النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: مطلوب الإجابة والمشاركات

  1. #1
    عضو مجلس إدارة المنتديات
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    Ciro
    المشاركات
    277

    Question مطلوب الإجابة والمشاركات

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    إلى جميع الأخوة أعضاء المنتدى ....هنا سوف نطرح على سيادتكم حادث كهربى ومطلوب المشاركة
    وطرح مسببات الحادث وما هى طريقة المعالجة لعدم تكرار هذا الحدث !

    - بأحدى محطات الجهد الفائق وعلى خط 220 كيلوفولت - تم فصل الخط من الجهتين تماما وإنتهى بوضع الأراضى المحلية من الجهتين .
    - بدأ فنى الصيانة فى الوصول إلى سكينة رأس الخط لإجراء أعمال النظافة وعندما إقترب من الConductor صعق فى الحال.
    المطلوب : ما هى أسباب الوفاه ؟
    - ما هى الإجراءات التى يجب إتباعها لمعرفة أسباب الحادث ؟
    - ما هى الأجهزة التى يجب إستخدامها فى هذا الحادث وما هى القياسات المطلوب تسجيلها ؟
    - ما هى الإجراءات التى يجب إتباعها لعدم تكرار مثل هذا الحدث ؟
    - هل هناك أجهزة حماية كان من الممكن عملها لتجنب مثل هذا الحدث ؟
    - بماذا تقترح أخى المهندس لتجنب مثل هذا الحدث ؟

    نحن فى إنتظار مشاركاتكم !!!!!!!!!!
    شكرا أعزائى
    Mohamed Gamal Edeen

  2. #2
    عضو رابطة مهندسى الكهرباء العرب الصورة الرمزية رافد الشاوي
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    الدولة
    iraq
    المشاركات
    441

    رد: مطلوب الإجابة والمشاركات

    الاخ العزيز يجب التاكد من وضع الارضي على الخط من الجانبين
    والتاكد من عدم وجود خط يحمل الطاقة الكهربائية بالقرب من الخط المؤرض

  3. #3
    عضو مجلس إدارة المنتديات
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    Ciro
    المشاركات
    277

    Thumbs up رد: مطلوب الإجابة والمشاركات

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخى العزيز
    المهندس / رافــــــــــــــد الشــــاوى

    نشكركم جدا لمشاركتكم وفعلا أنكم فى دائرة الإجابة ....نرجوا إستكمال الإجابات
    ونحن معكم حتى الوصول لكامل الحلول
    شكرا أخى الكريم وتمنياتى بالتوفيق
    نحن فى إنتظار المشاركات
    أخيكم / MOhamed Gamal Edeen

  4. #4
    عضو رابطة مهندسى الكهرباء العرب الصورة الرمزية Eng_Mhagag
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    UAE-Abu Dhabi
    المشاركات
    513

    رد: مطلوب الإجابة والمشاركات

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يمكن أن يكون أحد الأسباب الآتية
    1 -عدم و ضع أراضى رئيسية عند نهايتى الخط بالإضافة للأراضى المحلية لم تكن كافية
    2- يمكن أن يكون أحد البريدلات مفتوح و بالتالى الأرضى الرئيسى فقد دوره و لا يوجد أراضى محلية قبل و بعد مكان العمل
    3-تأريض الأبراج غير جيد و بالتالى الأراضى المحلية كأن لم توضع أى لا يوجد مسار لتسريب الشحنات للأرض
    4- قد يكون هناك ربط فى دوائر الجهد للدائرة المجاورة عن طريق ريليه الوقاية المسافية و وضع جهد بالراجع على الدائرة
    5- قد يكون تغذية الجهد للأجهزة التى على الدائرة من محولات الجهد على القضبان فى حالة عدم وجود محولات جهد على الدائرة
    6- قرب المسافة بين سكينة الخط و القضبان
    و لكى نراجع هذا الحادث
    1- مراجعة أجهزة الوقاية هل شعرت بالعطل أم لا
    2- مراجعة الأراضى الرئيسية و المحلية و الأبراج
    3- مراجعة مسجل الأحداث لرؤية ماذا حدث أثناء الحادث
    4- مراجعة قواعد الأمان هل إتخذها العامل قبل البدء
    و غيره
    و لكن إسمح لى مهندس / محمد جمال بسؤال هل هذا عامل نظافة أم عامل صيانة؟

  5. #5
    عضو فى رابطة مهندسى الكهرباء العرب الصورة الرمزية tamerelminshawy
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    Saudi arabia
    المشاركات
    225

    رد: مطلوب الإجابة والمشاركات

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    First of all I would like to express my deep condolences to the family of the passed guy.
    Earthing the line from both sides is not an enough measure to prevent such accidents especially when the over head line is long enough that it posseses high charge that needs extra local earthing that should be placed so near to the location where the maintenance will take place
    In addition to this there are a lot of portable detectors that should be used to check whether the line is free of charge or not before any one could approach the line for maintenance
    During my field experience which involved working with over head transmission maintenance that is conducted via staffs from ministry of electricity, I noticed that there is a huge lack in the safety tools that are used by technicians
    Safety always equals life

  6. #6
    عضو مجلس إدارة المنتديات
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    Ciro
    المشاركات
    277

