صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11

الموضوع: ما هو الفرق تصميميا بين محولات تيار 5P20 & 5P10

  1. #1
    عضو فى رابطة مهندسى الكهرباء العرب الصورة الرمزية السيد الامين
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    الخرطوم
    المشاركات
    243

    ما هو الفرق تصميميا بين محولات تيار 5P20 & 5P10

    في مصانع محولات التيار كيف يتم تغيير المواصفة من 5P10 الي 5P20 مثلا ؟؟ اعني هل يتم تغيير ال MATERIAL المصنع منها المحول ام يتم تغيير الابعاد الكليه لمحول التيار ام ماذا ؟؟ وياريت تدعم الاجابات من اهل الخبرة بالمعادلات والصور ان وجدت حتي تعم الفائدة انشاء الله ؟؟
    ايضا لو امكن معرفة كيف يتم تغيير المواصفات الاخري من محولات تيار CLASS 0.5 للقياس ومحولات تيار CLASS X للحمايات الحساسة بالمحطات ليكون الموضوع شاملا باذن الله ؟

  2. #2
    مشرف قسم المحولات الصورة الرمزية رباح فارس
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    6,293

    رد: ما هو الفرق تصميميا بين محولات تيار 5P20 & 5P10

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السيد الامين مشاهدة المشاركة
    في مصانع محولات التيار كيف يتم تغيير المواصفة من 5P10 الي 5P20 مثلا ؟؟ اعني هل يتم تغيير ال MATERIAL المصنع منها المحول ام يتم تغيير الابعاد الكليه لمحول التيار ام ماذا ؟؟ وياريت تدعم الاجابات من اهل الخبرة بالمعادلات والصور ان وجدت حتي تعم الفائدة انشاء الله ؟؟
    ايضا لو امكن معرفة كيف يتم تغيير المواصفات الاخري من محولات تيار CLASS 0.5 للقياس ومحولات تيار CLASS X للحمايات الحساسة بالمحطات ليكون الموضوع شاملا باذن الله ؟
    ان الاجابة لابد ان تكون من قبل احد العاملين في مصانع محولات التيار
    وفي قسم التصاميم لان الموضوع تصميمي بحت
    فتغيير المواصفة يتم من قبل مهندسي التصميم
    وشكرا لتعاون الجميع
    قــال تعالـــى : (( وقــل أعملــــوا فسيـرى اللــه عملــكم ورســوله والمؤمنون )) صدق اللــه العظيـم

  3. #3
    عضو فى رابطة مهندسى الكهرباء العرب الصورة الرمزية أحمد زكريا محمد
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    cairo
    المشاركات
    30

    رد: ما هو الفرق تصميميا بين محولات تيار 5P20 & 5P10

    لقد ارفقت ملفا يعطي فكره عامه عن طريقة التصميم
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  4. #4
    Junior Engineer الصورة الرمزية م.ربحي عطاطري
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    فلسطين
    المشاركات
    294

    Lightbulb رد: ما هو الفرق تصميميا بين محولات تيار 5P20 & 5P10

    اللهم لك الحمد
    شكرا على الموضوع

  5. #5
    مشرف قسم المحولات الصورة الرمزية Eng. Bashar
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    Iraq
    المشاركات
    2,425

    رد: ما هو الفرق تصميميا بين محولات تيار 5P20 & 5P10

    نعم تتغير ابعاد المحولة وبالتحديد ابعاد القلب المغناطيسي للمحولة بشكل اساس
    المعادلات تتطلب وجود منحنيات والمواصفات المغناطيسة للحديد الكهربائي وعادة يتم ادخالها ببرامج الحاسبة من اجل استنتاج الخطا بنسبة التحويل والخطا بالزاوية الطورية والخطا المركب للمحولة ونسبة معامل التحميل بوجود الدقة ALF
    اوكد ان المادة لاتتغير كنوعية فهي من الحديد السليكوني الكهربائي المستخدم نفسه في انتاج محولات التوزيع او القدرة الا ان ابعاده هي التي تتغير اي مقاديره
    بالنسبة لمحولات القياس فنوعية المادة قد تتغير اذا ما تطلب التصنيع ما يطلق عليه عامل الامان SF
    وهو عادة يطلب في المحولات العاملة على الجهود المتوسطة والعالية اما محولات القياس العاملة على الجهود القليلة فالحديد المستخدم بانواع القياس هو نفس الحديد السليكوني
    مع التقدير

