النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: مشكلة التيار الأندفاعى INRUSH CURRENT عند توصيل المغذيات

  1. #1
    عضو فى مجلس إدارة المنتديات الصورة الرمزية hossam rashad
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    الدولة
    QATAR
    المشاركات
    396

    مشكلة التيار الأندفاعى INRUSH CURRENT عند توصيل المغذيات

    الأخوه الأعزاء
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مشكلة INRUSH CURRENT مشكلة كبيرة تواجهه مهندسى الوقاية وتسبب مشكلة كبيرة لمهندسى التشغيل ولكن عن طريق أستخدام بعض أجهزة الوقاية الرقميه المزودة بتلاشى هذا التيار تم حل هذه المشكلة ولكن عند أستخدام الأجهزة من النوع الأستاتيك أو الالكتروميكانيك أو الأجهزه الرقمية الغير مزودة بهذه الخاصية تكمن المشكلة الكبرى،ومن تحليل تيار INRUSH CURRENT وجد أنه يحتوى على بعض التوافقيات تمثل التوافقية الثانية 70% من قيمة هذه التوافقيات ولحل هذه المشكلة يتم أستخدام فلتر لتلاشى أو أمتصاص هذه التوافقية المشكلة ويوجد طرق أخرى يمكن فى بعض الأحيان تحل هذه المشكلة بزيادة سعة محولات التيار أو بزيادة الزمن وهذا يكون على حساب التدرج الزمنى ( يمكن أن تسبب مشاكل).
    والسؤال موجهة للأخ الكريم والزميل م/ سيد سعد وجميع الأخوة الأفاضل أعضاء المنتدى كيف يمكن التغلب على هذا التيار بعمل دائرة فلتر أوخلافه ويمكن تطبيقها عمليا".
    وعلى فكرة لقد تم عمل دائرة وحلت المشكلة جزئيا" وتسبب مشاكل فى أحيان أخرى بوضع ريلاى ضد أنخفاض الجهد على فازتين من فازات الجهد للمغذى على أعتبار أنه فى حالة حدوث عطل يكون قيمة جهد الفازة العاطلة= صفر وبذلك يعمل جهاز UNDER VOLTAGE RELAY ويقوم بتوصيل الجهد ال D.C. لدائرة الفصل وعندما يكون التيار INRUSH CURRENT يفتح دائرة الفصل ولا يتم فصل المغذى فى هذه الحالة.
    وجزاكم الله خيرا"
    مع خالص تحياتى،،

    م/ حسام رشاد محمد سيد

    مشرف مكتبة الأبحاث العلمية وقسم الخطوط الهوائية وكابلات نقل القدرة

  2. #2
    عضو مجلس إدارة المنتديات
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    Ciro
    المشاركات
    277

    Lightbulb رد: مشكلة التيار الأندفاعى INRUSH CURRENT عند توصيل المغذيات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hossam rashad مشاهدة المشاركة
    الأخوه الأعزاء
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مشكلة INRUSH CURRENT مشكلة كبيرة تواجهه مهندسى الوقاية وتسبب مشكلة كبيرة لمهندسى التشغيل ولكن عن طريق أستخدام بعض أجهزة الوقاية الرقميه المزودة بتلاشى هذا التيار تم حل هذه المشكلة ولكن عند أستخدام الأجهزة من النوع الأستاتيك أو الالكتروميكانيك أو الأجهزه الرقمية الغير مزودة بهذه الخاصية تكمن المشكلة الكبرى،ومن تحليل تيار INRUSH CURRENT وجد أنه يحتوى على بعض التوافقيات تمثل التوافقية الثانية 70% من قيمة هذه التوافقيات ولحل هذه المشكلة يتم أستخدام فلتر لتلاشى أو أمتصاص هذه التوافقية المشكلة ويوجد طرق أخرى يمكن فى بعض الأحيان تحل هذه المشكلة بزيادة سعة محولات التيار أو بزيادة الزمن وهذا يكون على حساب التدرج الزمنى ( يمكن أن تسبب مشاكل).
    والسؤال موجهة للأخ الكريم والزميل م/ سيد سعد وجميع الأخوة الأفاضل أعضاء المنتدى كيف يمكن التغلب على هذا التيار بعمل دائرة فلتر أوخلافه ويمكن تطبيقها عمليا".
    وعلى فكرة لقد تم عمل دائرة وحلت المشكلة جزئيا" وتسبب مشاكل فى أحيان أخرى بوضع ريلاى ضد أنخفاض الجهد على فازتين من فازات الجهد للمغذى على أعتبار أنه فى حالة حدوث عطل يكون قيمة جهد الفازة العاطلة= صفر وبذلك يعمل جهاز Under Voltage ويقوم بتوصيل الجهد ال D.C. لدائرة الفصل وعندما يكون التيار INRUSH CURRENT يفتح دائرة الفصل ولا يتم فصل المغذى فى هذه الحالة.
    وجزاكم الله خيرا"
    أخى الفاضل المهندس /حسام
    من واقع خبرتى العملية ولتجنب حالة ال INRUSH CURRENT يتم رفع قيمة ال Current Setting
    وليس الزمن كما ذكرت سيادتكم
    ومن ناحية تركيب فلتر للتغلب على التوافقيات فهذا ليس بعسير وفكرة جيدة ويمكن تنفيذها ببساطة
    أما من ناحية تركيب Under Voltage فلا أفضل ذلك
    شكراً لك اخي الكريم
    أخيك / محمد جمال الدين

