النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: محركات احادي الطور

  1. #1
    Junior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    egypt
    المشاركات
    8

    محركات احادي الطور

    عندي سؤال بعد اذنكم
    ماذا يحدث لو وضعت لموتور احادي الطور مكثف البدء قيمته تختلف عن قيمته الاصليه بالزيادة او النقصان؟
    وكيف احسب قيمة مكثف البدء؟ ارجو الاجابه على السؤلين ولكم جزيل الشكر

  2. #2
    Consultant SCADA & AMI الصورة الرمزية موسى سعيد أبو خطوه
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الدولة
    طنطا - مصر
    المشاركات
    5,471

    رد: محركات احادي الطور

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمدي محمد مشاهدة المشاركة
    عندي سؤال بعد اذنكم
    ماذا يحدث لو وضعت لموتور احادي الطور مكثف البدء قيمته تختلف عن قيمته الاصليه بالزيادة او النقصان؟
    وكيف احسب قيمة مكثف البدء؟ ارجو الاجابه على السؤلين ولكم جزيل الشكر
    أخى الفاضل/ السلام عليكم ورحمة الله وبركاتــــــــــــــــــــــــه
    من العروف بأن المحـرك أحا دى الطورSINGLE-PHASE
    INDUCTION MOTORS ويتكون من نوعين من الملفات
    الملف الأول يسمى ملف البـــدء STARTING WINDING
    والملف الثا نى يسمى ملف التشغيـــل RUN WINDING
    وتتميز ملفات البدء بعدد اللفات الكثيره ومساحة مقطـــع ســـلك
    أقل من التشغيل مما يزيد من المقاومه - وكان قديمــــاُ لايتـــــم
    تركيب مفتاح طرد مركزى لأدخال ملفات البدء لحظـــة بدايــة
    التشغيل وعند سرعه معينـــه تقدر بحوالى 90% تقريباً مـــــن
    سرعة الموتور يتم فصل ملفات البدء نها ئياً - وكا نت تسبــــب
    هذه الطريقه فى معظم الأحيــا ن لإحتراق ملفـــا ت التقويــــــم
    ولكن تم التغلب على هذه المشكله بتركيــــب مكثف يــــوصل
    بالتوالى مع ملفات البدء ويقوم المكثـــف بعمل إنحراف لتيــــار
    البدء يقدر بحوالى 90 درجه - مما ينتج عنه زياده فى عــــزم
    الدوران فى بداية التشغيل بأكثر من 200% زياده عن تشغيل
    الموتور بدون مكثف - وتتراوح سعة المكثف من 2-20 ميكـر
    فاراد - ويتم إختيار سعة المكثف حسب عزم الدوران المطلوب
    وهى قيمه إختياريه - ويلاحظ أنه لو زادت قيمة سعة المكثف
    عن المطلوب تؤدى إلى إحترا ق ملفا ت التقويم حيــــــــث أن
    المعاوقه السعويه تتناسب عكسياً مع السعه أى كلمــــا زادت
    سعـــة المكثف قلـــت قيمــــة المعاوقه وزاد التيـــــــــا ر Is

    [line]
    capacior -start induction -run moter.
    in this moters the necssary phase difference between
    Is starting current --Im main current is producedby connecting
    a capacitor in series with the starting winding the capacitor
    is generally of the electrolytic type and is usually mounted
    on the outside of the motor as aseparate unit

    أرجو أن أكون قد وفقت فى الأجابـــــــــــــــــــــه

    l/ l,sn


    [mark=FFCC00]م/ موسى أبو خطـــــــــــــــــــــــــــــــــــوه[/mark]

  3. #3
    عضو فى رابطة مهندسى الكهرباء العرب الصورة الرمزية Dr. Amged
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    554

    رد: محركات احادي الطور

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    احب ان اضيف هنا انه يمكن حساب قيمة المكثف المطلوب للحصول علي زاوية تساوي 90 درجة بين تيار ملف التشغيل main winding وتيار ملف البدء Auxiliary winding من المعادلة البسيطة التالية:

    Xc = Xa+Rm*Ra/Xm
    (C = 1/(2*pi*f*Xc

    ويمكن حساب قيمة المكثف المطلوب للحصول علي اكبر عزم ابتدائي من المعادلة التالية:

    (Xc = Xa+Rm*Ra/(Xm+Zm
    C = 1/(2*pi*f*Xc

    حيث ممانعة ملف التشغيل هي Zm=Rm+JXm
    وممانعة ملف البدء قبل وضع المكثف هي Za=Ra+JXa
    مع ملاحظة استخدام القيم المطلقة في المعادلات السابقة.
    د. أمجد الوكيل

  4. #4
    V.I.P Member الصورة الرمزية dyiaeldeen
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,795

    رد: محركات احادي الطور

    جزيل الشكر لأستازينا الكريمان على هذا الوصوف التفصيلى والتحليل الدقيق للإستفسار المطروح
    عن المحرك ال Single - phase
    بالفعل كلا التوضيحين رائعين من النواحى النظرية والعملية
    بارك الله فيكما وجزاكما كل الخير،

  5. #5
    Junior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    egypt
    المشاركات
    8

    رد: محركات احادي الطور

    الف شكر علي المعلومات القيمه وان شاء الله تكون في ميزان حسناتكم
    وجزاكم الله خيرا

  6. #6
    Senior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الدولة
    المنصورة - مصر
    المشاركات
    410

    رد: محركات احادي الطور

    جزاكم الله خيرا أرجو بعض التوضيح عن المحركات التي لها مكثف بدء وأخر تشغيل وعل أي أساس نختار قيمة مكثف التشغيل

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. المحول احادى الطور
    بواسطة مهندس ياسرعشاوى في المنتدى قسم هندسة المحولات الكهربية Electrical Transformer
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 09-08-16, 10:09 AM
  2. مادة علمية عن المحرك احادي الطور
    بواسطة وائل زهرة في المنتدى قسم المحركات الكهربية و دوائر التحكم المبرمج PLC
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 12-02-12, 04:24 PM
  3. الدائرة المحرك احادى الطور
    بواسطة مهندس ياسرعشاوى في المنتدى قسم المحركات الكهربية و دوائر التحكم المبرمج PLC
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-11-11, 08:13 PM
  4. محرك احادى الطور
    بواسطة ياسرالنمر في المنتدى قسم المحركات الكهربية و دوائر التحكم المبرمج PLC
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 23-10-11, 08:04 PM
  5. المحرك الكهربائي احادي الطور
    بواسطة محمد عبدالرحيم الغانم في المنتدى قسم المحركات الكهربية و دوائر التحكم المبرمج PLC
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 09-01-07, 08:24 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 

 

 

Flag Counter