النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: رموز مختصرة في المخطط الكهربائي

  1. #1
    مشرف سابق قسم نادى المهنسين الصورة الرمزية محمد عبدالرحيم الغانم
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    syria
    المشاركات
    1,195

    Exclamation رموز مختصرة في المخطط الكهربائي

    بعض الرموز الكهربائية ( بأختصار ) بالأحرف
    وهذة الرموز التي يتعامل معها الكهربائي بالحياة العملية
    -------------------------------------------------------

    1- ناقل الطور الاول –الفاز - L1 قديما ( R)
    2-ناقل الطورالثاني – الفاز - L2 قديما ( S)
    3-ناقل الطور الثالث – الفاز L3 - قديما ( T )
    4-ناقل الحيادي - النتر - N
    5- ناقل الحمايه - الأرضي - PE
    6- شدة التيار - الأمبير - A
    7-التوتر - الفولط -V
    8-الأستطاعه – الواط -W
    9-الذبذبه - هرتز - HZ
    10-المقاومه - أوم - O
    11-الفيض الضوئي - لومن
    12- السلك الكهربائي - المقطع
    13- المقلع - ستارتر
    14- الملف - ترنس
    15- تشغيل - ON
    16- ايقاف - OFF
    ---------------------------------------------
    اختيار لمقطع السلك
    1- لدارة الانارة المقطع 1.5مم ويكون الخط المغذى لهذة الدارة من اللوحه 2.5 مم
    2- لدارة الماخذ المقطع 2.5مم ويكون الخط المغذى لهذة الدارة 4مم من اللوحه
    3-لدارات الافران الكهربائية 4مم ويكون الخط المغذى لهذة الدارة هو 4مم من اللوحه مباشرة الي دارة الفرن
    4- للسخانات الكهربائية 4مم ويكون الخط المغذى لهذة الدارة هو نفس الخط 4مم الي دارة السخان

    اختيار لعيار القاطع
    1- قاطع عيار 10 امبير لدارة الانارة
    2- قاطع عيار 16 امبير لدارة الماخذ
    3- قاطع عيار 20 امبير لدارة سخان الماء
    4- قاطع عيار 25 امبير للفرن الكهربائي
    5- قاطع عيار 32 امبير القاطع الرئسي في اللوحه الكهربائية
    وعندما تقوم بتنفيذ العمل وفق مخطط فهذة القياسات للمقاطع وعيارات القواطع سوف تجدها علي الاغلب في المخططات الكهربائية وينقسم المخطط الكهربائي الي ثلاثة مخططات ( لو صح التعبير ) وتسمي
    1- مخطط التمديد
    2- مخطط مسار التيار التنفيذى
    3- مخطط مسار التيار الخطي
    ولكل مخطط من ذلك له رسم يختلف عن الاخر
    وفي اغلب الاحيان لايرسم ناقل الحمايه الارضي في مخطط مسار التيار الخطي
    مخطط التمديد يرسم علي المسقط الافقي للغرف في المنزل
    مخطط مسار التيار الخطي يظهر الترتيب الكهربائي علي المخطط ( يظهر رمز نقطه ضوئيه مفتاح كهربائي وهكذا ) وهذا للعلم



    image.gif

  2. #2
    مشرف قسم التصميم الصورة الرمزية eng. mahmoud beshr
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    الدولة
    zagazig
    المشاركات
    487

    Question مشاركة: رموز مختصرة في المخطط الكهربائي

    السلام عليكم

    ممكن سؤال

    فى حاله رسم مصابيح الاضاءه على السم التوصيل مابينهم يكون ازاى

    مثال غرفه ام مخزن 5 لمبات فى العرض و3فى الطول التوصيل يكون ازاى

    اللهم صلى على سيدنا محمد
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    bashr

  3. #3
    مشرف قسم الموضوعات العامة الصورة الرمزية محمد صلاح
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    Canada
    المشاركات
    1,397

    مشاركة: رموز مختصرة في المخطط الكهربائي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الاستاذ الفاضل م/ محمد عبد الرحيم الغانم
    الف الف شكر على مقالتك الرائعة وننتظر جديدك بفارغ الصبر
    تقبل تحياتى

