صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 15

الموضوع: التحكم بالميكروبروسيسور فى السيارات الحديثة Engine Control Module ECM

  1. #1
    عضو مجلس إدارة المنتديات الصورة الرمزية DriveMaster
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    EGYPT
    المشاركات
    86

    التحكم بالميكروبروسيسور فى السيارات الحديثة Engine Control Module ECM


    سنبدا انشاء الله فى موضوع هو الاول من نوعه على المنتديات العربية ويهم قاعدة كبيرة جدا.
    الا وهو موضوع التحكم فى تشغيل السيارات الحدثية بالميكروكونترولر او ما يسمى بكمبيوتر السيارة.
    واليوم من خلال هذا المنتدى سوف اقدم واكشف اسرار هذا المجال الذى يحتكره مصممى السيارات ومراكز الخدمة والصيانة.
    وجدير بالذكر ان اسلوب التحكم فى السيارة مشترك بنسبة كبيرة فى اغلب السيارات الحديثة
    سأبدا على بركة الله بدون مقدمات وتمهيد للشرح وبكلمات مختصرة ومصطلحات دارجة

    مكونات النظام
    (1) كارت الكمبيوتر الموجود فى السيارة
    (2) الحساسات الموزعة على جميع اجزاء المحرك
    (3) الصمامات والاكتيواتورز التى يتحكم بها الكمبيوتر

    بعض من وظائف جهاز كمبيوتر السيارة

    (1 التحكم فى تقديم او تأخير شرارة الاشعال
    (2) التحكم فى سرعة المحرك فى حالة السلانسيه او السرعة البطيئة او الدوران بدون الضغط على الدواسة
    (3) اعادة استخدام العادم لتسخين هواء الاحتراق
    (4) التحكم فى نسبة الهواء الى البنزين للحصول على كفاءة تشغيل عالية للمحرك
    (5) التحكم فى نسبة اول اكسيد الكربون المنبعث مع العادم
    (6) الحصول على اعلى كفاءة للسيارة بتقليل استهلاك البنزين
    (4) مراقبة اعطال السيارة وانذار السائق بالعطل الموجود فى السيارة بانارة مبين خاص ويعطى معلومة عن نوع العطل بواسطة انارة وغلق المبين عدد مرات معينة تدل على رقم العطل.

    موضح بالرسم المرفق مخطط لكمبيوتر السيارة (الميكروكونترولر)


    وسأبدا انشاء الله فى المرة القادمة بشرح جزء جزء بالتفصيل لهذا النظام البسيط والمعقد فى نفس الوقت.
    الصور المرفقة الصور المرفقة
    • نوع الملف: jpg ECM.JPG‏ (51.2 كيلوبايت, 254 مشاهدات)

  2. #2
    رئيس مجلس إدارة المنتديات و المشرف العام الصورة الرمزية sayed saad
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    6,262

    مشاركة: التحكم بالميكروبروسيسور فى السيارات الحديثة Engine Control Module ECM

    موضع هام فعلا احى الفاضل DriveMaster
    و نحن نحتاج إليه فعلا و خاصة اذا كان الشرح من شخص متخصص مثلك
    و كل يوم تاتى لنا بالجديد
    جزاك الله عنا خيرا

    مهندس / سيد سعد

    رئيس مجلس الإدارة و المشرف العام
    على شبكة منتديات رابطة مهندسى الكهرباء العرب
    منتديات نظم القوى الكهربائية و شبكات النقل



  3. #3
    عضو مجلس إدارة المنتديات
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الدولة
    EGYPT
    المشاركات
    66

    مشاركة: التحكم بالميكروبروسيسور فى السيارات الحديثة Engine Control Module ECM

    عزيزي drive master
    الموضوع جديد وجامد جدا ويهم كل الناس من لديه سيارة ومن ينوي أن يكون لديه ومن يهتم أن يكون لديه معلومات
    نشكرك على المجهود المبذول ولي طلب وهو ياريت تدينا فكرة عن بعض الأعطال الشهيرة وكيفية الاصلاح على شكل Roubleshooting
    ويا سلام لو لكل نوع سيارة على حدة يبقى رائع لو شرحت لنا برامج صيانة السيارة ومظاهر بعض الأعطال التي تتداخل مع أعطال أخرى ربما يا أخي نتقي جهل بعض الميكانيكية وأعداءالمعرفة
    لمرة ثانية اشكرك على الموضوع و ادعو الأعضاء لقراءته

  4. #4
    عضو مجلس إدارة المنتديات الصورة الرمزية DriveMaster
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    EGYPT
    المشاركات
    86

    مشاركة: التحكم بالميكروبروسيسور فى السيارات الحديثة Engine Control Module ECM

    التشغيل الاساسى لمحرك السيارة بالكمبيوتر:

    - يدخل الهواء الى المحرك من خلال نظام الهواء ويتم خلط الهواء بالبنزين الناتج من الرشاشات.
    - يتم فتح وغلق الرشاشات بواسطة الكمبيوتر عن طريق نبضات معدلة الاتساع Pulse Width Modulation PWM
    - يتم تحويل مخلوط الهواء والبنزين الى بخار نتيجة الضغط المنخفض للمانيفولد Manifold
    - يحافظ الكمبيوتر بقدر المستطاع على نسبة الخلط بحيث تكون فى الغالب 14.7 هواء الى 1 بنزين
    - الكمبيوتر يحدد كمية البنزين على اساس قراءة حساس حرارة الهواء الداخل IAT و حساس ضغط الهواء داخل المانيفولد MAP وسرعة المحرك RPM
    - يغير الكمبيوتر كمية الحقن بناءا على حالة تشغيل السيارة . ويراقب الكمبيوتر حساسات درجة حرارة مياه التبريد CTS و حساس زاوية فتح بوابة المانيفولد TPS وحساس الاوكسجين O2 sensor ويعيد ظبط قيم الحقن مرة اخرى وبطريقة مستمرة.


    الشكل التالى يوضح منظومة دخول الهواء للمحرك ومنها يظهر المنفولد والحساسات على الهواء الداخل من اول فلتر الهواء الى غرفة الاحتراق






    فى اللقاء القادم انشاء الله سوف اعطى نبذة مختصرة عن كيفية التحكم فى سرعة المحرك اثناء الوقوف او ما يسمى باللغة الدارجة (السلانسيه)


  5. #5
    عضو مجلس إدارة المنتديات
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الدولة
    EGYPT
    المشاركات
    66

    مشاركة: التحكم بالميكروبروسيسور فى السيارات الحديثة Engine Control Module ECM

    :01s2: العظيم انت :05a4:


  6. #6
    عضو مجلس إدارة المنتديات الصورة الرمزية DriveMaster
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    EGYPT
    المشاركات
    86

    مشاركة: التحكم بالميكروبروسيسور فى السيارات الحديثة Engine Control Module ECM

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م/محسن سعيد
    :01s2: العظيم انت :05a4:

    بجد..... اظرف واحسن تعليق سمعته فى حياتى

  7. #7
    Junior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الدولة
    Iraq
    المشاركات
    2

    رد: التحكم بالميكروبروسيسور فى السيارات الحديثة Engine Control Module ECM

    اين اجد بقيه الموضوع

  8. #8
    Junior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الدولة
    Iraq
    المشاركات
    2

    رد: التحكم بالميكروبروسيسور فى السيارات الحديثة Engine Control Module ECM

    عزيزيDRIVE MASTER
    شكرا على هذه المعلومات القيمه والتي نحن بحاجه ماسه لها
    ولكن اتمنى ان تكمل الموضوع كما ومن الفضل والاحسان ان تقوم
    بشرح بعض مشاكل المايكروبروسيسور وما يتعلق بالبرمجه والفحص
    فانا بامس الحاجه لذالك
    المهندس زياد حسين

  9. #9
    Junior Engineer الصورة الرمزية مجدى الشهاوى
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    المنصورة
    المشاركات
    123

    رد: التحكم بالميكروبروسيسور فى السيارات الحديثة Engine Control Module ECM

    الف شكراا

  10. #10
    V.I.P Member الصورة الرمزية مهندس/شريف عيسى
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الدولة
    egypt
    المشاركات
    89

    رد: التحكم بالميكروبروسيسور فى السيارات الحديثة Engine Control Module ECM

    نعم موضوع مميز جدا وشرح قيم ومنتدى ممتاز وأعضاء رائعون .......وكل حاجة حلوة وجميلة....والدنيا بتضحك ليه ؟؟؟
    علشان فيها ناس بتحب وبتنحب!!!

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. control module and monitor module
    بواسطة ASMAELE في المنتدى قسم تصميم أنظمة التيار الخفيف light current systems
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 04-09-19, 01:53 PM
  2. Module 2 Lecture 9 Power System Operations and Control
    بواسطة sayed saad في المنتدى مكتبة الفيديو و الوسائل التعليمية Video library and teaching aids
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 30-11-11, 12:00 PM
  3. Module 2 lecture 10 - Power System Operations and Control
    بواسطة sayed saad في المنتدى مكتبة الفيديو و الوسائل التعليمية Video library and teaching aids
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 28-09-11, 10:43 PM
  4. سؤال حول انظمة التحكم الحديثة
    بواسطة محمد حسينى في المنتدى قسم المحركات الكهربية و دوائر التحكم المبرمج PLC
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 03-09-09, 01:19 AM
  5. التقنيات الحديثة فى التحكم
    بواسطة DriveMaster في المنتدى قسم المحركات الكهربية و دوائر التحكم المبرمج PLC
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 27-07-06, 02:46 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 

 

 

Flag Counter