  6. #6
    Junior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Sep 2013
    الدولة
    iraq/baghdad
    المشاركات
    7

    رد: ما هو الفرق تصميميا بين محولات تيار 5P20 & 5P10

    الاخ العزيز
    بداية يجب ان نحدد مواصفة محولة التيار وكما يلي :
    1- نسبة التحويل (ratio) مثلا 300/5 امبير
    2- صنف الدقة (class) ويعني هل هية للقياس ام للحماية وكذلك يحدد فيه دقة المحولة وكما في الامثلة التالية class 0.5 , 5p10 ,5p20 .
    3- الحمل (burden) وهو يعني سعة المحولة او مقدار الحمل المربوط على طرفي الملف الثانوي للمحولة .
    وعلى ضوء ما سبق فان تغيير مواصفة محولة التيار من 5p10 الى 5p20 او بمعنى اخر يتم تصميم محولة التيار حسب الصنف الاول او الصنف الثاني كما يلي :
    1- الاخذ بنظر الاعتبار نسبة التحويل وسعة المحولة (burden) بما يحقق صنف الدقة حيث كلما كانت سعة المحولة اعلى كلما تطلب الموضوع زيادة في كمية النحاس والحديد اي زيادة عدد لفات الملف الثانوي لمحولة التيار عن طريق زيادة عدد لفات الملف الابتدائي هذا من جهة وكذلك زيادة مساحة المقطع للقلب الحديدي لمحولة التيار حيث ان الهدف من زيادة عدد اللفات ومساحة القلب هو تقليل كثافة الفيض اي الابتعاد عن منطقة التشبع و وهذ الكلام السابق نفسه ينطبق عندما نريد تغيير تصميم محولة تيار اي مثلا نغير صنف الدقة من 5p10 الى 5p20 هنا ايضا نحتاج الى زيادة في عدد لفات الملف الثانوي وزيادة في مساحة القلب الحديدي لمحولة التيار وذلك للابتعاد عن منطقة التشبع واذا ما فهمنا وتمنعنا بالتفسير التالي سيصبح الامر اكثر وضوحا والتفسير هو ماذا يعني الرقم 10 في الصنف الاول وماذا يعني الرقم 20 في الصنف الثاني ان معنى ذلك هو انه في الصنف الاول تبقى محولة التيار تعمل بشكل طبيعي ولا تصل منطقة التشبع او حد الاشباع ومحافظة على دقتها حتى لو بلغ مقدار تيار الابتدائي عشرة اضعاف قيمته الاعتيادية (rated) وان المحولة لا تصل حد الاشباع اوتدخل هذه المنطقة الا بعد تجاوز التيار العشرة اضعاف اما في الصنف الثاني فان المحولة تبقى تعمل بشكل طبيعي حتى لو وصل تيار عملها عشرين ضعف التيار المقرر اي انها تتحمل عشرين ضعف التيار المقرر و كل هذا الشرح يوصلنا الى مربط الفرس الا وهو ان المحولة يجب ان تعمل عند منطقة او نقطة عمل على منحني التمغنط بعيدة جدا عن منطقة التشبع اي ان قيمة الفيض او كثافة الفيض يجب ان تكون قليلة بما يكفي لتحمل قيمة زيادة التيار وحسب الصنف مثلا 5p20 يجب ان تتحمل عشرين ضعف التياتر المقرر ومع ذلك تبقى محافظة على دقتها علما ان دقة المحولة نعرفها من خلال المواصفة القياسية IEC60044-1 , وعليه يتطلب الامر هنا تحسين في الدائرة الكهربائية والمتمثلة في زيادة عدد اللفات للابتدائي ومن ثم ينسحب هذا على الملف الثانوي وكذلك زيادة مساحة مقطع القلب الحدي علما ان الزيادات هذه ترتبط ايضا بالعامل الاقتصادي او التجاري وحسب سعر مادة النحاس والحديد الكهربائي وكذلك كلفة العمل لكل من الامرين واخيرا نضيف ان تغيير مادة الحديد الكهربائي ممكنة ايضا ولكن ليس في جميع الاحوال حيث نضطر لذلك عندما نريد ان نحقق مواصفة محولة تيار تستخدم لغرض القياس ذات صنف مثلا CLASS 0.5 , FS 5 وكذلك في محولات التيار التي تستخدم الاغراض الحماية يمكن استخدا حديد سليكوني ذو مواصفات جيدة ايضا يساعد في تحقيق مواصفة المحولة ز
    ارجو ان يكون الشرح واضحا وااسف على الاطالة وسوف ارفق نسخة من المواصفة القياسية لمحولات التيار مع التقدير
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  7. #7
    عضو فى رابطة مهندسى الكهرباء العرب الصورة الرمزية السيد الامين
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    الخرطوم
    المشاركات
    243

