صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 17

الموضوع: الاوفرلود و الفيوز

  1. #1
    Junior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    225

    الاوفرلود و الفيوز

    السلام عليكم
    اخوانى اود ان اعرف ما هو الفرق بين الفيوز و الاوفرلود
    و ياريت بمثال حتى تكتمل الصوره لدى
    و معلوماتى فى هذا الموضوع
    ان الاوفرلود يتم وضعه فى دائره المحرك لكى يحمى الحمل(المحرك) من زياده فى التيار
    بنسبه معينه 10% الى 15% مثلا
    اما الفيوز يتم وضعه فى الدائره للحمايه من (s.c) تيار القصر
    اليس تيار القصر اكبر كتيييييييير جدا من تيار الاوفرلود اذا ما هى فائده الفيوز فى دائره لحمايه المحرك
    و جزاكم الله خيرا

  2. #2
    Junior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    225

    رد: الاوفرلود و الفيوز

    لقد جاءتنى فكره بخصوص الفيوز انها ربما تستخدم فقط حتى يتم فصل دائره الحمل من قبل الكوناكتور
    حتى يتم صيانه الكونتاكتور
    ارجو افادتى اذا ما توصلت اليه صحيح ام لا

  3. #3
    مشرف قسم المحولات الصورة الرمزية Eng. Bashar
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    Iraq
    المشاركات
    2,683

    رد: الاوفرلود و الفيوز

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ramy ali مشاهدة المشاركة
    لقد جاءتنى فكره بخصوص الفيوز انها ربما تستخدم فقط حتى يتم فصل دائره الحمل من قبل الكوناكتور
    حتى يتم صيانه الكونتاكتور
    ارجو افادتى اذا ما توصلت اليه صحيح ام لا
    حضرة الاخ رامي المحترم
    حقيقة ان وجود الفيوز له فائدتان فهو من جهة يفيد بحماية اي حمل من التغيرات الفجائية بالتيار والتي تكون عادة اضعاف التيار الاعتيادي . ولكن هناك فائدة ثانية له وهو قطع التيار عن الحمل في حال حصول عطب فيه ومنع استفحال العطل الى مالا يحمد عقباه، كحصول حريق مثلا او ما شابه ، لذلك وجوده ضروري في الدوائر الكهربائية لتحقيق شروط السلامة والامان
    وشكرا

  4. #4
    Junior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    225

    رد: الاوفرلود و الفيوز

    م/بشار شكرا لردك الكريم
    و لكن ما اقصده هنا ان الاوفرلود سوف يقوم بالمهمه حتى لو زاد التيار فقط 20% من المقنن و لن ينتظر حتى يصل الى عده اضعاف
    بمعنى لو ان محرك يعمل ب 100 امبير و ظبطنا الاوفرلود على 1.2 اى (120 امبير)
    اذا وصل التيار الى قيمه اعلى من 120 سوف يقوم الافرلود بفصل الكونتاكتور
    و بهذا لن نحتاج الى فيوز الا فى حاله واحده فقط و هى عطل الكونتاكتور او الاوفرلود!
    ارجو الايضاح؟؟!

  5. #5
    Junior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    225

    رد: الاوفرلود و الفيوز

    لى سؤال اخر فى حاله عطب الوفرلود او الكونتاكتور لاى سبب كيف يمكن (عمليا) فصل الفيوز
    حيث اننا نستخدم فيوز و ليس circuit breaker
    لانه على حد علمى ان c.b يمكن التحكم به يدويا و اتوماتيكيا
    و سؤال اخر اذا تم عطل ال c.b كمان ايه الحل
    عارف انا عقدت الدنيا بس لو الواحد واقف فى الموقف ده بتهيألى لو عنده فكره
    ازااااى يتصرف احسن من انه يفكر وقتها
    و شكرا لصبركم

  6. #6
    Junior Engineer الصورة الرمزية alymny
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    ksa
    المشاركات
    40

    رد: الاوفرلود و الفيوز

    اخي الكريم اولا هناك دائرتان

    الدائرة الاولى وهي دائرة القدرة او power وهي التى تستخدم فيها فيوزات رئيسية والتي تعمل على حماية الدائرة من القصر وكما تقضل الاخ بشار بردة

    اما الدائرة الثانية وهي دائرة الكنترول فيستخدم فيها نقاط التلامس المغلقة للاوفرلود والمتصلة على التوالي مع ملف الكنتكتر
    فعندما يمر تيار اعلى من التيار المعاير علية الاوفرلود وذلك نتيجة خلل في الجزء الميكانيكي للمحرك
    او زيادة في التحميل وغيرها تنتج حرارة معينة في الاوفرلود تعمل على فصل التلامسات المغلقة مما يؤدي الى فصل المحرك وهذة العملية تعطي فرص تدارك تلف المحرك

    ويفضل استخدامة بدلا عن الفيوز وذلك لعدة عوامل منها سهولة اعادة تشغيلة بعد الفصل على غرار الفيوز فبعد الفصل يتم تغيرة وكذلك وجود معايرة متدرجة علية تسهل معايرته مما يتناسب مع الحمل المطبق على المحرك

  7. #7
    عضو فى رابطة مهندسى الكهرباء العرب الصورة الرمزية tamerelminshawy
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    Saudi arabia
    المشاركات
    225

    رد: الاوفرلود و الفيوز

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    Dear Brother
    You must differentiate between two types of faults
    Overcurrent (over loading) faults and Short circuit faults
    Let me explain:
    For motors
    when bearings get old, the motor is over loaded and its current increases but the situation is still not critical, so overloads which reacts according to the heating effect of the current will react but it takes some time to trip the circuit.
    But what happens when the bearing is crashed and amage the motor winding insulation is a short circuit and the current value is so high that an immediate tripping of the circuit is a must, to avoid more series troubles such as fire. Thus fuses are used, the attached file shows how to protect a motor

    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  8. #8
    V.I.P Member الصورة الرمزية الفاروق عبدالله
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الدولة
    cairo
    المشاركات
    378

    رد: الاوفرلود و الفيوز

    السلام عليكم
    أؤيد كلام المهندس تامر واوضح ان الفرق ان الفيوز يفصل تيار كبير جدا بعد مرور زمن قليل جدا وذلك كما في حالة تيار القصر
    اما الاوفر لود فيفصل تيار كبير نسبيا ( اقل كثيرا من تيار القصر)في زمن اطول كما في حالة تيار الحمل الزائد

  9. #9
    Junior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    225

    رد: الاوفرلود و الفيوز

    شكرا لك
    م/tamerelminshawy
    م/mfarouk
    م/alymny
    لقد وضحت لدى الصوره

  10. #10
    Junior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    41

    رد: الاوفرلود و الفيوز

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ramy ali مشاهدة المشاركة
    م/بشار شكرا لردك الكريم
    و لكن ما اقصده هنا ان الاوفرلود سوف يقوم بالمهمه حتى لو زاد التيار فقط 20% من المقنن و لن ينتظر حتى يصل الى عده اضعاف
    بمعنى لو ان محرك يعمل ب 100 امبير و ظبطنا الاوفرلود على 1.2 اى (120 امبير)
    اذا وصل التيار الى قيمه اعلى من 120 سوف يقوم الافرلود بفصل الكونتاكتور
    و بهذا لن نحتاج الى فيوز الا فى حاله واحده فقط و هى عطل الكونتاكتور او الاوفرلود!
    ارجو الايضاح؟؟!
    ان الافرلود يعمل بتيار اقل بكثير من التيار الذي يعمل عليه الفيوز ولكن لا تنس ان الافرلود يحتاج الى وقت طويل يقدر بدقائق لكي تسخن مكوناته الحرارية وتفصل الدائرة بينما الفيوز يعمل لحظيا ويحمي الدائرة من التيار العالي جدا ، بمعنى ان الغاية من الفيوز هي حماية الدائرة من صعود حاد في التيار نتيجة عطب الملفات مثلا .

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. ملخص شامل عن الاوفرلود
    بواسطة يوسف الصواف في المنتدى قسم المحركات الكهربية و دوائر التحكم المبرمج PLC
    مشاركات: 34
    آخر مشاركة: 29-12-14, 11:47 AM
  2. اختيار الفيوز
    بواسطة حسن هادي محمود في المنتدى قسم هندسة المحولات الكهربية Electrical Transformer
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 10-10-11, 10:33 PM
  3. سؤال عن الفيوز
    بواسطة رنا صلاح الدين في المنتدى قسم وقاية نظم القوى الكهربائية Power System Protection
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 25-05-11, 06:57 PM
  4. اثر فصل الفيوز
    بواسطة muhammad husen في المنتدى قسم هندسة المحولات الكهربية Electrical Transformer
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-02-09, 06:57 PM
  5. ملف هام جدا لاختيار الفيوز
    بواسطة بندراوي في المنتدى قسم التصميم Design Department
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 14-04-07, 06:42 AM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 

 

 

Flag Counter