صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 14

الموضوع: مخترعين!!!!!!!!!!!!

  1. #1
    Junior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    eygpt
    المشاركات
    33

    مخترعين!!!!!!!!!!!!

    مخترعين!!!!!!!!!!!!
    ديزل
    إسمه رودولف كريستيان كارل ديزل Rudolf Christian Karl Diesel (ولد في 18 مارس 1885 في باريس و توفي في 29 سبتمبر 1913) و هو مهندس و مخترع ألماني و هو يعتبر مخترع محرك ديزل الذي سمي باسمه.



    غوستاف إيفل
    ألكساندر غوستاف إيفل (بالفرنسية: Alexandre Gustave Eiffel) هو مهندس ومعماري فرنسي، ولد في 15 ديسمبر 1832، وتوفي في 27 ديسمبر 1923 عن عمر يناهز 91 عاما. إشتهر بتصميم المنشآت المعدنية - سواء كانت كباري أو سكك حديدية - لكن أشهرها علي الإطلاق كل من تمثال الحرية في نيو يورك وبرج إيفل - الذي حمل عنه إسمه منذ عام 1889 وحتي يومنا هذا.
    حياته
    ولد غوستاف إيفل في مدينة ديجون (بالفرنسية: Dijon) شرق فرنسا. وأتم تعليمه وهو في الثالثة والعشرين من عمره بمدرسة الفنون والصناعة (بالفرنسية: Ecole Centrale des Arts et Manufactures)، وذلك في عام 1855، وهو نفس العام التي إستضافت فيه باريس أول معرض دولي علي أرضها.

    بدأ إيفل حياته المهنية بالعمل في جنوب غرب فرنسا، حيث أمضي عده سنوات في كمهندس للإشراف علي الأعمال الهندسية لصالح السكك الحديدية الفرنسية، ومن خلال هذه الوظيفة شارك في بناء كوبري السكة الحديدية في بوردو (بالفرنسية: Bordeaux) في عام 1864.


    تمثال نصفي لغوستاف إيفل علي قاعدة أسمنتية ببرج إيفلفي الفترة بين عامي 1864-1866، شارك إيفل في دراسات عن قناة السويس المصرية. ولاحقا في عام 1866 قام بتأسيس مكتبه الهندسي الخاص، والذي من خلاله بدأ القيام بتنفيذ العديد من المنشآت المعدنية - بخاصة الكباري - في دول مختلفة مثل البرتغال، أسبانيا، رومانيا، وفرنسا.

    في عام 1876، ذاع صيته حينما تم إختيار تصميمه الذي تقدم به للمسابقة الدولية لتصميم وبناء كوبري نهر دورو (بالبرتغالية: Douro) في البرتغال. وقد تم إختيار التصميم لتميزه من ناحية الجمال، ورخص تكلفة إنشاؤه - مقارنة بالتصميمات الآخري التي تقدمت لهذه المسابقة - بالإضافة إلي تطبيقه لنظريات جديدة في الهندسة الإنشائية القائمة علي إكتشافات ماكسويل في 1864. وقد قام بإفتتاح هذا الكوبري في 1877 كل من لويس الأول (بالبرتغالية: Luis I) ملك البرتغال وماريا بيا (بالبرتغالية: Maria Pia) ملكة البرتغال، وقد سمي الكوبري علي إسمها. ظل هذا الكوبري يعمل حتي عام 1991 - أي لمده 114 عام - حيث جري إستبداله.

    في عام 1900 قام بتصميم مبني لاروش (بالفرنسية: La Ruche)، وهو مبني دائري مؤلف من ثلاثة طوابق، إنشيء بصورة مؤقته كروتاندا لحفظ الخمر في المعرض الدولي الذي أقيم بباريس عام 1900، وقد أصبح هذا المبني - بدوره - أحد المعالم الأثرية للمدينة اليوم.

