السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المحول الذاتي ( Autotransformer ) هو بالتأكيد محول ولكنه يستخدم ملف واحد بدلا من الملفين الابتدائي والثانوي كما في المحول العادي. وعليه لايكون هناك عزل للجهد بين الطرف الابتدائي والثانوي والذي هو ميزه مهمة للمحولات ذات الملفين.
والفائدة الاساسية للمحول الذاتي تكمن في التوفير بالنحاس الذي تستخدمه المحولة بالمقارنة مع المحول العادي وكلما اقتربت قيمة فولتية V2 من V1 بالمحول كلما ازداد الوفر بالنحاس
ويمكن الحصول على محول ذاتي ثلاثي الطور بربط ثلاثة محولات احادية الطور بشكل star او delta .
وللعلم في السيارات يستخدم المحول الذاتي لصنع الشرارة اللازمة لاحتراق البنزين في المحرك وفي هذا النوع من الاستخدامات قد تكون نسبة اللفات 100:1 بين الملفين الابتدائي والثانوي ولكن يستفاد من خاصية الحث للمحولة حيث ان الفولتية العالية في شمعات الاحتراق لاتتولد في زمن توصيل المحول بتيار البطارية بل تتولد في زمن قطع التيار عن ملف المحول بسبب الاستفادة من المحاثة المتبادلة العالية بهذا النوع من المحولات
توفر المحولات الذاتية الخصائص التالية
1- صغر الحجم وخفة الوزن بالمقارنة مع المحول العادي
2- توفير استقرارية فولتية احسن من المحولات العادية
3- فيها سماحات اعلى للتحميل الزائد
وهناك في حالة الرغبة بالحصول على فولتية متغيرة تستخدم المحولات الذاتية ذات الجهد المتغير او الفارياك ( variac ) وفيها يتم اخذ فولتية الخرج من منزلقة موضوعة على ملف المحولة كما في الشكل المرفق
وشكرا
المفضلات