صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 26

الموضوع: سؤال لذوي الخبره عن العمليات التشغيليه لمحولات القدرة

  1. #1
    Junior Engineer الصورة الرمزية Eng. Samer Ramahi
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    Jordan
    المشاركات
    28

    سؤال لذوي الخبره عن العمليات التشغيليه لمحولات القدرة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    عند تشغيل المحولات 132/33 ك.ف يتم اغلاق قاطع 132 ك.ف قبل القاطع 33 ك.ف
    عند تشغيل المحولات 33/11 ك.ف يتم اغلاق قاطع 33 ك.ف قبل القاطع 11 ك.ف
    عند تشغيل محولات 400/132 ك.ف بعض المحولات يتم تشغيلها عن طريق قاطع 400 ك.ف ثم 132 ك.ف وبعضها عن طريق قاطع 132 ك.ف ثم 400 ك.ف

    لماذا؟؟؟
    والله أعلم


  2. #2
    عضو مجلس إدارة المنتديات الصورة الرمزية Shaltoot
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    EGYPT
    المشاركات
    223

    رد: سؤال لذوي الخبره عن العمليات التشغيليه لمحولات القدرة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Eng. Samer Ramahi مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    عند تشغيل المحولات 132/33 ك.ف يتم اغلاق قاطع 132 ك.ف قبل القاطع 33 ك.ف
    عند تشغيل المحولات 33/11 ك.ف يتم اغلاق قاطع 33 ك.ف قبل القاطع 11 ك.ف
    عند تشغيل محولات 400/132 ك.ف بعض المحولات يتم تشغيلها عن طريق قاطع 400 ك.ف ثم 132 ك.ف وبعضها عن طريق قاطع 132 ك.ف ثم 400 ك.ف

    لماذا؟؟؟
    اخي الكريم تعلمون ان المحول يسحب تيار inrush-current لحظة توصيله بالشبكة وتعلمون ان االاحمال المتصلة علي ثانوى المحول لها starting-current فاذا اضيف التياران الى بعضهما لحظة اغلاق القاطع فان المجموع يكون كبيرا جدا وقد يؤدى الي اشتغال اجهزة الوقاية ولهذا جرت العادة على ادخال المحول اولا ثم الاحمال وتسمى هذه المشكلة ب cold-start-inrush وحديثا زودت اجهزة الوقاية بميكروبروسيسور قادر علي عمل تقييد للفصل في حال وجود التوافقية الثانية بالتيار second-harmonic-restraint وهى مميزة لوجود تيار inrush

  3. #3
    Junior Engineer الصورة الرمزية Eng. Samer Ramahi
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    Jordan
    المشاركات
    28

    رد: سؤال لذوي الخبره عن العمليات التشغيليه لمحولات القدرة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    يا أخي الكريم لنفترض حالة محول 132/33 ك.ف
    اذا قمنا بتشغيل قاطع 33 ك.ف أولاً لن يمر به تيار الحمل سيمر فقط inrush current
    وكما اسلفت فان الحمايه يمكنها ان تميز inrush current
    والله أعلم


  4. #4
    عضو مجلس إدارة المنتديات
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    Ciro
    المشاركات
    277

    رد: سؤال لذوي الخبره عن العمليات التشغيليه لمحولات القدرة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخى الفاضل

    ردود السادة المهندسين الأفاضل .... وافية جـــدا

    ولى إضافة إن وافقنى إخـــوانى الأعـــزاء

    الـــردود كانت فى حالة Healthy Load

    مــــــاذا تتخيل لو أنكم أجريتم عملية Switching On وهناك Faulty Load????