    آواخر حياته
    في عام 1889 تعرض إيفل لفضيحة مالية مع فرديناند دى لسبس في مشروع قناة بنما، لكن تم تبرئته لاحقا منها. وعلي آثر هذه الفضيحة، قرر إيفل أن يتفرغ تماما للبحث العلمي، وقد قضي بالفعل الثلاثين عاما الأخيره من عمره يعمل في أبحاث مقاومة المباني للرياح وتصميم نفق الرياح، حتي توفي في منزله بباريس عن 91 عاما حافلة بالعطاء والتميز.

    أشهر أعماله
    مرصد نيس (1879-1886)
    تمثال الحرية (1885-1886)
    برج إيفل (1887-1889)

    فيرنر فون براون


    فيرنر فون براون هو عالم ومهندس ألماني مشهور عمل في عهد هتلر في برامج التسلح الصاروخية الألمانية والدفع الصاروخي. بعد الحرب العالمية الثانية لم يعاقب براون من قبل الحلفاء بل تم غض الطرف عن نشاطاته وأخذ إلى أمريكا حتى يطور هناك البرنامج الأمريكي الفضائي والصاروخي.


    نبيل علي


    حياته
    ولد نبيل علي سنة 1938 بمدينة القاهرة في مصر و حصل على البكالوريوس في هندسة الطيران سنة 1960 و في سنة 1971 نال درجة الدكتوراه في هندسة الطيران. عمل نبيل علي في الفترة ما بين 1961 و 1972 ضابطآ مهندسآ بالقوات الجوية المصرية. و ابتداء من سنة 1972 إنتقل دز نبيل علي الى ميدان المعلوميات حيث شغل منصب مدير للحاسب الألي بشركة مصر للطيران. و بحلول سنة 1983 عمل د. نبيل علي في مشروع صخر للكمبيوتر في الكويت و عُين في الفترة ما بين 1985 و 1999 نائب رئيس مجلس إدارة شركة صخر للبحوت و التطوير. إشتغل أيضاً كمحاضر بكلية المهندسين في جامعة القاهرة و الجامعة الأمريكية في القاهرة.

    إنجازاته
    له العديد من الأبحاث و الدراسات في مجالات هندسة اللغة و اللغويات الحاسوبية و في ميدان المعالجة الألية للغة العربية و قام بتصميم العديد من البرمجيات العربية من بينها:

    برنامج القرأن الكريم
    برنامج الصرف الألي للغة العربية
    برنامج الإعراب الألي للغة العربية
    برنامج التشكيل الألي للغة العربية
    برنامج القاموس عربي/ انجليزي
    بالإضافة الي برمجيات اخرى.


    حالياً
    يعمل د. نبيل علي حالياً باحثاً متفرغاً في تقافة المعلومات و الذكاء الاصطناعي و تطبيقاته على اللغة العربية.


    مؤلفاته
    اللغة العربية و الحاسوب (أول كتاب في المكتبة العربية الذي تناول علاقة *اللغة العربية بالحاسوب)
    العرب و عصر المعلومات ـ سلسلة عالم المعرفة الكويتية ـ العدد 184 ـ أبريل 1994
    التقافة العربية و عصر المعلومات (أيضاً نفس ضمن السلسلة) ـ العدد 265 ـ يناير 2001
    الفجوة الرقمية (أيضاً نفس ضمن السلسلة باشتراك مع د. نادية الحجازي) ـ العدد 318 ـ غشت 2005

  2. #2
    Junior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    eygpt
    المشاركات
    33

    رد: مخترعين!!!!!!!!!!!!

    ألكسندر غراهام بيل (Alexander Graham Bell)


    هو مخترع اسكتلندي ولد في عام 1847م وتوفى في 2 اغسطس من عام 1922.

