بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمةالله وبركاتة اهديكم اجمل التحيات وادعو من الله العلي القدير ان يحفظكم من كل مكروة ويسدد خطاكم انة على كل شيئ قدير .
ايها الاخوة الاعزاء عن طريق المنتدى ومشرفي المنتديات المحترمون احب ان اساهم بمقترح واحب ان يشارك فيه كل الاعضاء كلا ظمن اختصاصة . يكون على شكل مشاركات من قبل الاخوة وذالك بتقديم تقرير مفصل وشامل اسبوعي او شهري يتم من خلالة شرح اهم الاجراءات والمشاكل الفنية والمعالجة . التي حدثة خلال الاسبوع او الشهر . ويفضل ان يكون مفصل على شكل خطوات متسلسلة وان يكون باللغة العربية قدر المستطاع ليتسنى للفنيين الاعزاء الاستفادة من ذالك الشرح وانا اقدم لكم هذا التقرير لكم ليكون امامكم وان شاء الله وبعونه سوف اقدم تقرير اسبوعي عن اهم المشاكل والعوارض وكيفية معالجتها .
دعائكم فان دعاء المسلم لاخية المسلم بظهر الغيب مستجاب وشكرا

بسم الله الرحمن الرحيم

مديرية نقل الطاقة المنطقة الوسطى
قسم الصيانة الثانية
التقرير الأسبوعي

خلال الأسبوع المنصرم حدث عارضين الاول في محطة الجزائر (132/33/11 ك.ف outdoo ) انفجار قاطع دورة ( 33ك.ف )لمغذي على جهة المحولة رقم ( 3 ) في خانت المغذي مما سبب تلف القاطع وحريق في الخانة وانفجار محولات التيار (ct ) لقاطع المغذي .
والثاني حدث في محطة الجامعة (132/33/11 ك.ف indoor ) سقوط خط 132ك.ف بسبب انفجار خارج المحطة من جراء انفجار خارج المحطة أدى إلى اظرار على جهة دخول الخط (132ك.ف ) من جهة المحطة.

العارض الأول في محطة الجزائر ( outdoor132/33/11 ك.ف ):ـ
حصل الانفجار على قاطع الدورة 33 ك.ف مغذي المطار جهة المحولة الثالثة مما ادى الى عمل مناولات الحماية فادى الى فصل المحولة الرئيسية رقم (3 ) ( 132/33/11 ك.ف ) من جميع الجهات بعلامة ( trip diff. ) ادى الانفجار الى اظرار كبيرة قي القاطع نفسة والخانة التابعة له وسبب الانفجار حريق على خانة القاطع والبازبار التابع للمقطع. كذالك انصهارهيكل ألبدني للقاطع بسبب الحريق من جراء التفريغ الكهربائي. وجود مادة الكربون على ألباز بار للمحولة رقم 3 جهة 33ك.ف وكذالك انصهار محولات التيار ( ( CT للقاطع.
أهم الأسباب التي أدت إلى الانفجار:ـ
هناك اسباب غير مبهمة التفسير لحدوث مثل هذة العوارض وذالك لوجود اجهزة الحماية على الخطوط والمحولات والمغذيات.
لكن
1. وجود انهيار على احد مغذيات جهة 11 ك.ف ( محطة التوزيع 33/11 ك.ف)
2. وجود ضعف على خانة القاطع مما سبب انهيار المنظومة اثناء حدوث الخطاء
3. زمن عمل قطع تيار الخطاء لمناولة ( OVER CURRENT) لم يستطع فصل القاطع اثناء الخطاء وزيادة التجاوزات على المنظومة من جهة المستهلكين وخصوصا ان الشبكة تعمل بنظام البرمجة
4. كثرة حالات ال ( TRIP ) على المغذيات بسبب التجاوزات على الشبكة وعدم اتزان الاحمال من جهة التوزيع (33/11 ك.ف ).
خطوات العمل لاعادة المغذي للعمل:ـ
بعد اخذ الموفقات التشغيلية بإطفاء المحولة الرئيسية رقم ( 3 ) (132/33/11 ك.ف) من جميع الجهات وهناك خطوات متبعة في عملية إطفاء المحولة وجعلها تحت الصيانة وعزلها.
عند عملية إطفاء المحولة الرئيسية يجب ملاحظة أمور مهمة:ـ
1. قراءة حمل المحولة رقم (3 ) جهة 132 ك.ف وحمل المحولة رقم ( 2 )جهة 132 ك.ف وهل بالا مكان إضافة حمل المحمولة المراد أجراء الصيانة عليها إلى المحولة الثانية جهة 132ك.ف عن طريق ربط المقطع الثالث بالمقطع الثاني من جهة 33ك.ف وجهة 11ك.ف عن طريق ألباز سك شن.وهناك أمر يجب إتباعه عند عملية ربط المقطع الثالث مع الثاني وذالك يجب إدخال قاطع الدورة للسك شن واد خالة للعمل ومن ثم مباشرة يتم إطفاء قاطع الدورة للمحولة 33ك.ف رقم ( 3 ).
2. قراءة مغير الفولتية للمحولة رقم ( 3 ) ومطابقة مغير الفولتية للمحولة رقم ( 2 ) وتحويل المغير من حالة الاتوماتيك إلى اليدوي وجعل المحولة رقم ( 3 ) التابعة ومحولة رقم ( 2 ) هي السيدة. وبعد ذالك إعادة المغير إلى الحالة الاتوماتيكي.
3. في حالة عدم الإمكانية من نفل الأحمال المحولة رقم ( 3 ) إلى المحولة الأخرى هنا يتطلب الأمر إخبار الشبكة الوطنية وطلب احد الأمرين
أ‌. التخفيف من احد الأحمال على أي من المحولتين حتى نستطيع عملية نقل الأحمال وربط المقطع الثالث بالمقطع الثاني.
ب‌. اخذ الأوامر بعملية إطفاء جميع المغذيات ( المغذيات جهة 33ك.ف ومغذيات جهة 11ك.ف ) التابعة للمحولة التي هي تحت الصيانة مع تحديد فترة أنجاز العمل ليتسنى للشبكة الوطنية ملاحظة ذالك الأمر.
بعد ذالك يتم إطفاء المحولة رقم ( 3 ) جهة 11ك.ف ومن ثم المحولة جهة 33ك .ف وبعد ذالك يتم إطفاء قاطع الدورة للمحولة الرئيسية جهة 132/33/11 ك.ف رقم ( 3 ). ومن ثم يتم عزل المحولة عن طريق فتح فاصلة المحولة ووضع علامة تحذيرية عليها ومن ثم إخراج قاطع الدورة للمحولة جهة 33ك.ف رقم ( 3 ) وإخراج كذالك القاطع للمحولة جهة 11ك.ف رقم ( 3 ). والنقطة المهمة هي تحديد مكان ومساحة العمل عن طريق وضع شريط الخطر يحدد المساحة ومكان العمل.
جميع هذة الخطوات المهمة تكون تحت أشراف ومتابعة مسؤل الفريق والمدير الفني للفريق ومسؤل التشغيل وهنا طبعا يكون هو المراقب في تلك المحطة.
بعد ذالك توجه الفريق لتنفيذ خطوات العمل من إخراج القاطع المتضرر من الانفجار وتبديل محولات التيار (ct ) بأخرى واستبدال القاطع بأحد القواطع الاحتياط والشيء المهم هو يتم تنظيف ألباز بار جهة 33ك.ف مما دعا الأمر بأخذ الموافقات لإطفاء جميع المغذيات جهة 33ك.ف وإخراج قاطع السك شن وكذالك إخراج جميع قواطع المغذيات من الخانة بعد ذالك تم تنظيف ألباز بار.
الأمور الفنية التي يجب تنفيذها:ـــ
من الأمور الفنية المهمة التي يجب أجرائها من فبل مسؤل الفريق:ــ
1. التأكد من جميع الأمور الفنية لعملية إطفاء وعزل المحولة
2. أجراء عملية الفحص لأجهزة الحماية وأجراء الاختبارات عليها
3. أجراء عملية فحص العازلية للقابلات المحولة جهة 33ك.ف وكذالك الشيء المهم فحص عازلية ألباز بار وذالك لوجود الكربون علية نتيجة الحريق وطبعا يتم ذالك باستخدام جهاز الميكر
4. يتم وضع قاطع الدورة للمغذي الجديد على وضعية الفحص في الخانة ويتم إسقاطه بجميع المناولات باستخدام جهاز الفحص المخصص.
5. التأكد من الجهة الأخرى جهة التوزيع بأنه تم فحص القابلو من المحطة 132/33/11ك.ف إلى المحطة 33/11 ك.ف وبأنة لا توجد أي عارض على القابلو .
بعد ذالك تم إعادة المحولة للعمل من جميع الجهات وكذالك جعل المغذي الجديد ستا ند بآي لحين أنجاز العمل علة من فبل التوزيع .
استغرق العمل على تبديل القاطع ومحولات التيار وأجراء الفحوصات زهاء 7 ساعات متواصلة بعد ذالك انسحب فريق الصيانة من المحطة.

