النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: المولد الكهربائي

  1. #1
    عضو فى رابطة مهندسى الكهرباء العرب الصورة الرمزية دكتور/ علاء بيومي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    256

    المولد الكهربائي

    مهندس / علاء بيومي عبد العظيم

    زميل جمعية المهندسين الأمريكية
    عضو المنظمة العربية والإتحاد الأفروأسيوي
    عضو نادي الموارد البشرية العربي

    المولد الكهربائي ( Generator )

    المولد الكهربائي هو عبارة عن جهاز يقوم بتحويل الطاقة الحركية إلي طاقة كهربائية بالإعتماد علي الحث المغناطيسي ، ومن مصادر الطاقة الحركية التوربينات الحرارية التي تعمل بواسطة البخار أو التوربينات الغازية أو مكائن الإحتراق الداخلي أو التوربينات الهوائية وهناك الكثير من المصادر المختلفة للطاقة الحركية التي يجب أن تتوفر وبشكل مستمر لتوفر تيار كهربي بشكل مستمر أيضا ، ويعد موضوع البحث علي مصادر للطاقة الحركية لتحويلها إلي طاقة كهربائية محل إهتمام الكثير من العلماء والمخترعين وخصوصا في التوجه لمصادر الطاقة المتجددة مثل أشعة الشمس والرياح والمد والجزر في البحار والمحيطات .
    أما عن فكرة عمل المولد وكيف يقوم بمهمته في تحويل الطاقة الحركية مهما كان مصدرها إلي طاقة كهربية فلنا أن نعرف أنه قبل اكتشاف المغناطيسية والكهرباء كانت المولدات تعتمد على الكهرباء الساكنة مثل مولد الفانديجراف الذي استخدم فقط في الابحاث العلمية والتجارب المختبرية حيث انها كانت تعمل بفرق جهد كبير جداً والطاقة الكهربية الناتجة عنها صغير.
    وفي عام 1832 توصل العالم مايكل فارادي البريطاني الأصل إلى اكتشاف مذهل وجديد يكمن في توليد فرق جهد كهربي على طرفي موصل عندما يتحرك عمودياً على مجال مغناطيسي. كما توصل عالم امريكي يدعى جوزيف هنري إلى نفس النتائج ايضا ومن ثم قام كلاً من العالمين بعدة تجارب للتحقق من هذه الظاهرة والتي تأكدت بالفعل واطلق عليها بقانون فارادي للحث المغناطيسي.
    ما اكتشفه فارادي كان محض الصدفة التامة حيث انه لاحظ انه عندما يقترب مغناطيس من دائرة مغلقة مكونة من ملف موصول بمقياس للتيار الكهربي "اميتر" لاحظ انحراف مؤشر الأميتر وان هذا الانحراف لا بد وان يكون قد نتج عن مصدر لفرق الجهد والذي نتج عن حركة المغناطيس بالنسبة للملف الكهربي، حيث انه لم يكن هناك اي بطارية متصلة مع الملف، ولاحظ العالم فارادي ان انحراف مؤشر الأميتر يزداد مع اقتراب احد قطبي المغناطيس من مركز الملف كما وأن الؤشر ينحرف باتجاه معاكس في حالة سحب المغناطيس بعيداً عن الملف. كذلك وجد ايضا ان سرعة حركة المغناطيس تزيد من قودة انحراف المؤشر، أما إذا توقف المغناطيس عن الحركة يعود المؤشر إلى الصفر.
    وفي تجربة أخرى قام بها فارادي تعتمد على الدائرة الكهربية . لاحظ فارادي أنه عند لحظة اغلاق مفتاح الدائرة الكهربية ولحظة فتح الدائرة الكهربية مرور تيار في الدائرة الثانوية، وهذا يعود إلى انه في حالة فتح الدائرة الكهربية أو اغلاقها فإن التيار يتغير بين القيمة صفر واقصى قيمة مما يؤدي إلى تغيير في المجال المغناطيسي المتولد في الملف على الجانب الأيسر للدائرة وهذا يؤدي إلى تيار كهربي يمر في الدائرة الثانوية. أي أنه يتولد تيار كهربي حثي في الملف الثانوي كلما اغلقت الدائرة الكهربية الرئيسية أو فتحت .

    توليد قوة دافعة كهربية على اساس قانون فارادي :
    فبدلا من تحريك المغناطيس بالنسبة للملف سوف نقوم الأن بتحريك الملف بالنسبة للمجال المغناطيسي حيث مجال مغناطيسي عمودي على مستوى الصفحة وهناك دائرة كهربية مكونة من مقاومة متصلة بسلكين موصلين مثبت عليهما قطعة من مادة موصلة فإذا ما قمنا بسحب القطعة الموصلة بسرعة معينة في اتجاه زيادة مساحة الدائرة أو تقليلها فإن تيار كهربي يسري في الدائرة الكهربية واذا وضعنا مصباح صغير بدلا من المقاومة فنجد المصباح يضيء كلما سحبنا القطعة الموصله بشرط ان تتحرك بملامسة السلكين بالطبع نتيجة لحركة القطعة المعدنية عموديا على المجال المغناطيسي يولد تيار كهربي في الدائرة.

    نستنتج مما سبق ان قوة دافعة كهربية تولدت من حركة القطعة المعدنية عموديا على المجال المغناطيسي.
    ماذا يحدث لينتج تيار؟
    عند اقتراب المغناطيس من الملف فإن التيار الحثي المتولد سوف يعطي مجالا مغناطيسياً، معاكساً للزيادة في المجال المغناطيسي ولهذا فإن التيار الحثي المتولد في الحلقة سيكون في اتجاه عكس عقارب الساعة ليكون اتجاه المجال المغناطيسي الناشئ عنه في عكس الزياة في التدفق الناتج من المغناطيس الخارجي. أي ان التيار الكهربي الحثي هو ناتج عن رفض الملف لعبور خطوط المجال المغناطيسي ومقاومة تغير الفيض المغناطيسي له. لذلك فإن حركة المغناطيس في اتجاه الحلقة يؤدي إلى تولد تيار كهربي حثي في الملف يكون اتجاهه بحيث ينتج عنه مجال مغناطيسي يعاكس المجال الذي أحدثه
    فكرةعمل المولدالكهربائي :

    تركيب المولد الكهربائي
    يكون التيار الكهربي الناتج عن المولد الكهربي هو تيار متردد ويتغير بدالة جيبية مع الزمن وذلك لأن التيار الكهربي الحثي الناتج من دوران الملف يتغير في قيمته من قيمة عظمى عندما يكون مستوى الملف عمودياً على مستوى المجال المغناطيسي إلى قيمة صفر عندما يكون مستوى الملف موازيا لخطوط المجال وتتكرر هذه الحلة بدوران الملف.
    شكل التيار الكهربي الناتج عن المولد الكهربي وهو ما يسمى بالتيار المتردد AC current
    لذا تكمن فكرة توليد الكهرباء في دوران ملف مصنوع من سلك نحاس بين قطبي مجال مغناطيسي وهذا يسمى التوربين، المشكلة تكمن في الوسيلة التي نستخدمها لجعل الملف يدور باستمرار وخير مثال على ذلك محطة توليد كهرباء السد العالي حيث تم استخدام فرق منسوبي الماء لتحريك الملف فالمولدات تأتي بحجم صغير جدا مثل مولد الدراجة لتوليد كهرباء تكفي لانارة مصباح صغير إلى مولدات تعمل بالوقود لتوليد كهرباء لتزويد منزل وهناك مولدات اكبر حجما لتوليد تيار كهربي لتشغيل مصنع او مستشفى، وهناك مولدات كبيرة جداً لتزويد المدينة او الدولة بالكهرباء، كلها تعمل بنفس الفكرة ولكن تختلف في حجمها وفي الطريقة التي تستخدمها لادارة الملف الداخلي.
    مهندس / علاء بيومي عبد العظيم
    زميل جمعية المهندسين الأمريكية
    عضو المنظمة العربية والإتحاد الأفروأسيوي
    عضو نادي الموارد البشرية العربي

  2. #2
    العضوية موقوفة بسبب مخالفة قوانين المنتدى الصورة الرمزية مهندس محمد عبدالهادى
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    43

    Thumbs up رد: المولد الكهربائي

    جزاكم الله خيراااااااااااااااا

  3. #3
    Senior Engineer الصورة الرمزية walaa shehta
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    المنصورة
    المشاركات
    847

    رد: المولد الكهربائي

    مشكورررررررررررررر

  4. #4
    Junior Engineer الصورة الرمزية محمد قاسم فزع السوداني
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الدولة
    بغداد
    المشاركات
    159

    رد: المولد الكهربائي

    شكرااااااااااااااا

    يخونني النسيان في كل لحظه!!!!
    لأني أذكرك في اللحظه....
    ألف مره....


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. فيزياء المولد الكهربائي
    بواسطة محمد رفعت محمود في المنتدى قسم محطات التوليد و أنظمة التشغيل و التحكم Power Plants
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 30-03-12, 04:24 AM
  2. المولد الكهربائي
    بواسطة محمد يوسف توم في المنتدى قسم محطات التوليد و أنظمة التشغيل و التحكم Power Plants
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 29-03-12, 12:51 PM
  3. ملف ( كيف يعمل المولد الكهربائي )
    بواسطة Eng moncef manai في المنتدى قسم طلبة كليات الهندسة فى الوطن العربى
    مشاركات: 25
    آخر مشاركة: 07-03-11, 04:58 PM
  4. المولد الكهربائي
    بواسطة eltayeb في المنتدى قسم محطات التوليد و أنظمة التشغيل و التحكم Power Plants
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 16-04-10, 05:32 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •