النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: سؤال فى المحول

  1. #1
    Junior Engineer الصورة الرمزية جمعة
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    libay
    المشاركات
    37

    سؤال فى المحول

    كيفية عملية التبريد فى المحول

  2. #2
    Junior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    22

    رد: سؤال فى المحول

    طبعاً بعد اذن اساتذتي المهندسين التبريد في الحول يتم عن طريق المراوح والزيت داخل المحول او الرديترات

  3. #3
    مشرف قسم المحولات الصورة الرمزية Eng. Bashar
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    Iraq
    المشاركات
    2,683

    رد: سؤال فى المحول

    ادعوكل الزملاء لتفعيل النقاش في هذا الموضوع
    وبالنسبة لي اضيف ان هناك نوع حديث نوعا ما من محولات التوزيع يعرف بمحولات التوزيع الجافة ( dry type transformers ) وفي هذا النوع لايوجد مراوح ولا زيت ويكون الملف معزول بمادة الايبوكسي او الراتنج ولهذه المحولات درجة امان عالية وخصوصا من ناحية الحرائق ومواصفات مرغوب بها من ناحية صغر الحجم
    يتم تبريد هذه المحولات عن طريق تشتيت الحرارة طبيعيا بالاشعاع عبر المحيط والحمل عبر الهواء.

  4. #4
    عضو مجلس إدارة المنتديات الصورة الرمزية Shaltoot
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    EGYPT
    المشاركات
    223

    رد: سؤال فى المحول

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Eng. Bashar مشاهدة المشاركة
    ادعوكل الزملاء لتفعيل النقاش في هذا الموضوع
    وبالنسبة لي اضيف ان هناك نوع حديث نوعا ما من محولات التوزيع يعرف بمحولات التوزيع الجافة ( dry type transformers ) وفي هذا النوع لايوجد مراوح ولا زيت ويكون الملف معزول بمادة الايبوكسي او الراتنج ولهذه المحولات درجة امان عالية وخصوصا من ناحية الحرائق ومواصفات مرغوب بها من ناحية صغر الحجم
    يتم تبريد هذه المحولات عن طريق تشتيت الحرارة طبيعيا بالاشعاع عبر المحيط والحمل عبر الهواء.
    أخى م/بشار

    تصحيح بسيط. يتم استخدام مراوح خارجية لتبريد المحولات الجافة ويمكن بهذه المراوح زيادة قدرة تحميل المحول بحوالى 40% فوق قدرته الاصلية .

    تحياتى

  5. #5
    V.I.P Member الصورة الرمزية dyiaeldeen
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,795

    رد: سؤال فى المحول

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخى الكريم يمكننا القول عن التبريد بصفة عامة وبادئاً ذى بدء عن الضرورة الحتمية لحدوثه
    نظراً لحدوث عمليات الفقدالكهربى داخل المحولات الكهربية
    وتحولها لحرارة مرتفعة فى بعض الأحيان مما قد تؤثر على متانة المواد العازلة داخل المحول
    وتجعلها تنهار لذلك كان ومن الضرورى إستخدام طرق ومنظومات مختلفة من أنواع التبريد
    حسب النوع والقدرة للمحول حيث أن مفاقيد المحول متناسبة مع قدرته فإنه يمكننا تقسيم تبريد المحولات تبعاً لقدرتها أولا كما زكرنا
    و أيضاً لعدة أساليب وأهمها [/[mark=FFCC66]COLOR]
    1- تبريد طبيعى بالهواء العادى[/mark]
    حيث تُتبع تلك الطريقة فى المحولات زات القدرة الصغيرة عن طريق تيارات الحمل إلى الجو المحيط

    [mark=FFCC33]2-تبريد بالهواء المسلط[/mark]
    وتستخدم فى المحولات متوسطة القدرة والتى توضع فى أماكن ضيقة ولا تسمح بوضع المحول فى
    خزان للزيت أو قد يوضع المحول فى خزان للزيت ويسلط عليه تيار هوائى بواسطة مراوح يتم توجيهها على جسم المحول
    [mark=FFCC00]3-تبريد بالزيت الطبيعى[/mark]
    حيث يوضع قلب المحول والملفات فى وعاء مملوء بالزيت المعدنى بعناية فائقة حيث يتم تبريدهما
    بواسطة تيارات الحمل فى الزيت والذى بدوره يشعه للجو الخارجى
    ولزيادة مساحة سطح التبريد قد يمكن أن يكون السطح للإناء متعرج أو يزود الإناء الخارجى بمواسير لزيادة
    سطح التبريد للزيت وتستخدم هذه الطريقة فى القدرات المتوسطة أيضاً

    [mark=FFCC33]4- التبريد بالزيت المبرد[/mark]
    فى المحولات الكبيرة والعالية القدرة الكهربية لا يُكتفَى تبريد الزيت بالهواء الطبيعى نظراً لإرتفاع الحرارة
    الناتجة من المفاقيد الكهربية ولذلك فإنه يمكننا إستخدام طرق أخرى للتبريد للزيت فى المحولات وهى :-

    [mark=66FF33]-الهواء المسلط[/mark] : حيث يسلط على جسم الوعاء الرئيسى للمحول مجموعات من المراوح لدفع الهواء
    والعمل على تبريد الزيت

    [mark=66FF00]-سحب الزيت فى الأنابيب [/mark]: ويتم التبريد بواسطة طلمبة فى إناء به ماء بارد ثم يتم دفعه إلى داخل وعاء المحول ويجب أن يلاحظ أن تكون سرعة طلمبة السحب مساوية تماماً لسرعة طلمبة الدفع
    حتى يصير مستوى الزيت ثابت داخل الوعاء.

    [mark=66FF00]- دفع الماء البارد فى المواسير : [/mark] حيث يتم الدفع للماء البارد فى مواسير تبريد داخل وعاء المحول
    وبذلك تنتقل الحرارة من الزيت إلى الماء ومن ثم إلى خارج الوعاء
    وتجد الملاحظة فى هذه الطريقة أن تكون انابيب التبريدخالية من الثقوب ومصنوعة من النحاس
    الأحمر المعامل كيميائياُ لعدم حدوث للتآكل والتفاعلات مع زيت المحول

    مع خالص تمنياتى بالتوفيق،

  6. #6
    مشرف قسم المحولات الصورة الرمزية Eng. Bashar
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    Iraq
    المشاركات
    2,683

    رد: سؤال فى المحول

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Shaltoot مشاهدة المشاركة
    أخى م/بشار

    تصحيح بسيط. يتم استخدام مراوح خارجية لتبريد المحولات الجافة ويمكن بهذه المراوح زيادة قدرة تحميل المحول بحوالى 40% فوق قدرته الاصلية .

    تحياتى
    شكرا جزيلا على مداخلتك البنائة وانا ممتن لها جدا
    وحقيقة لقد رايت محولات جافة لايستخدم فيها محرك
    سلامي ومحبتي واحترامي

  7. #7
    عضو مجلس إدارة المنتديات الصورة الرمزية Shaltoot
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    EGYPT
    المشاركات
    223

    رد: سؤال فى المحول

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Eng. Bashar مشاهدة المشاركة
    شكرا جزيلا على مداخلتك البنائة وانا ممتن لها جدا
    وحقيقة لقد رايت محولات جافة لايستخدم فيها محرك
    سلامي ومحبتي واحترامي
    ارفق لك كاتالوج محولات شنيدر الجافة
    للمزيد من المعلومات عن زيادة القدرة بواسطة المراوح ارجو مراجعة صفحة رقم 12

    تحياتى لك اخى الكريم
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  8. #8
    مشرف قسم المحولات الصورة الرمزية Eng. Bashar
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    Iraq
    المشاركات
    2,683

    رد: سؤال فى المحول

    شكرا جزيلا على توضيح حالة وضع المحرك للمحولات الجافة
    شاكرا جدا كرمك ولطفك

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. سؤال فى المحول
    بواسطة omer saeed في المنتدى قسم هندسة المحولات الكهربية Electrical Transformer
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 14-03-13, 10:24 AM
  2. سؤال حول المحول
    بواسطة mahmoud abd elftah elsaid في المنتدى قسم هندسة المحولات الكهربية Electrical Transformer
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 18-01-11, 06:52 PM
  3. سؤال حول سعه المحول
    بواسطة ahmed jabbar afati في المنتدى قسم هندسة المحولات الكهربية Electrical Transformer
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 25-03-10, 11:58 PM
  4. سؤال عن المحول
    بواسطة فهد سعد حمد في المنتدى قسم هندسة المحولات الكهربية Electrical Transformer
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 17-06-08, 09:21 AM
  5. سؤال في المحول
    بواسطة فهد سعد حمد في المنتدى قسم هندسة المحولات الكهربية Electrical Transformer
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 08-06-08, 05:41 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 

 

 

Flag Counter