  4. #4
    مشرف قسم طلبة كليات الهندسة فى الوطن العربى الصورة الرمزية احمد صالح
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    794

    مشاركة: رموز مختصرة في المخطط الكهربائي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد عبدالرحيم الغانم
    بعض الرموز الكهربائية ( بأختصار ) بالأحرف
    وهذة الرموز التي يتعامل معها الكهربائي بالحياة العملية
    -------------------------------------------------------

    1- ناقل الطور الاول –الفاز - L1 قديما ( R)
    2-ناقل الطورالثاني – الفاز - L2 قديما ( S)
    3-ناقل الطور الثالث – الفاز L3 - قديما ( T )
    4-ناقل الحيادي - النتر - N
    5- ناقل الحمايه - الأرضي - PE
    6- شدة التيار - الأمبير - A
    7-التوتر - الفولط -V
    8-الأستطاعه – الواط -W
    9-الذبذبه - هرتز - HZ
    10-المقاومه - أوم - O
    11-الفيض الضوئي - لومن
    12- السلك الكهربائي - المقطع
    13- المقلع - ستارتر
    14- الملف - ترنس
    15- تشغيل - ON
    16- ايقاف - OFF
    ---------------------------------------------
    اختيار لمقطع السلك
    1- لدارة الانارة المقطع 1.5مم ويكون الخط المغذى لهذة الدارة من اللوحه 2.5 مم
    2- لدارة الماخذ المقطع 2.5مم ويكون الخط المغذى لهذة الدارة 4مم من اللوحه
    3-لدارات الافران الكهربائية 4مم ويكون الخط المغذى لهذة الدارة هو 4مم من اللوحه مباشرة الي دارة الفرن
    4- للسخانات الكهربائية 4مم ويكون الخط المغذى لهذة الدارة هو نفس الخط 4مم الي دارة السخان

    اختيار لعيار القاطع
    1- قاطع عيار 10 امبير لدارة الانارة
    2- قاطع عيار 16 امبير لدارة الماخذ
    3- قاطع عيار 20 امبير لدارة سخان الماء
    4- قاطع عيار 25 امبير للفرن الكهربائي
    5- قاطع عيار 32 امبير القاطع الرئسي في اللوحه الكهربائية
    وعندما تقوم بتنفيذ العمل وفق مخطط فهذة القياسات للمقاطع وعيارات القواطع سوف تجدها علي الاغلب في المخططات الكهربائية وينقسم المخطط الكهربائي الي ثلاثة مخططات ( لو صح التعبير ) وتسمي
    1- مخطط التمديد
    2- مخطط مسار التيار التنفيذى
    3- مخطط مسار التيار الخطي
    ولكل مخطط من ذلك له رسم يختلف عن الاخر
    وفي اغلب الاحيان لايرسم ناقل الحمايه الارضي في مخطط مسار التيار الخطي
    مخطط التمديد يرسم علي المسقط الافقي للغرف في المنزل
    مخطط مسار التيار الخطي يظهر الترتيب الكهربائي علي المخطط ( يظهر رمز نقطه ضوئيه مفتاح كهربائي وهكذا ) وهذا للعلم



    image.gif
    شكراً لك اخي الكريم
    ABB Egypt BU LPLS
    Low voltage systems Engineering section head
    Private mail : Ahmed.Sale7@outlook.com

  5. #5
    Junior Engineer
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    الدولة
    yemen
    المشاركات
    10

    مشاركة: قاموس المصطلحات العلمية

    بسم الله الرحمن الرحيم

    قاموس الاختصارات والمصطلحات الكامل و الشامل في عالم السيارات
    مقدمة :-
    عالم السيارات يحتوى على العديد من الاسامى العلمية و المصطلحات الكبيرة المعقدة في معظم الأحيان
    لذلك لجأ العلماء و المختصين باختصار هذه المصطلحات للتسهيل
    ولكن بعد مدة أصبحت الاختصارات هي المتداولة لدرجة انه تم نسيان المصطلح الاساسى وهو أهم بكثير من الاختصار أليس كذلك؟
    وفى هذا الموضوع سوف أقوم بعرض قائمة لكل الاختصارات والمصطلحات المتداولة التي اعرفها في عالم السيارات وسأقوم بشرح كل منها شرح سريع عسى أن يستفيد بها كل رواد الموقع و محبي السيارات
    4WD :-

    Four Wheel Drive

    أي السير بالأربع عجلات، و هو نظام مخصص للطرق الوعرة سواء الجبلية أو الرملية، حيث تتعرض السيارة للغوص في الرمال إن لم يكن الدفع موزعاً على العجلات الأربع،
    أما في الطرق الجبلية فيحدث أن تعلق عجلة في الهواء دون أن تلمس الأرض و هنا أيضاً يكون من المفيد استخدام هذا النظام

    ABC :-
    Active Body Control
    أي الرقابة الفاعلة على جسم السيارة، و المقصود هو معادلة الطرد المركزي الذي يجبر السيارة على الميل في المنحنيات عند السير بسرعات عالية ، و يكون ذلك باستخدام نظام استشعار و تحكم الكتروني لرفع مستوى السيارة في الناحية المنخفضة عن طريق أسطوانة هيدروليكية في المساعد ( Damper ) تتلقى أوامرها من الحاسب الآلي للسيارة ( ECU ).. و فائدة ذلك المباشرة ليس فقط راحة الراكب
    و إنما أيضاً ثبات العجلات بشكل أفضل على الأرض مما يزيد من الأمان في السيارة بشكل عام.. و يرتبط هذا النظام بشكل كبير مع نظام ESP

    ABS :-
    "Anti-Blockier-System Or Anti Lock Brake System
    و هو ما يسمى بمانع الانغلاق، و المقصود هو مراقبة دوران العجلات الأربع على انفراد و توصيل هذه الأرقام إلى حاسب السيارة الذي يعطي أوامره عند الفرملة الكاملة في وجود زيت أو جليد بفتح صمامات الفرامل بشكل ترددي متقطع، و يكون نتيجة ذلك أولاً استمرار التحكم في اتجاه السيارة رغم الفرملة و الأرض الزاجة مما يعطي السائق فرصة لتفادي أي عائق أمامه، و ثانياً يطول عمر الإطار نظراً لتوزع مسحات الفرامل عليه بشكل منتظم مما يضعف فرصة وجود نقاط ضعف حادة فيه.. العيب الوحيد لمثل هذا النظام هو أن مسافة الفرملة تطول، لكن هذا العيب يتضاءل أمام الفوائد السابقة خاصةً إذا ما راعى
    السائق الضغط بقوة على الفرامل

    ACC :-
    Adaptive Cruise Control
    و هو نظام مرن لتثبيت السرعة بالتوافق مع سرعة السيارة التي تسير إمامك بحيث تظل المسافة بين السيارتين ثابتة في كل الأحوال سواء أسرعت السيارة التي إمامك أو أبطأت أو حتى فرملت، و هناك تطوير لهذا النظام بحيث يشمل أيضاً جانب الطريق أي الحفاظ كذلك على المسافة بين جانب السيارة و حافة الطريق.. مما يعمل بشكل قوى على تقليل نسبة الحوادث،

    ACEA :-
    Association des Constructeurs Europeans de l"Automobile
    أي الاتحاد الأوربي لمصممي السيارات، و الذي يرجع إليه الفضل في توحيد مواصفات عديدة منها على سبيل المثال تصنيف زيوت المحركات وأرقام الاوكتان و السيتان ووحدات القدرة والعزم مما سهل على المهندسين و العملاء الكثير من التداخل والارتباك

