صفحة 1 من 27 123411 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 265

الموضوع: التحكم الحديث فى المحركات

  1. #1
    عضو مجلس إدارة المنتديات الصورة الرمزية DriveMaster
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    EGYPT
    المشاركات
    84

    التحكم الحديث فى المحركات

    [frame="2 80"]
    اعتراف وتقدير
    الى الاستاذ الدكتور توفيق سعد رضوان:
    كلية الهندسة - جامعة المنوفية

    لا اجد من الكلمات ما اوفيه حقه....فهو بلا بلا مبالغة (والله على ما اقول شهيد) هو احد القلائل فى مصر الذين اثروا مجال التحكم فى المحركات بعلمه النظرى والعملى والذى لا يعرف قدره الا من عمل معه....فهو استاذى بل وسيدى فى هذا المجال فهو وبتوفيق الله وقدره من اعطانى من علمه النافع بلا حدود....ووقف الى جانبى بلا حدود ...... هذا العالم الفذ صغير السن يعمل فى صمت كدأب العلماء دائما.....واكرر انه سيدى فى هذا المجال واذ سميت نفسى DriveMaster فانى اتواضع امامه شخصيا واتنازل عن اسمى له فوالله لا استحق ما سميت نفسى به وانه بحق My Drive Master[/frame]



    ارحب بأى سؤال فى هذا المجال واسال الله المساعدة والعون فى الاجابة
    نشاء الله سوف نبدا الاجابة على الاسئلة الخاصة بهذه الطريقة لمن يهمه الامر. والموضوعات المطروحة للنقاش هى


    1- نظرية التحكم فى المحركات
    Induction motor control theory

    2التحكم الحديث فى المحركات
    - modern method for speed control

    3- طريقة تغيير الجهد مع التردد
    - VF control mehtod


    4- طريقة التحكم فى توجيه المجال
    - Vector control method


    5- تصميم PI للتحكم فى السرعة والتيار
    - speed and current PI controller design


    6- تحسين اداء المحرك
    - performance improvement for induction motor control


    7- التطبيقات الصناعية للمحركات
    - implementation in modern industry

    8- استخدام المحركات ومغيرات السرعة مع PLC
    - PLC and Drive Integration in Level1 and Level2 control
    الرد مع إقتباس

  2. #2
    عضو مجلس إدارة المنتديات الصورة الرمزية DriveMaster
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    EGYPT
    المشاركات
    84

    مشاركة: التحكم الحديث فى المحركات

    باذن الله تعالى سوف نبدا بطريقة مختصرة وسريعة القاء الضوء على موضوع التحكم فى المحركات الحثية:
    (1) النموذج البسيط للتحكم:


    كما هو موضح بالشكل رقم 1 ان Drive يتكون من converter وهو مسؤول عن تحويل مصدر الجهد ذو القيمة الثابتة والتردد الثابت الى مصدر متغير الجهد ومتغير التردد. وقد يطلق عليه inverter والشائع هئذا.
    يتحكم فى عمل ال converter متحكم وظيفته ضبط الجهد والتردد الملائمين لتشغيل المحرك بالسرعة المطلوبة. ويلزم لهذا المتحكم معرفة السرعة الحقيقية للمحرك والتى تقاس غالبا بما يسمى Encoder ووظيفته هى امداد المتحكم بدقة بسرعة المحرك اللحظية.


    شكل 1 النموذج البسيط للتحكم فى سرعة محرك


    لاحظ معى ان المحرك + converter + sensor + controller يسمى ب DRIVE اعتقد ان الفكرة العامة وضخت الان.....

    ولكن لكى نبدا فى الشرح يجب ان نعلم مجموعة من المصطلحات والمفاهيم اولا:

    ما هى حدود سرعات التحكم فى المحركات :
    سرعات بطيئة : 10 لفة/دقيقة كما فى محركات صناعة الاسمنت
    سرعات عادية : 1500/3000 لفة/دقيقة
    سرعات علية جدا : 18000 لفة/دقيقة مثلا فى compressors

    ما هى ممزات المحركات الحثية ذات القفص السنجابى؟:Induction Motors- قلة التكلفة والحجم
    - قلة الصيانة الازمة لها
    - يتم تغذيتها من مصدر قدرة واحد اى ليس لها تغذية من ناحية العضو الدوار
    - بسيطة التصميم وقوية الاداء
    - تتميز بالاستجابة العالية
    - يمكن ان تتحمل التحميل العالى اكثر من الحمل التصميمى High Overload Capacity

