تيار اللاحمل:وهو بالميللي أمبير ويتم بتسليط جهد ويكون التيار المقاس متوازن على الفازات أو الأوجه الثلاث ( عموما الوجه الأوسط يكون تياره أقل من الوجهين الآخرين) والقيمة للتيار يلزم أن لا تزيد عن 5و0%من تيار الحمل عند التحويل من الجهد المحقون للجهد المقنن

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. سؤال وارجو الجواب اساتذتنا الاكفاء
    بواسطة المهندس الكهربائي حسن في المنتدى قسم هندسة المحولات الكهربية Electrical Transformer
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 19-05-15, 04:47 PM
  2. سؤال وارجو الجواب اساتذتنا الاكفاء
    بواسطة المهندس الكهربائي حسن في المنتدى قسم الخطوط الهوائيه لنقل وتوزيع الطاقه Over Head Transmission Lines
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 16-01-15, 09:50 PM
  3. سؤال وارجو الجواب اساتذتنا الاكفاء
    بواسطة المهندس الكهربائي حسن في المنتدى قسم محطات التوليد و أنظمة التشغيل و التحكم Power Plants
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 25-12-14, 06:46 PM
  4. سؤال وارجو الجواب اساتذتنا الاكفاء وجزاكم الله خير الجزاء
    بواسطة المهندس الكهربائي حسن في المنتدى قسم الخطوط الهوائيه لنقل وتوزيع الطاقه Over Head Transmission Lines
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 22-12-14, 08:29 PM
  5. سؤال وارجو الجواب اساتذتنا الاكفاء
    بواسطة المهندس الكهربائي حسن في المنتدى قسم هندسة المحولات الكهربية Electrical Transformer
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 17-12-14, 02:17 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 

 

 

Flag Counter