العارض الثاني في محطة الجامعة( indoor 132/33/11 ك.ف ) انفجار خارج المحطة:ـ
توجه فريق العمل إلى محطة الجزائر بعد وصول البرقية بسقوط احد الخطوط جهة ( 132ك.ف ) وخروجة من العمل ويعتبر من الخطوط المهمة لعملية توازن الشبكة الوطنية.بعد الكشف على الخط من دخولة إلى المحطة لأنة المحطة هي ( INDOOR ) والخطوط هي أوفر هيد ( OVERHAED ) وليست قابلوات وجد إضرار على الويف تراب ( WAVE TRAB ) التابعة لفصل إشارات المواصلات بالكامل مما أدى لسقوط الخط . بعد تقطع بعض أطوار الخط نتيجة الانفجار( وهو من اختصاص قسم صيانة الخطوط )

خطوات العمل لإعادة الخط للعمل:ــ
علما أن الخط هو خارج العمل لذالك تم الطلب من الشبكة الوطنية التأكيد على الجهة المقابلة بان يتم عزل الخط من جميع الجهات ( اقصد فتح فاصلة ألباز اسلي تر وفاصلة للاين اسلي تر ) ووضع الأرضي على الخط.
وكذالك أيضا تم عزل الخط من المحطة أيضا ووضع الأرضي .
تم إخبار قسم الموصلات حول أتلاف الويف تراب ( WAVE TRAB ) التابعة للخط ( علما إن الويف تراب ماهو الافلترمن نوع P.F BAND يتم فصل الترددات العالية من الخط المستخدمة لنقل المعلومات والإشارات ما بين المحطات ولها مواصفات خاصة ) ودائما ما يكون هناك على كل خط اثنان أو واحدة من ( WAVETRAB ) . لذالك تم الطلب من قسم المواصلات بتجهيزنا بواحدة جديدة ليتسنى لنا إعادة الخط للعمل بسبب وجود واحدة فقط على الخط.
وبعد أنجاز العمل من قبل فريق قسم الخطوط من ربط الأطوار المقطوعة تم إبلاغ قسم المواصلات بأنة سيتم إعادة الخط بدون WAVE TRAB لوجود خط اخر ينقل نفس المعلومات لنفس المحطة لذالك تم فصل ( WAEV TRAB ) وإعادة الخط للعمل.وهو بالعمل بدون وجود ال (WAEVTRAB ).
للعلم رجاء :ــــ
يشرف فريق الصيانة الثانية على ادمة وصيانة المحطات ادناءه من صيانة اجهزة الحماية والمحولات القدرة الرئيسية ( 400/132/11 , 132/33 ,132/33/11 ك.ف ) ومحولات الخدمة وقواطع الدورة الرئيسية ( 400,132,33, 11ك.ف ) .
1. محطة شمال بغداد 400/132/11ك.ف indoor
2. محطة الجامعة 132/33/11ك.ف indoor
3. محطة الجادرية 132/33/11ك.ف indoor
4. محطة المنصور 132/33/11ك.ف indoor
5. محطة الجزائر 132/33/11 ك.ف outdoor
6. محطة الغزالي 132/33 ك.ف outdoor
يتكون الفريق من اربعة مهندسين وخمسة عشر فني .