صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 12

الموضوع: للمهندس علي ياغي والمهندس هشام اريد منكما الأجابة على هذة الأسئله فقط...

  1. #1
    Junior Engineer الصورة الرمزية ماجد
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    الجبيل
    المشاركات
    11

    للمهندس علي ياغي والمهندس هشام اريد منكما الأجابة على هذة الأسئله فقط...

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بحكم خبرتي القليلة انا مالي الا 3 اشهر وانا فني
    بغيت منكم ومن المهندسين الافاضل الاجابة على بعض الاسئلة

    ضروري ابيها اليوم ..........








    س1/ ماهو المحول ؟ علميا وعمليا..؟
    س2/لماذا لايستخدم المحول في نظام DC?
    س3/لماذا اختبار EXCITATION CURRENT ضروري للأختبار المحول وكيفية توصيله
    الهدف منه بالتفصيل؟
    س4/لماذا BOCHALES RELAY مهم وطريقه عمله؟
    س5/لماذا SILICA GEL BREATHER مهم للمحول؟
    س6/ WHAT IS STEP VOLTAGE OF TAP CHANGER BETWEEN TAP TO ANOTHER?
    س7/ماهو SUDDEN PRESSURE REALY ومالهدف منه؟
    س8/متى يعمل SUDDEN PRESSURE RELAY?
    س9/WHAT IS THE OIL STRENNGTH IN KV OF USED OIL NEW OIL & OLD OIL?
    س10/لماذا TRTIARY WINDING لا يكون توصيلته Y?
    س11/ مالفرق بين LV WINDING و TERTIARY WINDING?
    س12/WHAT IS RISING TEMPERATURE OF OIL AND WINDING?
    س13/WHAT IS ON LOAD &OFF LOAD TAP CHANGER AND FUNCTION WHILE TRANSFORMER ENEGIZED?
    س14/WHAT IS MINIMUM AND MAXIMUM LIMT FOR TAP CHANGER?
    س16/;كيفية اختبار TAP CHANGER خطوة خطوة؟
    س17/IN WHICH CONDITION THE TAP CHANGER SHAFT DISENGEAGED?
    س18/ماهو أختبار UST & GST وكيفيه توصيله للمحول والقاطع وقراته وتحديد العطل؟
    س19/كيفيه أختبار POWER FACTOR للمحول ونتائجه؟
    س20/ماهو اختبار MEGGER وكيفية توصيله والقراءه الصحيحه للمحول؟
    س21/لماذا أختبار WINDING RESISTANCE مهم وكيفية الأختبار ونواتجه للمحول؟
    س22/ماهو TTR والهدف منه وكيفية توصيله والنواتج الصحيحة؟
    س23/لماذا يستخدم SURGE ARRESTOR في المحول؟
    س24/ماهي أختبار جهاز TTR?
    س25/لماذا يستخدم CT & PT في النظام؟
    س26/ماهي حددود DUE POINT SF6 GAS LIMIT?
    س27/ماهي اقل نسبة لغاز %SF6 في القاطع؟
    س28/لماذا أختبار TIMING TEST LIL مهم جدا للقواطع من 13.8 الي 230 كيلو فولت؟
    س29/لماذا نختبر CONTACT وكيفيه الاختبار ونواتجه المثلى؟
    س30/ماهو VACUUM CHECK وكيفيه الاختبار والهدف منه في قواطع VACUUM?
    س31/ماهو DEU POINT , و PRESENTAGE ?
    س32/ماهو الفولت بين TAP 1 ,TAP 2 والفرق بينهما؟
    س33/ماهو DISCREPANCY OF POLE?
    س34/ ماهو الضغط الابتدائي للقواطع 115KV ,230 KV?
    س35/كيفيه عمل صيانة BULK OIL CB واختباراته؟
    س36/ لماذا نظام DC مهم في المحطة؟
    س37/ماهو FLOATING &EQUALZING VOLTAGE OF BATTAREY?
    س38/كيفية أختبار CAPACITY TEST للبطاريات؟
    س39/متى نوقف عمليه أختبار CAPACITY TEST?
    س40/ماهو الفولت التى عندها تتعطل البطاريه بمعنى يجب تبديلها؟

  2. #2
    مشرف قسم المحولات الصورة الرمزية Eng. Bashar
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    Iraq
    المشاركات
    2,683

    مشاركة: للمهندس علي ياغي والمهندس هشام اريد منكما الأجابة على هذة الأسئله فقط...

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جواب السوال 24
    TTR Test هو مختصر ل Transformer Turns Ratio Test وهو اختبار نسبة اللفات للمحولة
    وتعتمد طريقة القياس على على مبدا ان نسبة الفولتيات لملفي المحولة تساوي تقريبا نسبة اللفات للمحولة .
    وهناك الان اجهزة رقمية محمولة صغيرة تعمل على البطارية لاجراء هذا الاختبار وكذلك توفر هذه الاجهزة امكانبة اجراء فحوص اخرى مثل فحص ال exciting وفحص القطبية polarity وتفيد مثل هكذا اجهزة في فحص الشورت للملفات , فحص القطع open circuit , الربط غير الصحيح الاخطاء الداخلية مثل عطل tap changer

  3. #3
    مشرف قسم المحولات الصورة الرمزية Eng. Bashar
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    Iraq
    المشاركات
    2,683

    مشاركة: للمهندس علي ياغي والمهندس هشام اريد منكما الأجابة على هذة الأسئله فقط...

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بالنسبة للسوال 20 و 21 ارجوك قراءة اجاباتي ومساهمات الاخوة في هذا الرابط وشكرا
    http://sayedsaad.com/montada/showthread.php?t=2497

  4. #4
    مشرف قسم المحولات الصورة الرمزية Eng. Bashar
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    Iraq
    المشاركات
    2,683

    مشاركة: للمهندس علي ياغي والمهندس هشام اريد منكما الأجابة على هذة الأسئله فقط...

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بالنسبة للسوال 3 حول فحص ال excitation فهو فحص يتم فيه قياس تيار الحث ( excitation current ) اللازم توليد الفيض المغناطيسي بالملفات ومغنطة القلب الحديدي
    ويتم ببساطة عن طريق تجهيز تيار متناوب بفولتية معينة وقياس التيار عندها وثم مقارنته بتيار محولة صالحة
    ويستفاد منه في تعيين الشورت مابين اللفات وكذلك تحديد المشاكل ان وجدت في صفائح القلب الحديدي وكذلك تحديد المشاكل في ال tap changer . عموما يستفاد من الفحص لتحديد مشاكل الحديد والملفات
    وشكرا

  5. #5
    مشرف قسم المحولات الصورة الرمزية Eng. Bashar
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    Iraq
    المشاركات
    2,683

    مشاركة: للمهندس علي ياغي والمهندس هشام اريد منكما الأجابة على هذة الأسئله فقط...

    بالنسبة للسوال 18 ماهو GST , UST
    ال GST : Grounded Specimen Test
    وال UST : Ungrounded Specimen Test
    والفحصان اعلاه يهتمان بحسابات العازلية واستخراج متسعة العزل و tan delta
    والفحص الاول يتم لقياس السعة للملفات ( او العوازل ) بين ملفي الضغط العالي والواطي + السعة بين الملف والارضي
    اما الفحص الثاني فيستخدم لقياس السعة للملفات ( او العوازل ) الغير مؤرضة بين ملفي الضغط العالي والضغط الواطي

    ارجوك للاستزادة والصور التوضيحية حمل الكتلوك المرفق لاحد اجهزة قياس العازلية المرفق ادناه وشكرا
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  6. #6
    مشرف قسم المحولات الصورة الرمزية Eng. Bashar
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    Iraq
    المشاركات
    2,683

    مشاركة: للمهندس علي ياغي والمهندس هشام اريد منكما الأجابة على هذة الأسئله فقط...

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بالنسبة لجواب السوال 4 حول البوخلوس ريلي فهو
    يستخدم فقط مع المحولات ذات الخزانات الاضافية ( conservator ), ويحتوي على حجرتين مملوتين بالزيت وفيهما طوافات مربوطات على ريلين .
    اذا تكونت الفقاعات الغازية في الزيت والتي تحصل بسبب التيارات الدوامة او التفريغ الجزئي او اي حرارة موضعية فانها تدخل الحجرة العلوية للريلي وتزيح الزيت وبالنتيجة تتحرك الطوافة لتشغيل الريلي العلوي الذي يكون عادة مربوطا على منبه ( alarm )
    اما اذا نقص مستوى الزيت في الخزان المساعد فان الريلي السفلي سيشتغل في هذه الحالة لاسقاط المحولة عن العمل ويعمل الريلي السفلي ايضا في حالة حصول عطل لحمل المحولة في هذه الحالة ستتكون موجة قوية من الزيت وتشغل الريلي السفلي ايضا
    هذا ما يخص اجابتي حول البوخلوس ريلي وشكرا

  7. #7
    مشرف قسم المحولات الصورة الرمزية Eng. Bashar
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    Iraq
    المشاركات
    2,683

    مشاركة: للمهندس علي ياغي والمهندس هشام اريد منكما الأجابة على هذة الأسئله فقط...

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بالنسبة لجواب السوال الخامس
    فائدة السليكا جيل تتلخص بتنقية انبوب تنفس الهواء للخزان الاحتياطي من الرطوبة الموجودة فيه وبالتالي تقلل من احتمال تدهور خواص زيت التبريد الكهربائية بسبب الرطوبة مما قد يودي لعطل المحولة نتيجة انهيار العازلية
    وشكرا

  8. #8
    مشرف قسم المحولات الصورة الرمزية Eng. Bashar
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    Iraq
    المشاركات
    2,683

    مشاركة: للمهندس علي ياغي والمهندس هشام اريد منكما الأجابة على هذة الأسئله فقط...

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بالنسبة للسوالين السابع والثامن حول ماهية sudden pressure relay ومتى يعمل :
    هذا الريلي مصمم للعمل لكشف الزيادة الفجائية لضغط الزيت والحاصلة نتيجة لحصول القوس الكهربائي ( arcing ) داخل المحولة
    ودائرة السيطرة للمحولة تقوم باطفاء المحولة وتشغيل منبه عند اشتغال هذا الريلي
    واذا لم يتم وضع حماية مثل هذا الريلي فان ضغط بخار الزيت المتكون فجأة نتيجة الشرارة سيمزق خزان الزيت وتكون نتيجته حريق ينتشر في محيط المحولة ويسبب كوارث كبيرة لاسمح الله

  9. #9
    نائب رئيس مجلس الإدارة الصورة الرمزية ali yaghi
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    UAE
    المشاركات
    1,669

    Wink مشاركة: للمهندس علي ياغي والمهندس هشام اريد منكما الأجابة على هذة الأسئله فقط...

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماجد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بحكم خبرتي القليلة انا مالي الا 3 اشهر وانا فني
    بغيت منكم ومن المهندسين الافاضل الاجابة على بعض الاسئلة

    ضروري ابيها اليوم ..........








    س1/ ماهو المحول ؟ علميا وعمليا..؟
    س2/لماذا لايستخدم المحول في نظام DC?
    س3/لماذا اختبار EXCITATION CURRENT ضروري للأختبار المحول وكيفية توصيله
    الهدف منه بالتفصيل؟
    س4/لماذا BOCHALES RELAY مهم وطريقه عمله؟
    س5/لماذا SILICA GEL BREATHER مهم للمحول؟
    س6/ WHAT IS STEP VOLTAGE OF TAP CHANGER BETWEEN TAP TO ANOTHER?
    س7/ماهو SUDDEN PRESSURE REALY ومالهدف منه؟
    س8/متى يعمل SUDDEN PRESSURE RELAY?
    س9/WHAT IS THE OIL STRENNGTH IN KV OF USED OIL NEW OIL & OLD OIL?
    س10/لماذا TRTIARY WINDING لا يكون توصيلته Y?
    س11/ مالفرق بين LV WINDING و TERTIARY WINDING?
    س12/WHAT IS RISING TEMPERATURE OF OIL AND WINDING?
    س13/WHAT IS ON LOAD &OFF LOAD TAP CHANGER AND FUNCTION WHILE TRANSFORMER ENEGIZED?
    س14/WHAT IS MINIMUM AND MAXIMUM LIMT FOR TAP CHANGER?
    س16/;كيفية اختبار TAP CHANGER خطوة خطوة؟
    س17/IN WHICH CONDITION THE TAP CHANGER SHAFT DISENGEAGED?
    س18/ماهو أختبار UST & GST وكيفيه توصيله للمحول والقاطع وقراته وتحديد العطل؟
    س19/كيفيه أختبار POWER FACTOR للمحول ونتائجه؟
    س20/ماهو اختبار MEGGER وكيفية توصيله والقراءه الصحيحه للمحول؟
    س21/لماذا أختبار WINDING RESISTANCE مهم وكيفية الأختبار ونواتجه للمحول؟
    س22/ماهو TTR والهدف منه وكيفية توصيله والنواتج الصحيحة؟
    س23/لماذا يستخدم SURGE ARRESTOR في المحول؟
    س24/ماهي أختبار جهاز TTR?
    س25/لماذا يستخدم CT & PT في النظام؟
    س26/ماهي حددود DUE POINT SF6 GAS LIMIT?
    س27/ماهي اقل نسبة لغاز %SF6 في القاطع؟
    س28/لماذا أختبار TIMING TEST LIL مهم جدا للقواطع من 13.8 الي 230 كيلو فولت؟
    س29/لماذا نختبر CONTACT وكيفيه الاختبار ونواتجه المثلى؟
    س30/ماهو VACUUM CHECK وكيفيه الاختبار والهدف منه في قواطع VACUUM?
    س31/ماهو DEU POINT , و PRESENTAGE ?
    س32/ماهو الفولت بين TAP 1 ,TAP 2 والفرق بينهما؟
    س33/ماهو DISCREPANCY OF POLE?
    س34/ ماهو الضغط الابتدائي للقواطع 115KV ,230 KV?
    س35/كيفيه عمل صيانة BULK OIL CB واختباراته؟
    س36/ لماذا نظام DC مهم في المحطة؟
    س37/ماهو FLOATING &EQUALZING VOLTAGE OF BATTAREY?
    س38/كيفية أختبار CAPACITY TEST للبطاريات؟
    س39/متى نوقف عمليه أختبار CAPACITY TEST?
    س40/ماهو الفولت التى عندها تتعطل البطاريه بمعنى يجب تبديلها؟
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    أخي العزيز ماجد
    الأسئلة كثيرة وتتطلب كم هائل من الإجابات وأخونا العزيز بشر يقوم باللازم بارك الله فيه ، نرجو منك مراجعة الرابط التالي لتجد بعض الإجابات لأسئلتك ونحن يا أخي لم ننتهي من موضوع المحولات بالأخص وسوف نستتبع في الأسابيع المقبلة المزيد من المشاركات وضمن اسئلتك ولا نريد استباق العناوين المقررة ، اسئلتك فيها الكثير من الفائدة رغم تنوعها ، فانتظر منا المساهمات بإذن الله..:01s2:
    http://www.sayedsaad.com/montada/showthread.php?t=1870
    إن عز جســــــــــــر للعبور الى العلا هذي ضلوعي فاعبري يا أمتي
    عـشـــتم وعــاشت إرادة المنتديات

  10. #10
    مشرف قسم المحولات الصورة الرمزية Eng. Bashar
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    Iraq
    المشاركات
    2,683

    مشاركة: للمهندس علي ياغي والمهندس هشام اريد منكما الأجابة على هذة الأسئله فقط...

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بالنسبة ل س23/لماذا يستخدم SURGE ARRESTOR في المحول؟

    فانه يستخدم لحماية المحولة من ارتفاعات الفولتيات المفاجئة المتولدة في الخط الكهربائي بسبب ظاهرتي البرق والتشغيل والاطفاء ( lightining and swithching ) .ويوجد من هذه المعدة انواع عديدة ومنها ما يستخدم على الفولتية العالية او الواطئة . وعملها يقوم بانها تمتص طاقة نبضة الفولتية عند طريق اجراء شورت من خلال هذه المعدة بدلا من ان تفرغ النبضة طاقتها بملفات المحولة وشكرا
    بشار

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. اريد كتاب اجهزه التحكم المبرمج للمهندس احمد عبدالمتعال
    بواسطة عبدالحميد عابدين في المنتدى قسم المحركات الكهربية و دوائر التحكم المبرمج PLC
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 03-05-12, 08:55 PM
  2. مبروك للمهندس أحمد جلال والمهندس أحمد البندراوي
    بواسطة ali yaghi في المنتدى نادى المهندسين
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 19-03-09, 06:36 PM
  3. مبروك للمهندس هشام رمضان
    بواسطة ali yaghi في المنتدى نادى المهندسين
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 25-09-07, 05:25 PM
  4. مبروك للمهندس / هشام رمضان
    بواسطة sayed saad في المنتدى نادى المهندسين
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 13-07-06, 11:31 PM
  5. الف مبروك للمهندس على ياغى ( ali yaghi )
    بواسطة sayed saad في المنتدى نادى المهندسين
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 04-06-06, 12:55 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 

 

 

Flag Counter