صفحة 1 من 6 1234 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 58

الموضوع: لف المحركات والمحولات - لف - حساب - صيانة - اصلاح - مخططات

  1. #1
    Junior Engineer الصورة الرمزية عبدالرحيم محمود
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    الاقصر ... مصــــــــر
    المشاركات
    224

    لف المحركات والمحولات - لف - حساب - صيانة - اصلاح - مخططات

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    احبائى الاعزاء موضوعنا اليوم عن لف المحركات والمحولات على مختلف انواعها ويتضمن الموضوع
    حساب – لف – صيانة – اصلاح – قوانين – مخططات - هذا الموضوع طويل ومتشعب ويتضمن ايضا المخططات لمختلف بعض انواع المحركات سواء ان كانت محركات ثلاثية الاوجة او محركات وجه واحد ونرجو من السادة اعضاء هذا المنتدى الموقر المشاركة والردود على هذا الموضوع حتى يتم الاستمرار فى هذا الموضوع او من عدمة وسيتم وضع المخططات والرسم الانفرادى للمحركات كل واحد على حداه .
    ونبدء اولا ببيانات اللف لبعض انواع المحركات الوجه الواحد 220 فولت single phase والتى تقلع بملفات التقويم ومكثف
    محرك طلمبه ( دينماركى )
    ( ASEA )
    TYPE 905 24
    VOLT 220V
    PRM 2300
    1.3 K W
    AMP 8.5
    اولا ملفات التشغيل
    الخطوه 1- 6 عدد اللفات 80 لفه مفرد
    الخطوه 1- 8 عدد اللفات 90 لفه مفرد
    الخطوه 1-10 عدد اللفات 100 لفه مفرد
    الخطوه 1- 12 عدد اللفات 124 لفه مفرد
    قطر السلك 0.60 دزيم

    سعة المكثف 45 ميكروفرات
    طول المجرى = 13.6 سم
    القطر الداخلى = 8.3 سم
    عدد مجارى المحرك 24 مجرى
    عدد الاقطاب 2 قطب
    ثانيا ملفات التقويم

    الخطوه 1- 10 عدد اللفات 82 لفه مفرد
    الخطوه 1- 12 عدد اللفات 100 لفه مفرد
    قطر السلك 0.5 دزيم

    هذا المحرك 24 مجرى 2 قطب
    طريقة توصيل الملفات ونزولها بالمجارى انظر الرسم ادناة
    والبقية تاتى ان شاء الله تعالى




  2. #2
    Junior Engineer الصورة الرمزية عبدالرحيم محمود
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    الاقصر ... مصــــــــر
    المشاركات
    224

    رد: لف المحركات والمحولات - لف - حساب - صيانة - اصلاح - مخططات

    وهذا بيانات محرك طلمبه ايطالى
    TYPE M200
    VOLT 220 V
    RPM 2650
    HP 2
    AMP 9.5 A
    هذا المحرك 24 مجرى 2 قطب 2950 لفه /دقيقه
    قدرة المحرك 2 حصان 220 فولت
    اولا: ملفات التشغيل
    الخطوه 1-6 عدد اللفات 30 لفه
    الخطوه 1- 8 عدد اللفات 30 لفه
    الخطوه 1-10 عدد اللفات30 لفه
    الخطوه 1- 12 عدد اللفات 30 لفه
    قطر السلك 0.75 دزيم مزدوج
    سعة المكثف 31 ميكروفرات
    ثانيا : ملفات التقويم
    الخطوه 1- 10 عدد اللفات 68 لفه
    الخطوه 1- 12 عدد اللفات 68 لفه
    قطر السلك 0.75 مفرد
    طريقة توصيل الملفات ونزولها بالمجارى انظر الرسم ادناه

  3. #3
    Junior Engineer الصورة الرمزية عبدالرحيم محمود
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    الاقصر ... مصــــــــر
    المشاركات
    224

