النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: صيانة بطاريات محطات التحويل

  1. #1
    V.I.P Member
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    السعوديه
    المشاركات
    162

    صيانة بطاريات محطات التحويل

    سلام عليكم


    لدي سؤال بخصوص البطاريات (( محطات التحويل 33 ك ف

    ماهي أنواعها وهل يتم أستبدالها وهي تعمل وما هي طرق صيانتها وقياسها ؟

    ومشكورين وجزاكم الله خيرا.

  2. #2
    Junior Engineer الصورة الرمزية Mostafa Nazih
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    الدولة
    Egypt-Cairo
    المشاركات
    55

    مشاركة: صيانة بطاريات محطات التحويل

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بالنسبة لمحطات التحويل 33/13.8 فى السعودية , تكون البطاريات فى العادة نيكل كادميوم , وبعضها يكون رصاص-حمضى , كل ماعرفه عن استبدالها انها تستبدل بمجموعة أخرى تكون مشحونة مسبقا , اما عن صيانتها فيوجد مواصفة عالمية للIEEE تختص بذلك

  3. #3
    رئيس مجلس إدارة المنتديات و المشرف العام الصورة الرمزية sayed saad
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    6,262

    مشاركة: صيانة بطاريات محطات التحويل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mostafa0020
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بالنسبة لمحطات التحويل 33/13.8 فى السعودية , تكون البطاريات فى العادة نيكل كادميوم , وبعضها يكون رصاص-حمضى , كل ماعرفه عن استبدالها انها تستبدل بمجموعة أخرى تكون مشحونة مسبقا , اما عن صيانتها فيوجد مواصفة عالمية للIEEE تختص بذلك
    لو لديك رقم المواصفة اذكره لنا لو سمحت
    تقبل تحياتى
    مهندس / سيد سعد

    رئيس مجلس الإدارة و المشرف العام
    على شبكة منتديات رابطة مهندسى الكهرباء العرب
    منتديات نظم القوى الكهربائية و شبكات النقل



  4. #4
    عضو مجلس إدارة المنتديات الصورة الرمزية شامية الزونه
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    الكويت
    المشاركات
    394

    مشاركة: صيانة بطاريات محطات التحويل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة powerguy
    سلام عليكم


    لدي سؤال بخصوص البطاريات (( محطات التحويل 33 ك ف

    ماهي أنواعها وهل يتم أستبدالها وهي تعمل وما هي طرق صيانتها وقياسها ؟

    ومشكورين وجزاكم الله خيرا.
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    الاخ الفاضل: powerguy
    1-بالنسبه لانواع البطاريات يوجد منها انواع المنتشر فى الاستخدام فى المحطات الكهربيه
    البطاريات الحمضيه والبطاريات القلويه حيث تسمى البطاريه بنوع المحلول المستخدم فيها
    2-بالنسبه لعمليه الاستبدال فيمكن استبدال عمود او اكثر دون فتح الدائرة الكهربيه وذلك بعمل وصله خاصه .
    3-بالنسبه لعمليه الصيانه يوجد جداول اسبوعيه وشهريه وسنويه تتم بانتظام على الاعمده منها على سبيل المثال :
    • قياس جهد كل عمود وهو فى الخدمه ومقارنته بالقيم المسموح به .
    • قياس نسبه تركيز المحلول الالكتروليتى ومقارنته بالقيم المسموح به .
    • قياس مستوى المحلول حيث يوجد علامتين على العمود فيجب الايزيد مستوى المحلول عن العلامه العليا ولايقل عن العلامه السفلى.
    • ملحوظه هامه جدا اذا وجد مستوى المحلول اقل من المستوى المطلوب نضيف ماء مقطر فقط ولايجب نهائيا اضافه محلول .
    • كشف ظاهرى على الوصلات هل يوجد بها اى اجزاء غير مربوطه بدقه.
    هذا باختصار.


    للمزيد من المعلومات العلمية فى مجال نظم القوى الكهربائية
    يمكنكم زيارة الموقع الرسمى للمنتديات
    بالضغط هـــنا


  5. #5
    V.I.P Member
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    السعوديه
    المشاركات
    162

    مشاركة: صيانة بطاريات محطات التحويل

    شكرا لك اختي المهندسه شاميه على التوضيح الممتاز لكن ماذاذ تقصدين بتوصيل

    -بالنسبه لعمليه الاستبدال فيمكن استبدال عمود او اكثر دون فتح الدائرة الكهربيه وذلك بعمل وصله خاصه

    ارجوا التوضيح في ذلك اكثر


    وشكرا لك

  6. #6
    عضو فى مجلس إدارة المنتديات الصورة الرمزية hossam rashad
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    الدولة
    QATAR
    المشاركات
    398

    مشاركة: صيانة بطاريات محطات التحويل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة powerguy
    سلام عليكم


    لدي سؤال بخصوص البطاريات (( محطات التحويل 33 ك ف

    ماهي أنواعها وهل يتم أستبدالها وهي تعمل وما هي طرق صيانتها وقياسها ؟

    ومشكورين وجزاكم الله خيرا.
    أخى م/ POWERGUY
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بخصوص البطاريات المستخدمه يوجد نوعين كالأتى:
    1- البطاريات الحمضيه:- وهى كالمستخدمه بالسيارات والمحلول المستخدم بها هو حمض الهيدروكلوريك وغالبا" تكون عباره عن بلوكات(مجموعة أعمده) ذات جهد 6 أو 12أو 24 فولت توصل مع بعضها لتكون الجهد المطلوب 110 أو 220فولت وجهد الشحن للعمود لها يكون 2.5 فولت وجهد التفريغ 1.75 فولت وكثافة المحلول يكون مابين 1.2 إلى 1.28 وهذا النوع لا يستخدم الآن نظرا" للعمر الافتراضى القصير له ومن حيث السعر فهو رخيص بالمقارنه للبطاريات القلويه
    2- البطاريات القلويه:- يوجد نوعين منهم وهم نيكل أيرن NICKLE-IRON والنوع الآخر نيكل كادميوم NICKLE-CADMIUM وهو الشائع الاستخدام والانود من مادة اوكسيد النيكل والكاثود من مادة الكادميوم والمحلول المستخدم عباره عن محلول هيدروكسيد البوتاسيوم ويجهز المحلول بأذابة هيدروكسيد البوتاسيوم بالماء المقطر حيث يوضع الماء المقطر بجالون بلاستيك ذات سعه معروفه ويتم أضافة هيدروكسيد البوتاسيوم تدريجيا" ويتم التقليب بعصا خشبيه مع ضرورة لبس جوانتى ضد الأحماض ويجب الحرص دائما نتيجة تولد حراره عاليه عند أضافة الهيدوكسيد حيث أن كميه الماء المقطر المستخدمه تكون من 3-4 لتر ماء مقطر/ كيلو هيدروكسيد البوتاسيوم ويتم أضافة 10 جرام من هيدروكسيد ليثيوم/ كيلوهيدروكسيد بوتاسيوم مع ضرورة قياس كثافة المحلول ليكون مابين 1.19 - 1.21 ثم يترك المحلول ليبرد ويتم ملىء الأعمده به ويتم شحن البطاريه لمدة 10 ساعات على الوضع السريع للشاحن
    وهذا النوع يكون العمر الأفتراضى له كبير حوالى من 15- 20 سنه ولكن مع دوام الصيانه له وضبط الكثافه بأستمرار وجهد العمود يكون 1.2 فولت عند القياس وعند الشحن تقريبا" 1.4 فولت ولكنها غالية الثمن وسهلة الصيانه وكفاءتها عاليه.
    وبخصوص أستبدال الأعمده يمكن ذلك ولكن بحرص شديد حتى لا يحدث قصر للبطاريات ويفضل فصل البطاريه عند عمل أستبدال لأى عمود بها وتشغيل أجهزة الوقايه على الشاحن أثناء ذلك.
    ويتم أخذ قراءات الجهد وكثافة المحلول أسبوعيا" لجميع الأعمده وتسجيل ذلك بالسجل الخاص بالبطاريات وعند درجة حرارة 16 درجه مئويه ويتم ذلك أثناء فصل الشاحن
    أرجو أن أكون قد قدمت لك المطلوب وأى سؤال أن شاء الله حاضرين
    مع خالص تحياتى،،

    م/ حسام رشاد محمد سيد

    مشرف مكتبة الأبحاث العلمية وقسم الخطوط الهوائية وكابلات نقل القدرة

  7. #7
    عضو مجلس إدارة المنتديات الصورة الرمزية شامية الزونه
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    الكويت
    المشاركات
    394

    مشاركة: صيانة بطاريات محطات التحويل

    الأخ الفاضل م / حسام رشاد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خير على هذه الأجابة الوافية فعلا كفيت و وفيت
    و لى إضافة بسيطة جدا و هى
    أن فائدة أضافة مادة هيدروكسيد الليثيوم هى المحافظة على أستقرار محلول
    هيدروكسيد البوتاسيوم و عدم تحلله إلى مركباته الاساسية
    و شكرأ
    للمزيد من المعلومات العلمية فى مجال نظم القوى الكهربائية
    يمكنكم زيارة الموقع الرسمى للمنتديات
    بالضغط هـــنا


  8. #8
    V.I.P Member
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    السعوديه
    المشاركات
    162

    مشاركة: صيانة بطاريات محطات التحويل

    شكرا لكم الاخ حسام راشد والاخت م/شاميه

    على المرور العطر

  9. #9
    عضو فى مجلس إدارة المنتديات الصورة الرمزية hossam rashad
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    الدولة
    QATAR
    المشاركات
    398

    مشاركة: صيانة بطاريات محطات التحويل

    الأخ الكريم م/ powerguy
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    نشكرك كثيرا" على طرح هذا الموضوع لانه هام لجميع العاملين بمحطات المحولات ولوحات التوزيع
    ونشكر الأخت الكريمه م/ شاميه على الإضافات الهامه لهذا الموضوع
    وجزاكم الله خيرا"
    مع خالص تحياتى،،

    م/ حسام رشاد محمد سيد

    مشرف مكتبة الأبحاث العلمية وقسم الخطوط الهوائية وكابلات نقل القدرة

  10. #10
    Junior Engineer الصورة الرمزية Mostafa Nazih
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    الدولة
    Egypt-Cairo
    المشاركات
    55

    مشاركة: صيانة بطاريات محطات التحويل

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    إليكم أرقام المواصفات المعنية بالموضوع :-
    1- IEEE Std.1106-1995 : Ni-Cd
    2- Std. 1115-2000 : Sizing Ni-Cd
    3- Std. 1187-1996:VRLA
    4-Std. 1188-1996:VRLA
    5-Std. 1189-1997:VRLA

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. صيانة محطات التحويل واختبارها بالجهد العالي المستمر والمتردد
    بواسطة محمود مصطفي محمود في المنتدى قسم صيانة المعدات الخاصة بمحطات التحويل Switchgear
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 09-08-17, 05:14 PM
  2. صيانة محطات التحويل و اختبارها
    بواسطة ahmadhussein في المنتدى قسم الأختبارت و الفحص الفنى Technical test and insepection
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 21-12-14, 11:35 AM
  3. صيانة محطات التحويل"بالجهد العالي"
    بواسطة أحمد محفوظ في المنتدى قسم صيانة المعدات الخاصة بمحطات التحويل Switchgear
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 29-09-10, 07:13 PM
  4. تقرير هام حول صيانة محطات التحويل
    بواسطة محمد الفيومي في المنتدى قسم صيانة المعدات الخاصة بمحطات التحويل Switchgear
    مشاركات: 21
    آخر مشاركة: 10-12-07, 08:26 AM
  5. محطات التحويل
    بواسطة khaled_laialy في المنتدى قسم هندسة المحولات الكهربية Electrical Transformer
    مشاركات: 22
    آخر مشاركة: 23-02-07, 04:35 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 

 

 

Flag Counter