صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 21

الموضوع: الى كل خبير واستشارى فى الهندسه الكهربائيه

  1. #1
    V.I.P Member الصورة الرمزية shaibat
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    egypt
    المشاركات
    62

    الى كل خبير واستشارى فى الهندسه الكهربائيه

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ارجو الافاده والتوضيح فى هذه المشكله وهى كالآتى
    لدى فى محطة الكهرباء عدد 2 diesel generators قدرة 500 kva وهى stand by لتيار الشبكه العموميه وتقوم بتغذية الاحمال من خلال لوحة تشغيل اتوماتيكى automatic transfer switch ومرفق رسم بطريقة العمل .
    المشكله انه عندما يتم تجربة المولدات على اللاحمل no load تؤدى القواطع motorized circuit breakers 4polesعمله بطريقه عاديه وعند اجراء تجربه وقطع التيار العمومى لتشغيل المولدات على الاحمال يحدث احيانا كثيره ان تتغير هذه القواطع الى وضع trip وبالتالى لايتم تغذية الاحمال وفى احيانا قليله جدا بنسبه 1%تعمل بصوره عاديه .
    يوجد من ضمن الاحمال step up transformer قدرة 800kva من المفترض ان يستقبل التيار سواء من التيار العمومى او من المولدات .
    البعض ارجع حدوث هذه المشكله الى أن السبب هو وجود هذا المحول نظرا لان قدرته اكبر من قدرة المولد وكذلك الى الـ rush current الناتج عنه مما يتسبب فى حدوث under voltage على الـ coil القاطع مما يتسبب فى أن يتغيير الى وضع trip
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  2. #2
    Junior Engineer الصورة الرمزية عبدالله النعيرات
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    الامارات
    المشاركات
    36

    رد: الى كل خبير واستشارى فى الهندسه الكهربائيه

    استفسار
    بناء على كلامك استاذي هل لنا ان نقوم بمعاملة المحول على انه محرك حثي فمن وجهة نظر فيزيائية المحرك هو محول ديناميكي
    ما اقصده
    عمل بدء تشغيل للمحول لتجنب فصل القواطع عند التيار العارم rush من خلال مقاومات مادية و كنتاكتورو و تايمر "مؤقت"

    الامر غير مكلف نسبة للتفكير بتغيير سعة المحول

    تقبل تطفلي
    من لا يحب صعود الجبال يعش أبد الدهر بين الحفر

  3. #3
    Consultant SCADA & AMI الصورة الرمزية موسى سعيد أبو خطوه
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الدولة
    طنطا - مصر
    المشاركات
    5,469

