النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: فى رحاب فريضة الحج من دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم فى يوم عرفات

  1. #1
    مشرف سابق لقسم هندسة الحماية الصورة الرمزية abdalsamad
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    784

    فى رحاب فريضة الحج من دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم فى يوم عرفات

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    فى السنة العاشرة من الهجرة النبوية حج رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولم يكن رسول الله عليه الصلاة والسلام قد أدى فريضة الحج من قبل، والمسلمون فى حاجة الى من يرشدهم عمليا الى مناسك هذه الفريضة، لهذا دعا صلى الله عليه وسلم الناس الى الحج معه، فأقبلوا جماعات من كل فج الى المدينة المنورة حتى بلغ عددهم مائة ألف أو يزيدون.

    مناسك الحج

    فى اليوم الخامس والعشرين من شهر ذى القعدة تحرك الركب فى فرحة شاملة وأمامهم الرسول صلى الله عليه وسلم الى بيت الله الحرام، ولما وصلوا ذا الحليفة ميقات أهل المدينة ارتدوا ملابس الاحرام، وتوجّه النبى صلى الله عليه وسلم الى الله، والمسلمون من ورائه داعين: "لبيك اللهم لبيك.. لبيك لا شريك لك لبيك.. إن الحمد والنعمة لك والملك.. لا شريك لك".

    ولما وصلوا مكة توجه الرسول والمسلمون الى الكعبة، وقال لهم صلى الله عليه وسلم: "خذوا عنى مناسككم"، فطافوا مع الرسول الكريم، وقبلوا الحجر الاسود، وطافوا بالبيت سبعاً، ثم سعوا بين الصفا والمروة سبعاً، ثم ذهبوا مع الرسول الى منى ومنها الى جبل عرفات يوم التاسع من ذى الحجة وهناك بعد زوال الشمس ركب النبى صلى الله عليه وسلم ناقته ونادى فى الناس، وخطب فيهم بكلمات جامعة شاملة صارت دستورا بين الناس، وتفرقة بين الحلال والحرام، وأكّد حرمة الدماء والاعراض والاموال، وأوصى بالنساء خيراً فى خطبته الخالدة، كما بين لهم حدود الامانة، والتمسك بالكتاب والسنة.

    أفضل الدعاء يوم عرفة

    وكان صلى الله عليه وسلم يكثر من الدعاء فى يوم عرفة، روى مالك بن طلحة ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "أفضل الدعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والنبيّون من قبلي: لا إله الا الله وحده لا شريك له".

    من أدعية الرسول يوم عرفة

    وروى أحمد فى مسنده، بسنده عن الزبير بن العوام رضى الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بعرفة يقرأ هذه الآية:"شهد الله أنّه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائما بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم"، وأنا على ذلك من الشاهدين يارب.

    وقال الترمذى فى كتاب الدعوات عن على بن أبى طالب رضى الله عنه قال: كان أكثر ما دعا به رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عرفة فى الموقف:"اللهم لك الحمد كالذى نقول وخيرا مما نقول. اللهم لك صلاتى ونسكى ومحياى ومماتي، وأعوذ بك من عذاب القبر، ووسوسة الصدر، وشتات الأمر، اللهم إنى أعوذ بك من شر ما تهب به الريح.

    من أدعية الرسول فى حجّة الوداع

    روى الطبرانى فى مناسكه بسنده عن ابن عباس، رضى الله عنهما، قال: كان فيما دعا به رسول الله صلى الله عليه وسلم فى حجّة الوداع:"اللهم إنك تسمع كلامى وترى مكاني، وتعلم سرّى وعلانيتي، ولا يخفى عليك شيء من أمري، أنا البائس الفقير، المستغيث المستجير الوجل المشفق المقرّ المعترف بذنبه، أسألك مسألة المسكين، وأبتهل اليك ابتهال الذليل، وأدعوك دعاء الخائف من خضعت لك رقبته وفاضت لك عبرته وذلّ لك جسده، اللهم لا تجعلنى بدعائك ربّ شقيا، وكن بى رؤوفا رحيما، يا خير المسؤولين، ويا خير المعطين".

    وكانت هيئته صلى الله عليه وسلم فى دعائه خضوعا وخشوعا، فقد روى الامام احمد بسنده عن أسامة بن زيد، رضى الله عنهما، قال: كنت رديف النبيّ صلى الله عليه وسلم ـ أى خلفه ـ بعرفات فرفع يديه يدعو، فمالت به ناقته فسقط خطامها.. فتناول الخطام باحدى يديه وهو رافع يده الأخرى"، وهذا دليل على خضوعه لله وخشوعه فى التوسّل اليه تعالى بالدعاء.

    كيفية دعاء الرسول

    وروى البيهقى بسنده عن ابن عباس رضى الله عنهما، قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بعرفة: يداه الى صدره كاستطعام المسكين.

    صلى الله عليه وسلم وملائكته والمؤمنون والمؤمنات والمسلمون والمسلمات.. يا نبيّ الرحمة ويا رسول السلام يا من بعثك الله بالحق لتقيم العدل بين الناس جميعا قسطاسا مستقيما وتنشر الأمن والسلام فى ربوع العالمين هديا ورحمة ونوراً.






    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    لا تجعل الله أهون الناظرين إليك

  2. #2
    مشرف سابق قسم نادى المهنسين الصورة الرمزية محمد عبدالرحيم الغانم
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    syria
    المشاركات
    1,195

    رد: فى رحاب فريضة الحج من دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم فى يوم عرفات

    لااله الا الله وحدة لاشريك له
    اللهم صلي على سيدنا محمد واغفرلنا وارحمنا
    لك الشكر اخي الكريم بارك الله بك وجزاك الله كل خير ونسألك الدعاء

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 09-06-10, 09:17 PM
  2. توجيهات الرسول (صلى الله عليه وسلم)
    بواسطة مفتاح القماطي في المنتدى نادى المهندسين
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-05-10, 12:45 PM
  3. مقتنيات الرسول صلي الله عليه وسلم
    بواسطة محمود بسيوني سعيد في المنتدى نادى المهندسين
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 03-03-10, 12:27 AM
  4. كيف دفن الرسول صلى الله عليه وسلم؟؟؟؟؟
    بواسطة الاميرمحمد احمدمزيد في المنتدى نادى المهندسين
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 07-07-09, 11:42 AM
  5. حمل ملف عن وصف الرسول صلى الله عليه وسلم
    بواسطة م.هشام رمضان في المنتدى نادى المهندسين
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 07-09-06, 01:31 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 

 

 

Flag Counter