    - أى أنه سيكون التوصيل Switch on to fault
    ولكن كوضع تشغيل عادى فإننــــا نتجنب هذا النوع من التوصيل الخـــــاطئ


    وشكــــرا

    Mohamed Gamal Edeen

  5. #5
    عضو رابطة مهندسى الكهرباء العرب الصورة الرمزية Eng_Mhagag
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    UAE-Abu Dhabi
    المشاركات
    513

    رد: سؤال لذوي الخبره عن العمليات التشغيليه لمحولات القدرة

    السلام عليكم يا إخوانى و شكرا على هذه المعلومات الرائعة
    و لكن إسمحو لى بتعقيب صغير جدا
    إذا قمنا بتوصيل المفتاح من ناحية الملف الثانوى أولا فيجب
    أن نراعى أن هل المحول سوف يدخل على حمل أم لا
    أولا : إذا كانت الأحمال موصلة فإن inrush-current للحمل
    غير موجود و هذه الأحمال محملة على محول آخر عن طريق رابط
    و عند توصيل المحول من جهة الملف الثانوى
    سوف يضاف حمل المحول و inrush-current للمحول الآخر
    و إحتمال خروج الرابط و المحول الذى قمنا بالتحميل علية كبيرة و خاصة إذا كانت أجهزة الوقاية لا تعمل BLOCK لل second-harmonic
    تانيا : المغذيات موصلة و لا يوجد عليها جهد أى أن الرابط مفصول
    و قمنا بتوصيل المحول من جهة الحمل حتى الآن لا يوجد جهد على المحول
    و لا المغذيات و عند توصيل المحول من الجهة الأخرى أى جهة التغذية أى مفتاح
    الملف الإبتدائى فإن inrush-current للأحمال و المحول سوف يظهر عند بداية Switching On و هذا التيار كبير جدا سوف يفصل المحول مرة أخرى
    و هذا ولا سيما إذا كان موظف العنصر اللحظى لأجهزة الوقاية على المحول

  6. #6
    Junior Engineer الصورة الرمزية Eng. Samer Ramahi
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    Jordan
    المشاركات
    28

    رد: سؤال لذوي الخبره عن العمليات التشغيليه لمحولات القدرة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شكراً لجميع الأخوه على المشاركة
    والله أعلم


  7. #7
    عضو مجلس إدارة المنتديات الصورة الرمزية شامية الزونه
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    الكويت
    المشاركات
    394

    رد: سؤال لذوي الخبره عن العمليات التشغيليه لمحولات القدرة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    الاخ الفاضل المهندس / سامر
    يوجد قواعد هامه يجب العمل بها عند توصيل وفصل المحولات الكهربائيه والزملاء الله يبارك لهم ذكروها واود ان اضيف اضافه اليهم :
    1- عند التوصيل يجب توصيل الجهد العالى(المصدر) اولا ثم الجهد المنخفض (الحمل).
    2- عند الفصل يجب فصل الجهد المنخفض (الحمل) اولا ثم الجهد العالى (المصدر) .
    3- اذا حدث خطأ فى هذه الخطوات يكون على المحول حمايات تقوم بفصل المحول لحمايته من حدوث مشاكل داخليه .
    للمزيد من المعلومات العلمية فى مجال نظم القوى الكهربائية
    يمكنكم زيارة الموقع الرسمى للمنتديات
    بالضغط هـــنا


  8. #8
    Junior Engineer الصورة الرمزية Eng. Samer Ramahi
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    Jordan
    المشاركات
    28

    رد: سؤال لذوي الخبره عن العمليات التشغيليه لمحولات القدرة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهندسة/ شامية الزونه مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    الاخ الفاضل المهندس / سامر
    يوجد قواعد هامه يجب العمل بها عند توصيل وفصل المحولات الكهربائيه والزملاء الله يبارك لهم ذكروها واود ان اضيف اضافه اليهم :
    1- عند التوصيل يجب توصيل الجهد العالى(المصدر) اولا ثم الجهد المنخفض (الحمل).
    2- عند الفصل يجب فصل الجهد المنخفض (الحمل) اولا ثم الجهد العالى (المصدر) .
    3- اذا حدث خطأ فى هذه الخطوات يكون على المحول حمايات تقوم بفصل المحول لحمايته من حدوث مشاكل داخليه .
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اختي المهندسه شامية