    ولد في أدنبره باسكتلندا واخترع غراهام بل الهاتف صدفة عندما حاول أن يصنع جهازا يساعد به ضعاف السمع ان يسمعوا، وكان غراهام بل مهتم بتسجيل الصوت من والده المتخصص في دراسة الصوتيات وتصحيح النطق وتعليم الصم والبكم، وسافر غراهام بل إلى بوسطون في ولاية ماساشوستس بأمريكا وهناك اخترع الهاتف عام 1876 وحصل على براءة الاختراع وعرض الاختراع في معرض دولي بفلادلفيا، وقد أثار هذا الاختراع اهتماما هائلا، واستحق لذلك جائزة كبرى، وكوّن جراهام بل ومساعدوه شركة لإنتاج الهاتف، بعد أن اصبح الاختراع ناجح، وحصل غراهام بل على الجنسية الأمريكية، وأنجبت له زوجته ولدين لكن ماتا الطفلين، وأنجبت له ابنتين.

  3. #3
    Junior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    eygpt
    المشاركات
    33

    رد: مخترعين!!!!!!!!!!!!

    أنطونيو ميوتشي

    المخترع الحقيقي للتليفون, ايطالي الجنسية هاجر إلى هافانا (كوبا) ثم الولايات المتحدة الامريكية.

    اعترف الكونغرس الاميركي رسميا في سنة 2002م بأن ميوتشى هو المخترع الحقيقى للتليفون وذلك بعد مرور 133 عاما على موته عام 1889.

    كان ميوتشى «وهو مهاجر فقير من فلورنسا» قد اكتشف في عام 1860 أن تحويل الذبذبات الصوتية الى نبضات كهربائية يتيح نقل الصوت عبر سلك على مسافة بعيدة وطور ميوتشى تجاربه في هافانا حيث كان يعمل في مجال مؤثرات المسرح وحيث عالج بعض الامراض الروماتزمية بتفريغ شحنات كهربائية ثم قدم طلبا لتسجيل براءة هذا الاختراع في عام 1871 في نيويورك ولم يستطع تسجيل هذا الطلب بعد عامين لأنه لم يكن يمتلك الدولارات العشرة اللازمة لذلك طبقا لما جاء في التاريخ الرسمى الايطالى.

    وفى عام 1874 قرر ميوتشى تقديم نموذج اختراعه الى شركة «ويسترن يونيون» القوية للتلغراف التى لم تبد اهتماما بهذا الاختراع بل انها ادعت أنها فقدت ملف الموضوع ازاء مطالبة المخترع الايطالى بالحاح الحصول على رد منها.

    وبعد ذلك بعامين قرأ ميوتشى في دهشة عناوين الصحف التى أعلنت «اختراع» التليفون على يد الباحث الاسكتلندى الاصل جراهام بل الذى ترعاه شركة «ويسترن يونيون».

    وعندئذ بدأ ميوتشى حملة قضائية كبيرة ضد شركة التلغراف القوية ورغم أن محكمة في نيويورك أقرت في عام 1887 بأنه على صواب فانه لم يستطع المطالبة بجانب من الارباح الاقتصادية لهذا الاختراع نظرا لأن طلبه الحصول على براءة الاختراع كان قد تقادم منذ سنوات طوال.

  4. #4
    مشرف قسم الموضوعات العامة الصورة الرمزية محمد صلاح
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    Canada
    المشاركات
    1,397

    رد: مخترعين!!!!!!!!!!!!

    مشكور اختى ايمان على الموضوع الرائع
    جزاكى الله خيرا و فى انتظار المزيد
    م. محمد صلاح الدين
    معيد بقسم هندسة القوى و الالات الكهربية
    كليه الهندسة - جامعة الزقازيق

  5. #5
    Junior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    eygpt
    المشاركات
    33

    رد: مخترعين!!!!!!!!!!!!

    توماس ألفا أديسون (1847 – 1931م)





    مخترع أمريكي ولد في مدينة ميلان بولاية أوهايو الأمريكية، ولم يتعلم في مدارس الدولة إلا ثلاثة أشهر فقط، فقد وجده ناظر المدرسة طفلا بليدا متخلفا عقليا! وظهرت عبقريته في الاختراع وإقامة مشغله الخاص حيث أظهر سيرته المدهشة كمخترع، ومن اختراعاته مسجلات الإقتراع والبارق الطابع والهاتف الناقل الفحمي والمكرفون والفونوغراف أو الفرامافون واعظم اختراعاته المصباح الكهربي، والكثير وأنتج في السنوات الأخيرة من حياته الصور المتحركة الناطقة، وعمل خلال الحرب العالمية الأولى لصالح الحكومة الأمريكية، وقد سجل أديسون باسمه أكثر من ألف اختراع وهو عدد لا يصدقه العقل، وتزوج أديسون مرتين وقد ماتت زوجته وهي صغيرة، وكان له ثلاثة أولاد من كل زوجة، أما هو فقد مات في نيوجرسي سنة 1931م
    بداية حياته
    ولد في ميلان في ولاية أوهايو في الولايات الأميريكية المتحدة في الحادي عشر من شهر شباط 1847م بدأ حياته العملية وهو يافع ببيع الصحف في السكك الحديدية، لفتت انتباهه عملية الطباعة فسبر غورها وتعلم أسرارها, في عام 1862م قام بإصدار نشرة أسبوعية سماها (Grand Trunk Herald).


    اختراعاته
    عمل موظف لإرسال البرقيات في محطة للسكك الحديدية مما ساعده عمله هذا لاختراع أول آلة تلغرافية ترسل آلياً, تقدم أديسون في عمله وأنتقل إلى ولاية بوسطن و ولاية ماسوشوستس, وأسس مختبره هناك في عام 1876م واخترع آلة برقية آلية تستخدام خط واحد في إرسال العديد من البرقيات عبر خط واحد ثم أخترع ال[كرامفون]] الذي يقوم بتسجيل الصوت ميكانيكياً على أسطوانة من المعدن، وبعدها بسنتين قام باختراعه العظيم المصباح الكهربائي. في عام 1887م نقل مختبره إلى ويست أورنج في ولاية نيو جيرسي, وفي عام 1888م قام باختراع kinetoscope وهو أول جهاز لعمل الأفلام، كما قام باختراع بطارية تخزين قاعدية، في عام 1913م أنتج أول فيلم سينمائي صوتي.


    توماس إديسون عام 1878مفي [[حرب عالمية اولي|الحرب العالمية الأولى اخترع نظام لتوليد البنزين ومشتقاته من النباتات. خلال هذه الفترة عين مستشار لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية. وقد سجل أديسون أكثر من 1000 براءة اختراع.


    الاوسمة والميداليات التي حصل عليها
    منح وسام ألبرت للجمعية الملكية من فنون بريطانيا العظمى.
    في 1928م استلم الميدالية الذهبية من الكونجرس.
    أقواله
    يقول أديسون ( أن أمي هي التي صنعتني, لأنها كانت تحترمني وتثق في, أشعرتني أنى أهم شخص في الوجود, فأصبح وجودي ضروريا من اجلها وعاهدت نفسي أن لا اخذلها كما لم تخذلني قط ).


    ملاحظة / قيل أن أديسون قبل اختراعة للمصباح الكهربائي قد حاول أكثر من 900 محاولة لهذا الاختراع العظيم و لم يسمها محاولات فاشلة بل أسماها تجارب لم تنجح .. و لنا هنا أن نتعلم من هذا المخترع الصبر و الثقة بالنفس و التفاؤل

    وفاته
    توفي اديسون في ويست أورنج في 18 تشرين الأول 1931م.

  6. #6
    Junior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    eygpt
    المشاركات
    33

    رد: مخترعين!!!!!!!!!!!!

    شكرا اخى محمد لتشريفك موضوعى الاول وان شاء الله نكون عند حسن ظن الجميع ............تحياتى لكم

  7. #7
    Junior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    eygpt
    المشاركات
    33

    رد: مخترعين!!!!!!!!!!!!

    جيمس وات


    جيمس وات (1736 – 1819م) مخترع اسكتلندي أعطى للعالم إحدى أعظم الآلات في التاريخ (المحرك البخاري المكثف) التي فجرت الثورة الصناعية، ولم يكن وات أول من اخترع الآلة البخارية، فقد سبقته محاولات كثيرة من قبله، لكن تلك الآلات السابقا كانت ضعيفة الجهد بدرجة أنهم كانوا يستخدمونها فقط في ضخ الماء من المناجم، وتشارك وات مع المهندس الإنكليزي ماتيو بارلتون وعمل الاثنان في إنشاء معمل لتصنيع مخترعات وات ومن اكتشافاته الأخرى المقياس المائي والعنفة البحرية والناظم النابذ لتنظيم سرعة المحرك.


    روى لييفن

    روى لييفن ( roy levien ) مؤلف وأستشارى ومخترع ل6 برائات أختراع أمريكية والعديد من التطبيقات . حاليا هوة يدير العمارة ( ambient architect ) لييفن حصل على جائزة من بيل جيد bill gates ) 1990 ) خلال عملة فى تطوير البناء المعمارى ل(active X) خللا فترة عملة فى microsoft ميكروسوفت. حصل على باكلوريس فى علم الأحياء من جامعة ييل وحصل على شهادة فى الرياضة التطبيقية من جامعة هارفرد harvard collage وحضر الدكتوراة فى مدرسة هارفرد للآعمال ( harvard business school

    غوتليب دايملر



    غوتليب دايملر (17 مارس 1834 - 6 مارس 1900 م) أحد الذين لعبوا دورًا أساسيا في تطوير محرك البنزين وفي إختراع وتطوير السيّارة.

    وُلد دايملر في شورندروف. تدرّب على مهنة عمل البنادق ثمّ سافر لدراسة الهندسة الميكانيكية قبل أن يلتحق بالكلية التقنية في شتوتغارت. وفي باد كانشتات طوّر دايملر أول عجلة آلية في العالم في عام 1885 م وأول وسيلة نقل بأربعة عجلات في عام 1886 م.


    شكرا لكم اتمنى ان يكون الموضوع مفيد ..............تحياتى للجميع


    المصدر

    من ويكيبيديا, الموسوعة الحره

  8. #8
    نائب رئيس مجلس الإدارة الصورة الرمزية ali yaghi
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    UAE
    المشاركات
    1,669

    Smile رد: مخترعين!!!!!!!!!!!!

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    شكرا جزيلا لك amonaa على المشاركة القيمة والغنية وبارك الله بجهودك ونتمنى ان نرى المزيد وخصوصا لعلماء عرب ان أمكان أيضا..:01s2:
    عشتم وعاشت ارادة المنتديات
    0608522
    إن عز جســــــــــــر للعبور الى العلا هذي ضلوعي فاعبري يا أمتي
    عـشـــتم وعــاشت إرادة المنتديات

  9. #9
    Moderator الصورة الرمزية م.هشام رمضان
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,121

    رد: مخترعين!!!!!!!!!!!!

    شكرا لك اختى الكريمة

    وننتظر المزيد

    جزاك الله كل خير
    الا رسول الله
    اللهم ارزقنى قلبا خاشعا و علما نافعا و عملا متقبلا

  10. #10
    عضو مجلس إدارة المنتديات الصورة الرمزية شامية الزونه
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    الكويت
    المشاركات
    394

    رد: مخترعين!!!!!!!!!!!!

    اختى الكريمة
    جزاك الله كل خير على هذه المعلومات الممتازة
    هل من مزيد
    تقبلى تحياتى
    للمزيد من المعلومات العلمية فى مجال نظم القوى الكهربائية
    يمكنكم زيارة الموقع الرسمى للمنتديات
    بالضغط هـــنا


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 

 

 

Flag Counter