السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أود معرفة الفرق بين البريكر و الرلاي و الكونتاكتر
ولكم جزيل الشكر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أود معرفة الفرق بين البريكر و الرلاي و الكونتاكتر
ولكم جزيل الشكر
الاخ الكريم/ raz
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1- الكونتاكتور contactor :
يتكون من جزئين ، الجزء السفلي به قلب حديدي ثابت على شكل حرف E يوجد حول الضلع الاوسط منه ملف سلك معزول COIL ، أما الجزء العلوى فيحتوي على قلب حديدي متحرك له نفس الشكل و مركب عليه مجموعة نقاط التلامس CONTACTS و عادة تكون ثلاثة نقاط رئيسية في وضع فصل ويمكن أن يركب على الكونتاكتور عدد من نقاط التلامس المساعدة حسب ماركة الكونتاكتور، فإذا وصل تيار إلى الملف يحدث مجال مغناطيسي يجذب القلب العلوى تجاه القلب الثابت فيتغير وضع جميع نقاط التلامس وتصبح النقاط المفتوحة مغلقة ، والمغلقة مفتوحة و تظل هكذا حتى يفصل التيار عن الملف فيعود القلب المتحرك الى وضعه الطبيعى مندفعا بقوة ياي موجود بين القلبين و بالتالي تعود نقاط التلامس كما كانت.
يرمز عادة فى الكونتاكتور إلى نقاط التلامس الرئيسية ب 1،3،5 من جهة و 2،4،6 من الجهة الأخرى، وعادة ما يرمز لأطراف الملف بالرمز A1,A2 .
وعند شراء او تغيير كونتاكتورلابد من معرفة ثلاثة اشياء:
1- شدة تيار الحمل الذي سيعمل عليه الكونتاكتور
2-فرق الجهد الذي تعمل عليه دائرة التحكم
3-عدد النقاط المساعدة المفتوحة و المغلقة المطلوبة
الصورة التالية توضح شكل الكونتاكتور
2- ا لريلاي:
فكرة عمله هي نفس فكرة عمل الكونتاكتور إلا ان نقاط التلامس في الكونتاكتور اقوى و بالتالي يستخدم الريلاي في دوائر التحكم كناقل مسارات وليس في دائرة الROWER .
الصورالتالية توضح شكل الريلاي
3- قاطع الدائرة: CIRCUIT BREAKER
تستخدم في فصل ووصل الدوائر الكهربية في الاحوال العادية او حالات الخطر حيث تفصل اتوماتيكيا
![]()
الف شكر الأخ الفاضل م/ خالد المهندس
فعلا صورة خير من الف مقال
تقبل تحياتى
مهندس / سيد سعد
رئيس مجلس الإدارة و المشرف العام
على شبكة منتديات رابطة مهندسى الكهرباء العرب
منتديات نظم القوى الكهربائية و شبكات النقل
الأخ العزيز / خالد
أولا اود أن أشكرك على اجابتك الوافية و الصور الرائعة وما سأضيفه يا أخي لا يقلل من اجابتك شيئا ولقد عرضت الخطوط الرئيسية و ما ساضيفه الآن هي معلومات اضافية للاستذادة
لقد حددت المواصفات المطلوب ذكرها عند طلب كونتاكتور في معرفة تيار الحمل وجهد الكنترول وعدد النقط المساعدة وهذه اجابة صحيحة 100% ولكن لتطبيقات معينة اما اذا كنا نتحدث عن الكونتاكتور بصفة عامة ومواصفات الطلب فهناك الكثير لم تذكره سأوضحه باختصار شديد فيما يلي:
1- هل الحمل ac or dc
2-درجة الحمايةIP
3-سعة التعشيقMaking capacity
4-خواص بدء الحركة
5-عدد مرات تكرار دورة التشغيل في الساعة
6- نوع التوافق مع أجهزة الحماية في الدائرة
7-العوامل الجوية من درجة الحرارة و الرطوبة
ولتوضيح ما سبق دعنا نضرب أمثلة فلو أنك تستعمل الكونتكتور لأحمال أومية مثل التدفئة و التسخين فهناك نوعية مخصصة عادة لهذه الأحمال التي يكون تكرار دورة التشغيل في الساعة قليل يختلف عن النوعية التي يكون دورة التشغيل فيها كبير.
واذا كنت تستخدم الكونتاكتور محرك تأثيري ذو حلقات انزلاق فان هناك نوعية مختلفة تسمح ببدء الحركة و التعشيق بدائرة العضو الدوار أو العضو الثابت هذه النوعية تختلف اذا كنت تستخدم الكونتاكتور للعمل على محرك تيار تأثيري ذو القفص السنجابي والتي يتم القطع فيها على تيار الحمل الكامل FLC
أما اذا كنت تستخدم الكونتاكتور للعمل في دوائرالـReactive loads مثل دوائر التغذية التي بها محولات وتتصل نقط التلامس بالملف الابتدائي فان هناك تيار اندفاع inrush Current عالي عند البدء وهنا لابد من أن تكون سعة التعشيق Making Capacity للكونتاكتور قادرة على استيعاب تيار الاندفاع
أيضا يجب أم يكون الكونتاكتور على درجة توافق معينة مع دوائر الحماية مثل الفيوز و القواطع حتى يستطيع أن يقطع الدائرة في الوقت المناسب.