    و ما هى عيوبها:- انخفاض معامل القدرة لها
    - انخفاض السرعة بشكل ملحوظ مع التحميل


    و ما هى مميزات المحركات المتزامنة؟ Synchronous Motors

    - تتوفر بجهود عالية وقدرات عالية
    - الكفاءة العالية مع الحمل الكامل
    - ارتفاع معامل القدرة
    - يمكن ضبط السرعة بدقة متناهية بواسطة تردد المصدر فقط و لاتعتمد السرعة لذلك على تغيرات جهد المصدر او تيار المجال او الحمل الميكانيكى
    - امكانية التحكم فى قيمة معامل القدرة

    وما هى العيوب الخاصة بالمحركات المتزامنة

    - التكلفة العالية والحجم الكبير مقارنة بنفس القدرة للمحركات الحثية
    - تحتاج الى صيانة بكثرة
    - تحتاج الى مصدر تغذية للمجال بواسطة حلقات انزلاقية Slip Rings
    ======================================== =

    قد عرفنا الان نوعين من انواع المحركات ومميزات كل نوع و عيوبه..... ولكن لماذا؟

    من المعروف ان اختيار المحرك المناسب للتطبيقات العملية من اهم ركائز التصميم ويلزم بجانت معرفة مميزات وعيوب كل محرك معرفة انواع التطبيقات فى الصناعة ومنها نستطيع بكل سهولة اختيار المحرك المناسب
    وسوف اركز هنا على التطبيقات التى تستلزم الاداء العالى للمحرك Hight Performance Applications

    يمكن سردها كالاتى:

    * صناعة الحديد * صناعة الطباعة * السيارات الكهربية
    * صناعة الورق * صناعة الاسمنت * تسيير السفن
    * صناعة النسيج * القاطرات الكهربية * المناجم

    الان ما هو المطلوب من Inverter لكى يحقق الاداء العالى ( هل يعلم احد ما هو المقصود بالاداء العالى؟)

    المطلوب الحصول من inverter على:

    - تغير الجهد والتردد بطريقة ناعمة smoothly
    - انتاج تيارات قريبة جدا من الشكل الجيبي لتفادى حدوث عزوم نبضية pulsating Torque
    - القدرة على التحكم فى المحرك بطريقة ديناميكية وذلك فى كلتا حالتى التشغيل والفرملة motoring and braking operation
    - محاولة الوصول على قدر الامكان لمميزات DC Converters للتحكم فى محركات التيار المستمر من التكلفة و الصيانة والاعتمادية وتأثيرات الموجات التوافيقية على مصدر الجهد.

    _________________________________

    ارجو الا اكون قد اطلت عليكم و فى القاء القادم سوف ابدا بالرد على اسئلتكم و بشرحالطرق الرئيسية للتحكم فى المحركات الحثية من وجهة نظر INVERTER وطرق التحكم به....
    رحم الله استاذى الدكتور توفيق رضوان واسكنه فسيح جناته...الرجاء الدعاء له بالمغفرة.ولى بحسن الخاتمة......

  3. #3
    رئيس مجلس إدارة المنتديات و المشرف العام الصورة الرمزية sayed saad
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    الكويت
    المشاركات
    6,177

    مشاركة: التحكم الحديث فى المحركات

    أشكرك أخى الكريم مهندس DriveMaster
    على المعلومات القيمه هذة و نحن فى أنتظار تكملة هذة المشاركات العلمية من شخص متخصص مثلك
    وجزاك الله كل خير
    تقبل تحياتى

  4. #4
    عضو مجلس إدارة المنتديات الصورة الرمزية DriveMaster
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    EGYPT
    المشاركات
    84

    مقدمة فى التحكم فى المحركات ( مغيرات سرعة التيار المستمر)

    اخوانى الاعزاء
    سأبدا انشاء الله تعالى اولى الخطوات فى مجال التحكم الحديث فى المحركات وستكون سريعة ومبسطة ولن تكون متعمقة حتى الان لنفهم سويا من خلال المناقشات ما هو مصطلح Drive بالذات


    ما هو Drive


    لنفهم وظيفة مغير السرعة يجب ان نتطرق للمفاهيم الاساسية لانتقال الطاقة. ولكن يمكن ببساطة ان نقول ان وظيفة مغير السرعة هو التحكم فى مقدار الطاقة السارية من منبع التغذية الى المحرك ومنها الى الحمل الميكانيكى عن طريق عامود ادارة المحرك. هذه الطاقة يمكن التعبير عنها بواسطة الكميات الفيزيائية المعروفة وهى السرعة والعزم. وبالتبعية فان التحكم فى الطاقة المنتقلة من المصدر يكون بالتحكم فى سرعة او وعزم المحرك.
    ذكرت سرعة او عزم المحرك وليس سرعة وعزم المحرك عن قصد لانه من المستحيل التحكم فى سرعة وعزم المحرك معا ولذلك نشأ نوعين من التحكم الاول يسمى التحكم فى السرعة Speed Control اما الثانى فيسمى التحكم فى العزم Torque Control . ولتوضيح ذلك يمكن القول بأنه عندما يعمل مغير السرعة فى حالة Speed Control فان العزم يتم تحديد قيميه من قبل الحمل الميكانيكى. اما اذا عمل مغير السرعة فى حالة Torque Control فان السرعة يتم تحديدها بواسطة الحمل الميكانيكى. هذا ما اريد توضيحه حتى الان ولنؤجل السؤال فى ذلك قليلا....

    ما اريد قوله الان ان محركات التيار المتردد كانت تستخدم بكثرة فى الماضى نظرا لسهولة التحكم فى السرعة او العزم بدون اجهزة معقدة او عمليات حسابية معقدة فى انظمة التحكم ومغيرات السرعة وتؤدى نتائج ممتازة. ولكن الان نظرا للتقدم العلمى فى نظريات التحكم واجهزة التحكم ومغيرات السرعة فان المحرك التأثيرى Induction Motor قد احتل بنسبة كبيرا جدا جدا مكانة محركات التيار المستمر فى الصناعة بل ويمكن القول بأن محركات التيار المستمر فى طريقها للانقراض كما انقرض من قبل محرك يسمى (شراجا) فلم اره فى حياتى الا مرة واحده اومرتين فى معامل كليات الهندسة القديمة....على العموم نحن ندرس هذه المحركات للدراسة ومعرفة ما طرأ على هذا المجال من تطوير وتحسين.

    وسأبدا انشاء الله بسرد انواع مغيرات السرعة الحالية سواء لمحركات التيار المستمر او محركات التيار المتردد. ومعذرة للقارئ اذا وجد مصطلحا يتعذر فهمه ولم اذكر معناه ولكن اعدكم بأن اوضح لاحقا ما قد يغيب عن اذهان حضراتكم.

    (1) مغيرات السرعة للتيار المستمر DC Motor Drives
    يمكن تلخيص الميزات features الرئيسية والمميزات advantages كالاتى

    - محرك التيار المستمر من خواصه ان تيار المجال متعامد بطبيعة الحال مع تيار عضو الاستنتاج armature نتيجة الوضع الميكانيكى ل الموحد commutator ولذلك يكون التحكم فى السرعة تحكما خطيا اى ان السرعة تتناسب تناسبا خطيا مع تيار عضو الاستنتاج armature مع ثبات تيار المجال . وهذه هى اكبر واهم بل هى الاكبر والاهم فى مجال التحكم فى المحركات ونحاول بكل الطرق والسبل للحصول على هذه الميزة من المحركات الاخرى واعنى خاصة محركات التيار المستمر.
    -
    شكل رقم 1 نموذج التحكم فى محركات التيار المستمر

    - التحكم امباشر والدقيق فى العزم
    - الاستجابة الهالية لتغير السرعة ودقتها
    - بساطة تركيب وبرمجة مغير السرعة

    وبالحديث عن العزم الذى يمكن التحكم به بدقة من خلال هذه المنظومة يمكن القول بأن العزم كعنصر نتحكم به من خواصه:

    مباشر : عزم المحرك يتناسب تناسبا خطيا مع تيار عضو الاستنتاج ولذلك نتحكم به مباشرة وبدقة

    سريع : التحكم فى العزم يتم سريعا ولذلك فان المحرك يمكن الحصول منه على استجابة سريعة جدا للسرعة very high dynamic speed response . واريد ان اذكر هنا ان العزم يمكن ان يتغير لحظيا اذا تم تغذية المحرك من منبع تيار مثالى اى مغير سرعة يعمل كمنبع تيار. وفى حالة مغير السرعة كمنبع للجهد وهو الشائع يتم تحديد الاستجابة بما يسمى rotor time constant وهو علاقة مقاومة ومحاثة العضو الدئر ببعض.

    بسيط : الحكم بسيط لان تعامد المجال على تيار عضو الاستنتاج طبيعى ولذلك لا يلزم اضافات اليكترونية او برمجة معقدة لاحداث هذا التعامد.

    عيوب المحرك :
    - يحتاج لصيانة متكررة
    - سعره مرتفع
    - يحتاج الى تغذية سرعة عكسية Encoder Speed Feedback

    ولكن بالرغم من ذلك فان هذا المحرك ومغير السرعة الخاص به امكننا من الحصول على التحكم فى العزم من قيمة صفر الى السرعة المقننة واكثر من ذلك... اى ان العزم يمكن التحكمبه بدقة فى كل مدى السرعة المتاحة من المحرك


    الى هنا اتوقف وانتظر اى سؤال وفى اللقاء القادم سألقى الضوء سريعا ايضا على مفيرات السرعة لمحركات التيار المستمر
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  5. #5
    رئيس مجلس إدارة المنتديات و المشرف العام الصورة الرمزية sayed saad
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    الكويت
    المشاركات
    6,177

    مشاركة: التحكم الحديث فى المحركات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة DriveMaster
    [frame="2 80"]
    اعتراف وتقدير
    الى الاستاذ الدكتور توفيق سعد رضوان:
    كلية الهندسة - جامعة المنوفية

    لا اجد من الكلمات ما اوفيه حقه....فهو بلا بلا مبالغة (والله على ما اقول شهيد) هو احد القلائل فى مصر الذين اثروا مجال التحكم فى المحركات بعلمه النظرى والعملى والذى لا يعرف قدره الا من عمل معه....فهو استاذى بل وسيدى فى هذا المجال فهو وبتوفيق الله وقدره من اعطانى من علمه النافع بلا حدود....ووقف الى جانبى بلا حدود ...... هذا العالم الفذ صغير السن يعمل فى صمت كدأب العلماء دائما.....واكرر انه سيدى فى هذا المجال واذ سميت نفسى DriveMaster فانى اتواضع امامه شخصيا واتنازل عن اسمى له فوالله لا استحق ما سميت نفسى به وانه بحق My Drive Master[/frame]
    الأخ الكريم DriveMaster
    اشكرك شكرا جزيلا على انك وجد لى صديق قديم من اعز الأصدقاء لى و هو زميل دراستى و لكن فرقت بيننا الأقدار و الزمن فانا لم اراه منذ عشرون عام و الأن من خلال هذا المنتدى اعرف اخباره و الدكتور توفيق من الزملاء الذى يعجز اللسان عن ذكر خصالهم الحميده و فقه الله و يعلمه من لدنه علما

    تقبل تحياتى

  6. #6
    Junior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    egypt
    المشاركات
    8

    مشاركة: التحكم الحديث فى المحركات

    السلام عليكم و رحمة الله و يركاته

    اخى الفاضل : اعلم من خلال معرفتى البسيطه بال plc انه يستخدم فقط فى التشغيل و الفصل فى توقيتات معينه

    يعنى يمكنه التحكم فى فصل و تشغيل التلامسات التى ممكن ان تكون هذه التلامسات خاصه باحساسات او بملف كونتاكتور او ما شابه ذلك

    و لكن عزيزىو استاذى الفاضل كيف لى ان استخدم ال plc فى التحكم فى سرعه محرك تيار مستمر

    اتمنى الاجابه و بالتفصيل


    و جزاكم الله خير الجزاء

    تحياتى لكم
    بنت مصر

  7. #7
    Junior Engineer الصورة الرمزية raz
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الدولة
    Saudia
    المشاركات
    5

    مشاركة: التحكم الحديث فى المحركات

    أخي العزيز DriveMaster

    انت ذكرت أنه يستحيل التحكم في السرعه والعزم معا فكيف ذالك والتيار هو الذي يتحكم فيهما

    أرجو إفادتي وما هي العلاقه بين السرعه والعزم

    وجزاك الله خيرا

  8. #8
    عضو مجلس إدارة المنتديات الصورة الرمزية DriveMaster
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    EGYPT
    المشاركات
    84

    مشاركة: التحكم الحديث فى المحركات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة raz
    أخي العزيز DriveMaster

    انت ذكرت أنه يستحيل التحكم في السرعه والعزم معا فكيف ذالك والتيار هو الذي يتحكم فيهما

    أرجو إفادتي وما هي العلاقه بين السرعه والعزم

    وجزاك الله خيرا

    المقصود هو اما ان نتحكم فى سرعة المحرك وبالتالى فان العزم يحدده الحمل او نتحكم فى قيمة العزم الخارج من المحرك وبالتالى فان سرعة المحرك هى تماما سرعة الحمل.

  9. #9
    Junior Engineer الصورة الرمزية Mr.Adem
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الدولة
    LIBIA
    المشاركات
    69

    مشاركة: التحكم الحديث فى المحركات

    بارك الله فيك على الالمعلومات القيمة ونأمل المزيد وجزاك الله خيراً

  10. #10
    عضو مجلس إدارة المنتديات
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الدولة
    EGYPT
    المشاركات
    66

    مشاركة: التحكم الحديث فى المحركات

    الأخ/ drive Master
    بعد السلام عليكم
    أولا مشكور على الموضوع
    ثانيا: لي تعليق وسؤال
    اولا التعليق على ماقرأته لك في المشاركة السابقة من ان محرك التيار المستمر في طريقها للانقراض وتشبيها بالشراجا الذي لم تره الا مره واحدة في حياتك هذا ليس دقيقا لأن كلمة الانقراض تعني أولا ان يتوقف الانتاج ويتوقف التطوير في المحرك ويستمر العمل بما هو موجود حتى يموت اكلينيكيا وينقرض ولكن الحقيقة أنها مازالت تنتج وحدث تطور كبير في صناعة المحرك من حيث الشكل والمضمون وذلك لما له من مميزات عملية واقتصادية حتى الآن و أقول حتى الآن وكذلك مازال ينتج الDC Drive وهو أيضا تطور تطورا كبيرا و ما أتفق معك فيه هو أن ما حققه التقدم العلمي في مجال التحكم في المحركات التأثيرية قلل من استخدام محركات التيار المستمر و أدخل المحركات التأثيرية في صناعات لم تكن تستخدمها من قبل .
    اما قولك أننا ندرسها فقط للدراسة ومعرفة ما طرأ عليها فكما قلت من قبل هذا الكلام ليس صحيحا بنسبة 100%
    الأخ العزيز
    أقول لك ذلك لأنك بعد أن ذكرت هذا بدأت في شرح مغيرات سرعة التيار المستمر فخشيت أن يفهم القارئ أن هذا أصبح تاريخا فلا يعيره الأهميه في القراءة .
    وأكرر المحركات التأثيرية على رأسنا من فوق ولكن أتمنى أن أرى اليوم التى تستطيع أن تحل بشكل كامل بدلا من محركات التيار الثابت من حيث العمل والسعر.

    أما السؤال
    عند اختيار محرك للعمل على انفرتر هل هناك متطلبات خاصة في المواصفات؟ ولماذا؟

    أخوك
    محسن سعيد

صفحة 1 من 27 123411 ... الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. دورة في التحكم والتحكم الحديث في المواتير و الAVR
    بواسطة hitham azzam في المنتدى قسم المحركات الكهربية و دوائر التحكم المبرمج PLC
    مشاركات: 51
    آخر مشاركة: 13-10-14, 07:58 PM
  2. التحكم ف المحركات ب plc
    بواسطة tarektito في المنتدى قسم المحركات الكهربية و دوائر التحكم المبرمج PLC
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 07-11-12, 09:24 PM
  3. التحكم فى الموتور الinduction باستخدام inverter من نوع omron الحديث
    بواسطة Ayman Montaser في المنتدى قسم المحركات الكهربية و دوائر التحكم المبرمج PLC
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 30-03-12, 11:27 PM
  4. طرق التحكم في المحركات
    بواسطة م. أشرف عبدالله شمالة في المنتدى قسم الألكترونيات الصناعية و التحكم فى الآلآت الكهربية
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 12-06-10, 01:28 AM
  5. طرق التحكم في المحركات
    بواسطة م. أشرف عبدالله شمالة في المنتدى قسم الألكترونيات الصناعية و التحكم فى الآلآت الكهربية
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 27-07-09, 10:01 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •