صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 16

الموضوع: الأسباب المؤدية إلى الأشتغال الخاطئ لأجهزة الوقاية المسافية

  1. #1
    عضو مجلس إدارة المنتديات
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    Ciro
    المشاركات
    277

    Lightbulb الأسباب المؤدية إلى الأشتغال الخاطئ لأجهزة الوقاية المسافية

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخوانى الأعزاء

    الأسباب المؤدية إلى الأشتغال الخاطئ لأجهزة الوقاية المسافية :

    - يجب مراعاة الإتجاهية لنقطة تأريض محولات التيار Bus bar Side-Line Side
    - يجب مراعاة الإتجاهية لنقطة تأريض جهاز الحماية.
    - يجب مراعاة القطبية وتتابعها لمحولات التيار والجهد .
    - يجب مراعاة الإتجاهية لنقطة تأريض محولات الجهد.
    - يجب مراعاة نسب التحويل لمحولات التيار أو الجهد بما يتناسب مع قيم تشغيل جهاز الحماية.
    - يجب مراعاة أختيار نوع الجهاز وطريقة أدائة من حيث وضعه لحماية كابل أو خط وهل هو خط طويل أو قصير....فكلها عوامل تؤثر فى نوعية وتصميم الجهاز وكفائته للعمل .
    - يجب إتخاذ الدقة فى وضع قيم الضبط للمراحل وأزمنتها.
    - يجب مراعة أن تتوافق نوعيات الأجهزة من الجانبين ( من جهة المحطتين).
    - يجب إتباع أعمال الصيانة الوقائية للتوصيلات الثانوية للتيار والجهد ودوائر التحكم.
    - يجب التأكد من سلامة أداء جهاز الحماية من خلال الإختبارات الدورية Functio test.
    - إذا كانت الأجهزة من النوع الرقمى فلابد من تهوية الغرفة جيدا (إستخدام مكيفات قوية) حيث أن المكونات اللإلكترونية تتأثر بشدة فى أدائها لإرتفاع الحرارة وتتغير خواص المكونات وتعمل بطريقة خاطئة.
    - يجب المحافظة على نظافة الأجهزة من الغبار أو الأتربة .

    تمنياتى بالتوفيق
    وبرجاء المشاركة والإضافة إن وجدت وذادكم الله من فضله ومن علمه

    شكـــــــرا
    أخيكم / Mohamed Gamal Edeen

    مشرف قسم هندسة الحماية الكهربية

  2. #2
    عضو فى رابطة مهندسى الكهرباء العرب
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    70

    رد: الأسباب المؤدية إلى الأشتغال الخاطئ لأجهزة الوقاية المسافية

    يجب مراعاة الإتجاهية لنقطة تأريض جهاز الحماية
    هل يمكن شرح هذه النقطه بصوره اوضح
    وشكرا على الموضوع

  3. #3
    مشرف سابق قسم نادى المهنسين الصورة الرمزية محمد عبدالرحيم الغانم
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    syria
    المشاركات
    1,195

    رد: الأسباب المؤدية إلى الأشتغال الخاطئ لأجهزة الوقاية المسافية

    لك الشكر اخي الفاضل المهندس محمد جمال وبارك الله بك
    معلومات جيدة ومفيدة

  4. #4
    عضو رابطة مهندسى الكهرباء العرب الصورة الرمزية Eng_Mhagag
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    UAE-Abu Dhabi
    المشاركات
    513

    رد: الأسباب المؤدية إلى الأشتغال الخاطئ لأجهزة الوقاية المسافية

    شكرا جزيلا م/ محمد جمال على هذه المعلومات القيمة
    و أرجو منكم توضيح Under Reach و Over Reach
    و هل يحدث هذا الخطاء فى تحديد مكان العطل في ظل
    عدم و جود إتصال بين أجهزة الوقاية المسافية للدوائر
    المتصلة معها على التوازى فى نفس المحطة و كيفية وضع قيم الضبط
    على أجهزة الوقاية المسافية لتلافى هذا الخطأ
    و شكرا

  5. #5
    Junior Engineer
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    الدولة
    KSA
    المشاركات
    102

    رد: الأسباب المؤدية إلى الأشتغال الخاطئ لأجهزة الوقاية المسافية

    نقول ان المرحل اشتغل Under Reach عندما يكون العطل مثلا في الزون الاول والمرحل فصل بالزمن للزون الثاني 0

    نقول ان المرحل اشتغل Over Reach عندما يكون العطل مثلا في الزون الثاني والمرحل فصل بالزمن للزون الاول 0

  6. #6
    Junior Engineer
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    الدولة
    KSA
    المشاركات
    102

    رد: الأسباب المؤدية إلى الأشتغال الخاطئ لأجهزة الوقاية المسافية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Mohamed Gamal مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخوانى الأعزاء

    الأسباب المؤدية إلى الأشتغال الخاطئ لأجهزة الوقاية المسافية :

    .
    - يجب مراعة أن تتوافق نوعيات الأجهزة من الجانبين ( من جهة المحطتين).


    -تمنياتى بالتوفيق
    وبرجاء المشاركة والإضافة إن وجدت وذادكم الله من فضله ومن علمه

    شكـــــــرا
    أخيكم / Mohamed Gamal Edeen

    مشرف قسم هندسة الحماية الكهربية
    لي تعليق على النقطة اعلاه :-

    ليس بالضرورة ان تتوافق الاجهزة في الجانبين ولا يؤدي اختلاف الاجهزة للفصل الخاطئ 0

  7. #7
    عضو مجلس إدارة المنتديات
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    Ciro
    المشاركات
    277

    Lightbulb رد: الأسباب المؤدية إلى الأشتغال الخاطئ لأجهزة الوقاية المسافية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Eng_Mhagag مشاهدة المشاركة
    شكرا جزيلا م/ محمد جمال على هذه المعلومات القيمة
    و أرجو منكم توضيح Under Reach و Over Reach
    و هل يحدث هذا الخطاء فى تحديد مكان العطل في ظل
    عدم و جود إتصال بين أجهزة الوقاية المسافية للدوائر
    المتصلة معها على التوازى فى نفس المحطة و كيفية وضع قيم الضبط
    على أجهزة الوقاية المسافية لتلافى هذا الخطأ
    و شكرا

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخى الفاضل
    المهندس /Mhagag
    Permissive Under Reach Transfer Trip & Over reach Transfer Trip
    This Function Working Only With Communication System
    وفى هذه الحالة وفى عدم وجود خاصية الإتصالات بين الأجهزة للخط الواحد من الجانبين فلن تجد معنى لوضع قيم Setting الخاصة بهذا النظام
    فلابد من وجود Transmitter&Receiver لإمكانية إرسال إشارة الفصل اللحظى وإستقبالها من الجهة الأخرى.
    أما بالنسبة لإداء عمل هذة الخاصية :
    -عند حدوث قصر عند 10% من جهة المحطة ولتكن A أى المرحلة الأولى فيراها الجهاز ويعمل لإغلاق
    أطراف Trip Under Reach وفى نفس اللحظة يتم إرسال الأمر بالفصل للجهاز بالمحطة الأخرى فيعمل لغلق دائرة الفصل فى نفس اللحظة وإرسالإشارة فصل بالمرحلة الثانية Ro وتعنى إشتغال ال Relay ب
    Over reach Transfer Trip
    وشكرا
    إذا كان هناك أى توضيح آخر مطلوب الإستفسار عنه ... نحن فى خدمتكم
    أخيكم
    Mohamed Gamal Edeen

  8. #8
    عضو مجلس إدارة المنتديات
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    Ciro
    المشاركات
    277

    Lightbulb رد: الأسباب المؤدية إلى الأشتغال الخاطئ لأجهزة الوقاية المسافية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاتن زاجي هاشم مشاهدة المشاركة
    يجب مراعاة الإتجاهية لنقطة تأريض جهاز الحماية
    هل يمكن شرح هذه النقطه بصوره اوضح
    وشكرا على الموضوع

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الأخت الفاضلة
    المهندسة/ فاتن
    أولا شكرا لإهتمامك بالموضوع....
    وبخصوص الإستفسار المقدم بعاليه
    فى تصميم الأجهزة نقطة توصيل In الخاصة بالتيار (خاصة بتصميم الإتجاهية للأوجة مع نقطة التعادلIn)
    ولها علاقة بوضع نقطة التأريض كما ذكرت Line Side Or BusBar Side
    ففى حالة الخطأ فى توصيل هذة النقطة سوف يحدث فرق فى قياس الإتجاهية 180 درجة ولا يعمل الجهاز بطريقة أداء سليمة ويمكن تعديل وتوصيل هذة النقطة للتغلب على التوصيل الخاطى لها بالدوائر الثانوية لمحولات التيار فى حالة خطأ وضع الإتجاهية لهذة المحولات عند التركيب كمحول أو التوصيلات الثانوية له.

    أأمل أن تكون المعلومة قد إتضحت ...ولوهناك أى أستفسار !!!!!فنحن فى خدمتكم
    أطيب التمنيات بالتوفيق
    أخيك / Mohamed Gamal Edeen

  9. #9
    عضو رابطة مهندسى الكهرباء العرب الصورة الرمزية Eng_Mhagag
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    UAE-Abu Dhabi
    المشاركات
    513

    رد: الأسباب المؤدية إلى الأشتغال الخاطئ لأجهزة الوقاية المسافية

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا جزيلا يا أخى م / محمد جمال
    و لكن أريد منك أن توضح لماذا يحدث under reach فى حالة توصيل دائرتين
    بالتوازى و يحدث عطل بعد ربط الدائرتين أى فى نطاق ما بعد المرحلة الأولى
    أى فى هذا الجزء يغزيه تيار الدائرتين
    ثانيا: فى over reach عندما يكون هناك دائرتين موصلتين بالتوازى و دائرة
    منهم مؤرضة من الجهتين

  10. #10
    عضو مجلس إدارة المنتديات
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    Ciro
    المشاركات
    277

    Arrow رد: الأسباب المؤدية إلى الأشتغال الخاطئ لأجهزة الوقاية المسافية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Eng_Mhagag مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا جزيلا يا أخى م / محمد جمال
    و لكن أريد منك أن توضح لماذا يحدث under reach فى حالة توصيل دائرتين
    بالتوازى و يحدث عطل بعد ربط الدائرتين أى فى نطاق ما بعد المرحلة الأولى
    أى فى هذا الجزء يغزيه تيار الدائرتين
    ثانيا: فى over reach عندما يكون هناك دائرتين موصلتين بالتوازى و دائرة
    منهم مؤرضة من الجهتين


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بالنسبة للسؤال الأول أحد الأجهزة عمل فى ال Reverse Direction أى المرحلة الرابعة
    وسيادتكم تقول نقطة بحاجة إلى توضيح !!!!
    يحدث عطل بعد ربط الدائرتين ؟؟؟؟؟
    العطل يحدث بمجرد توصيل دائرة توصيل كامل ولو من جهة واحدة والحالة التى تذكرها سيادتكم أحتمال كبير أن الفصل خاطئ والأجهزة وبخاصة دوائر Counication بحاجة إلى مراجعةوكذلك أجهزة الحماية وقيم الضبط لها لإن ماذكرته لحالة الفصل هذة غير سليمة فى الأداء.
    - والسؤال الثانى (الدائرة المؤرضة من الجهتين تعتبر خارج العمل وليس للدائرة الأخرى أى تأثر بها )
    ويعنى ذلك أشتغال الجهاز لمنطقة أخرى ولا دخل للدائرة المفصولة والمؤرضة بأشتغال أجهزة الدائرة.

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الخصائص الهامة لأجهزة الوقاية
    بواسطة عبده محمد الجوهرى في المنتدى محاضرات و دروس فى هندسة الوقاية الكهربائية
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 21-11-12, 12:02 PM
  2. أستفسار عن ال MPIS لأجهزة الوقاية D90 , D60 , B90
    بواسطة أحمد عبد السلام متولي في المنتدى قسم وقاية نظم القوى الكهربائية Power System Protection
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 27-10-12, 10:27 PM
  3. سؤال عن الوقاية بزيادة التيار و الوقاية المسافية
    بواسطة أحمد الحسينى أحمد في المنتدى قسم وقاية خطوط نقل و توزيع الطاقة الكهربائية Feeders protection
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 07-08-11, 02:23 AM
  4. الخصائص الهامة لأجهزة الوقاية:
    بواسطة sayed saad في المنتدى محاضرات و دروس فى هندسة الوقاية الكهربائية
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 23-09-08, 08:53 PM
  5. الخصائص الهامة لأجهزة الوقاية:
    بواسطة sayed saad في المنتدى قسم وقاية نظم القوى الكهربائية Power System Protection
    مشاركات: 29
    آخر مشاركة: 31-08-06, 06:00 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 

 

 

Flag Counter