الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

لقد بينت الدراسات والابحاث العلمية التي اجريت ان الكلفة الاقتصادية لنظام النقل بالتيار المستمر عبر الخطوط الهوائية بدءا من مسافة 800وحتى 1500 كيلومتر ، وعبر كابلات ارضية بدءا من مسافة 80 وحتى 150 كيلومتر هي ارخص من مثيلاتها في نظام النقل بالتيار المتناوب ويعود ذلك للاسباب التالية :

1- في نظام النقل بالتيار المستمر يوجد استغلال افضل للناقل : حيث لاوجود لاثر الحافة (الظاهرة القشرية) ولاوجود لهبوط الجهد التحريضي ولا لزوم لتجيزات تعويض االاستطاعة الردية .
2- تعليق الخطوط اسهل : حيث يوجد فقط خطين وبالتالي فالابراج اصغر والعوازل اقل .
3- ضياعات خطوط وكابلات نظام النقل بالتيار المستمرهي اقل منها في نظام النقل بالتيار المتناوب .
4- الوثوقية : ان انقطاع ناقل في النظام المتناوب يسبب انقطاع الاستطاعة كلها عن المستهلك بينما انققطاع ناقل في النظام المستمر يسبب انقطاع جزء فقط من الاستطاعة التي يحتاجها المستهلك .

اما مشاكل ومساوئ انظمة النقل بالتيار المستمر فهي :
1- غلاء محطات توحيد التيار .
2- تامين حاجة هذه المحطات من الاستطاعة الردية .
3- تجهيزات الفتح والوصل في جهة التيار المستمر .

وعليه يمكن حصر استخدامات انظمة نقل القدرة بالتيار المستمر عالي التوتر في المجالات التالية :
1- نقل استطاعات كبيرة لمسافات بعيدة .
2- نقل القدرة عبر كوابل بحرية .
3- تغذية الاستطاعة الى المناطق المزدحمة في المدن .