النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: ارجوكم ساعدوني

  1. #1
    Junior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الدولة
    KSA
    المشاركات
    4

    ارجوكم ساعدوني

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هذي اول مشاركه لي معكم

    ومن نظرتي لتفاعل الموجود في المنتدا

    قررت ان اطلب المساعده من الجميع

    وارجو ان لا تبخلو علي باي شي قد يفيدني

    انا لدي مشروع تخرج

    وهو عن المحطات الغازيه

    ارجوكم ساعدوني اريد شرح مفصل وصور عن المحطات الغازيه ومكوناتها وطريقة عملها

    اريد شرح مفصل وصور ورسومات عن الجنريتور ( BBC ) السويسري الصنع

    واذا امكن عن الجنريتور ( GE ) امريكي الصنع

    وارجوكم كل هذا بلعربي .

    وشكرا اخوكم فيصل الحربي .

  2. #2
    Junior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الدولة
    KSA
    المشاركات
    4

    Unhappy رد: ارجوكم ساعدوني

    وين المساعدات


    يا جماعه والله محتاجها ضروري


    محد يبغى يساعدني :00s8
    :

  3. #3
    V.I.P Member الصورة الرمزية dyiaeldeen
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,795

    رد: ارجوكم ساعدوني

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخى الكريم
    إليك بعض المعلومات على حسب درايتى عن المحطات الغازية بصفة عامة
    ألا وهى : -
    فى بداية القول يمكننا تقسيم محطات التوليد للقدرة الكهربية الى :-

    أولاً) حسب القدرة

    1- محطات ذات قدرة صغيرة
    2- محطات ذات قدرة متوسطة
    3- محطات ذات فدرة عالية

    ثانيا) حسب نوع التوربينة

    1-محطات بخارية ويتم إستخدام بخار ذو مواصفات معينة( ضغط + حرارة) فى تشغيل التربينة وهذه التربينات
    ذات مكثف أو بتربينات بدون مكثف
    2- محطات غازية ويتم إستخدام الطاقة الناتجة عن إحتراق الغاز الطبيعى فى تشغيل التربينة الغازية

    ثالثاً) حسب نوع الوقود المستخدم

    1- محطات حرارية تستخدم المازوت فى تحويل الماء إلى بخار
    2- محطات حرارية تستخدم فحم الكوك فى تحويل الماء إلى بخار
    3- محطات حرارية نووية تستخدم الوقود النووى فى تحويل الماء إلى بخار
    4- محطات غــــــــــــازية وتستخدم الغاز الطبيعى فى تشغيل التربينة الغازية
    5- وحدات ديزل صغيرة تستخدم السولار فى تشغيل آلآت إحتراق داخلى لوحدات صغيرة القدرة ومتحركة
    6-محطات مائية (هيدروليكية ) تستخدم الفرق فى إرتفاع منسوب المياة فى تشغيل التربينات
    7- محطات تستخدم الطاقة المتجددة مثل الرياح والشمس وموجات البخار وخلافه.

    * فكرة عامة عن المحطات الغازيــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــة

    درجنا على إطلاق كلمة التربينات الغازية على مجموعة معدات وتكون التربينة الغازية فيها الجذء المنتج للطاقة
    ولكن التربينة فى الحقيقة ليست الجزء الوحيد فى الوحدة

    # وتتكون الوحدة الغازية فى دورتها البسيطة من : -

    1- كباس هواء
    يسحب الهواء من الجو من خلال فلاتر لتنقية الهواء من الشوائب والأتربة ويرفع ضغط
    الهواء عن طريق عدة مراحل محورية

    2-غرفة الإحتراق

    ويتم فيها تسخين الهواء عن طريق إحتراق الوقود ( الغاز الطبيعى) مثلاً وبذلك ترتفع
    درجة حرارة الهواء وسرعته

