السلام عليكم
الى الاخوه الكرام الموجودين في هذا المنتدى اود معرفة الدائره العمليه لوضع ملف anti pumpلحماية ميكانزم اي c.b هذا ولكم جزيل الشكر
المهندسه فاتن![]()
السلام عليكم
الى الاخوه الكرام الموجودين في هذا المنتدى اود معرفة الدائره العمليه لوضع ملف anti pumpلحماية ميكانزم اي c.b هذا ولكم جزيل الشكر
المهندسه فاتن![]()
الاخت الكريمه. وظيفة هذا الملف حماية القاطع من الغلق و الفتح المستمر في حالة صدور امر غلق و امر فتح للقاطع في ذات الوقت. مرفق رسمة توضيحية للملف ويشار الية KN بحيث يقوم بفتح مسار ملف الغلق YF في حال وقود امر غلق و فتح في ذات الوقت. الكاتلوج لقاطع شنيدر طراز LF وتختلف المسميات علي الرسم من مصنع الي اخر ولكن فكرة العمل واحدة
![]()
اشكر الاستاذ shaltoot على اجابته السريعه وفقك الله لمنفعة الناس
![]()
![]()
![]()
![]()
![]()
السلام عليكم أيها الأخت الكريمة
Anti-pumping
عبارة عن ريلاى مساعد يتم توظيف نقطة مساعدة فيه تقوم بفتح سكة on بعد التوصيل مباشرة و ذلك لسببين
أولاً : لكى لا يظل الجهد + مسلط على ملف التوصيل لأى سبب سواء عطل
على مفتاح التوصيل أو خطأ من الشخص الذى يقوم بعملية التوصيل وذلك
بضغطه على المفتاح مدة طويلة و هذا قد يؤدى إلى إحتراق ملف التوصيل
ثانيا : إذا قام بالتوصيل و ظل ضاغط على مفتاح ال on و كان هناك عطل و فصل CBبأجهزة الوقاية و لم يكن هناك Anti-pumping فإنه المفتاح سوف يوصل مرة أخرى و يفصل و هكذا طالما الشخص ضاغط على مفتاح on أو أى سبب آخر مثل عطل بمفتاح التوصيل يجعل الجهد مسلط على ملف التوصيل فى CB فيفصل و يوصل بإستمرار على عطل و يمكن أن يؤدى هذا لإنفجار المفتاح
ثالثا : في أى مفتاح لابد أن يكون له وضعين
1- و ضع الإستعداد لل on لا نستطيع أن نعطى أمر فصل أى أن سكة الفصل تكون مفصولة و يتم ذلك بوضع نقط مساعدة من CB توالى فى طريق on و OFF عكس بعضهم و هناك رسم تخطيطى يوضح هذا و للأسف لم أستطع من و ضعه في المشاركة و لكننى سوف أحاول في ذلك
و أرجو لكم التوفيق و شكرا
اخى الكريم
لى ملاحظة صغيرة وهى ان القاطع لن ينفجر و لن يقوم ابدا بعمل غلق للملامسات حيث ان ملف الفصل سيكون دائما في وضع التشغيل وكل ما يحدث في حال عدم وجود anti-pumping-relay هوان السوست الخاصة سوف يحصل لها trip في نهاية مشوارالشحن ثم يبداء الشحن من جديد واذا استمر هذا الى مالا نهاية سيؤدى الى تلف موتور الشحن وكذلك سوست الفصل والتوصيل
و شكرا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخى الفاضل /Mhagag
أتشرف بأن أضيف للحالة التى ذكرتها وتفضل مشكورا الباشمهندس /Shaltoot بالتعليق (أنه فى حالة ما أستمر إعطاء On Order ) وحدث مصادفة أن هذا التوصيل Ontofault فلا قلق - لأن الجانب الآخر سيعزل القصر ولن يحدث أى حالة إنفجار لل CB .
- وهناك حالة يعتبر فيها الAntipumping غير فعال ولابد من تدخل المشغل بفصل مصدر تغذية دوائر ال Control- وهى حدوث أنهيا لعزل ال Temial Blocks ووصول تيار التغذية إلى ملف التوصيل بأستمرار (وهذا فى حالة أن يكون هناك Trip Order )
من أى جهاز وقاية .
وحالة أخرى يعتبر فيها الAntipumping غير فعال - فى نوعيات FreeJet Circuit Breakers -فعند حدوث تلف بصمامات الهواء للقاطع فيحدث تسريب هواء ملف الفصل وتلقائيا عند إنخفاض الضغط والمفتاح مفصول يعمل دوائر الهواء بعملية توصيل القاطع مباشرة- ثم يعمل الReduction Valve والخاص بتعويض الهواء لملف الفصل حيث الأمر الكهربى للقاطع أن يكون فى وضع الفصل وستمر عملية التوصيل والتعويض (مع وجود التسريب ) ثم التوصيل وهكذا بدون توقف ( رغم وجود Antipumpig)
وشكرا - وأعتذر للإطـــالة
Mohamed Gamal
شكرا جزيلا لكم على هذه المعلومات القيمة و لكن إسمحو لى
أولا : إذا كان هناك قصر عالى على LINE و ليكن هذا القصر قريب من مصدر التغذية فإن تيار القصر سوف يكون كبير جدا و نفرض أن الAntipumping غير موجود و Line يكون radial ماذا برأيكم سوف يحدث مع إستمرار Order on
فإن أجهزة الوقاية سوف تفصل CB و يحدث فصل و توصيل و هكذا كل هذا على تيار القصر العالى جدا فهل هذا التيار لا يفجر المفتاح أو إستمرار order on لا يحرق ملف التوصيل على الأقل
ثانيا: العطل هكذا لم يعزل مع هذا التكرار فى الفصل و التوصيل ماذا سيحدث لأجهزة الوقاية و كنتكاتها و ملف الفصل أيضا فإنه على حد علمى سوف يحدث لها أضرار بالغة
و شكرا لكم
![]()
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
أخى Mhagag
الحل كما ذكرت لسيادتكم ( على مسئول التشغيل ) فصل تيار تغذية دائرة الكنترول عندما يكون المفتاح فى وضع الفصل وبسرعة التصرف - فهذا من واجبات مسئولى التشغيل بالمحطات
فى حالة مثل هذا العطل.
أخيك Mohamed Gamal
it part of the closing circuit of C.B 66 Kv it indicate the function of the anti pumping relay
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)
| ||
|
المفضلات