النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: سؤال عن الانفيرتر

  1. #1
    Junior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الدولة
    فلسطين
    المشاركات
    35

    سؤال عن الانفيرتر

    السلام عليكم

    لدي محرك بقدرة 300HPيدور بسعة 1490 دورة واريد تركيب انفيرتر لزيادة سرعته والسؤال هو

    1-الى أي مدى يمكن زيادة السرعة

    2-هل هناك مساوء او اخطار على المحرك نتيجة لاستخدام الانفيرتر علما ان المحرك يعمل لمدة20ساعة يوميا

    وشكرا

  2. #2
    Junior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    7

    رد: سؤال عن الانفيرتر

    السلام عليكم
    اخي العزيز لربط ماتور بجهاز الانفيرتر عليك بما يلي
    1-شراء انفيرتر بقوة حصانية مساوية او اكبر من القوة الحصانية للماطور الخاص بك
    2-يربط الماطور بطريقة ستار فقط
    3-الانفيرتر لايرفع من سرعة الماطور وانما يعطيك قدرة التحكم بسرعة الماطور
    4- قراءة الكتلوك الخاص بالانفيرتر لتقوم بربطة بشكل صحيح حيث هناك خطوات لتقوم بربطة


    شكرا

  3. #3
    Junior Engineer الصورة الرمزية نشأت البسطويسى محمد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    25

    رد: سؤال عن الانفيرتر

    الانفرتر يتحكم فى زيادة السرعة للموتور من الصفر الى القيمة المدونة على الموتور فقط،
    ويحافظ على الموتور كحماية من ونقص الفولتية ،زيادة التيار
    ويتلاشى مشاكل بدء التشغيل مع الحمل
    ويتحكم فى ايقاف حركة الموتور
    ولكن لزيادة السرعة استبدل الموتور باخر سرعتة أعلى او استخدم صندوق تروس
    ارجو ان تكون اجاباتى شافية

  4. #4
    Junior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الدولة
    فلسطين
    المشاركات
    35

    رد: سؤال عن الانفيرتر

    شكرا جزيلا على الردود

  5. #5
    Junior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    سوريا
    المشاركات
    16

    رد: سؤال عن الانفيرتر

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السؤال : لدينا محرك استطاعته 300HP ويدور بسرعة 1490 rpm والمحرك يعمل لمدة 20HOUR يوميا
    المطلوب :
    1- تركيب VFD تقوم بزيادة سرعته
    2- إلى أي مدى أستطيع زيادة سرعته
    3- هل هناك مساوئ وأخطار نتيجة استخدام VFD
    الجواب :
    أولا : من الأفضل لو تقوم بتحميل كاتلوك المحرك إن وجد وإعطاءنا أسماء الأنواع المتوفرة من VFD في بلدك للقيام بالاختيار المناسب لك. بالإضافة إلى إعطائنا نوع التطبيق الذي تستخدم فيه المحرك (هل هو للتحكم بمضخات أم للتحكم بكسارات .......الخ) ومن الأفضل الحصول على منحنى العزم السرعة للمحرك كما في الشكل أدناه والحصول على أقصى قيمة للجهد تتحملها عازليه المحرك بالإضافة إلى صورة للوحة الاسمية للمحرك ومواصفات التردد للمحرك .
    [IMG]file:///C:/Users/SUPERN~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image002.jpg[/IMG]

    ثانيا:
    أتفق مع المهندسين الأفاضل باختيار VFD استطاعته أكبر أو مساوية لاستطاعة المحرك مع مراعات إذا كان الحمل heavy duty or normal duty
    استطاعة المحرك 300hp*0.746=223.8kw
    بالتقريب يجب أن تختار VFD استطاعته (normal duty)250KW أو القيمة الأعلى315Kw منها إذا كنت تقوم بعملية تشغيل و إيقاف المحرك بعدد مرات كبير(heavy duty).
    [IMG]file:///C:/Users/SUPERN~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image004.jpg[/IMG]
    وسرعة المحرك المتواقته عندك حسب المعادلة السابقة
    Ns=60*50/2=1500rpm
    والانزلاق عندك حسب المعادلة
    [IMG]file:///C:/Users/SUPERN~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image006.jpg[/IMG]
    Slip =1500-1490/1500=0.6%