    رد: لف المحركات والمحولات - لف - حساب - صيانة - اصلاح - مخططات

    وهذه بيانات لف محرك طلمببة كالبيدا
    0.75 ك . وات 220 فولت
    محرك طلمبه ( CALPEDA )
    TYPO NM M PIB
    VOLT 220 V
    RPM 2900
    CV 0.75
    AMP 5.6 A
    محرك طلمبه كلبيدا قدرة المحرك 1 حصان 2900 لفه / دقيقه
    2قطب 220 فولت الحمل بالامبير 5.6 امبير
    اولا : ملفات التشغيل
    الخطوه 1-6 عدد اللفات 32 لفه
    الخطوه 1-8 عدد اللفات 32 لفه
    الخطوه 1- 10 عدد اللفات 32 لفه
    الخطوه 1- 12 عدد اللفات 32 لفه
    قطر السلك 0.55 دزيم مزدوج
    التوصيل نهاية + نهاية
    سعة المكثف 20 ميكروفرات
    طول المجرى 9.2 سم
    القطر الداخلى 5.5 سم
    ثانيا : ملفات التقويم
    الخطوه 1- 10 عدد اللفات 75 لفه مفرد
    الخطوه 1- 12 عدد اللفات 75 لفه مفرد
    قطر السلك 0.5 دزيم
    خطوة اللف متداخله جانبين لكل من التشغيل والتقويم

  4. #4
    Junior Engineer الصورة الرمزية عبدالرحيم محمود
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    الاقصر ... مصــــــــر
    المشاركات
    224

    رد: لف المحركات والمحولات - لف - حساب - صيانة - اصلاح - مخططات

    محرك تم تعديله من ثلاثة اوجه الى وجه واحد 220 فولت
    بيانات لف المحرك قبل التعديل
    وهى كالاتى :
    محرك كلبيدا 2 حصان 380 فولت التوصيل نجمه
    عدد المجارى الكليه 24 مجرى 2قطب
    عدد لفات الملف الواحد 48 لفه مجوز مساحة المقطع 5.5 دزيم
    عدد ملفات المجموعه الواحده لكل وجه = 2 ملف
    السرعه 2900 لفه / دقيقه
    بيانات المحرك بعد التعديل من ثلاثة اوجه الى وجه واحد 220 فولت وهى كالاتى
    اولا : ملفات التشغيل
    الخطوه 1- 6 عدد اللفات 30 لفه مجوز
    الخطوه 1- 8 عدد اللفات 30 لفه مجوز
    الخطوه 1-10 عدد اللفات 30 لفه مجوز
    الخطوه 1- 12 عدد اللفات 30 لفه مجوز
    قطر السلك 7.5 دزيم
    وضع ملفات التشغيل بالمجارى مقلوب البدايه ناحية يدك اليمنى
    ثانيا : ملفات التقويم
    الخطوه 1- 10 عدد اللفات 75 لفه مفرد
    الخطوه 1 – 12 عدد اللفات 75 لفه مفرد
    قطر السلك 6.5 دزيم
    وضع ملفات التقويم بالمجارى معدول البدايه ناحية يدك اليسرى
    سعة المكثف 40 mF
    الخطوة متداخله جانبين
    المقاومه بجهاز الافوميتر للتشغيل = 2.200 W
    المقاومه بجهاز الافو ميتر للتقويم = 8
    ( ملحوظه ) قدرة المحرك اصبحت 1.7 حصان بدلا من 2 حصان
    بعد التعديل
    الرسم ادناة شكرا احبائى
    والبقيه تاتى ان شاء الله تعالى

  5. #5
    Senior Engineer الصورة الرمزية عوني بوبس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    دمشق
    المشاركات
    682

    رد: لف المحركات والمحولات - لف - حساب - صيانة - اصلاح - مخططات

    موضوع ممتاز واتمنى من المشرفين الكرام تثبيت هذا الموضوع لأهميته لكل المهنيين والفنيين العاملين في مجال لف المحركات والمحولات
    ومهنة لف المحركات مهنة جميلة جداً تحتاج لصبر ولفن وشعور المبتدئ والمتقدم على السواء عندما يرى لفائف النحاس الأصفر وهر تلمع في قلب المحرك بعد ان كانت سوداء متفحمة لهو شور جميل يتجدد عند لف كل محرك حتى بعد 20 او 40 عاماً من ممارسة المهنة
    استاذ عبد الرحيم احمد الفيومي المسكين يطلب مساعدتك على هذا الرابط ( مع اني زعلان من اخي احمد الفيومي)
    http://www.sayedsaad.com/montada/sho...=1641&page=102
    موفق باذن الله استاذ عبد الرحيم

  6. #6
    Junior Engineer الصورة الرمزية عبدالرحيم محمود
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    الاقصر ... مصــــــــر
    المشاركات
    224