ان ماذكرته سابقا يعتبر أساسيا عند عمل تطبيقات خاصة ولكن كما قلت فان ذلك اضافة لاجابة الأخ خالد وليس انتقاصا منها.
أشكركم
أخوكم م/محسن سعيد
شكراً لك اخي الكريم م / مجسن
على هذة التوضيحاتو لاتغيب عننا اكثر من كدا
تحياتى
مهندس / سيد سعد
رئيس مجلس الإدارة و المشرف العام
على شبكة منتديات رابطة مهندسى الكهرباء العرب
منتديات نظم القوى الكهربائية و شبكات النقل
في البداية أشكر الأخ م / محسن على هذا الاستدراك .
* واستكمالا لشرح الموضوع :
1- يجب العلم بأن الجزء الذي يتحمل شدة تيار المحرك داخل الكونتاكتورهي النقاط الرئيسية الثلاثة فهذه النقاط هي المسئولة عن توصيل التيار للمحرك وبالتالي ىيجب أن يكون حجمها و نوع المادة المصنعة منها قادرا على تحمل قيمة التيار التي يستهلكها الحمل ، ومن المعروف أن قدرة المحرك كلما كان يعمل على فولت اعلى كلما انخفضت شدة تياره و العكس .
مثال : ستجد على الكونتاكتور 9 أمبير جدول يسجل إذا كان المحرك يعمل على220 فولت فيصلح الكونتاكتور لمحرك حتى قدرة 3 حصان ، اما إذا كان المحرك يعمل على 380 فولت فنفس الكونتاكتور يصلح لمحرك حتى قدرة 5.5 حصان .
2- لا يشترط أن تعمل دائرة التحكم بنفس فولت المصدر بل يفضل ان تعمل على جهد اقل فمثلا يكون جهد المصدر 380 فولت وجهد دائرة التحكم 24 أو 48 فولت ويتم اختيار ملف ( بوبينة ) الكونتاكتور حسب جهد دائرة التحكم .
3- بالنسبة لموضوع الريلاي فإنه يثبت على قاعدة خاصة به وتوصل الاسلاك بمسامير هذه القاعدة تبعا للارقام و الرموز المكتوبة عليه ويمكن خلع الريلاي و تركيب آخر مكانه نفس الموديل دون الحاجة الى فك اي اسلاك.
4- إذا ذكر الكونتاكتور فلابد ان يذكر القاطع الحراري OVERLOAD ووظيفته الاساسية هي حماية المحرك مناي ارتفاع في شدة التيار و هو مكون من ثلاثة ملفات حرارية تتصل بالتوالي مع المحرك وله تدريج لشدة التيار يتم ضبطه على قيمة تيار المحرك، وفي حالةارتفاع شدة تيار المحرك لاي سبب مثل زيادة الحمل أو سقوط فازة ... تؤدي هذه الزيادة الى ارتفاع حرارة الملفات الحرارية فتتمدد و تفصل نقطة مغلقة داخل الاوفرلود ، وهذه النقطة تكون متصلة بالتوالي مع بوبينة الكونتاكتور الذي يعمل على هذا المحرك فيفصل نقاط تلامسه الرئيسية فينقطع التيار عن المحرك ، وبعد معرفة سبب ارتفاع التيار و اصلاحه يتم الضغط على زر صغير في الاوفرلود فتعود نقطة تلامس الاوفرلود مغلقة تعمل الدائرة مرة أخرى .
الصور التالية توضح بعض اشكال الاوفرلود من ماركات مختلفة :
![]()
الاخ العزيز: خالد المهندس
: محسن سعيد
مشاركه مفيده جدا وصور تعطى تاكيد وتوضيح للمعلومه
جزاكم الله خيرا
![]()
للمزيد من المعلومات العلمية فى مجال نظم القوى الكهربائية
يمكنكم زيارة الموقع الرسمى للمنتديات
بالضغط هـــنا
![]()
الشكر أجزله للاخوة الكرام
ولكن هل بالامكان تزويدي بمعلومات عن
circuit breaker & Isolator
وفكرة عملهما في انظمة القوي الكهربية ؟؟
وجزاكم الله خيراً![]()
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا
في الحقيقه سعدت بردودكم على سؤالي هذا
ةأسأل الله العزيز القدير أن يجزل لكم المثوبه
مشكككككككككور جدا على هذه المعلومات القيه
![]()
![]()
![]()
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)
| ||
|
المفضلات