    رد: ما هو الفرق تصميميا بين محولات تيار 5P20 & 5P10

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نمير سالم مشاهدة المشاركة
    الاخ العزيز
    بداية يجب ان نحدد مواصفة محولة التيار وكما يلي :
    1- نسبة التحويل (ratio) مثلا 300/5 امبير
    2- صنف الدقة (class) ويعني هل هية للقياس ام للحماية وكذلك يحدد فيه دقة المحولة وكما في الامثلة التالية class 0.5 , 5p10 ,5p20 .
    3- الحمل (burden) وهو يعني سعة المحولة او مقدار الحمل المربوط على طرفي الملف الثانوي للمحولة .
    وعلى ضوء ما سبق فان تغيير مواصفة محولة التيار من 5p10 الى 5p20 او بمعنى اخر يتم تصميم محولة التيار حسب الصنف الاول او الصنف الثاني كما يلي :
    1- الاخذ بنظر الاعتبار نسبة التحويل وسعة المحولة (burden) بما يحقق صنف الدقة حيث كلما كانت سعة المحولة اعلى كلما تطلب الموضوع زيادة في كمية النحاس والحديد اي زيادة عدد لفات الملف الثانوي لمحولة التيار عن طريق زيادة عدد لفات الملف الابتدائي هذا من جهة وكذلك زيادة مساحة المقطع للقلب الحديدي لمحولة التيار حيث ان الهدف من زيادة عدد اللفات ومساحة القلب هو تقليل كثافة الفيض اي الابتعاد عن منطقة التشبع و وهذ الكلام السابق نفسه ينطبق عندما نريد تغيير تصميم محولة تيار اي مثلا نغير صنف الدقة من 5p10 الى 5p20 هنا ايضا نحتاج الى زيادة في عدد لفات الملف الثانوي وزيادة في مساحة القلب الحديدي لمحولة التيار وذلك للابتعاد عن منطقة التشبع واذا ما فهمنا وتمنعنا بالتفسير التالي سيصبح الامر اكثر وضوحا والتفسير هو ماذا يعني الرقم 10 في الصنف الاول وماذا يعني الرقم 20 في الصنف الثاني ان معنى ذلك هو انه في الصنف الاول تبقى محولة التيار تعمل بشكل طبيعي ولا تصل منطقة التشبع او حد الاشباع ومحافظة على دقتها حتى لو بلغ مقدار تيار الابتدائي عشرة اضعاف قيمته الاعتيادية (rated) وان المحولة لا تصل حد الاشباع اوتدخل هذه المنطقة الا بعد تجاوز التيار العشرة اضعاف اما في الصنف الثاني فان المحولة تبقى تعمل بشكل طبيعي حتى لو وصل تيار عملها عشرين ضعف التيار المقرر اي انها تتحمل عشرين ضعف التيار المقرر و كل هذا الشرح يوصلنا الى مربط الفرس الا وهو ان المحولة يجب ان تعمل عند منطقة او نقطة عمل على منحني التمغنط بعيدة جدا عن منطقة التشبع اي ان قيمة الفيض او كثافة الفيض يجب ان تكون قليلة بما يكفي لتحمل قيمة زيادة التيار وحسب الصنف مثلا 5p20 يجب ان تتحمل عشرين ضعف التياتر المقرر ومع ذلك تبقى محافظة على دقتها علما ان دقة المحولة نعرفها من خلال المواصفة القياسية IEC60044-1 , وعليه يتطلب الامر هنا تحسين في الدائرة الكهربائية والمتمثلة في زيادة عدد اللفات للابتدائي ومن ثم ينسحب هذا على الملف الثانوي وكذلك زيادة مساحة مقطع القلب الحدي علما ان الزيادات هذه ترتبط ايضا بالعامل الاقتصادي او التجاري وحسب سعر مادة النحاس والحديد الكهربائي وكذلك كلفة العمل لكل من الامرين واخيرا نضيف ان تغيير مادة الحديد الكهربائي ممكنة ايضا ولكن ليس في جميع الاحوال حيث نضطر لذلك عندما نريد ان نحقق مواصفة محولة تيار تستخدم لغرض القياس ذات صنف مثلا CLASS 0.5 , FS 5 وكذلك في محولات التيار التي تستخدم الاغراض الحماية يمكن استخدا حديد سليكوني ذو مواصفات جيدة ايضا يساعد في تحقيق مواصفة المحولة ز
    ارجو ان يكون الشرح واضحا وااسف على الاطالة وسوف ارفق نسخة من المواصفة القياسية لمحولات التيار مع التقدير
    شكرا باشمهندس نمير وجميع الاخوة الزملاء علي المشاركة في الموضوع والمعلومات القيمة
    ذكرت يا باشمهندس نمير انه للتغيير في المواصفات من 5p10 الي 5p20 نزيد عدد لفات الثانوي عن طريق زيادة لفات الابتدائي الابتدائي وهذا اعتقد انه غير ممكن في حالة بعض التصاميم لمحولات التيار بالمحطات التحويلية حيث نجد ان الكيبل يمر داخل حلقة محول التيار دون ان يخترقه من الداخل ويعني هذا ان زيادة لفات الابتدائي مستحيل الا بتغيير شكل التصميم كلية لمحول التيار ؟؟
    ثانيا ذكرت انه لتغيير ال burden لنفس نسبة التحويل يلزم ذلك تغيير في عدد لفات الثانوي واعتقد ان تغيير عدد لفات الثانوي لزيادة ال burden ينبغي ان يصاحب بزيادة في لفات الاولي ، ارجو تصحيحي ان كنت مخطئا وكتابة مزيد من المشاركات التوضيحية لاهمية الموضوع

  8. #8
    مشرف قسم المحولات الصورة الرمزية رباح فارس
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    6,293

    رد: ما هو الفرق تصميميا بين محولات تيار 5P20 & 5P10

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نمير سالم مشاهدة المشاركة
    الاخ العزيز
    بداية يجب ان نحدد مواصفة محولة التيار وكما يلي :
    1- نسبة التحويل (ratio) مثلا 300/5 امبير
    2- صنف الدقة (class) ويعني هل هية للقياس ام للحماية وكذلك يحدد فيه دقة المحولة وكما في الامثلة التالية class 0.5 , 5p10 ,5p20 .
    3- الحمل (burden) وهو يعني سعة المحولة او مقدار الحمل المربوط على طرفي الملف الثانوي للمحولة .
    وعلى ضوء ما سبق فان تغيير مواصفة محولة التيار من 5p10 الى 5p20 او بمعنى اخر يتم تصميم محولة التيار حسب الصنف الاول او الصنف الثاني كما يلي :
    1- الاخذ بنظر الاعتبار نسبة التحويل وسعة المحولة (burden) بما يحقق صنف الدقة حيث كلما كانت سعة المحولة اعلى كلما تطلب الموضوع زيادة في كمية النحاس والحديد اي زيادة عدد لفات الملف الثانوي لمحولة التيار عن طريق زيادة عدد لفات الملف الابتدائي هذا من جهة وكذلك زيادة مساحة المقطع للقلب الحديدي لمحولة التيار حيث ان الهدف من زيادة عدد اللفات ومساحة القلب هو تقليل كثافة الفيض اي الابتعاد عن منطقة التشبع و وهذ الكلام السابق نفسه ينطبق عندما نريد تغيير تصميم محولة تيار اي مثلا نغير صنف الدقة من 5p10 الى 5p20 هنا ايضا نحتاج الى زيادة في عدد لفات الملف الثانوي وزيادة في مساحة القلب الحديدي لمحولة التيار وذلك للابتعاد عن منطقة التشبع واذا ما فهمنا وتمنعنا بالتفسير التالي سيصبح الامر اكثر وضوحا والتفسير هو ماذا يعني الرقم 10 في الصنف الاول وماذا يعني الرقم 20 في الصنف الثاني ان معنى ذلك هو انه في الصنف الاول تبقى محولة التيار تعمل بشكل طبيعي ولا تصل منطقة التشبع او حد الاشباع ومحافظة على دقتها حتى لو بلغ مقدار تيار الابتدائي عشرة اضعاف قيمته الاعتيادية (rated) وان المحولة لا تصل حد الاشباع اوتدخل هذه المنطقة الا بعد تجاوز التيار العشرة اضعاف اما في الصنف الثاني فان المحولة تبقى تعمل بشكل طبيعي حتى لو وصل تيار عملها عشرين ضعف التيار المقرر اي انها تتحمل عشرين ضعف التيار المقرر و كل هذا الشرح يوصلنا الى مربط الفرس الا وهو ان المحولة يجب ان تعمل عند منطقة او نقطة عمل على منحني التمغنط بعيدة جدا عن منطقة التشبع اي ان قيمة الفيض او كثافة الفيض يجب ان تكون قليلة بما يكفي لتحمل قيمة زيادة التيار وحسب الصنف مثلا 5p20 يجب ان تتحمل عشرين ضعف التياتر المقرر ومع ذلك تبقى محافظة على دقتها علما ان دقة المحولة نعرفها من خلال المواصفة القياسية IEC60044-1 , وعليه يتطلب الامر هنا تحسين في الدائرة الكهربائية والمتمثلة في زيادة عدد اللفات للابتدائي ومن ثم ينسحب هذا على الملف الثانوي وكذلك زيادة مساحة مقطع القلب الحدي علما ان الزيادات هذه ترتبط ايضا بالعامل الاقتصادي او التجاري وحسب سعر مادة النحاس والحديد الكهربائي وكذلك كلفة العمل لكل من الامرين واخيرا نضيف ان تغيير مادة الحديد الكهربائي ممكنة ايضا ولكن ليس في جميع الاحوال حيث نضطر لذلك عندما نريد ان نحقق مواصفة محولة تيار تستخدم لغرض القياس ذات صنف مثلا CLASS 0.5 , FS 5 وكذلك في محولات التيار التي تستخدم الاغراض الحماية يمكن استخدا حديد سليكوني ذو مواصفات جيدة ايضا يساعد في تحقيق مواصفة المحولة ز
    ارجو ان يكون الشرح واضحا وااسف على الاطالة وسوف ارفق نسخة من المواصفة القياسية لمحولات التيار مع التقدير
    شكرا لك يا مهندس نمير على هذه المشاركة التي وضحت الاجابة -----
    قــال تعالـــى : (( وقــل أعملــــوا فسيـرى اللــه عملــكم ورســوله والمؤمنون )) صدق اللــه العظيـم

  9. #9
    مشرف قسم المحولات الصورة الرمزية Eng. Bashar
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    Iraq
    المشاركات
    2,425

    رد: ما هو الفرق تصميميا بين محولات تيار 5P20 & 5P10

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السيد الامين مشاهدة المشاركة
    شكرا باشمهندس نمير وجميع الاخوة الزملاء علي المشاركة في الموضوع والمعلومات القيمة
    ذكرت يا باشمهندس نمير انه للتغيير في المواصفات من 5p10 الي 5p20 نزيد عدد لفات الثانوي عن طريق زيادة لفات الابتدائي الابتدائي وهذا اعتقد انه غير ممكن في حالة بعض التصاميم لمحولات التيار بالمحطات التحويلية حيث نجد ان الكيبل يمر داخل حلقة محول التيار دون ان يخترقه من الداخل ويعني هذا ان زيادة لفات الابتدائي مستحيل الا بتغيير شكل التصميم كلية لمحول التيار ؟؟
    ثانيا ذكرت انه لتغيير ال burden لنفس نسبة التحويل يلزم ذلك تغيير في عدد لفات الثانوي واعتقد ان تغيير عدد لفات الثانوي لزيادة ال burden ينبغي ان يصاحب بزيادة في لفات الاولي ، ارجو تصحيحي ان كنت مخطئا وكتابة مزيد من المشاركات التوضيحية لاهمية الموضوع