    - وأختلف معهم بإمكانية ربط المحرك بطريقة دلتا أو ستار (حسب جهد التشغيل الاسمي للمحرك والجهد الاسمي للانفيرتر)
    وأختلف مع المهندس بامكانية الانفيرتر بزيادة سرعة المحرك فوق السرعة الاسمية وذلك بطريقة تثبيت الجهد وتغيير التردد ولكنك في هذه الحالة تخصر العزم الاسمي للمحرك حيث ينقص العزم ويزداد التيار وأغلب المصنعين الانفيرتر ينصحون بعدم استخدام هذه الطريقة (بعض الهواة على النت يستخدمونها في بعض التطبيقات وذلك حسب مواصفات المحرك) ويمكن أن تنجح في هذه الطريقة إذا كان المحرك المختار بالأصل استطاعته وعزمه أكبر من عزم واستطاعة الحمولة وبالتالي يمكنك تطبيق هذه الطريقة. ولايمكنك زيادة سرعة المحرك فوق السرعة الاسمية لأنه سوف يصبح عندئذ مولد يعذي الشبكة باستطاعة فعلية ويأخذ فقط استطاعة ردية من الشبكة. ويجب الانتباه إلى عدم وصول عزم المحرك إلى العزم الحرج (critical torque) وإلا سوف تكون عند حالة حرجة (كارثة)

    ومن محاسن الانفيرتر
    كما قال المهندس الحماية من انخفاض الجهد وارتفاع التيار والتخلص من تيار الإقلاع العالي ويتحكم في إيقاف المحرك
    ومن مساؤه توليد هارمونيكات في الجهد والتيار (أنت بحاجة إلى تركيب فلتر ) بالإضافة إلى توليد نبضات جهد عالية تؤثر على المحرك (المحركات القديمة لم تكن تصمم لتحمل نبضات الجهد الناتجة عن الانفيرتر أما المحركات الحديثة فعازليتها تتحمل نبضات الانفيرتر يجب قراءة كاتلوك المحرك بعناية لمعرفة مستوى العازلية أو يمكن مراسلة الشركة الصانعة للمحرك للتعرف على إمكانية تشغيل المحرك على انفيرتر أو تحتاج إضافة فلتر (du/dt) للحماية من نبضات الجهد العالية الناتجة .
    ومن المهم معرفة التطبيق الذي يعمل عليه المحرك لاختيار خوارزمية العمل المناسبة للمحرك (v/f –DTC......)
    وهل أنت بحاجة إلى تغذية عكسية لسرعة للمحرك أم لا


    بسم الله الرحمن الرحيم
    م. محمد حسان العثمان
    السؤال : لدينا محرك استطاعته 300HP ويدور بسرعة 1490 rpm والمحرك يعمل لمدة 20HOUR يوميا
    المطلوب :
    1- تركيب VFD تقوم بزيادة سرعته
    2- إلى أي مدى أستطيع زيادة سرعته
    3- هل هناك مساوئ وأخطار نتيجة استخدام VFD
    الجواب :
    أولا : من الأفضل لو تقوم بتحميل كاتلوك المحرك إن وجد وإعطاءنا أسماء الأنواع المتوفرة من VFD في بلدك للقيام بالاختيار المناسب لك. بالإضافة إلى إعطائنا نوع التطبيق الذي تستخدم فيه المحرك (هل هو للتحكم بمضخات أم للتحكم بكسارات .......الخ) ومن الأفضل الحصول على منحنى العزم السرعة للمحرك كما في الشكل أدناه والحصول على أقصى قيمة للجهد تتحملها عازليه المحرك بالإضافة إلى صورة للوحة الاسمية للمحرك ومواصفات التردد للمحرك .
    [IMG]file:///C:/Users/SUPERN~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image002.jpg[/IMG]

    ثانيا:
    أتفق مع المهندسين الأفاضل باختيار VFD استطاعته أكبر أو مساوية لاستطاعة المحرك مع مراعات إذا كان الحمل heavy duty or normal duty
    استطاعة المحرك 300hp*0.746=223.8kw
    بالتقريب يجب أن تختار VFD استطاعته (normal duty)250KW أو القيمة الأعلى315Kw منها إذا كنت تقوم بعملية تشغيل و إيقاف المحرك بعدد مرات كبير(heavy duty).
    [IMG]file:///C:/Users/SUPERN~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image004.jpg[/IMG]
    وسرعة المحرك المتواقته عندك حسب المعادلة السابقة
    Ns=60*50/2=1500rpm
    والانزلاق عندك حسب المعادلة
    [IMG]file:///C:/Users/SUPERN~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image006.jpg[/IMG]
    Slip =1500-1490/1500=0.6%



    - وأختلف معهم بإمكانية ربط المحرك بطريقة دلتا أو ستار (حسب جهد التشغيل الاسمي للمحرك والجهد الاسمي للانفيرتر)
    وأختلف مع المهندس بامكانية الانفيرتر بزيادة سرعة المحرك فوق السرعة الاسمية وذلك بطريقة تثبيت الجهد وتغيير التردد ولكنك في هذه الحالة تخصر العزم الاسمي للمحرك حيث ينقص العزم ويزداد التيار وأغلب المصنعين الانفيرتر ينصحون بعدم استخدام هذه الطريقة (بعض الهواة على النت يستخدمونها في بعض التطبيقات وذلك حسب مواصفات المحرك) ويمكن أن تنجح في هذه الطريقة إذا كان المحرك المختار بالأصل استطاعته وعزمه أكبر من عزم واستطاعة الحمولة وبالتالي يمكنك تطبيق هذه الطريقة. ولايمكنك زيادة سرعة المحرك فوق السرعة الاسمية لأنه سوف يصبح عندئذ مولد يعذي الشبكة باستطاعة فعلية ويأخذ فقط استطاعة ردية من الشبكة. ويجب الانتباه إلى عدم وصول عزم المحرك إلى العزم الحرج (critical torque) وإلا سوف تكون عند حالة حرجة (كارثة)

    ومن محاسن الانفيرتر
    كما قال المهندس الحماية من انخفاض الجهد وارتفاع التيار والتخلص من تيار الإقلاع العالي ويتحكم في إيقاف المحرك
    ومن مساؤه توليد هارمونيكات في الجهد والتيار (أنت بحاجة إلى تركيب فلتر ) بالإضافة إلى توليد نبضات جهد عالية تؤثر على المحرك (المحركات القديمة لم تكن تصمم لتحمل نبضات الجهد الناتجة عن الانفيرتر أما المحركات الحديثة فعازليتها تتحمل نبضات الانفيرتر يجب قراءة كاتلوك المحرك بعناية لمعرفة مستوى العازلية أو يمكن مراسلة الشركة الصانعة للمحرك للتعرف على إمكانية تشغيل المحرك على انفيرتر أو تحتاج إضافة فلتر (du/dt) للحماية من نبضات الجهد العالية الناتجة .
    ومن المهم معرفة التطبيق الذي يعمل عليه المحرك لاختيار خوارزمية العمل المناسبة للمحرك (v/f –DTC......)
    وهل أنت بحاجة إلى تغذية عكسية لسرعة للمحرك أم لا

  6. #6
    Junior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    سوريا
    المشاركات
    16

    رد: سؤال عن الانفيرتر

    أسف لظهور الموضوع بدون صور
    سأقوم بإعادة رفعه بشكل ملف مضغوط
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  7. #7
    Senior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الدولة
    المنصورة - مصر
    المشاركات
    410

    رد: سؤال عن الانفيرتر

    بارك الله فيكم

  8. #8
    Senior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الدولة
    المنصورة - مصر
    المشاركات
    410

    رد: سؤال عن الانفيرتر

    يمكن زيادة سرعةالمحرك عن السرعة المقننة له من خلال الانفرتر لأن الانفرتر يمكن تغيير التردد فيه من 0 الى400 هرتز ولكن مع زيادة السرعة بدرجة كبيرة عن السرعة المقننة فان العزم يقل

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. سؤال لذوي العلم والمعرفة ....سؤال ولم اجد له جواااااب...
    بواسطة خالد ظاهر في المنتدى قسم وقاية نظم القوى الكهربائية Power System Protection
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 12-07-13, 03:38 PM
  2. سوال عن انظمه التيار الخفيف(سوال مهم جدا )
    بواسطة احمد الشاطر في المنتدى قسم تصميم أنظمة التيار الخفيف light current systems
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 15-11-12, 01:42 PM
  3. سوال عن انظمه التيار الخفيف(سوال مهم جدا )
    بواسطة احمد الشاطر في المنتدى قسم تصميم أنظمة التيار الخفيف light current systems
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 25-12-11, 10:00 AM
  4. سوال عن انظمه التيار الخفيف(سوال مهم جدا )
    بواسطة احمد الشاطر في المنتدى قسم التصميم Design Department
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 23-12-11, 11:12 PM
  5. الانفيرتر
    بواسطة محمد بني بكر في المنتدى محاضرات و دروس فى هندسة الوقاية الكهربائية
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 04-12-09, 02:50 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •