النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: تيار الاحمل للمحول

  1. #1
    Junior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    egypt
    المشاركات
    6

    تيار الاحمل للمحول

    اريد معادلة لحساب تيار الاحمل لكلا من 1-المحول
    2- الموتور

  2. #2
    مشرف قسم المحولات الصورة الرمزية Eng. Bashar
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    Iraq
    المشاركات
    2,684

    رد: تيار الاحمل للمحول

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بالنسبة لحساب تيار اللاحمل في المحول فهو كما يلي:
    اولا تحسب كثافة الفيض المغناطيسي الذي تعمل عليه المحولة ( بوحدات التسلا )
    ثانيا تحسب وزن الحديد المستخدم بالمحولة ( بالكيلوغرام )
    ثالثا تستخرج من منحني الخسائر قيمة الخسائر بالواط لكل كيلوغرام التي تقابل قيمة كثافة الفيض التي تصمم المحولة عليها
    رابعا تضرب الخسائر اعلاه بوزن الحديد في المحولة
    خامسا تقسم القدرة بالواط على فولتية الابتدائي فيستخرج تيار الخسائر

    هذا ببساطة مبدأ حساب تيار اللاحمل في المحولة وشكرا

  3. #3
    Junior Engineer الصورة الرمزية ضياء الدين رشدى
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    19

    رد: تيار الاحمل للمحول

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Eng. Bashar مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بالنسبة لحساب تيار اللاحمل في المحول فهو كما يلي:
    اولا تحسب كثافة الفيض المغناطيسي الذي تعمل عليه المحولة ( بوحدات التسلا )
    ثانيا تحسب وزن الحديد المستخدم بالمحولة ( بالكيلوغرام )
    ثالثا تستخرج من منحني الخسائر قيمة الخسائر بالواط لكل كيلوغرام التي تقابل قيمة كثافة الفيض التي تصمم المحولة عليها
    رابعا تضرب الخسائر اعلاه بوزن الحديد في المحولة
    خامسا تقسم القدرة بالواط على فولتية الابتدائي فيستخرج تيار الخسائر

    هذا ببساطة مبدأ حساب تيار اللاحمل في المحولة وشكرا
    هذا الحساب اظنه غير عملى
    فمثلا لو هناك محول مفاقيد اللاحمل 1800 واط و فولت الابتدائى 400 فولت يكون التيار4.5 امبير فقط هذا مستحيل
    ربما انى فهمت خطأ
    ارجو التوضيح

  4. #4
    مشرف قسم المحولات الصورة الرمزية Eng. Bashar
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    Iraq
    المشاركات
    2,684

    رد: تيار الاحمل للمحول

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ضياء الدين رشدى مشاهدة المشاركة
    هذا الحساب اظنه غير عملى
    فمثلا لو هناك محول مفاقيد اللاحمل 1800 واط و فولت الابتدائى 400 فولت يكون التيار4.5 امبير فقط هذا مستحيل
    ربما انى فهمت خطأ
    ارجو التوضيح
    اخي الكريم ضياء الدين رشدي المحترم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لو كانت فولتية الابتدائي ( التي هي الـ input للمحولة احادية الطور ) 400 فولت والخسائر 1800 واط ففعلا التيار 4.5 امبير لحالة اللاحمل هو صحيح ولايوجد خطأ .
    وهنا المعادلة ليست معقدة جدا
    فاذا كنت قد وضعت الواط ميتر على ملفات الدخل وسلطت 400 فولت واستحصلت قراءة مقدارها 1800 واط فيجب ان يكون التيار 4.5 امبير تقريبا
    والذي يبقى هو ان نعرف ال KVA للمحولة عند التصميم وفولتية الدخل والخرج لنقارن نسبة الخسائر بالقدرة التصميمية للمحولة
    ارجوك اذا كانت لديك بيانات معينه لمحولة ما ان تستعرضها لنا لتعم الفائدة
    وتفضل بقبول خالص احترامي

  5. #5
    Junior Engineer الصورة الرمزية ضياء الدين رشدى
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    19

    رد: تيار الاحمل للمحول

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Eng. Bashar مشاهدة المشاركة
    اخي الكريم ضياء الدين رشدي المحترم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لو كانت فولتية الابتدائي ( التي هي الـ input للمحولة احادية الطور ) 400 فولت والخسائر 1800 واط ففعلا التيار 4.5 امبير لحالة اللاحمل هو صحيح ولايوجد خطأ .
    وهنا المعادلة ليست معقدة جدا
    فاذا كنت قد وضعت الواط ميتر على ملفات الدخل وسلطت 400 فولت واستحصلت قراءة مقدارها 1800 واط فيجب ان يكون التيار 4.5 امبير تقريبا
    والذي يبقى هو ان نعرف ال KVA للمحولة عند التصميم وفولتية الدخل والخرج لنقارن نسبة الخسائر بالقدرة التصميمية للمحولة
    ارجوك اذا كانت لديك بيانات معينه لمحولة ما ان تستعرضها لنا لتعم الفائدة
    وتفضل بقبول خالص احترامي
    اخى فى الله المهندس بشار المحترم
    سأعطى لك مثال من الواقع و هو محول ثلاثى الاطوار
    محول 1500 ك.ف.ا مفاقيده الحديديه 1800 واط و جهد المنخفض 400 فولت و تيار اللاحمل 27 امبير
    برجاء التوضيح
    جزاكم الله خيرا

  6. #6
    مشرف قسم المحولات الصورة الرمزية Eng. Bashar
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    Iraq
    المشاركات
    2,684

    رد: تيار الاحمل للمحول

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ضياء الدين رشدى مشاهدة المشاركة
    اخى فى الله المهندس بشار المحترم
    سأعطى لك مثال من الواقع و هو محول ثلاثى الاطوار
    محول 1500 ك.ف.ا مفاقيده الحديديه 1800 واط و جهد المنخفض 400 فولت و تيار اللاحمل 27 امبير
    برجاء التوضيح
    جزاكم الله خيرا
    اخي الكريم ضياءالدين رشدي
    اولا اشكرك فعلا على تنشيطك الحوار في منتدانا جميعا
    بالنسبة للتيار اللاحملي فانه يقسم الى مركبتين ( active & reactive )
    وهناك في منحني الخسائر للمحولات منحنيان للعلاقة بين كثافة الفيض المغناطيسي وما يقابلها من خسائر لاحملية ، وأحد المنحنيين وحدته ( واط ) والآخر وحدته ( VA ) وطبعا القدرة الظاهرية للاثنين هي المجموع الاتجاهي للاثنين معا
    وهذا ناتج من ان الخسائر اللاحملية تقسم لنوعين واحدة تضيع كحرارة بسبب خسائر التيارات الدوامة والهسترة والنوع الاخر ناتج من مركبة تيار التمغنط اللازم لمغنطة القلب الحديدي
    عند قياس الخسائر اللاحملية المهم معرفة القدرة الضائعة الكلية بالحديد لانها تمثل حرارة وتؤثر بالنتيجة على استطاعة المحولة ( وبالمناسبة قد يكون الرقم للواط الذي ذكرته انت هو للملف الواحد والخسائر الحرارية اللاحملية قد تكون ثلاثة اضعاف الرقم الذي ذكرته اي يجب ان تجمع قراءات الوطميتر للاطوار الثلاثة للمحولة ثلاثية الطور )
    الان حقيقة عند اجراء القياس اللاحملي فان هناك زاوية طور مؤثرة بين التيار والفولتية ( لاتظهر بنفس التأثير عند اجراء فحص دائرة القصر لمعرفة الخسائر النحاسية )
    وهذا هو المسبب للاختلاف
    وحقيقة لان الشرح مفصل كثيرا فقد ارتأيت عندما سأل زميلنا بالسؤال الاول ان لا اطيل عليه الشرح مثل الان لكي لا تضيع الفكرة
    ارجوك اخي الكريم ان امكن ان تذكر لي الطريقة التي استخدمتها بالقياس هل هي 3 wattmeter method او غيرها
    واخيرا تقبل اخي الكريم وافر احترامي

  7. #7
    عضو مجلس إدارة المنتديات
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    Ciro
    المشاركات
    277

    رد: تيار الاحمل للمحول

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الأخوة الأعزاء :
    يمكن قياس قيمة تيار الا حمل بالمحول بالخطوات الآتية:
    - فمثلا لوأن هناك محول220/66 كيلو فولت
    يتم توصيل أطراف (3أوجه) 380 فولت - على ملفات الجهد العالى - وقياس التيار المار بهذه الأطراف بواسطة Clamp meter
    وبالتعويض عن قيم الجهد يمكن الحصول على قيمة تيار الا حمل.