    رد: الى كل خبير واستشارى فى الهندسه الكهربائيه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة shaibat مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ارجو الافاده والتوضيح فى هذه المشكله وهى كالآتى
    لدى فى محطة الكهرباء عدد 2 diesel generators قدرة 500 kva وهى stand by لتيار الشبكه العموميه وتقوم بتغذية الاحمال من خلال لوحة تشغيل اتوماتيكى automatic transfer switch ومرفق رسم بطريقة العمل .
    المشكله انه عندما يتم تجربة المولدات على اللاحمل no load تؤدى القواطع motorized circuit breakers 4polesعمله بطريقه عاديه وعند اجراء تجربه وقطع التيار العمومى لتشغيل المولدات على الاحمال يحدث احيانا كثيره ان تتغير هذه القواطع الى وضع trip وبالتالى لايتم تغذية الاحمال وفى احيانا قليله جدا بنسبه 1%تعمل بصوره عاديه .
    يوجد من ضمن الاحمال step up transformer قدرة 800kva من المفترض ان يستقبل التيار سواء من التيار العمومى او من المولدات .
    البعض ارجع حدوث هذه المشكله الى أن السبب هو وجود هذا المحول نظرا لان قدرته اكبر من قدرة المولد وكذلك الى الـ rush current الناتج عنه مما يتسبب فى حدوث under voltage على الـ coil القاطع مما يتسبب فى أن يتغيير الى وضع trip
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
    أولاً :-أريد الأستفسار عن الآتى :- فى حالة إنقطاع التيار العمومى هل يتم تشغيل ال2diesel generator
    معاً بالتوازى-أم يتم تشغيل واحد فقط والآخر إحتياطى .
    ثانياً :-يلزم تعديل دخول المحول العمومى الخاص بشركة التوزيع على أن يتم ربط القاطع الأول من ناحية
    اليمين بالقاطع رقم 3 بالتوازى .
    ثالثاً:- يتم ربط الخرج الخاص بلوحات ATS معاً بالتوازى - ثم بعد ذلك يتم ربط الكابلات الخاصه LOAD
    مع خرج وحدتين ATS- بدلاً من توصيلة التوالى الموجوده حالياً .
    ثالثاً :- سؤال - هل المحول قدرة 800KVA يغذى أحمال ثابته ( أى أن المحول START ON LOAD)
    أم أن المحول يستخدم لتغذية مزارع ويستخدم لرفع الجهد حتى 11KV وبعد ذلك يستخد محـــولات أخـــــرى
    متعدده STEP DOWN TRANSFORMER جهد 11/4.KV --- الإفاده أيضاً عن قدرة المحول العمومى
    MAIN TRANSFORMER ---- ,وهل وحدات الطوارىء تغذى جميع الأحمال أو تغذى أحمال طوارىء
    فقط -- حتى نتمكن من دراسة المشكله من جميع الجوانب
    رابعاً :- بخصوص حدوث UNDER VOLTAGE - بسبب RUSH CURRENT الناتج عن بداية توصيل
    المحول -- إذا كان هذا سبب TRIP وأنا لاأعتقد ذلك -- ولكن يتم تركيب مؤقت زمنى TIMERيركب مع الجهاز الخاص UNDER AND OVER VOLTAGE - حتى يمر زمن إستقرار تيار المحول بدون عمل
    TRIP -- وهذه الطريقه مجربه مع أكثر من وحدة GENERATOR
    ونحـــن مستعديـــن للمساعده حتى تحـــــــــــــــــــــــل المشكله بأذن الله



    [mark=FFCC00]م/ موسى أبو خطــــــــــــــــــــــــــــوه[/mark]

  4. #4
    V.I.P Member الصورة الرمزية shaibat
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    egypt
    المشاركات
    62

    رد: الى كل خبير واستشارى فى الهندسه الكهربائيه

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الاخ / عبد الله والاخ/ موسى
    جزاكم الله خير واريد ان أوضح الآتى
    * بالنسبه لوضع تايمرفأنه يوجد بالفعل ولكن لايمكن زيادة الفتره التى يتم فبها نقل الاحمال على المولدات عن 15 ثانيه نظرا لانها تقوم بتغذية انارة ممرات بمطار وطبقا لتعليمات منظمة الطيران الدوليه.
    *عند انقطاع التيار العمومى يتم قيام الوحدتين وتقوم احدى الوحدتين بتغذية الاحمال طبقا لمفتاح الاختيار لالوية التشغيل ويتم ايقاف الوحده الاخرى اتوماتيكيا بعد انتهاء فترة التبريد اى انه لايوجد نظام تشغيل معا بالتوازىsynchroniziation .
    * المحول يستخدم لرفع الجهد حتى 11KV والمولدات تستخدم لتغذية احمال الطوارئ
    واريد ان اسأل هل لو تم تغيير المحول الـ 800 kva بقدرة اقل من 500kva (قدرة المولدات)أو مساويه لها هل ستنتهى المشكله
    ارجو الافاده بسرعه حيث اننى فى طريقى الى هذا الحل

  5. #5
    عضو مجلس إدارة المنتديات الصورة الرمزية Shaltoot
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    EGYPT
    المشاركات
    223

    رد: الى كل خبير واستشارى فى الهندسه الكهربائيه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة shaibat مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الاخ / عبد الله والاخ/ موسى
    جزاكم الله خير واريد ان أوضح الآتى
    * بالنسبه لوضع تايمرفأنه يوجد بالفعل ولكن لايمكن زيادة الفتره التى يتم فبها نقل الاحمال على المولدات عن 15 ثانيه نظرا لانها تقوم بتغذية انارة ممرات بمطار وطبقا لتعليمات منظمة الطيران الدوليه.
    *عند انقطاع التيار العمومى يتم قيام الوحدتين وتقوم احدى الوحدتين بتغذية الاحمال طبقا لمفتاح الاختيار لالوية التشغيل ويتم ايقاف الوحده الاخرى اتوماتيكيا بعد انتهاء فترة التبريد اى انه لايوجد نظام تشغيل معا بالتوازىsynchroniziation .
    * المحول يستخدم لرفع الجهد حتى 11KV والمولدات تستخدم لتغذية احمال الطوارئ
    واريد ان اسأل هل لو تم تغيير المحول الـ 800 kva بقدرة اقل من 500kva (قدرة المولدات)أو مساويه لها هل ستنتهى المشكله
    ارجو الافاده بسرعه حيث اننى فى طريقى الى هذا الحل

    Dear Brother

    First of all DON'T replace the transformer it is wrong to say that reducing the size of the transformer will solve the problem

    Second, do you have any UPS connected to the generators, if yes then please tell me what is the ratio of UPS power to the genset power

    Third, do you have capacitor bank connected to the genset, if yes then you have to disconnect the PF correction when you run the gensets

    Forth, Could you please advise what is the type of trip that you get. is it overload, long-time or instantaneous, or is it earth fault, please advis e the rating of the breaker and the setting that you have and what is the trip condition

    Hany Shaltoot, Schneider Egypt

  6. #6
    V.I.P Member الصورة الرمزية shaibat
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    egypt
    المشاركات
    62

    رد: الى كل خبير واستشارى فى الهندسه الكهربائيه

    الاخ/هانى
    *نعم يوجد UPS من ضمن الاحمال وسوف اوافيك بقدرته علما بأن قدرة المولدات هى 500 ك.ف.أ
    *بالنسبه لفصل ال PF CONNECTION فهو غير عملى حيث أن المفترض ان تغذى هذه المولدات الاحمال اتوماتيكيا خلال فتره لاتتجاوز 15 ثانيه
    * القواطع هى من نوعABB سعة 800 أمبير وسوف اوافيك بنوع ال TRIP

  7. #7
    Consultant SCADA & AMI الصورة الرمزية موسى سعيد أبو خطوه
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الدولة
    طنطا - مصر
    المشاركات
    5,469

    رد: الى كل خبير واستشارى فى الهندسه الكهربائيه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة shaibat مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الاخ / عبد الله والاخ/ موسى
    جزاكم الله خير واريد ان أوضح الآتى
    * بالنسبه لوضع تايمرفأنه يوجد بالفعل ولكن لايمكن زيادة الفتره التى يتم فبها نقل الاحمال على المولدات عن 15 ثانيه نظرا لانها تقوم بتغذية انارة ممرات بمطار وطبقا لتعليمات منظمة الطيران الدوليه.
    *عند انقطاع التيار العمومى يتم قيام الوحدتين وتقوم احدى الوحدتين بتغذية الاحمال طبقا لمفتاح الاختيار لالوية التشغيل ويتم ايقاف الوحده الاخرى اتوماتيكيا بعد انتهاء فترة التبريد اى انه لايوجد نظام تشغيل معا بالتوازىsynchroniziation .
    * المحول يستخدم لرفع الجهد حتى 11KV والمولدات تستخدم لتغذية احمال الطوارئ
    واريد ان اسأل هل لو تم تغيير المحول الـ 800 kva بقدرة اقل من 500kva (قدرة المولدات)أو مساويه لها هل ستنتهى المشكله
    ارجو الافاده بسرعه حيث اننى فى طريقى الى هذا الحل
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتـــــــــــــــــــــه
    أولاً:- أنا لاأقصد تركيب تايمر لإطالة زمن نقل الأحمال على generator
    ولكن المقصود هو تركيب تايمر على الجهاز المسؤل عن عمل trip
    ممكن أن يكون جهاز under voltage -أو جهاز phase sequance
    ثانياً:- بخصوص تغيير المحول من 800kva-إلى 500kva ليس ضرورى
    لأنه لايحل المشكله .
    ومن الرسم المرفق :- الأحمال موصله على generatorولا يوجد أحمال خاصه
    بالطوارىء - الأحمال تغذى من الشبكه أو المولد من عدد 2 قاطع على التوالى
    أى أن الأحمال جميعاً load1-load -- تعتبر جميعها محمله على قاطع واحد
    لم يتم تحديد تيا ر أو قدرة الأحمال المركبه -وهل المحول قدرة 800kva يغذى محولات
    فرعيه من عدمه- وفى حالة وجود محولات فرعيه ماهى قدرة المحولات .
    ثانياً :- من الممكن مراجعة ضبط تيار القصر بكل قاطع magnitic trip أى يتم رفع setting
    سؤال :- هل يوجد أى نوع من البيان يوضح نوع trip

    أرجو الإفاده ونحن مستعدون للحل ولو تتطلب الأمر الذهاب إلى الموقع

    [mark=FF9900]م/ موسى أبو خطـــــــــــــــــــــــــــــــــوه[/mark]

  8. #8
    عضو مجلس إدارة المنتديات الصورة الرمزية Shaltoot
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    EGYPT
    المشاركات
    223

    رد: الى كل خبير واستشارى فى الهندسه الكهربائيه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة shaibat مشاهدة المشاركة
    الاخ/هانى
    *نعم يوجد UPS من ضمن الاحمال وسوف اوافيك بقدرته علما بأن قدرة المولدات هى 500 ك.ف.أ
    *بالنسبه لفصل ال PF CONNECTION فهو غير عملى حيث أن المفترض ان تغذى هذه المولدات الاحمال اتوماتيكيا خلال فتره لاتتجاوز 15 ثانيه
    * القواطع هى من نوعABB سعة 800 أمبير وسوف اوافيك بنوع ال TRIP
    Dear Brother

    PF must be disconnected otherwise the generator AVR will hunt and will cause the generator to produce wrong output current

    UPS is a big problem, what is the type of exciter do you have on the gensets? if the gensets are equipped with standard rotating one then the maximum size of UPS should not exceed 30% of genset .

    Please refere to orascom trading to advise you what is the maximum allowable UPS size to be connected to the genset

    When you know the type of trip you get then we can focus more. In all cases PF must be disconnected (you can wire an auxiliary contact from the genset breaker in series with the control circuit of the PF contactors, so that the contactors are dropped once the genset breaker is switched on.

    Call me in my office and we can discuss later (02-4010119)

    all the best

  9. #9
    Consultant SCADA & AMI الصورة الرمزية موسى سعيد أبو خطوه
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الدولة
    طنطا - مصر
    المشاركات
    5,469

    رد: الى كل خبير واستشارى فى الهندسه الكهربائيه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Shaltoot مشاهدة المشاركة
    Dear Brother

    PF must be disconnected otherwise the generator AVR will hunt and will cause the generator to produce wrong output current

    UPS is a big problem, what is the type of exciter do you have on the gensets? if the gensets are equipped with standard rotating one then the maximum size of UPS should not exceed 30% of genset .

    Please refere to orascom trading to advise you what is the maximum allowable UPS size to be connected to the genset

    When you know the type of trip you get then we can focus more. In all cases PF must be disconnected (you can wire an auxiliary contact from the genset breaker in series with the control circuit of the PF contactors, so that the contactors are dropped once the genset breaker is switched on.

    Call me in my office and we can discuss later (02-4010119)

    all the best
    السيد المهندس/shaltoot
    المشكله المطروحه هى أن القواطع الخاصه بلgenerators لاتتحمل تيار startig current
    لذا يتم إستبعاد وحدات تحسين معامل القدره power factor correction PFC
    وأيضاً إسبعاد وحدات حفظ الطاقه UNINTERRUPTIBLE POWER SYSTEMS
    وذلك للأسباب الآتيه :-
    أولاً :- وحدات تحسين معامل القدره
    فى حالة طلب تحسين معامل القدره يتم إجراء دراسه لتدرج الأحمال ونوعية الأحمال
    وحساب معامل القدره وقت أجراء الدراسه وذلك خلال 24 ساعه مثلاً وبعد ذلك يتم
    تصميم وحدة تحسين معامل القدره المطلوبه على أساس القدره الغير فعاله الكليه
    ثم تقسيمها إى عدد من المراحل ( طبقاً لمعدل التغير فى الأحمال بالنسبه إلى الزمن - ومعامل القدره )
    أى أن وحدات تحسين معامل القدره تعمل أتوماتيكياً عن طريق المنظم الأتوماتيكى
    AUTOMATIC REGULATOR حسب الأحمال ( أى أن الوحدات لاتعمل وقت حدوث EVENT )
    ثانياً :- وحدات UPS هى وحدات لتخزين الطاقه الكهربائيه فى بطاريات ( إما قلويه أو حامضيه ).
    وتتكون BATTERY CHARGER - ووحدة CONVERTER
    أى ان البطاريات طول الوقت مشحونه - ونظراً لقصر الفتره بين إنقطاع التيار وتشغيل المولدات
    GENERATOR وهى 15 ثانيه - أى أن التيار المستهلك فى وحدة UPS وقت التحميل على
    المولدات يكون صغير .
    مماسق يتضح أن وحدات تحسين معامل القدره من خلال المكثفات - ووحدات تخزين الطاقه
    بعيده عن هذه المشكله المطروحه .

    وتفضلوا بقبول وافر التحيـــــــــــــــــــــــــــه


    م/ موسى أبو خطـــــــــــــــــــــــــــــــــــــو ه

  10. #10
    عضو مجلس إدارة المنتديات الصورة الرمزية Shaltoot
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    EGYPT
    المشاركات
    223

    رد: الى كل خبير واستشارى فى الهندسه الكهربائيه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة موسى سعيد أبو خطوه مشاهدة المشاركة
    السيد المهندس/shaltoot
    المشكله المطروحه هى أن القواطع الخاصه بلgenerators لاتتحمل تيار startig current
    لذا يتم إستبعاد وحدات تحسين معامل القدره power factor correction PFC
    وأيضاً إسبعاد وحدات حفظ الطاقه UNINTERRUPTIBLE POWER SYSTEMS
    وذلك للأسباب الآتيه :-
    أولاً :- وحدات تحسين معامل القدره
    فى حالة طلب تحسين معامل القدره يتم إجراء دراسه لتدرج الأحمال ونوعية الأحمال
    وحساب معامل القدره وقت أجراء الدراسه وذلك خلال 24 ساعه مثلاً وبعد ذلك يتم
    تصميم وحدة تحسين معامل القدره المطلوبه على أساس القدره الغير فعاله الكليه
    ثم تقسيمها إى عدد من المراحل ( طبقاً لمعدل التغير فى الأحمال بالنسبه إلى الزمن - ومعامل القدره )
    أى أن وحدات تحسين معامل القدره تعمل أتوماتيكياً عن طريق المنظم الأتوماتيكى
    AUTOMATIC REGULATOR حسب الأحمال ( أى أن الوحدات لاتعمل وقت حدوث EVENT )
    ثانياً :- وحدات UPS هى وحدات لتخزين الطاقه الكهربائيه فى بطاريات ( إما قلويه أو حامضيه ).
    وتتكون BATTERY CHARGER - ووحدة CONVERTER
    أى ان البطاريات طول الوقت مشحونه - ونظراً لقصر الفتره بين إنقطاع التيار وتشغيل المولدات
    GENERATOR وهى 15 ثانيه - أى أن التيار المستهلك فى وحدة UPS وقت التحميل على
    المولدات يكون صغير .
    مماسق يتضح أن وحدات تحسين معامل القدره من خلال المكثفات - ووحدات تخزين الطاقه
    بعيده عن هذه المشكله المطروحه .

    وتفضلوا بقبول وافر التحيـــــــــــــــــــــــــــه


    م/ موسى أبو خطـــــــــــــــــــــــــــــــــــــو ه
    Dear Sir,

    With full respect to you
    the following are well known facts

    a-UPS is a surge load due to the design of UPS itself it has nothing to do with the state of the stand-by batteries, the UPS has an internal DC bus and it has inrush characteristics.

    As for PF correction, it is also a well known fact that AVRs hunt when they see PF capacitors downstream
    If the generator kicks in within 15 seconds then for sure the PF will be switched on since PF has a switch-off delay of about 1 minute to allow stable operation

    Let's wait on the type of trip that our brother is seeing in his project and we will then decide together the best approach

    best regards

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. تطبيقات الفورتران في الهندسه الكهربائيه
    بواسطة Eng.saleh في المنتدى قسم طلبة كليات الهندسة فى الوطن العربى
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 15-11-11, 12:23 AM
  2. مخاضرات فى اسس الهندسه الكهربائيه
    بواسطة tamer mansour في المنتدى قسم الألكترونيات
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 13-04-08, 06:25 AM
  3. موقع لدراسه الهندسه الكهربائيه
    بواسطة محمد حميدو في المنتدى قسم الموضوعات العامة
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 01-07-06, 06:53 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 

 

 

Flag Counter