    Arrow رد: مطلوب الإجابة والمشاركات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Eng_Mhagag مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يمكن أن يكون أحد الأسباب الآتية
    1 -عدم و ضع أراضى رئيسية عند نهايتى الخط بالإضافة للأراضى المحلية لم تكن كافية
    2- يمكن أن يكون أحد البريدلات مفتوح و بالتالى الأرضى الرئيسى فقد دوره و لا يوجد أراضى محلية قبل و بعد مكان العمل
    3-تأريض الأبراج غير جيد و بالتالى الأراضى المحلية كأن لم توضع أى لا يوجد مسار لتسريب الشحنات للأرض
    4- قد يكون هناك ربط فى دوائر الجهد للدائرة المجاورة عن طريق ريليه الوقاية المسافية و وضع جهد بالراجع على الدائرة
    5- قد يكون تغذية الجهد للأجهزة التى على الدائرة من محولات الجهد على القضبان فى حالة عدم وجود محولات جهد على الدائرة
    6- قرب المسافة بين سكينة الخط و القضبان
    و لكى نراجع هذا الحادث
    1- مراجعة أجهزة الوقاية هل شعرت بالعطل أم لا
    2- مراجعة الأراضى الرئيسية و المحلية و الأبراج
    3- مراجعة مسجل الأحداث لرؤية ماذا حدث أثناء الحادث
    4- مراجعة قواعد الأمان هل إتخذها العامل قبل البدء
    و غيره
    و لكن إسمح لى مهندس / محمد جمال بسؤال هل هذا عامل نظافة أم عامل صيانة؟


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخى الفاضل Eng..MHagag
    شكرا لمشاركتكم
    أما بخصوص هل هذا عامل نظافة أم عامل صيانة؟

    إنه فنى صيانة تركيبات من إحدى الشركات الأجنبية وذو كفائة عالية جـــدا(رحمة الله عليه وأسكنه فسيح جناته).

  7. #7
    عضو مجلس إدارة المنتديات
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    Ciro
    المشاركات
    277

    Arrow رد: مطلوب الإجابة والمشاركات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة tamerelminshawy مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    First of all I would like to express my deep condolences to the family of the passed guy.
    Earthing the line from both sides is not an enough measure to prevent such accidents especially when the over head line is long enough that it posseses high charge that needs extra local earthing that should be placed so near to the location where the maintenance will take place
    In addition to this there are a lot of portable detectors that should be used to check whether the line is free of charge or not before any one could approach the line for maintenance
    During my field experience which involved working with over head transmission maintenance that is conducted via staffs from ministry of electricity, I noticed that there is a huge lack in the safety tools that are used by technicians
    Safety always equals life

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    Thank you Eng..Tamer
    The Local Earthing &THe Portable Earth are Fixed Well
    From Both Sides But I want add that the line on the same tower is energized
    - there is no protective relays should be sens this fault
    because this accdent not in protective zone...No Current No Volte
    can be measured.

    we need more

    thanks

  8. #8
    عضو رابطة مهندسى الكهرباء العرب الصورة الرمزية Eng_Mhagag
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    UAE-Abu Dhabi
    المشاركات
    513

    رد: مطلوب الإجابة والمشاركات

    أخى الفاضل م/محمد
    بما أنه عامل صيانة فإن طبيعة عمله ليست نظافة و لكن إصلاح و تركيب
    مثلا ممكن أن يكون بريدل مقطوع أو موصل و عند إصلاحه قام بوضع أرضى
    محلى من جهة و أمسك بالجهة الأخرى قبل و ضع الأرضى المحلى الأخر ولكى
    يتضح الأسباب أرجو إيضاح العمل الذى كان يقوم به رحمه الله قبل وفاته

  9. #9
    عضو مجلس إدارة المنتديات
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    Ciro
    المشاركات
    277

    Lightbulb رد: مطلوب الإجابة والمشاركات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Eng_Mhagag مشاهدة المشاركة
    أخى الفاضل م/محمد
    بما أنه عامل صيانة فإن طبيعة عمله ليست نظافة و لكن إصلاح و تركيب
    مثلا ممكن أن يكون بريدل مقطوع أو موصل و عند إصلاحه قام بوضع أرضى
    محلى من جهة و أمسك بالجهة الأخرى قبل و ضع الأرضى المحلى الأخر ولكى
    يتضح الأسباب أرجو إيضاح العمل الذى كان يقوم به رحمه الله قبل وفاته
    العمل المكلف به هو ضبط مشوار سكينة رأس الخط والتأكد من سلامة ال Auxilary Contact الخاصة بنقل أوضاع التشغيل.

  10. #10
    عضو رابطة مهندسى الكهرباء العرب الصورة الرمزية Eng_Mhagag
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    UAE-Abu Dhabi
    المشاركات
    513

    رد: مطلوب الإجابة والمشاركات

    الإحتمالات أنه لكى يجرب مشوار السكينة أنه لابد من رفع الأرضى الرئيسى
    لكى يجربه و مع الفصل و التوصيل نسى يوصل الأرضى الرئيسى قبل الصعود
    و صعد يضبط شىء على السكينة هذا إحتمال

    4:

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. لدي سؤال أرجو الإجابة
    بواسطة رياض الحرازي في المنتدى قسم وقاية نظم القوى الكهربائية Power System Protection
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 09-01-11, 04:38 PM
  2. أرجو الإجابة على سؤالي
    بواسطة حسن محمد حسن الليبي في المنتدى قسم هندسة المحولات الكهربية Electrical Transformer
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 30-09-08, 07:00 PM
  3. الاسئلة المتكررة , والمشاركات المتشابهة
    بواسطة walid issa في المنتدى قسم المحركات الكهربية و دوائر التحكم المبرمج PLC
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 13-07-08, 09:42 PM
  4. ارجو الإجابة من المختصين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظظ
    بواسطة khayat في المنتدى قسم هندسة المحولات الكهربية Electrical Transformer
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 14-09-07, 05:47 AM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 

 

 

Flag Counter