  3. #3
    عضو مجلس إدارة المنتديات الصورة الرمزية Shaltoot
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    EGYPT
    المشاركات
    223

    رد: مشكلة التيار الأندفاعى INRUSH CURRENT عند توصيل المغذيات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hossam rashad مشاهدة المشاركة
    الأخوه الأعزاء
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مشكلة INRUSH CURRENT مشكلة كبيرة تواجهه مهندسى الوقاية وتسبب مشكلة كبيرة لمهندسى التشغيل ولكن عن طريق أستخدام بعض أجهزة الوقاية الرقميه المزودة بتلاشى هذا التيار تم حل هذه المشكلة ولكن عند أستخدام الأجهزة من النوع الأستاتيك أو الالكتروميكانيك أو الأجهزه الرقمية الغير مزودة بهذه الخاصية تكمن المشكلة الكبرى،ومن تحليل تيار INRUSH CURRENT وجد أنه يحتوى على بعض التوافقيات تمثل التوافقية الثانية 70% من قيمة هذه التوافقيات ولحل هذه المشكلة يتم أستخدام فلتر لتلاشى أو أمتصاص هذه التوافقية المشكلة ويوجد طرق أخرى يمكن فى بعض الأحيان تحل هذه المشكلة بزيادة سعة محولات التيار أو بزيادة الزمن وهذا يكون على حساب التدرج الزمنى ( يمكن أن تسبب مشاكل).
    والسؤال موجهة للأخ الكريم والزميل م/ سيد سعد وجميع الأخوة الأفاضل أعضاء المنتدى كيف يمكن التغلب على هذا التيار بعمل دائرة فلتر أوخلافه ويمكن تطبيقها عمليا".
    وعلى فكرة لقد تم عمل دائرة وحلت المشكلة جزئيا" وتسبب مشاكل فى أحيان أخرى بوضع ريلاى ضد أنخفاض الجهد على فازتين من فازات الجهد للمغذى على أعتبار أنه فى حالة حدوث عطل يكون قيمة جهد الفازة العاطلة= صفر وبذلك يعمل جهاز UNDER VOLTAGE RELAY ويقوم بتوصيل الجهد ال D.C. لدائرة الفصل وعندما يكون التيار INRUSH CURRENT يفتح دائرة الفصل ولا يتم فصل المغذى فى هذه الحالة.
    وجزاكم الله خيرا"
    استاذنا الكريم مهندس حسام

    احب ان اخبركم اننا قمنا بدراسة هذة المشكلة في بعض مناطق الجمهورية بواسطة اجهزة الوقاية طراز SEPAM-S40 وباستخدام وظيفة DISTURBANCE RECORDING تمكنامن تحديد نوعين من المشاكل تؤدى الى الاشتغال الخاطئ لاجهزة الوقاية

    الاولى كانت متعلقة بمشكلةالاشتغال الخاطئ ل OVER CURRENT PROTECTION - نتيجة ما يسمى COLD-START وشاهدناها فى الموزعات التى تغذى RMU'S كثيرة وبالتالي عند توصيل القاطع فان التيار المار يكون مساويا لمجموع تيارات المحولات باكشاك التوزيع ويزيد من المشكلة انه يضاف اليها ال STARTING-CURRENT لكل الاحمال المتصلة علي الجهد المنخفض على اكشاك التوزيع وتم التغلب على هذة المشكلة بتفعيل خاصية TWO-TABLES-OF-SETTINGS وهى خاصية تسمح بوضع نوعين من ال SETTINGS بحيث يتم تشغيل الجدول الاول في اول دقيقة بعد توصيل القاطع ثم يتم التحويل للجدول الثانى. وكما ذكر الاخ المهندس محمد جمال فاننا لا نحبذ طريقة توصيل كونتاكت UNDERVOLTAGE PROTECTION على التوالى مع OVERCURRENT PROTECTION حيث ان الجهد قد لا ينخفض بدرجة ملموسة اذا كان القصر فى منتصف الخط.

    اما المشكلة الثانية كانت متعلقة بمشكلة الاشتغال الخاطئ ل EARTH FAULT PROTECTION ووجدنا SECOND HARMONIC RESTRAINT FUNCTION غير فعال لان التيار الندفاعي للمحولات يكون قليلا نتيجة طول الكابل حيث يتم ملاشاته نتيجة التيار الاندفاعى لشحن الكابلات واحمال الجهد المنخفض للمشتركين على الاكشاك وتم حل المشكلة بواسطة استخدام TOROID وهو يسمح بدقة تشغيل احسن من طريقة قياس الEARTH FAULT بواسطة CT SUMMATION

    تقبل تحياتى

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. Inrush current
    بواسطة أشرف سعد في المنتدى قسم الوقاية التفاضلية Differential Protection
    مشاركات: 30
    آخر مشاركة: 09-06-15, 01:29 AM
  2. Inrush Current
    بواسطة محمد السيد إبراهيم في المنتدى قسم المحركات الكهربية و دوائر التحكم المبرمج PLC
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 16-01-13, 10:58 PM
  3. the inrush current
    بواسطة ملاك الشكيلي في المنتدى قسم هندسة المحولات الكهربية Electrical Transformer
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-10-09, 07:48 PM
  4. inrush current
    بواسطة احمد محمد راشد في المنتدى قسم هندسة المحولات الكهربية Electrical Transformer
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 07-01-07, 05:23 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 

 

 

Flag Counter