النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: سؤال في power protection عجزت في حله ؟

  1. #1
    Junior Engineer الصورة الرمزية حسين محمد مبارك
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    bahrain
    المشاركات
    15

    سؤال في power protection عجزت في حله ؟

    السلام عليكم ..


    حاولت في هذا السؤال .. لكن للأسف لم اتوصل على الاجابة الصحيحة !

    for the transmission system shown , relay Ra must clear a fault at bus C at time of 50% of relay Rb clearing time. For a fault at Bus B , Rb relay must clear the fault 1.5 sec higher than relay Ra clearing .

    Determine the time multiplier setting of both relays ?
    الصور المرفقة الصور المرفقة

  2. #2
    رئيس مجلس إدارة المنتديات و المشرف العام الصورة الرمزية sayed saad
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    6,261

    مشاركة: سؤال في power protection عجزت في حله ؟

    اخى الكريم
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    1 – يجب حساب تيار القصر عند الـ Bus C ثم يتم توزيع التيار حسب نسبة المقاومات و معرفة قيمة كل تيار فى كل خط كالتالى:


    IfC = 11000 / 18 x 15/18+15 = 1344.4 A

    2 – تيار القصر المار فى الريلاى Ra فى حالة وجود قصر على الباص C
    Ifra = 1344.4 x (15/33) = 611.1 A
    تحويل قيمة هذا التيار الى الجانب الثانوى لمحول التيار
    Ifra = 611.1 x 5 / 100 = 30.55 A

    3 - تيار القصر المار فى الريلاى Rb فى حالة وجود قصر على الباص C
    Ifrb = 611.1 x (18/33) = 733.3 A
    تحويل قيمة هذا التيار الى الجانب الثانوى لمحول التيار
    Ifrb = 733.3 x 5 / 100 = 36.6 A

    4 - حساب تيار القصر عند الـ Bus B ثم يتم توزيع التيار حسب نسبة المقاومات و معرفة قيمة كل تيار فى كل خط كالتالى كما سبق:

    IfB = 11000 / 10 x 23/23+10 = 1578.3 A

    5– تيار القصر المار فى الريلاى Ra فى حالة وجود قصر على الباص B
    Ifra = 1578.3 x (23/33) = 1100 A
    تحويل قيمة هذا التيار الى الجانب الثانوى لمحول التيار
    Ifra = 1100 x 5 / 100 = 55 A

    6 - تيار القصر المار فى الريلاى Rb فى حالة وجود قصر على الباص B
    Ifrb = 1578.3 x (10/33) = 478.3 A
    تحويل قيمة هذا التيار الى الجانب الثانوى لمحول التيار
    Ifrb = 478.3 x 5 / 100 = 23.9 A


    فى الخطوات السابقة قمنا بعمل حسابات تيار الفصر و توزيعها فى كل حالة و معرفة تيار العطل فى كل ريلاى و لكن لى تعليق بسيط و هو انك ذكرت فى المشاركة ان الريلاى Ra فى حالة حدوث عطل على الباص C يكون زمن فصله يساوى 50 % من زمن فصل الريلاى Rb و هذا خطا لانه يجب ان يفصل الريلاى Rb قبل الريلاى Ra فى هذة الحالة.
    و هذا نص العبارة التى انت ذكرتها
    Relay Ra must clear a fault at bus C at time of 50% of relay Rb clearing time.
    و هذا خطأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأ
    نرجع لااستكمال الحسابات انت عاوز فى حالة حدوث عطل على الباص B يكون الريلاى Rb له زمن فصل اكبر من زمن الريلاى Ra بمقدار 1.5 ثانية
    و هذا نص العبارة التى انت ذكرتها
    For a fault at Bus B , Rb relay must clear the fault 1.5 sec higher than relay Ra clearing .

    عند حدوث قصر على الباص B سوف يفصل الريلاى Ra عند زمن = 0.5 ثانية فرضا و
    Plug seting قيمتها تساوى 85 %


    Time = (0.14 / (Ifa/Is) exp 0.02 – 1) TM
    0.5 = (0.14/ (55/0.85x5)exp0.02)-1) TM
    TM=0.187 ~ 0.2
    من المعدله السابقة نجد ان مضاعفة الزمن Time multiplier تقريبا تساوى 0.2
    و عند هذا القيمة من منحنيات الخواص نجد ان زمن الفصل الفعلى يساوى 0.533 ثانية

    و لحساب Time multiplier للريلاى Rb عند زمن يساوى2.33 ثانية
    2.33 = (0.14/ (23.9/0.75x5)exp0.02)-1) TM
    TM=0.628 ~ 0.6
    الصور المرفقة الصور المرفقة
    مهندس / سيد سعد

    رئيس مجلس الإدارة و المشرف العام
    على شبكة منتديات رابطة مهندسى الكهرباء العرب
    منتديات نظم القوى الكهربائية و شبكات النقل



  3. #3
    Junior Engineer الصورة الرمزية حسين محمد مبارك
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    bahrain
    المشاركات
    15

    مشاركة: سؤال في power protection عجزت في حله ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sayed saad
    لا شكر على واجب و اى استفسار أنا حاضر
    مع تحياتى

    تسلم م/ سيد سعد ... حلكم للمسئلة جدا واضح ..



    وفقكم الله .

  4. #4
    عضو فى رابطة مهندسى الكهرباء العرب الصورة الرمزية ziad ahmed
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    k.s.a
    المشاركات
    163

    مشاركة: سؤال في power protection عجزت في حله ؟

    مهندس سيد جزاك الله خيراً على كل ما أوضحته وآمل توضيح المعادلتين الاخيرتين بشىء من التفصيل يعنى كل متغير ماذا يعنى ولو تستطيع أن ترفق لنا منحنى الخواص تكون مشكوووووووووور جداً
    ولك التحية

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. سؤال عن Directional protection
    بواسطة مصطفى ظاهر في المنتدى قسم وقاية خطوط نقل و توزيع الطاقة الكهربائية Feeders protection
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 09-09-16, 11:11 AM
  2. The Electric Power Engineering Handbook - 09 - Power System Protection
    بواسطة م ابراهيم العربي في المنتدى قسم وقاية نظم القوى الكهربائية Power System Protection
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 10-04-12, 01:31 PM
  3. selecting power protection for critical power system
    بواسطة husam taha في المنتدى قسم وقاية نظم القوى الكهربائية Power System Protection
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 09-09-07, 03:44 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 

 

 

Flag Counter