    رد: لف المحركات والمحولات - لف - حساب - صيانة - اصلاح - مخططات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عوني بوبس مشاهدة المشاركة
    موضوع ممتاز واتمنى من المشرفين الكرام تثبيت هذا الموضوع لأهميته لكل المهنيين والفنيين العاملين في مجال لف المحركات والمحولات
    ومهنة لف المحركات مهنة جميلة جداً تحتاج لصبر ولفن وشعور المبتدئ والمتقدم على السواء عندما يرى لفائف النحاس الأصفر وهر تلمع في قلب المحرك بعد ان كانت سوداء متفحمة لهو شور جميل يتجدد عند لف كل محرك حتى بعد 20 او 40 عاماً من ممارسة المهنة
    استاذ عبد الرحيم احمد الفيومي المسكين يطلب مساعدتك على هذا الرابط ( مع اني زعلان من اخي احمد الفيومي)
    http://www.sayedsaad.com/montada/sho...=1641&page=102
    موفق باذن الله استاذ عبد الرحيم
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
    وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
    حبيبى الغالى بشمهندس / عونى اشكرك جزيل الشكر بمرورك الكريم
    على هذا الموضوع ودعمك الواضح له
    اما بالنسبة لاخى الكريم احمد الفيومى سوف اواصل معه المساعدة من خلال
    هذه الشبكه ومن خلال الاتصال عليه تليفونيا ومعلهش لاتزعل من الاخ احمد
    وهو بيحبك جيدا من خلال حديثى معه على التليفون خلال الفتره الماضيه
    شكرا لك حبيبى

  7. #7
    Junior Engineer الصورة الرمزية عبدالرحيم محمود
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    الاقصر ... مصــــــــر
    المشاركات
    224

    رد: لف المحركات والمحولات - لف - حساب - صيانة - اصلاح - مخططات

    بيانات لف محرك نوع ايطالى 58 w vema
    عدد المجارى الكلية للمحرك 24 مجرى 2 قطب
    خطوة اللف لملفات التشغيل
    الخطوة 1 : 6 عدد اللفات 48 لفة مفرد
    الخطوة 1 : 8 عدد اللفات 48 لفة مفرد
    الخطوة 1 : 10 عدد اللفات 48 لفة مفرد
    الخطوة 1 : 12 عدد اللفات 48 لفة مفرد
    قطر السلك 7.5 دزيم
    خطوة اللف لملفات التقويم
    الخطوة 1 : 10 عدد اللفات 120 لفة مفرد
    الخطوة 1 : 12 عدد اللفات 120 لفة مفرد
    قطر السلك 4 دزيم
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
    بيانات لف محرك نوع لورا 0.75 HP مكثف 16 ميكروفراد
    عدد المجرى الكليه للمحرك 24 مجرى 2 قطب
    خطوات اللف لملفات التشغيل
    الخطوة 1 : 8 عدد اللفات 46 لفة مفرد
    الخطوة 1 : 10 عدد اللفات 46 لفة مفرد
    الخطوة 1 : 12 عدد اللفات 46 لفة مفرد
    خطوات اللف لملفات التقويم
    الخطوة 1 : 8 عدد اللفات 65 لفة مفرد
    الخطوة 1 : 10 عدد اللفات 65 لفة مفرد
    الخطوة 1 : 12 عدد اللفات 65 لفة مفرد
    قطر السلك 5 دزيم
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
    بيانات لف محرك نوع لورا 1.5 HP سعة المكثف 30 ميكروفراد
    عدد المجارى الكلية للمحرك 24 مجرى 2 قطب
    خطوات اللف لملفات التشغيل
    الخطوة 1 : 8 عدد اللفات 33 لفة مزدوج
    الخطوة 1 : 10 عدد اللفات 33 لفة مزدوج
    الخطوة 1 : 12 عدد اللفات 33 لفة مزدوج
    قطر السلك 7.5 دزيم مزدوج
    خطوات اللف لملفات التقويم
    الخطوة 1 : 8 عدد اللفات 46 لفة مفرد
    الخطوة 1 : 10 عدد اللفات 46 لفة مفرد
    الخطوة 1 : 12 عدد اللفات 46 لفة مفرد
    قطر السلك 8 دزيم مفرد

  8. #8
    Junior Engineer الصورة الرمزية عبدالرحيم محمود
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    الاقصر ... مصــــــــر
    المشاركات
    224

    رد: لف المحركات والمحولات - لف - حساب - صيانة - اصلاح - مخططات

    الاقطاب والسرعة لمثل هذه المحركات
    يتم تسقيط الملفات داخل المجارى بخطوة وعدد لفات وقطر سلك وتقسم معين يختلف من محرك لاخر تبعا لقدرته وسرعته وطريقة تقسيمة وعند توصيل هذه الملفات بالتيار يتولد فيض مغناطيسى دوار وتصبح الشرائح ممغنطة ولكل مغناطيس طبيعى قطب جنوبى واخر شمالى والمغنطه التى اكتسبتها الشرائح ليست مغنطة طبيعه ولكن كهربائيه تولدت بعدد اقطاب معين تبعا لطريقة وضع الملفات واتجاه مرور التيار ويتحكم عدد الاقطاب فى سرعة المجال المتولد بالقانون الاتى :
    سرعة المجال المغناطيسى فى الدقيقة = 60 ثانية × ذبذبة / نصف عدد الاقطاب
    وذبذبة او تردد التيار بمصر 50 HZ/ ثانية يختلف فى بعض بلاد اخرى ويكون مثلا
    60 HZ / ثانيه وحتى يحصل على قيمة الذبذبة فى الدقيقة يضرب قيمة الذبذبة فى 60 ثانيه فمثلا اذا كان محرك مقسمة ملفاته على اساس 2 قطب ويعمل على تيار تردده 50 HZ بتطبيق القانون يكون :
    60 × 50 / 1 = 3000 لفة / دقيقة وهكذا اذا كان المحرك 4 قطب فستكون سرعتة 1500 لفة / دقيقة اى كلما زادت عدد الاقطاب المكونة تنخفض السرعة وهذا القانون يطبق على اى محرك قفص سنجاب 3 فاز او 1 فاز بأى طريقة لف
    وسرعة المجال لايعوقها شيئا فسرعته هى نفس السرعه الناتجه من القانون وقوة هذا المجال وسرعته هى التى تؤثر فى قوة وسرعة دوران المحرك ولكن توجد عدة عوامل تعوق من سرعة العضو الدوار مثل رولمان البلى او الحمل فتنخفض سرعته عن سرعة المجال بقليل حوالى 5 % تتغير هذه القيمة من محرك الى اخر فمثلا كما ذكرنا سابقا ان اى محرك 2 قطب سرعة المجال المتولد ستكون 3000 لفة / دقيقة ولكنك ستجد مكتوبا على يافطة المحرك ان سرعة العضو المتحرك 2900 او 2850 او رقم يختلف عنهم ولكنه قريب من القيمة 3000 والمحرك المصمم على اساس 2 قطب تختلف مساحة شرائحة عن المحرك المصمم على اساس 4 قطب حتى اذا كان الاثنان نفس القدره فالمحرك 2 قطب يكون سمك الشريحة من القاعدة الى اول المجرى اكثر سمكا من المحرك 4 قطب او 6 قطب ولذلك سنجد دائما ان المحرك 2 قطب القطر الداخلى للجسم الثابت صغير نسبيا لان سمك الشرائح الذى سيمر فيه المجال المتولد كبير وستجد فرقا حتى فى الحجم الخارجى للمحرك فالحجم الخارجى لمحرك 2 قطب اقل من الحجم الخارجى لمحرك 4 قطب نفس القدرة وما تم ذكره مهم جدا فى ارتفاع الكورونا لمثل هذه المحركات


    جدول ارتفاع الكورونا



  9. #9
    Junior Engineer الصورة الرمزية عبدالرحيم محمود
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    الاقصر ... مصــــــــر
    المشاركات
    224

    رد: لف المحركات والمحولات - لف - حساب - صيانة - اصلاح - مخططات

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    السيد مشرف قسم المحركات والتحكم المنطقى المبرمج بشمهندس/ وليد عيسى
    اشكرك جزيل الشكر والتقدير لمتابعتكم لمواضيع هذا القسم وتثبيت هذا الموضوع
    شكرا لك حبيبى

  10. #10
    Junior Engineer الصورة الرمزية عبدالرحيم محمود
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    الاقصر ... مصــــــــر
    المشاركات
    224

    رد: لف المحركات والمحولات - لف - حساب - صيانة - اصلاح - مخططات

    السلك المستخدم فى لف المحركات


    السلك المستخدم فى اعادة لف المحرك هو سلك نحاسى معزول بطبقة من الورنيش وقيمة السلك الجيد تكون فى درجة نقاوة النحاس فكلما زادت نقاوته زادت مرونته وضع تحت كلمة نقاوته ومرونته مائة خط يعنى عند شراء هذه الاسلاك من محلات بيع الاسلاك تاكد جيدا من مرونة هذه الاسلاك بواسطة يداك الجميله اى بمعنى عصر هذه الاسلاك عدة مرات بيدك ثم فردها مرة ثانيه سوف تجدها مرنه ولايوجد بها اى تكسير او تقشير للماده العازله التى بها بالاضافة الى التحقق من نوع ومصدر المنتج نفسه

    وهذه الاسلاك زات المرونة العاليه تتحمل شدى تيار اعلى ويزيد من سهولة اعادة اللف به ثم درجة الحراره التى تتحملها طبقة الورنيش فتوجد اسلاك تتحمل حتى 180° درجة ويرمز لها ب Class H
    وتوجد اسلاك بأقطار مختلفه تبدأ من 0.5 دزيم او 1 دزيم تتدرج فى الارتفاع 1.5 – 2 – 2.5 دزيم وهكذا حتى 35 دزيم تقريبا ( 1 مليمتر = 10 دزيم ) ويوجد سلك بعازل مفرد ( L ) اى طبقة ورنيش واحدة وسلك بعازل دوبل ( 2L ) اى معزول بطبقات من الورنيش وهذا العازل مع انه يتحمل درجات حراره مرتفعه الاانة يعزل لفة عن لفة اخرى وليسى السلك عن الحديد ولذلك يوضع ورق عازل ( برسبان ) داخل المجارى قبل تسقيط الملفات فلا يجب ابدا لا سلك ان يلامس جسم المحرك فهذا يكون خطا جسيم اذا حدث ذلك مما يعرض المحرك للاتلاف .
    وهناك بعض المحركات قليلة يتم لفها بسلك الالمونيوم معزول بورنيش ولايختلف شكله الخارج عن السلك النحاسى ولكن بالطبع وزنه اخف وتحت الورنيش لونة ابيض ( السلك الالمونيم المعزول بالورنيش غير متوفر بالاسواق ياجماعه حتى لايتم الانشغال به اكثر ) ولكن عند اعادة لف مثل هذا المحركات تٌلف بسلك نحاسى بنفس عدد اللفات ولكن بمساحة مقطع وليس قطر اى نعم ياجماعه يتم الاستعانة بمساحة المقطع فى الحسابات عند تغير واستبدال اسلاك الالمونيم بالنحاس ولكن بمساحة مقطع اقل حوالى 15 % لان السلك الالمونيوم يتحمل شدة تيار اقل من النحاس
    وسوف ارفع لكم جدول جاهز لاستخدامه فى عملية تغيير اسلاك الالمونيوم الى نحاس
    الى حلقة قادمة عن الورنيش والاوراق العازله – البرسبان
    شكرا احبائى



صفحة 1 من 6 1234 ... الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 2 (0 من الأعضاء و 2 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. للعاملين فى اصلاح المحركات الكهربية مرجع هام
    بواسطة احمد مصطفى عبد العزيز في المنتدى قسم المحركات الكهربية و دوائر التحكم المبرمج PLC
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 11-08-14, 12:35 PM
  2. مخططات ربط المحركات ثلاثية الأوجه سرعة واتجاه
    بواسطة عبدالغفور في المنتدى محاضرات و دروس فى هندسة الوقاية الكهربائية
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 29-08-11, 11:53 AM
  3. اعلان عن دورات تدريبيه فى مجال صيانة و اصلاح المحولات الكهربيه
    بواسطة ايهاب زكريا في المنتدى نادى المهندسين
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 21-04-11, 11:21 AM
  4. ورشة صيانة المحركات الكهربائية
    بواسطة سيف علي سيفوطي في المنتدى قسم المحركات الكهربية و دوائر التحكم المبرمج PLC
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 22-02-11, 01:28 PM
  5. اعلان عن دورات تدريبيه فى مجال صيانة و اصلاح المحولات الكهربيه
    بواسطة ايهاب زكريا في المنتدى قسم هندسة المحولات الكهربية Electrical Transformer
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 28-12-08, 05:07 AM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •