صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 22

الموضوع: أخطاء يقع فيها المهندسين و الفنيين

  1. #1
    V.I.P Member الصورة الرمزية المهندس منذر سالم
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    syria
    المشاركات
    83

    أخطاء يقع فيها المهندسين و الفنيين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لم أجد ما أشارك به لكثرة و شمولية الموضوعات

    فوجدت أن أكتب بعض الأخطاء التي أراها دائماً بين المهندسين في التصميم و التنفيذ:

    1- خطأ : عند عدم توفر كابل بمقطع كبير يلجأ بعض المهندسين لاقتراح ربط عدة كابلات على التفرع و توصل في بدايتها و نهايتها بقاطع واحد تياره مساو لتيار كل الكابلات التفرعية
    الخطأ في الموضوع هو:
    - إذا عطب أحد الكابلات التفرعية فإن الحمولة ستصبح على باقي الكابلات و ربما تحترق قبل أن يحميها القاطع
    - من الصعب وصل رؤوس عدة كابلات إلى قاطع واحد، و غالباً ما تكون عملية الوصل أهم نقطة ضعف في المشروع و تبتعد عن الجودة الفنية

    الصح: الصح هو أن توصل الكابلات بباسبار بداية يخرج من القاطع الأول و باسبار نهاية يخرج من القاطع الثاني.


    خطأ: في لوحات التوزيع نجد قاطع 200 أو 400 أمبير كقاطع رئيسي، ثم يتفرع منه التيار إلى قواطع فرعية بواسطة باسبارات بقيمة 100 أمبير للبار.

    الخطأ في الموضوع: عندما تزداد حمولة الباسبار عن قيمة 100 أمبير فإنه لا توجد حماية تفصل التيار عنه مما يؤدي لذوبان عازل الباسبار و حدوث عطل قد يؤدي لحريق في اللوحة الرئيسية و هذا العطل كثير التوارد في المصانع و المنشآت الكبيرة.
    تزداد المشكلة بانهم يأخذون من القاطع الرئيسي كبل تفريع للباسبار و يتم إدخال الكبل ضمن أول قاطع في المجموعة الفرعية ثم توزع للباسبار ، عندها ستحمل نقطة تماس القاطع الأول كل الحمولة مما يؤدي لعطبها

    الصح: استخدام باسبارات توزيع بقيمة تيار أعلى. توزيع القاطع الرئيسي لقواطع فرعية بقيمة 100 أمبير ثم توزيعها على قواطع فرعية أصغر.
    استخدام أكثر من نقطع تغذية للباسبار الفرعي كالجانبين مع الوسط

    نتابع فيما بعد

  2. #2
    مشرف قسم الموضوعات العامة الصورة الرمزية محمد صلاح
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    Canada
    المشاركات
    1,397

    مشاركة: أخطاء يقع فيها المهندسين و الفنيين

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهندس منذر سالم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لم أجد ما أشارك به لكثرة و شمولية الموضوعات

    فوجدت أن أكتب بعض الأخطاء التي أراها دائماً بين المهندسين في التصميم و التنفيذ:

    1- خطأ : عند عدم توفر كابل بمقطع كبير يلجأ بعض المهندسين لاقتراح ربط عدة كابلات على التفرع و توصل في بدايتها و نهايتها بقاطع واحد تياره مساو لتيار كل الكابلات التفرعية
    الخطأ في الموضوع هو:
    - إذا عطب أحد الكابلات التفرعية فإن الحمولة ستصبح على باقي الكابلات و ربما تحترق قبل أن يحميها القاطع
    - من الصعب وصل رؤوس عدة كابلات إلى قاطع واحد، و غالباً ما تكون عملية الوصل أهم نقطة ضعف في المشروع و تبتعد عن الجودة الفنية

    الصح: الصح هو أن يكون لكل كبل قاطع في بدايته و قاطع في نهايته ليحمي الكبل ذاته فقط.


    خطأ: في لوحات التوزيع نجد قاطع 200 أو 400 أمبير كقاطع رئيسي، ثم يتفرع منه التيار إلى قواطع فرعية بواسطة باسبارات بقيمة 100 أمبير للبار.

    الخطأ في الموضوع: عندما تزداد حمولة الباسبار عن قيمة 100 أمبير فإنه لا توجد حماية تفصل التيار عنه مما يؤدي لذوبان عازل الباسبار و حدوث عطل قد يؤدي لحريق في اللوحة الرئيسية و هذا العطل كثير التوارد في المصانع و المنشآت الكبيرة.
    تزداد المشكلة بانهم يأخذون من القاطع الرئيسي كبل تفريع للباسبار و يتم إدخال الكبل ضمن أول قاطع في المجموعة الفرعية ثم توزع للباسبار ، عندها ستحمل نقطة تماس القاطع الأول كل الحمولة مما يؤدي لعطبها

    الصح: استخدام باسبارات توزيع بقيمة تيار أعلى. توزيع القاطع الرئيسي لقواطع فرعية بقيمة 100 أمبير ثم توزيعها على قواطع فرعية أصغر.
    استخدام أكثر من نقطع تغذية للباسبار الفرعي كالجانبين مع الوسط

    نتابع فيما بعد
    شكرا جزيلا لك اخى الكريم م.منذر
    وفى انتظار المزيد
    م. محمد صلاح الدين
    معيد بقسم هندسة القوى و الالات الكهربية
    كليه الهندسة - جامعة الزقازيق

  3. #3
    Junior Engineer الصورة الرمزية محمد درويش
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    28

    مشاركة: أخطاء يقع فيها المهندسين و الفنيين

    الف شكر على المعلومات القيمة

  4. #4
    عضو مجلس إدارة المنتديات الصورة الرمزية Shaltoot
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    EGYPT
    المشاركات
    223

    مشاركة: أخطاء يقع فيها المهندسين و الفنيين

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهندس منذر سالم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لم أجد ما أشارك به لكثرة و شمولية الموضوعات

    فوجدت أن أكتب بعض الأخطاء التي أراها دائماً بين المهندسين في التصميم و التنفيذ:

    1- خطأ : عند عدم توفر كابل بمقطع كبير يلجأ بعض المهندسين لاقتراح ربط عدة كابلات على التفرع و توصل في بدايتها و نهايتها بقاطع واحد تياره مساو لتيار كل الكابلات التفرعية
    الخطأ في الموضوع هو:
    - إذا عطب أحد الكابلات التفرعية فإن الحمولة ستصبح على باقي الكابلات و ربما تحترق قبل أن يحميها القاطع
    - من الصعب وصل رؤوس عدة كابلات إلى قاطع واحد، و غالباً ما تكون عملية الوصل أهم نقطة ضعف في المشروع و تبتعد عن الجودة الفنية

    الصح: الصح هو أن يكون لكل كبل قاطع في بدايته و قاطع في نهايته ليحمي الكبل ذاته فقط.


    خطأ: في لوحات التوزيع نجد قاطع 200 أو 400 أمبير كقاطع رئيسي، ثم يتفرع منه التيار إلى قواطع فرعية بواسطة باسبارات بقيمة 100 أمبير للبار.

    الخطأ في الموضوع: عندما تزداد حمولة الباسبار عن قيمة 100 أمبير فإنه لا توجد حماية تفصل التيار عنه مما يؤدي لذوبان عازل الباسبار و حدوث عطل قد يؤدي لحريق في اللوحة الرئيسية و هذا العطل كثير التوارد في المصانع و المنشآت الكبيرة.
    تزداد المشكلة بانهم يأخذون من القاطع الرئيسي كبل تفريع للباسبار و يتم إدخال الكبل ضمن أول قاطع في المجموعة الفرعية ثم توزع للباسبار ، عندها ستحمل نقطة تماس القاطع الأول كل الحمولة مما يؤدي لعطبها

    الصح: استخدام باسبارات توزيع بقيمة تيار أعلى. توزيع القاطع الرئيسي لقواطع فرعية بقيمة 100 أمبير ثم توزيعها على قواطع فرعية أصغر.
    استخدام أكثر من نقطع تغذية للباسبار الفرعي كالجانبين مع الوسط

    نتابع فيما بعد
    شكرا لك علي المعلومات ولكن عفوا فكليهما غير صحيح

    فلا يوجد فى الحياه العملية محول يكون خروجه يحتاج مثلا ستة او سبعة كابلات ويكون مطلوب استخدام ستة قواطع علي التوازي. اما الخوف من تحميل الزائد فى الكابلات عند حدوث عطب في احداها فان هذا يتم الوقاية منه بواسطة الوقاية ضد التسرب الارضى.

    كذلك الحال بالنسبة لقاطع الفرعي داخل اللوحة. فاستخدام دخول القاطع كنقطه تماس شئ روتينى طالما كان كابل التفريعة مساوى لاكبر قطر يمكن ان يتقبله القاطع


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  5. #5
    V.I.P Member الصورة الرمزية المهندس منذر سالم
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    syria
    المشاركات
    83

    مشاركة: أخطاء يقع فيها المهندسين و الفنيين

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Shaltoot
    شكرا لك علي المعلومات ولكن عفوا فكليهما غير صحيح

    فلا يوجد فى الحياه العملية محول يكون خروجه يحتاج مثلا ستة او سبعة كابلات ويكون مطلوب استخدام ستة قواطع علي التوازي. اما الخوف من تحميل الزائد فى الكابلات عند حدوث عطب في احداها فان هذا يتم الوقاية منه بواسطة الوقاية ضد التسرب الارضى.

    كذلك الحال بالنسبة لقاطع الفرعي داخل اللوحة. فاستخدام دخول القاطع كنقطه تماس شئ روتينى طالما كان كابل التفريعة مساوى لاكبر قطر يمكن ان يتقبله القاطع


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي الكريم
    أنا أتحدث عن أخطاء رأيتها بعيني و على مستوى مشاريع كبيرة و حكومية
    إحدى الدراسات التي رأيتها تضع محولاً بقيمة 1000 ك.ف.أ ، ثم تأخذ التغذية منه عن طريق خمسة كابلات بمقطع 150 مم2 لكل طور .. أي 15 كابلاً للتغذية . ثم تدخل كل هذه الكابلات ضمن قاطع رئيسي واحد في البداية و النهاية.......

    بالنسبة للقواطع الفرعية فالمشكلة التي أتحدث عنها تسببت بحرائق في ثلاثة معامل كبيرة و منشأة بيع ثياب
    و المشكلة تكمن أنهم يأخذون من قاطع 200 أمبير أسلاك تفريع بقيمة 10 مم2 و يفرعون منها لقاطع فرعي موصول بباسبار يغذي باقي القواطع الفرعية الأخرى

  6. #6
    V.I.P Member الصورة الرمزية المهندس منذر سالم
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    syria
    المشاركات
    83

    مشاركة: أخطاء يقع فيها المهندسين و الفنيين

    من الأخطاء التي رايتها أيضاً

    قاطع 200 أمبير ، يؤخذ من خرجه مجموعة أسلاك تفريع 6مم2 لتغذي قواطع فرعية بقيمة 100 أمبير
    في هذه الحالة إذا ازدادت الحمولة على السلك 6 مم2 فإنه سيحترق و يسبب مشكلة بينما القاطع الرئيسي لا يتحسس لهذه المشكلة

  7. #7
    V.I.P Member الصورة الرمزية المهندس منذر سالم
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    syria
    المشاركات
    83

    مشاركة: أخطاء يقع فيها المهندسين و الفنيين

    من أخطاء التصميم

    عند اختيار المآخذ الكهربائية لغرفة ما....

    نحن نعرف أن المأخذ يستطيع تحمل تياراً أعظمياً هو إما 10 أو 16 أمبير....
    الشيء الصحيح هو ألا يكون عيار القاطع الموصول بدارة مآخذ أكبر من 10 أو 16 أمبير حسب نوعية المآخذ كي لا يسمح لأي مأخذ باستجرار تيار أكبر مما يستطيع. و عليه فإن أي سلك أكبر من 2.5 مم2 عديم الجدوى.

    مما رأيته أن البعض يعتقد أنه إذا وضع سلكاً ذو مقطع 6 مم2 مثلاً فإنه سيزيد من مستوى حماية المآخذ كي لا يتسبب بذوبان الأسلاك عند زيادة الحمولة، و ينسى قصة القاطع فيضعه 25 أمبير كي يستطيع تحمل كل الحمولات الموصولة بدارة المآخذ.

    و مع أنه يظن أنه حقق حماية كبيرة إلا أنه حقق أسوأ ما يمكن تحقيقه لأنه سمح للمآخذ باستجرار تيار أكبر مما تتحمل، و لأن العامل سيقوم بقص شعيرات السلك 6 مم2 كي يستطيع إدخالها في ثقب المأخذ و عندها ستتحول نقطة تماس السلك مع المأخذ إلى 2 مم2، أي أنه لم يحقق أي شيء سوى هدر للكابلات و الأموال.

    من الطامات الكبرى أن البعض يقوم بعد المآخذ الموجودة ثم يضرب العدد بتيار المأخذ و يضع القاطع على هذا الأساس.....أي أربع مآخذ 16 أمبير سيضع لها قاطعاً بقيمة 63 أمبير.

    صدقوا ما يقال ....هذا ما رأيته من مهندسين ...

  8. #8
    عضو مجلس إدارة المنتديات الصورة الرمزية Shaltoot
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    EGYPT
    المشاركات
    223

    مشاركة: أخطاء يقع فيها المهندسين و الفنيين

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهندس منذر سالم
    أخي الكريم
    أنا أتحدث عن أخطاء رأيتها بعيني و على مستوى مشاريع كبيرة و حكومية
    إحدى الدراسات التي رأيتها تضع محولاً بقيمة 1000 ك.ف.أ ، ثم تأخذ التغذية منه عن طريق خمسة كابلات بمقطع 150 مم2 لكل طور .. أي 15 كابلاً للتغذية . ثم تدخل كل هذه الكابلات ضمن قاطع رئيسي واحد في البداية و النهاية.......

    بالنسبة للقواطع الفرعية فالمشكلة التي أتحدث عنها تسببت بحرائق في ثلاثة معامل كبيرة و منشأة بيع ثياب
    و المشكلة تكمن أنهم يأخذون من قاطع 200 أمبير أسلاك تفريع بقيمة 10 مم2 و يفرعون منها لقاطع فرعي موصول بباسبار يغذي باقي القواطع الفرعية الأخرى
    اخي الكريم و ما هي المشكلة في الخروج ب عشرة كابلات و ربطها بقاطع رئيسى في البداية والنهاية طالما كان مجموع مقاطع الكابلات مناسب. ماهو الفرق بين كابل واحد او عشرة علي التوازي. الفرق الوحيد ان المعاوقه الحثية تزداد ويجب فرد الكابلات بطريقة TRIFOIL اى تجميع كل ثلاثه كابلات من ثلاثة فازات على شكل مثلث وربطها مع بعض لتقليل المعاوقة الحثية والتي تودي الي هبوط الجهد كذلك لمنع تسخين سراير الكابلات الحديدية.

    اما بالنسبة لكون تيار الكابل المقنن اعلي من تيار المقنن للقاطع فهو شئ صحيح حيث ان فى حال حدوث زيادة فى التيار يفصل القاطع اولا.

    اما بالنسبة لقيام الكهربائى بقطع بعض شعيرات السلك حتى يتمكن من ادخال السلك في القاطع فلا شئ فيه طالما ان قطر الشعيرات المتبقية مساو لقطر نقطة توصيل القاطع

  9. #9
    عضو مجلس إدارة المنتديات الصورة الرمزية Shaltoot
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    EGYPT
    المشاركات
    223

    مشاركة: أخطاء يقع فيها المهندسين و الفنيين

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهندس منذر سالم
    من أخطاء التصميم

    عند اختيار المآخذ الكهربائية لغرفة ما....

    نحن نعرف أن المأخذ يستطيع تحمل تياراً أعظمياً هو إما 10 أو 16 أمبير....
    الشيء الصحيح هو ألا يكون عيار القاطع الموصول بدارة مآخذ أكبر من 10 أو 16 أمبير حسب نوعية المآخذ كي لا يسمح لأي مأخذ باستجرار تيار أكبر مما يستطيع. و عليه فإن أي سلك أكبر من 2.5 مم2 عديم الجدوى.

    مما رأيته أن البعض يعتقد أنه إذا وضع سلكاً ذو مقطع 6 مم2 مثلاً فإنه سيزيد من مستوى حماية المآخذ كي لا يتسبب بذوبان الأسلاك عند زيادة الحمولة، و ينسى قصة القاطع فيضعه 25 أمبير كي يستطيع تحمل كل الحمولات الموصولة بدارة المآخذ.

    و مع أنه يظن أنه حقق حماية كبيرة إلا أنه حقق أسوأ ما يمكن تحقيقه لأنه سمح للمآخذ باستجرار تيار أكبر مما تتحمل، و لأن العامل سيقوم بقص شعيرات السلك 6 مم2 كي يستطيع إدخالها في ثقب المأخذ و عندها ستتحول نقطة تماس السلك مع المأخذ إلى 2 مم2، أي أنه لم يحقق أي شيء سوى هدر للكابلات و الأموال.

    من الطامات الكبرى أن البعض يقوم بعد المآخذ الموجودة ثم يضرب العدد بتيار المأخذ و يضع القاطع على هذا الأساس.....أي أربع مآخذ 16 أمبير سيضع لها قاطعاً بقيمة 63 أمبير.

    صدقوا ما يقال ....هذا ما رأيته من مهندسين ...

    اخي الكريم و ما هي المشكلة في الخروج ب عشرة كابلات و ربطها بقاطع رئيسى في البداية والنهاية طالما كان مجموع مقاطع الكابلات مناسب. ماهو الفرق بين كابل واحد او عشرة علي التوازي. الفرق الوحيد ان المعاوقه الحثية تزداد ويجب فرد الكابلات بطريقة TRIFOIL اى تجميع كل ثلاثه كابلات من ثلاثة فازات على شكل مثلث وربطها مع بعض لتقليل المعاوقة الحثية والتي تودي الي هبوط الجهد كذلك لمنع تسخين سراير الكابلات الحديدية.

    اما بالنسبة لكون تيار الكابل المقنن اعلي من تيار المقنن للقاطع فهو شئ صحيح حيث ان فى حال حدوث زيادة فى التيار يفصل القاطع اولا.

    اما بالنسبة لقيام الكهربائى بقطع بعض شعيرات السلك حتى يتمكن من ادخال السلك في القاطع فلا شئ فيه طالما ان قطر الشعيرات المتبقية مساو لقطر نقطة توصيل القاطع

  10. #10
    V.I.P Member الصورة الرمزية المهندس منذر سالم
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    syria
    المشاركات
    83

    مشاركة: أخطاء يقع فيها المهندسين و الفنيين

    الأخ الكريم شالتوت

    لا مشكلة من مد عدة كابلات على التوازي و لكن المشكلة في طريقة حماية هذه الكابلات ، و سأترك لك الحديث عن طريقة حماية جيدة تراها مناسبة.
    أما قص شعيرات السلك فأنا لا أتحدث عن قص الشعيرات إنما أتحدث عن الهدر في زيادة مقطع السلك في الوقت الذي لا نحتاج فيه هذا المقطع و لأن العملية ستعود في النهاية إلى مقطع سلك أقل.

    هناك مفهوم عند بعض الناس أن الأكبر هو الأفضل .... و هذا ما أتحدث عنه بالنسبة للأسلاك

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. أخطاء شائعة
    بواسطة مهندس / تامر خليل في المنتدى نادى المهندسين
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 26-04-12, 01:05 PM
  2. أخطاء إدارية
    بواسطة الاميرمحمد احمدمزيد في المنتدى نادى المهندسين
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 16-04-11, 09:28 PM
  3. هل تعاني من أخطاء في جهازك ***** الحل هنا
    بواسطة waheeb said في المنتدى نادى المهندسين
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 14-10-10, 03:20 AM
  4. أخطاء الصلاة بالصور
    بواسطة أشرف سعد في المنتدى نادى المهندسين
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 09-02-09, 05:36 AM
  5. أخطاء إدارية
    بواسطة م / محمد سرتى في المنتدى إدارة المشروعات الهندسية Project management
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 06-02-09, 04:35 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 

 

 

Flag Counter