    3-تربينة غازية


    ويتم تمدد الهواء الساخن خلالها وغازات نواتج الإحتراق فيتم تحويل الطاقة الحرارية
    وطاقة السرعة والضغط إلى طاقة حركة يُستغل الجزء الأكبر منها فى إدارة الكباس
    والباقى فى إدارة المولد أو أى مُساعِدات أخرى وقد أخذت التسمية الدارجة وهى
    الوحدات الغازية من كون الوسط الفعال الذى يتمدد فى التربينة هو وسط غازى وهو الهواء
    الساخن بخلاف التربينة البخارية التى يكون الوسط الفعال فيها هو بخار الماء .
    وتجدر الإشارة هنا أنه يمكن إستخدام أى وقود سائل أو غازى فى تسخين الهواء وأنه
    لا علاقة لتسمية هذه الوحدات بالغاز الطبيعى الذى يستخدم فى بعض الأحيان كوقود فيها.

    ** إليك مميزات الوحدات الغازية **



    1- إنخفاض الحجم والوزن بالنسبة للوحدات البخارية ولذا فهى لا تحتاج لمساحات كبيرة عند إستخدامها
    لوحدات ثابته كما أنها مناسبة جداً فى الإستخدام لوحدات طوارىء متنقلة

    2- إنخفاض تكاليف رأس المال بالنسبة للوحدات البخارية والديزل فى القدرات الكبيرة وتبلغ تكلفة
    إنشاء محطة غازية حوالى % 50 فقط من تكاليف محطة بخارية مساوية لها فى القدرة.

    3-إمكان إنشاؤهاوتركيبها فى وقت قصير ويتم فى العادة شحنها من المصنع جاهزة تقريباً ومحتواه فى
    غلاف بحيث لا تحتاج إلى مبانى كما أن الأساسات المطلوبة لها بسيطة

    4- بساطتها مما يجعل تشغيلها فى وقت قصير ( من 3 دقائق إلى 10 دقائق ) مما يجعلها متميزة كوحدات طوارىء ووحدات ذروة ( Load Peak)
    5- زمن صيانتها قصير

    6-يحتاج تشغيلها إلى عدد قليل من الأفراد كما يمكن تشغيلهاأوتوماتيكياً ومن بُعد ( من مركز تحكم)

    7- لا تحتاج إلى كميات من مياه التبريد

    8- الإهتزازات بها منخفضة بالنسبة لوحدات الديـــــــــــــــــــــــــــــــــزل.


    ** إليك العيوب للوحدات الغازية **

    1- العيب الأساسى لهذه الوحدات هو إنخفاض الكفاءة بالنسبة للوحدات البخارية ولوحدات الديزل
    ( تبلغ كفاءة الوحدات البخارية الكبيرة حوالى %40 بينما لا تزيد كفاءة الوحات الغازية ذات
    الدورة البسيطة عن %25)
    ورغم أنه يمكن رفع الكفاءة بوضع مركبات أخرى فى الدورة إلا أن ذلك يؤدى إلى أن تفقد الوحدة
    ميزاتها من ناحية البساطة والحجم.

    2- الحاجة إلى تغيير أجزاء كثيرة منها فى فترات متقاربة نظراً لتعرضها لدلرجات حرارة مرتفعة
    (غرفة الإحتراق - ريش المراحل الأولى من التربينة )

    3- إنخفاض كفاءتها أكثر وبسرعة فى الأحمال المنخفضة ولم يستخدم كباس هواء متغير السرعات.

    4- إرتفاع الضجيج الصادر من مدخل الهواء ومخرج العادم مما يستلزم إستخدام مخفضات ضجيج

    5- إحتياجها إلى محرك لبدء حركة الكباس والوصول لسرعة قريبة من سرعة التشغيل مما يجعل بدؤها
    ليس فى سهولة وحدات الديزل.


    ***** *****
    * محطات غازية ذات الدورة المركبة *

    والدورة المركبة هى عبارة عن إتحاد بين الوحدات الغازية والوحات البخارية ويؤدى هذا الإتحاد إلى
    زيادة الكفاءة للوحدات الغازية من نسبة تتراوح بين %25 ألى %45


    * المهمات للمحطات الغازية *

    وهى وصف لعدد الوحدات التى تتركب منها المحطة وقدرة كل منها وطراز كل وحدة وملحقاتها المختلفة


    * المهمات للدورة المركبة *

    المبادلات الحرارية ( قيزانات) لكل وحدةغازية ويتم فيها إستخدام عادم التربينة الغازية فى تحويل الماء
    الى بخار حيث تنتج كمية من البخار بمقدار معين طن بخار/ ساعة وبضغط لبخار محمص بمقدار معين
    كجم/ سم^2

    تُربط أعداد من المبادلات الحرارية معاً فى خط واحد لكى يستخدم البخار الناتج فى تشغيل تربينة بخارية

    **أولويات التطوير المتلاحقة **

    وهو لابد من إتباعه وخاصة فى نظم التحكم والوقاية فى تشغيل المهمات بالإضافة لنظام التحكم الإليكترونى
    للتحكم والوقاية فى الوحدات الغازية

    أما بخصوص الدورة المركبة لابد من مواكبة متطلبات العصربإستخدام الحاسبات الآلية فى عملية التحكم
    والتشغيل والوقاية ويشمل ذلك ما يلى :-

    1- الكمبيوتر الرئيسى

    ويستخدم فى عمليات تخزين المعلومات من كل جزء من المحطة لإستخدامها عند الحاجة اليها لمعرفة
    وتحديد الأعطال وقت حدوث الخطأ .

    2- يتم تركيب أنظمة ( DMS)
    Distributed micro controller
    لكل وحدة غازية للتحكم فيها وأيضاُ ( DAS)
    Data auqustion system
    بالإضافة إلى نظام التحكم فى الوحدات وإعطاء البيانات الازمة.

    3- المكثفات

    وهى عبارة عن مبرد كبير يستخدم لتبريد عادم البخار بعد إستهلاك الطاقة الموجودة به إلى مياه مكثفة
    لتدخل الدائرة مرة أخرى

    4- مسخنات الضغط المنخفض

    وتستخدم فى رفع درجة حرارة الماء المكثف بعد خروجه من المكثف لتحسين كفاءة الدائرة بإستخدام
    جزء من البخار بعد إستنزافه عند مرحلة معينة وممكن أن يتكون من مرحلة واحدة أو أكثر.

    5- الدايريتور
    وفبه يتم رفع درجة حرارة الماء وكذلك التخلص من ذرات الهواء من أوكسجين وخلافه والتى
    تؤثر على عمر المهمات.



    6-مسخنات الضغط المرتفع

    وفيها يتم رفع درجة حرارة الماء قبل دخوله للغلاية ويتم ذلك بإستنزاف البخار عند كل مرحلة معينة
    لإستخدامه فى ذلك.
    وممكن أن يتكون من مرحلة واحدة أو أكثر.

    7- مساعدات أخرى

    وتشتمل على ( طلمبات المتكاثف ، طلمبات التغذية ، طلمبات التبريد ، كباس الهواء ، مراوح الهواء ،

    مراوح الغازات ،طلمبات المازوت ، وحدات المرشحات)

    أ) طلمبات المتكاثف
    تستخدم لنقل الماء المكثف من المكثف للداريتور

    ب) طلمبات التغذية
    تستخدم فى سحب الماء من الداريريتور إلى القيزانات مروراً بالمسخنات العالية

    ج) طلمبات التبريد

    تستخدم فى سحب الماء الطبيعى ( الخام ) لإستخدام المياه فى تبريد المكثف وتحويل البخار العادم لماء

    د) كباسات الهواء
    تستخدم فى ضغط الهواء وفى عملية التحكم والتشغيل للبلوف والبوابات داخل المحطة
    ه)مراوح الهواء
    تستخدم فى سحب الهواء من الجو مروراً بمسخنات بخارية أو غازية لرفع درجة حرارة الهواء قبل دخوله
    غرفة الإحتراق بالغلاية

    و)مراوح الغازات

    تستخدم فى سحب الغازات من داخل القيزان الى الجو وفى أنواع معينة يمكن الإستغناء عنها

    ن)طلمبات المازوت
    وتستخدم فى ضغط المازوت أو السولار لتزريته داخل غرفة اللهب بعد رفع درجة حرارته
    ى) وحدات المرشحات
    وتستخدم فى تحويل الماء الخام الى مياه معالجة يمكن إستخدامها فى تبريد أنواع معينة
    من المعادن وكذلك تحويل المياه المعاجة إلى مياه مقطرة تستخدم لتغذية القيزانات لإنتاج البخار المحمص .

    -----------------------------------------------------------------------------------------------------

    كباس الهواء : عبارة عن مجموعة ريش مثبة على عمود التربينة وجسم الكباس ( cosing)
    وتسمى بالمراحل ولها عدد معين وكل مرحلة مكونة من صف من الريش منها صف ثابت وآخر متحرك
    ويتقدم هذه المراحل ريش توجيه تتحرك فتح وغلق للتحكم فى كمية الهواء الداخلة للكباس فى بدابة
    تشغيل الوحدة

    التربينة : تتكون من مرحلتين وكل مرحلة من صفين من الريش إحداهما ثابت ويسمى ( nozzel)
    والآخر متحرك ومثبت على العمود ويسمى Backet وهى الجزء المنتج للشغل فى الوحدة حيث أنه يُعطى
    قدرة حيث يتم تحويل الطاقة الحرارية الى طاقة ميكانيكية عن طريق التربينة

    المولد : وهو مكون من جزئين أحاهما ثابت ويسمى بالعضو الثابت
    والآخر يسمى العضو الدوار وهو مثبت من الناحيتين على كرسى تحميل من جهه
    والجهه الأخرى عن طريق coppling مع صندوق تروس تخفيض السرعة لتحقيق السرعة ألى 3000 لفه/دقيقه
    -----------------------------------------------------------------------------------------------------
    أنواع الصيانات:
    1- صيانة وقائية
    وهى مرور فنى الصيانة أو فرد الصيانة على جميع أجزاء الوحدة كلِ فى تخصصه للوقوف على وضع
    المهمات من الناحية العملية من حيث كفاءتها فى التشغيل وقيامها بمهماتها فى الإنتاج
    مثل مسارات الزيت فى دوائر الزيت الرئيسية والهيدروليكية ومياه التبريد للديزل والوحدة
    وتهريبات الغازات الساخنه من أجزاء المسارات الساخنة من غرف الإحتراق وجسم التربينة وحيز العادم

    2- صيانة دورية
    وهى وضع برنامج زمنى للمهمات التى يتم تشحيمها وتزييتها كل فترة زمنية محددة ثابته بغض النظر عن
    حاجتها لذلك أم لا
    وتكون بالمرور على مناسيب الزيت للوحدة والديزل ومناسيب المياه

    3-صيانة طارئة
    هى أى عطل يحدث فجأة للمهمة ويلزم إيقافها أو يترتب عليه إيقاف الوحدة لإزالة العطل أو السبب المؤدى لحدوث العطل
    ومثال ذلك حدوث تهريبات كبيرة فى خط الزيت الرئيسى أو الهيدروليكى فتعمل على إنخفاض الضغط
    أو فقد كمية من الزيت وكذلك أى تهريبات لخطوط مياه التبريد أو أى مشكله قد تحدث فى المساعدات
    الخاصة بالوحدة أو الكراسى مثل تخفيض السرعة وكذلك فرق الضغط على فلاتر الهواء يلزم ذلك إيقف الوحدة.
    -------------------------------------------------------------------------------------------------------أنواع العمرات:

    1- عمرة غرف الإحتراق ( 12000 ساعة تشغيل)
    ومكونات غرفة الإحتراق : قميص خارجى وهو جزء إسطوانى من الحديد ومفتوح من الطرفين
    -قميص داخلى وهو جزء إسطوانى وبقطر أقل من الجزء الخارجى وبه فتحات تهوية لدخول الهواء
    وبه فتحتان جانبيتان للإتصال مع الغرف الأخرى عن طريق وصلات لنقل اللهب

    ويتم فى عمرة الغرف فك لغرف الإحتراق والفوانى والوصلات المتصلة ما بين الفوانى والغرف وعمل
    تنظيف شامل لها وإصلاحها وإختبارها وتغيير التالف من هذه الأجزاء والكشف عن وصلات نقل اللهب بين
    الغرف والقمصان الداخلية للغرف والكشف على ريش التوجيه ومدخل هواء الكباس الرئيسى ومساعدات التربينة
    ومواتير الوحدة ومراجعة دوائر التشغيل والإيقاف والتحكم فى الوحدة.

    2- عَمرة المسارات الساخنة (24000ساعة تشغيل)
    ويتم فيها أعمال عمرة الغرف مع فك نواقل الغازات الساخنة ما بين الغرف والمرحلة الأولى للتربينة
    وعمل الصيانة الازمة لها ورفع غطاء التربينة والكشف على الريش الثابتة والمتحركة للتربينة بمرحلتيها
    الثابتة والمتحركة.

    3- العمرة الجسيمة (48000ساعة تشغيل)
    ويتم فيها أعمال صيانة المسارات الساخنة والكشف على الكراسى وال coppling
    والكشف على صندوق التروس للمساعدات وصندوق تروس تخفيض السرعة والكشف على الكباس
    والتربينة والمولد وجميع مهمات الوحدة والكشف على بلوف الغاز وتغيير زيت الوحدة ونظافة التانك
    والكشف على خلوص ريش التوربينة المتحركة والثابتة ونظافة عمود المولد
    ومعايرة جميع كروت التحكم والوقاية للوحدة وأجهزة البيان والكشف على الأرضيات ونظافة الكباس الرئيسى
    وإعادة عمل Aligment ورفع عمود الكباس والتربينة وتغيير الريش التالفة والكشف عن بادىء الشرارة
    وكاشف اللهب.

    --------------------------------------------------------------------------------------------------------
    ------------------------------------------------------------------------------------------------------

    وفى المرفقات يمكنك الإطلاع بصورة أشمل وأعمق على ما تطرقت إليه

    مع خاص أمنياتى بالتوفيق،
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  4. #4
    Junior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الدولة
    KSA
    المشاركات
    4

    رد: ارجوكم ساعدوني

    جزاك الله اخي الكريم

    وكثر الله من امثالك الطيبين



  5. #5
    Junior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الدولة
    KSA
    المشاركات
    4

    رد: ارجوكم ساعدوني

    عفوون اخي الكريم


    الملفين المرفقين لا توجد بهم صور

  6. #6
    Junior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    11

    رد: ارجوكم ساعدوني

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي الكريم
    يمكنك تصفح هذا المرفق يمكن ان يساعدك
    وشكراً
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. اخوانى ساعدونى ارجوكم
    بواسطة احمد محمد عبد النبى في المنتدى ملتقى التعارف و الأصدقاء
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 05-05-10, 09:39 AM
  2. اخوانى ساعدونى ارجوكم
    بواسطة احمد محمد عبد النبى في المنتدى نادى المهندسين
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-05-10, 08:36 PM
  3. لدي مشكله ارجوكم ساعدوني
    بواسطة سعود الحربي في المنتدى قسم الألكترونيات
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 30-03-06, 07:01 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 

 

 

Flag Counter