السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
------------------------------------
أقلاع المحركات بشكل نجمي – مثلثي –
---------------------------------------------
مرفق رسم توضحي يبين دارة الاستطاعة ودارة التحكم لتشغيل المحركات
الكبيرة الاستطاعة بطريقة الاقلاع النجمي – المثلثي –
واقلاع المحرك بهذة الطريقة ترتبط باستطاعة المحرك الكبيرة
وبقيمة تيار الاقلاع0
ويتتطلب الانتباء على لوحة بيانات المحرك يجب ان يكون
توتر التغذية مطابق لتوتر التوصيل المثلثي المبين على اللوحه الأسمية للمحرك ويستخدم محرك له مواصفات 660 فولت نجمي و380 فولت مثلثي ويطبق التوتر 380 فولت في الحالتين في التوصيل النجمي والتوصيل المثلثي0
فاالمحرك 660 فولت نجمي 380 فولت مثلثي يبداء اقلأعه بتوصيل ملفاتة على التوصيل النجمي وبعد تطبيق التوتر بين الطورين قيمة 380 فولت يبقى هذا التوتر ثابتا في فترة الاقلاع والتشغيل وبذلك يكون قد انخفض تيار الاقلاع الى الثلث وبعد فترة زمنية محددة نجد بأن المحرك
قد تبدل الى التوصيل الثاني وبداء يعمل بكل عزمه وبكل امأن
ولو نظرنا الى مقياس الامبير في اللوحة عند الاقلاع نلاحظ بأن المؤشر قد بلغ مايقارب من نهاية المقياس وهذا يدل على الامبير المرتفع الذي يستجرة المحرك عند الاقلاع وما التحويل يبدا المؤشر بالانخفاض ليستقر على القيمة الطبعية ويكون قد اقلع المحرك وبداء العمل بشكل طبعيي وبذلك نجنب هذا النوع من المحركات من خطورة احتراق الملفات
وهذا بشكل مختصر وهذا مخطط هذة الدارة – دارة توصيل واقلاع المحرك بشكل نجمي – مثلثي –
---------------------------------------------------------------------
![]()
المفضلات