    السلام عليكم
    للتغيير من 5P10 الى 5p20 عادة ما نزيد مساحة مقطع الحديد ويمكن ملاحظة ذلك بالمقارنة مابين الانواع المصنعة من الصنفين فالثاني اكبر من ناحيية القلب بالمقارنة مع الاول كما انه في كثير من الاحوال عدد لفات الابتدائي تكون محكومة بلفة واحدة فقط من اجل السماح للقابلو بالمرور داخل نافذة المحولة مما يثبت عدد لفات الثانوي لتحقيق نسبة التحويل المطلوبة
    اما بالنسبة لملاحظة السيد الامين الثانية فالشائع بالتصميم اننا اما نكبر مساحة مقطع السلك او/و مقطع الحديد لغرض زيادة التحميل على المحولة الا انه يمكن في احيان اخرى اذا ما سمحت متطلبات التصميم ان نضاعف لفات الابتدائي والثانوي لزيادة تحميل المحولة وهي قليلة التطبيق واقعيا
    مع التقدير

  10. #10
    Junior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Sep 2013
    الدولة
    iraq/baghdad
    المشاركات
    7

    رد: ما هو الفرق تصميميا بين محولات تيار 5P20 & 5P10

    الاخوة والاساتذة المحترمون ... السلام عليكملتوضيح اجابتي السابقة على ضوء الرد المكتوب من قبل الاستاذ السيد الامين والاستاذ بشار اود ان اوضح ما يلي :1- الاخ والاستاذ السيد الامين انا تكلمت سابقا بشكل عام اي عن تغيير صنف محولة تيار من مثلا 5p10 الى 5p20 في الحقيقة اذا كانت المحولة من النوع الذي يكون فيه الملف الثانو منفصل تماما عن الملف الاولي اي ان الملف الثاوني يصمم ويصب بمادة العزل وهية على الارجح من الايبوكسي وينتج على اعتبار ان الملف الابتدائي هو لفة واحدة في هذه الحالة ليس لدينا خيار سوى زيادة مساحة مقطع القلب الحديدي وهذه المحولات تحتوي علة فتحة او نافذة مخصصة لمرور الملف الابتدائي والذي قد يكون عبارة عن قابلو (كيبل) لفة واحدة طبعا او في بعض الاحيان عندما يكون التيار عالي جدا وخصوصا في مطات التوليد يستخدم قضيب نحاسي (رود) مجوف ويمر خلال فتحة الحمولة ويكون مجوف لكي يمر من خلال التجويف ماء لتبرد القضيب الذي يمثل الملف الابتدائي طبعا لكون التيار عالي جدا قد يتجاوز 10000 امبير او اكثر حسب المحطة و في الحقيقة هذا النوع من المحولات قليل الاستخدام ومحدود والنوع الثاني من المحولات هو الاكثر شيوعا ويكون عبارة عن محولة تيار تصمم وتصنع بشكل كامل من الملف الابتدائي والثانوي والملف الابتدائي في هذه النوع يكون عبارة عن شريط نحاسي (باس بار) وهنا في هذا النوع نستطيع ان نغيير عدد لفات الملف الابتدائي ومن ثم لفات الملف الثانوي ومن ثم نتحكم بالتصميم حسب الدقة المطلوبة وسعة المحولة الطلوبة (burden) في هذا النوع والذي يعتبر الاكثر شيوعا واستخداما تصنع المحولة وتصب بالمادة العازلة (نوع خاص من الايبوكسي ) بشكل كامل ثم تربط في المحطات سواء كانت لانتاج الطاقة او محطات تحويلية زاذن في النوع الاول لتغيير المواصفة او الحمل (burden) فقط نستطيع فعل ذلك عن طريق تغيير مساحة مقطع الحديد اما في النوع الثاني نستطيع تغيير الصنف او الحمل (burden) عن طريق تغيير مساحة مقطع القلب الحديدي وكذلك تغيير عدد لفات الملف الثانوي عن طريق تغيير عدد لفات الملف الابتدائي وطبعا لا يتم ذلك بشكل عشوائي وانما عن طريق برنامج ومعدلات حسابية لتحقيق افضل حالة تصميمة من حيث المواصفة الكهربائية والابعاد الميكانيكية وكذلك الكلفة النهائية للمحولة .وعليه فان زيادة او تقليل صنف الدقة للمحولة وكذلك زيادة او تقليل حمل المحولة (burden ) مرتبط بعاملين 1- الدائرة الكهربائية متمثلة الملف الابتدائي والثانوي وتحديدا عدد اللفات لكل منهما بما يحقق نسبة التحويل وهنا ننظر الى كلفة النحاس بعد حساب وزن النحاس الكلي وطبعا هذا ينطبق على نوع محولات التيار التي يتم فيها لف الملف الابتدائي على الثانوي بطريقة مناسبة ثم يتم صب المحولة كاملة اي النوع الثاني الذي تكلمنا عنه سابقا ز2- الدائرة المغناطيسية اي مساحة قلب الحديد وطبعا هذا العامل يستخدم لكل الانواع والاشكال وهنا ايضا ننظر الى وزن الحديد وسعره.طبعا بمقارنة السعرين وكمية الرزن (الايبوكسي) المستخدم نقرر التصميم المناسب .اما بالنسبة لقطر او مساحة مقطع السلك النحاسي المستخدم للف الملف الثانوي فهو يعتمد على مقدار قيمة التيار الثانوي بشكل اساسي وعليه عندما يكون التيار مثلا 5 امبير نستخدم مساحة مقطع معينة تختلف عن مساحة مقطع السلك المستخدم عندما يكون التيار الثانوي 1 أمبير , وايضا عدد لفات الملف الثانوي يتطلب في بعض الاحيان زيادة مقطع السلك لتقليل المقاومة الناتجة وذلك لسببين الاول يتعلق بالحسابات الحرارية ومقدار الحرارة المتولدة ومساحة التبريد التحققة والثاني هو لتقليل الفولتية المنخفضة (voltage drop ) حيث ان هذا الهبوط يدخل في الحسابات التصميمية وبالتالي هو مؤثر على دقة المحولة ومقدار تحميلها ( burden) ااسف جدا على الاطالة ولكن اردت توضيح الامور ارجو ان يكون الشرح مفيدا وواضحا واسال الله ان يوفقني لما فيه عموم الفائدة للاخوة والاساتذة الكرام وارجو ان لا يبخل علينا الاخوة المختصين بمزيد من المعلومات المفيدة والتي تغني الموضوع اكثر جزاكم الله خير الجزاء لا تنسونا من صالح دعائكم

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. محولات فولت و محولات تيار
    بواسطة سعد الدين في المنتدى قسم هندسة المحولات الكهربية Electrical Transformer
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 19-08-13, 04:55 PM
  2. مشكلة في اختبار محولات تيار باستخدام CPC100
    بواسطة محمد سيد شعبان عطوه في المنتدى Primary Testing with CPC 100, CP TD1, CP CU1, CPM 500
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 12-03-13, 03:12 PM
  3. محولات تيار
    بواسطة محمد نزار العزاوي في المنتدى قسم هندسة المحولات الكهربية Electrical Transformer
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 24-09-12, 12:22 PM
  4. محرك دلتا تيار بدء التشغيل له أصغر من تيار الحمل كيف؟
    بواسطة Eng Mohamed في المنتدى قسم المحركات الكهربية و دوائر التحكم المبرمج PLC
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 23-07-11, 01:03 AM
  5. سوال وجواب : الفرق بين محولات التيار والفولتية
    بواسطة Eng. Bashar في المنتدى قسم وقاية نظم القوى الكهربائية Power System Protection
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 25-05-06, 07:00 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •