الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

لنعرف مدى أهمية البطاريات بالمحطة نجيب على سؤال

لماذا التيار المستمر و فيما يستخدم بالمحطة ؟

اولا يوجد بالمحطة محول مساعد يخرج جهد 0.4 ك.ف ( ما نطلق عليه 380 فولت ) يغذى احمال كثير منها
( الاضاءة الداخلية و الخارجية بالمحطة - مأخذ الكهرباء ( السوكت سواء 220 فولت وجه واحد أو 380 فولت ثلاثة أوجه ) – الاوناش بالعنابر – مراوح التبريد بالمحولات – مواتير مغبر الجهد بالمحولات – انظمة التهوية المختلفة بالمحطة - ...... الخ )

فى حالة خروج المحطة ( انسحاب الجهد ) و هذه لها اسباب كثيرة منها :-
1- خروج خطوط التغذية الرئيسية للمحطة ( خطوط الجهد العالى )
2- حدوث قصر غلى احد القضبان و خروج المهمات التى عليه بوقاية القضيان
3- حدوث قصر على احد مهمات الجهد العالى و فشل المفتاح لها فى الفصل ستخرج جميع المهمات المتصلة على نفس القضيب بوقاية فشل المفتاح

الان بعد خروج المحطة لاعادة توصيل المحطة :-

اولا : يجب معرفة الرايات التى نزلت لتحديد سبب الخروج و تحديد المهمة التى بها العطل و الدخول للعنبر او المكان الذى به المهمة التى بها العطل للكشف الظاهرى و السريع ( هذا الكشف الظاهرى مهم جدا فمن الممكن ان اجد المهمة التى خرجت المحطة اثرت على قضبان التوزيع بشكل ما فلن اوصل هذه القضبان لعدم تدمير القضبان اى سازود العطل و نطاقه)

ثانيا : يجب عزل الجزء الذى به العطل ( بفصل المفتاح و السكاكين و توصيل سكينة الارضى )

ثالثا : يجب فصل جميع مهمات المحطة و ارجاعها خطوة خطوة ( لانك لو وصلت خطوط التغذية للجهد العالى بدون فصل باقى مهمات المحطة ستخرج المحطة مرة اخرى لانك وصلت على حمل المحطة )

انتظر لحظة

كيف ارى الرايات وقد انسحب الجهد اى لم يعد لدى مصدر تغذية للحفاظ على هذه الرايات
وكيف لى ان ادخل العنابر و اماكن المهمات بالمحطة ؟ … بكشاف طوارى محمول و ان كان الكشاف بطاريته ضعيفة لم تكمل معى الوقت ... لا يهم ساضع فى كل مكان بالمحطة كشاف طوارىء ثابت ... و ان تلف احد هذه الكشافات سأحتاج الى كشاف محمول ( لابد من عمل صيانة دورية لهذه الكشافات )

ثم كيف لى ان اعزل المهمة التى بها العطل ( من المعروف ان المفتاح به الميكانيزم الذى يحتفظ بضغط تشغيل داخله يكفى لفتح المفتاح ميكانيكيا ) و لكن كيف ارسل امر الفصل للمفتاح و السكاكين
و ايضا كيف اشغل مواتير ( مجموعة الحركة) للسكاكين

من هنا جاءت الاجابة و الحل انه لابد من توفير مصدر طاقة يمكن تخزينة للعمل به فى هذه الحالات

لا يوجد سوى التيار المستمر الذى يمكن تخزينه فى بطاريات

نجد انه يوجد مصابيح طوارىء موزعة على جميع الاماكن بالمحطة ( لها لوحة توزيع موضوعة اما بالكنترول او بغرفة التوزيع القريبة من الكنترول فى اغلب الاحيان )
اصبح لدينا مصدرللتيار المستمر يغذى عدة اشياء اهمها:
1- اضاءة الطوارىء بالمحطة
2- الرايات بالعنابر و الكنترول
3- ميكانيزمات التشغيل للسكاكين
4- جميع دوائر الكنترول بالمحطة
اعتقد الان عرفنا لماذا التيار المستمر بالمحطة و ماذا يغذى