  8. #8
    Junior Engineer الصورة الرمزية ضياء الدين رشدى
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    19

    رد: تيار الاحمل للمحول

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Eng. Bashar مشاهدة المشاركة
    اخي الكريم ضياءالدين رشدي
    اولا اشكرك فعلا على تنشيطك الحوار في منتدانا جميعا
    بالنسبة للتيار اللاحملي فانه يقسم الى مركبتين ( active & reactive )
    وهناك في منحني الخسائر للمحولات منحنيان للعلاقة بين كثافة الفيض المغناطيسي وما يقابلها من خسائر لاحملية ، وأحد المنحنيين وحدته ( واط ) والآخر وحدته ( VA ) وطبعا القدرة الظاهرية للاثنين هي المجموع الاتجاهي للاثنين معا
    وهذا ناتج من ان الخسائر اللاحملية تقسم لنوعين واحدة تضيع كحرارة بسبب خسائر التيارات الدوامة والهسترة والنوع الاخر ناتج من مركبة تيار التمغنط اللازم لمغنطة القلب الحديدي
    عند قياس الخسائر اللاحملية المهم معرفة القدرة الضائعة الكلية بالحديد لانها تمثل حرارة وتؤثر بالنتيجة على استطاعة المحولة ( وبالمناسبة قد يكون الرقم للواط الذي ذكرته انت هو للملف الواحد والخسائر الحرارية اللاحملية قد تكون ثلاثة اضعاف الرقم الذي ذكرته اي يجب ان تجمع قراءات الوطميتر للاطوار الثلاثة للمحولة ثلاثية الطور )
    الان حقيقة عند اجراء القياس اللاحملي فان هناك زاوية طور مؤثرة بين التيار والفولتية ( لاتظهر بنفس التأثير عند اجراء فحص دائرة القصر لمعرفة الخسائر النحاسية )
    وهذا هو المسبب للاختلاف
    وحقيقة لان الشرح مفصل كثيرا فقد ارتأيت عندما سأل زميلنا بالسؤال الاول ان لا اطيل عليه الشرح مثل الان لكي لا تضيع الفكرة
    ارجوك اخي الكريم ان امكن ان تذكر لي الطريقة التي استخدمتها بالقياس هل هي 3 wattmeter method او غيرها
    واخيرا تقبل اخي الكريم وافر احترامي

    أخى بشار بارك الله فيك لكم انا احترمك على معلوماتك القيمة فى المحولات
    بالنسبة لطريقة القياس فهى عن طريق 3 wattmetric method
    و لكن بجهاز power analyzer

  9. #9
    مشرف قسم المحولات الصورة الرمزية Eng. Bashar
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    Iraq
    المشاركات
    2,684

    رد: تيار الاحمل للمحول

    استكمالا لموضوع نقاشنا هذا حول التيار اللاحملي واسلوب قياسه اشير الى هذه المقالة الممتازة التي تعنى بقياس خسائر المحولات والتي سبق رفعها في هذا الرابط وهي بعنوان
    Discussion On Transformer Testing In The Factory

    http://sayedsaad.com/montada/showthr...former+testing
    ارجو ان تغني باب النقاش هذا مع التقدير

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. حمل للمحول
    بواسطة ahmed farid في المنتدى قسم هندسة المحولات الكهربية Electrical Transformer
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 26-08-12, 03:30 PM
  2. ما الأخطر تيار وجهد AC أم تيار وجهد DC ولماذا ؟
    بواسطة خالد تركي في المنتدى قسم هندسة المحولات الكهربية Electrical Transformer
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-05-12, 08:04 PM
  3. محرك دلتا تيار بدء التشغيل له أصغر من تيار الحمل كيف؟
    بواسطة Eng Mohamed في المنتدى قسم المحركات الكهربية و دوائر التحكم المبرمج PLC
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 23-07-11, 12:03 AM
  4. اجهزة الملحقات للمحول
    بواسطة ahmed.gomaa.elsayed في المنتدى قسم هندسة المحولات الكهربية Electrical Transformer
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 07-12-10, 08:50 PM
  5. الصيانه للمحول
    بواسطة مفتاح القماطي في المنتدى قسم هندسة المحولات الكهربية Electrical Transformer
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 22-04-10, 05:15 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 

 

 

Flag Counter