    انا مدرك تماما لما قلته فأنا أعمل كمهندس تشغيل وصيانة في محطات تحويل النقل ولكن اريد أن انوه ان هناك بعض الحالات الخاصه تخرج عن هذا السياق فمثلاً لدى شركتي محطة تحويل 400/132kV يتم فصل المحول من جهة 400 قبل 132 وفي محطة اخرى يكون الاجراء معاكساً
    ولم أسأل أحداً حتى الآن وأعطاني اجابه شافيه للسبب الحقيقي الكامن وراء ذلك
    والله أعلم


  9. #9
    عضو فى رابطة مهندسى الكهرباء العرب الصورة الرمزية د.مصطفى جابر
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    164

    رد: سؤال لذوي الخبره عن العمليات التشغيليه لمحولات القدرة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Eng. Samer Ramahi مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    عند تشغيل المحولات 132/33 ك.ف يتم اغلاق قاطع 132 ك.ف قبل القاطع 33 ك.ف
    عند تشغيل المحولات 33/11 ك.ف يتم اغلاق قاطع 33 ك.ف قبل القاطع 11 ك.ف
    عند تشغيل محولات 400/132 ك.ف بعض المحولات يتم تشغيلها عن طريق قاطع 400 ك.ف ثم 132 ك.ف وبعضها عن طريق قاطع 132 ك.ف ثم 400 ك.ف

    لماذا؟؟؟
    السلام عليكم
    لدي بعض التعليقات اولا ان inrush current ينشأ بسبب residual magnatic flax in the core of transformer وهو كميه محسوبه وليس له اي علاقه بالطرق التشغيليه للمحوله.
    الذي سوف يحدث عند التشغيل الخاطئ للمحوله (في حالة التشغيل من low voltage الى high voltage ) هو ان ال transit current سوف يكون ذا قيمه عالية قد تكون ذا نتائج سلبية على المحوله والمستهلكين وكذلك الشراره المتولده في القاطع الضغط العالي سوف تكون عالية.
    د.مصطفى جابر

  10. #10
    مشرف قسم المحولات الصورة الرمزية Eng. Bashar
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    Iraq
    المشاركات
    2,683

    رد: سؤال لذوي الخبره عن العمليات التشغيليه لمحولات القدرة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Eng. Samer Ramahi مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اختي المهندسه شامية

    انا مدرك تماما لما قلته فأنا أعمل كمهندس تشغيل وصيانة في محطات تحويل النقل ولكن اريد أن انوه ان هناك بعض الحالات الخاصه تخرج عن هذا السياق فمثلاً لدى شركتي محطة تحويل 400/132kV يتم فصل المحول من جهة 400 قبل 132 وفي محطة اخرى يكون الاجراء معاكساً
    ولم أسأل أحداً حتى الآن وأعطاني اجابه شافيه للسبب الحقيقي الكامن وراء ذلك
    الاخ المهندس سامر المحترم
    بالنسبة للمحطات 132/400KV ارجو منك التوضيح هل ان المحتطين المشار اليهما بتساؤلك هما من نفس النوع اي ان الاثنتان رافعتان للجهد مثلا او انهما مختلفتان اي واحدة رافعة والاخرى خافضة .
    فالذي يبدو انه يجب فصل جهة الحمل بالمحطة اولا بغض النظر عن الفولتية للمحولة .
    وشكرا

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. سؤال لذوي الخبرات في مجال تحسين معامل القدرة يخص جهاز RG-T
    بواسطة م.محمود خطاب في المنتدى جودة الطاقة الكهربائية Power quality
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 30-03-12, 12:43 AM
  2. سؤال لذوى الخبره عاجل وهام جدا
    بواسطة ahmed usef في المنتدى قسم التصميم Design Department
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 18-06-11, 02:54 PM
  3. استفسار هام لذوى الخبره
    بواسطة engkareemswelam في المنتدى قسم التصميم Design Department
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 01-06-11, 08:28 PM
  4. سؤال هام لذوى الخبره , ارجو اجابته ...
    بواسطة Muhammed Mohsen في المنتدى قسم المحركات الكهربية و دوائر التحكم المبرمج PLC
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 22-09-10, 02:44 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 

 

 

Flag Counter