    AERODYNAMIC :-
    الإيروديناميكية هي علم حركة الهواء، و أوجه الاستفادة به في تصنيع السيارات يتركز حتى الآن في مراعاة تقليل درجة مقاومة الهواء عند تصميم السيارة، مما يساعد على تقليل استهلاك الوقود نظراً لاحتياج السيارة لقوة أقل للسير في ظل وجود مقاومة أقل، و مما يذكر في هذا الصدد أن أقل معامل لمقاومة الهواء في سيارات الركاب يبلغ حالياً cw 0.26 بينما تبلغ مقاومة بعض سيارات الدفع الرباعي cw 0.45 ... ويعتبر هذا الرقم هام جدا ولكن لا يذكر كثير في مواصفات السيارات حيث انه لا يهم المستخدمين كثير ولا يعرفه الكثير غير المتخصصين والمهندسين و الخبراء في هذا المجال ويعتمد أيضا على شكل الجسم الخارجي وانسيابية السيارة وصغر المساحة المتعرضة للهواء
    Front Projected Area

    AIR BAG :-
    الوسائد الهوائية من أهم ابتكارات وسائل الأمان في السيارة، وأصبح الآن هناك أنواع كثير منها : وسادة السائق - وسادة الراكب - الوسائد الجانبية - وسائد النوافذ - وسائد القدمين.. و ينتشر في هذا المجال النظامين الأمريكي و الأوربي وفقاً لارتباط درجة الأمان مع استخدام حزام الأمان، وللعلم بالشئ يعتبر أن أحد الأسباب الرئيسية في وفاة الأميرة ديانا أنها لم تستخدم حزام الأمان لاعتقادها بأنها جالسة في المقعد الخلفي و لا تحتاجه..و للوسائد الهوائية أيضاً أضرار خاصة لمرتديي النظارات و لكراسي الأطفال التي توضع يمين السائق، علماً بأن هذه السلبيات يمكن حلها قد قامت بعض مصانع السيارات قريباً إلى جعل السائق عن طريق أحد الأزرار في لوحة التحكم من تعطيل مفعول وسادة الراكب الهوائية كي لا تنطلق في اتجاه كرسي الآطقال الرضع عند الاصطدام… و قد بدأ استخدام وسادة السائق عام 1980 في فئة S-Class من سيارات مرسيدس، و في عام 1988 تم عمل أول وسادة هوائية للراكب الذي بجانب السائق

    ASR :-
    Antriebsschlupfregelung Or Acceleration Slip Regulation
    مصطلح تستخدمه شركة مرسيدس لنظامها الإلكتروني ضد دوران أحد الإطارات بسرعة دون الالتصاق التام بالأرض مما يقلل من ثبات السيارة، و يتكون هذا النظام بصفة أساسية من حساسات الدوران عند كل إطار و من جهاز الكتروني للتقييم و إصدار الأوامر سواء للفرامل عند الإطار المعني و هذا هو أحد النظامين المعتمدين، أو لتقليل دوران المحرك ذاته وهو يتحكم في توزيع العزم على العجلات الأربع أثناء التسارع لتجنب انزلاق أي عجلة وهو يعتبر جزء من أجزاء أل ABS

    ATF :-
    Automatic Transmission Fluid
    أي زيت صندوق نقل الحركة الأوتوماتيكي، و هو يستخدم كذلك كزيت لمساعد التوجيه "سيرفو

    AWD
    All Wheel Drive
    وهو مثل مصطلح 4WD ويعنى السير بالعجلات الأربعة

    BAS
    Brems-Assistant-System
    أي نظام الفرملة المساعد من مرسيدس، و المقصود به نظام إلكتروني يتحسس نية السائق عند ضغطه على دواسة الفرامل، فإذا كانت بيانات قوة و سرعة ضغطته توضح أنه يريد الفرملة الكاملة السريعة فإن نظام التحكم الإلكتروني هذا يحقق هذه المهمة دون الانتظار لوصول الدواسة مثلاً إلى نهاية مجراها، مما يسرع بتوقف السيارة.. جدير بالذكر أن سرعة استجابة السائق بين رؤيته لعائقٍ ما و استجابته لتشغيل الفرملة حوالي نصف ثانية علاوةً على زمن ضغطته للفرامل ذاتها

    Bi-Litronic
    اسم تجاري لأحد المصابيح الأمامية من Borsch الألمانية، و هو نوع من المصابيح شديدة الإنارة
    و بعيدة المدى، الجديد في الأمر أن كلا النوعين الإنارة القريبة و البعيدة تخرج في هذا المصباح
    من مصدر واحدٍ و ليس من اثنين كما تعودنا عشرات السنين

    Boxer-Motor
    نوع من المحركات وجد شهرته في سيارات بورش و الخنفساء الألمانية(Betilz ) من VW، و قد سمي كذلك نظراً لأن حركة أذرع الأسطوانات المتقابلة تذكر بقبضات الملاكمين المتلاحقة لبعضهما..!! جدير بالذكر أن بورشه مؤسس الشركة المعروفة هو الأب الروحي لهذا المحرك، و قد نفذ هذا التصميم الفذ في محرك الخنفساء الألمانية من VW عندما كان يعمل بها قبل أن يؤسس شركته، ثم انتقل إلى مقره الجديد كصاحب لمصنع السيارات الرياضية الشهيرة و انتقلت معه هذه التقنية التي أثبتت جدارتها في كل من النسخ الشعبية و الرياضية الفاخرة،.. ومعلوم أن فرديناند بيتش أقوى رئيس ل VW على الإطلاق هو ابن أخت بورشه صاحب مجموعة شركات بورش الألمانية العريقة

    CAN
    Controller Area Network
    أي شبكة الربط بين الأجزاء و الوظائف الإلكترونية في السيارة لتتعامل مع بعضها البعض، و لعل أفضل مثال هنا هو استخدام الحساسات المركبة علىABS,ASR) وهى تعمل للنظامين معا وذلك بتوفيق من CAN
    Catalysator
    أحد احد أجزاء مجموعة الشكمان أو مجموعة إخراج العادم، و وظيفته على وجه التحديد استكمال احتراق الغازات الخارجة مع العادم قبل خروجها للهواء مباشرةً مما يقلل من الضرر الناشئ عنها، أما عن تركيب هذا الجزء فهو عبارة عن علبة من الحديد المقوى بداخلها كتلة من السيراميك تحتوي على عدد كبير جداً من الخلايا الدقيقة المبطنة بمادة تحتوي على البلاتين لتحترق بداخلها الغازات تماما

    CDI
    Common-Rail-Diesel-Direct-Injection
    المقصود به أن جميع وحدات الحقن في محرك الديزل تأخذ خليطها من وصلة واحدة (Common-Rail) تحت ضغطٍ عالٍ جداً، و يتم التحكم في مراحل الحقن الكترونياً و دة كان السبب الاساسى في تطور محركات الديزل التطور الأخير وبدئها في منافسة محركات البنزين في القدرة والقوة

    Ceramic
    السيراميك مادة تتميز بخفتها مع تحملها الشديد للضغط و تماسكها العالي، و في الوقت الحالي نجد أهم استغلال لها في الفرامل القرصية، و قد سبقت بورش (طراز Turbo) و مرسيدس (CL 55 AMG) في تنفيذ هذه الفكرة .. وقد صرحت الشركتان ان هذا النوع العنيد من الفرامل عمرة الافتراضي يصل إلى
    أكثر من 300.000 كم (نعم ثلاثمائة ألف كيلومتر) يعنى ممكن العربية يتعملها عمرة مرتين ولا حاجة
    قبل مالفرامل تفسد

    Cetan-No
    رقم السيتان رقم يرمز به إلى سرعة اشتعال وقود الديزل.. و ينصح خبراء المحركات بديزلٍ لا تقل درجة اشتعاله عن 50 حتى لا يتسبب في مشاكل بدء التشغيل المعتادة في البلاد ذات الشتاء البارد وهو يشبه رقم الاوكتان في البنزين

    CO
    Carbon Oxid
    غاز أول أكسيد الكربون الضار، و هو أحد غازات العادم غير كامل الاحتراق ويسبب استنشاقية الوفاة
    وسمى بالموت الأحمر لان الإنسان الذي يموت مختنقنا بهذا الغاز يكون وجهه احمر اللون بسبب اندفاع الدماء إليه

    Compressor
    من الاسم هو ضاغط، و يستخدم في أجهزة التكييف لضغط غاز التبريد و ضخه، أما في المحرك فيستخدم في ضغط الهواء و حقنه إلى داخل المحرك لرفع قدرته بشكلٍ ملحوظ، و نظراُ لأن جزءاً من الطاقة أو القدرة الناتجة الجديدة يستغل في تشغيل الضاغط ولأنه يأخذ حركته من المحرك فإننا نلاحظ أن
    استهلاك الوقود يكون نسبياً مرتفع في السيارات التي تعمل بهذا المبدأ، و هذا النظام يستخدم منذ عشرات السنين، و كان قديماً يقتصر على السيارات الرياضية الفخمة التي كانت تستعمله
    لفترة قصيرة أثناء سيرها ثم تحول إلى النظام العادي للتشغيل حتى لا يجهدا لمحرك

    CVT-Gearbox
    نوع من صناديق التروس (نقل الحركة) الأوتوماتيكية، و تتميز بأنها انسيابية جداُ في نقل الحركة فتريبا لا يشعر الراكب بالنقل من سرعة إلى أخرى.. و نذكر هنا أن من أول من بدأ استخدام هذا الأسلوب الرائع شركة DAF ثم تلاها حديثاً شركة تويوتا اليابانية و أودي الألمانية

    Data-Bus
    كابلات لنقل و توزيع البيانات و الأوامر الإلكترونية في السيارات الحديثة (مثل مرسيدس:CL 500)

    DI
    Direct Injection
    أي الضخ المباشر لخليط الوقود إلى غرف الاحتراق سواء في محرك الديزل أو البنزين.. هذا النوع من الضخ يفيد في الوصول إلى أفضل درجات الاحتراق للوقود مما برفع من كفاءة المحرك

    DOHC :-
    Double Overhead Camshaft
    وهو نظام وجود كامتان علويتان في المحرك وهذا معناه دقة أفضل في فتح وغلق الصمامات وبالتالي حريق أفضل فقدرة أعلى

    Dummy
    دمية أو مجموعة من الدمى التي توضع في السيارات عوضاً عن الركاب الحقيقيين أثناء اختبارات الاصطدام و غيرها، و تزود بحساسات و مؤشرات عديدة لمختلق القياسات، و غالباً ما يؤدي ذلك إلى دراسات دقيقة لأمان و سلامة الركاب مما يزيد بالطبع من فرص نجاة الركاب الحقيقيين وتستخدمها كل شركات السيارات الآن

    E-Gas :-
    المقصود بها الاستعاضة عن السلك الميكانيكي المتصل بدواسة الوقود في السيارة بسلك آخر كهربائي يتيح التحكم الالكتروني في الضخ من الخزان إلى المحرك..حتى هذا تريد الشركات أن تخفف عن السائق به ففي هذا النظام يكفى فقط أن يلمس دواسة البنزين ويقوم هذا النظام بالتفاعل مع نظام ACC السابق ذكره لكي تسير السيارة بانتظام وتزيد وتقلل السرعة تلقائيا بل أن بعض الشركات طورت هذا النظام لكي يعمل دون حتى الضغط على الدواسة

    ESP :-
    Electronic Stability Program
    أى التحكم الذاتي للسيارة في فرملة العجل انفرادياً لمنع السيارة من الاستجابة لقوى الطرد المركزى في المنحنيات، فعلى سبيل المثال تتم فرملة العجلة الأمامية الخارجية للمساعدة في عدم خروج السيارة عن مسارها في المنحنيات حتى لو كانت مسرعة، و ببساطة فمعنى هذا صناعة السيارات تريد أن تثبت بذلك أنه حتى الذين لا يعرفون من فنون القيادة شيئاً فإن بإمكانهم الاستمتاع بالأمان مع استعراض مهاراتهم في محاولة قلب السيارة أو عمل حادثة بالسيارة، وذلك لان السيارة لن تستجيب لهم و ستظل ثابتة مهما أخطئوا، هذا بالطبع إن كان في مقدورهم دفع ثمن تلك التكنولوجيا

    EDC :-
    Electronic Diesel Control
    التحكم الإلكتروني في أنظمة ضخ الديزل مما يزيد من كفاءة المحرك ويحكم نسبة الوقود الداخلة الى الاسطوانة فيؤدى الى توفير الوقود وزيادة القدرة

    EHB :-
    Electro-Hidraulic-Break
    الاستعاضة عن عضلات أرجل السائق بمساعدة مضخات هيدروليكية للضغط على الفرامل حين يريد ذلك، فيكفيه فقط بداية الضغط !! أو لمس الدواسة وهو نظام مساعد يركب فى الغالب مع نظام BAS السابق ذكره

    EON :-
    Enhanced Other Network
    القدرة على التقاط إشارات النشرات المرورية من إذاعات أخرى أيضاً غير تلك التي يسمعها السائق، وهنا يوقف جهاز الراديو إذاعة المحطة الحالية ليسمع السائق النشرة المرورية و ما بها من أخبار تهم الطريق الذي يسير فيه، ثم يعود المذياع بعد انتهاء تلك النشرة أوتوماتيكيا للمحطة التي كان عليها وهو نظام مشهور ومتبع حاليا

    Car Area Floating :-
    نظام إخباري أوتوماتيكي يرسل معلومات لمراكز قيادة الطرق يوضح حالة الطريق الذي تسير السيارة فيه، بمعنى أن السيارة ما زالت تسير مثلاً أم لا، مما يعني توضيح حجم حالة الزحام على الطرق لتوجيه السيارات الأخرى لتفاديها ..وهذا النظام مازال اختباري حتى الأبد

    FSI :-
    Fuel Stratified Injection
    أي الضخ المباشر لخليط الوقود إلى غرف الاحتراق.. هذا النوع من الضخ يفيد في الوصول إلى أفضل درجات الاحتراق للوقود مما يرفع من كفاءة المحرك

    Gas-Generator :-
    وهى جزء من ال Air Bag وهى مولد او مضخة الهواء التي تقوم بنفخ الوسادة الهوائية في جزءٍ صغيرٍ من الثانية

    GPS :-
    Global Position System Or Graphical Point Control
    و هو نظام لتحديد الموقع بدرجة خطأٍ تقل عن الخمسة أمتار.. هذا النظام يعتمد على مجموعة من الأقمار الصناعية مهمتها تحديد المحاور و الاتجاهات سواء للطائرات أو للسفن و السيارات.. و هو اللبنة الأساسية في نظام التوجيه الذي تسعى شركة BMW الألمانية لتنفيذه لأول مرة في الدول العربية على أرض دولة الإمارات

    Hydrogen Oxide
    وهو غاز خطر جدا وسام ويخرج من عادم السيارة ووظيفة ال Catalysator الأساسية هى تنقيته والتخلص منه

    Head-up-Display
    نظام لعرض بيانات السيارة مباشرةً على الزجاج الأمامي أمام السائق، و هو موجود منذ فترة كبيرة جدا في الطائرات الحربية المقاتلة، هذا و قد طورته شركة كاديلاك لاستخدامه في طرازا تها الاختيارية الحديثة مثلImaj و غيرها وبالطبع هو موجود فى السيارة المعجزة BMW موديل 2005 الفئة الخامسة والسابعة

    hp :-
    Horse Power
    وهى غنية عن التعريف بالطبع وحدة شائعة الاستخدام لقياس قدرة المحرك في أمريكا والعالم و هي أكبر قليلاً من الحصان الأوربي، و بالتحديد 1hp = 1.0439 PS

    Hybrid-System
    المقصود به ازدواج نظام الحركة، أي أن السيارة مزودة بمحركين، و عادةً ما يكون أحدهما كهربائي يعمل على بطارية السيارة المخصصة لهذا الغرض، و الثاني يعمل بالوقود العادي و هو يقوم في نفس الوقت بشحن البطارية التي يعتمد عليها الأول.. جدير بالذكر أن من أوائل النسخ التجارية المتوفرة في الأسواق الأوربية و الأمريكية الآن طراز Toyota Prius

    pneumatic Hydro
    نظام فريد من أنظمة التعليق، فيه يتم الاستغناء عن اليايات Coil springs (الزنبرك المعدني) و يستعاض عنها بالغاز المضغوط لخلق ليونة أكبر و التقليل من اهتزازات السيارة .. و هو مطبق حالياً فقط لدى ستروين (Citroen) التي تتمتع سياراتها بالإضافة إلى ذلك بإمكانية خفض أو رفع مستوى ارتفاع السيارة بمجرد الضغط على المفتاح الكهربائي الخاص بذلك

    hydrogen-Tank
    خزان للهيدروجين السائل المستخدم كوقود في المحركات الحديثة جداً (محرك الخلية الهيدروجينية) ، جدير بالذكر أن درجة تخزين الهيدروجين يجب أن تكون تحت الصفر بمقدار 253 درجة مئوية، و من هنا يتضح لنا أن مهمة عزل هذا الخزان ذات صعوبة بالغة.. حتى أن أفضل أنواع الخزانات في العالم حتى
    الآن تتسرب منه نسبة 2% بالمائة يومياً من محتواه بسبب وصول بعض من حرارة الجو إليه.. و هذه هي إحدى المشاكل التي تجعل من خلية الهيدروجين Fuel Cell محركاً اختبارياً و لا يمكن إنتاجه على نطاقٍ تجاري للمستهلك العادي


    kW
    Kilo Watt
    وحدة لقياس قدرة المحرك و يعبر عنها غالباً بالحصان، غير أن هناك نوعين من الأحصنة، الحصان أو البغل الأمريكي hp و الحصان الأوربي PS، و بالتحديد: kW = 1.35962 PS =1.34102 hp .. 1hp = 1.0439 PS .. 1PS = 0.9862 hp

    LED
    Light Emitting Diode
    و هي اللمبة الصغيرة المنتشرة بوجهٍ خاص باللون الأحمر، و وتقوم بوظيفتين الأولى كإشارة ضوئية، و الثاني كمصدر للتحكم عن بعد بالأشعة تحت الحمراء (Remote Control) وهى تستخدم في أشياء عديدة بالسيارة منها أجهزة الانظارو GPS وغيرها

    LPG
    Liquified Petroleum Gas
    أي الغاز السائل المستخدم حالياً بكثرة كوقود للسيارات، و قد انتشر في السنوات الأخيرة في مصر و خاصةً في سيارات الأجرة، جدير بالذكر أن هذا الوقود يعتبر مثالياً من عدة نواحي أولها أنه يوفر حوالي 50% بالمائة بالمقارنة بالبنزين العادي، كما أنه غير ضار بالطبيعة كالبنزين و الديزل، لان نواتج التفاعل الطبيعية لة هى بخار الماء وعلاوة على ذلك فهو ذو درجة اشتعالٍ عالية تبلغ 100 أوكتان في حين تبلغ أفضل أنواع البنزين في مصر حوالي 90 أوكتان و في الإمارات حوالي 98 أوكتان.. أما عن استخراج الغاز فهو لا يحتاج حالياً إلى استخراجٍ مخصوص،إذ أنه من مخلفات مصافي تكرير البترول و هو ما نراه عادةً يحترق فوق بعض فوهات محطات التكرير.. و هو متوفر على شكل احتياطي كبير في الوطن العربي و يتوقع الخبراء استمراره لسنوات عديدة بعد نضوب البترول الخام المعروف حالياً.. فما رأيكم؟ ... أسف نسيت أقول أن يمكنك تحريك السيارة بالغاز و البنزين معاً، و أن تكلفة تعديل نظام حقن الوقود للمحرك لا تزيد عن الثلاثة آلاف جنيه مصري

    MPI
    Multi-point Injection
    أي حقن متعدد النقاط، و المعنى أن لكل أسطوانة (سلندر) مضخة خاصة لحقن الوقود بهدف الوصول لأفضل مستوى للأداء وهذا النظام الآن يستخدم تقريبا في جميع أنواع السيارات لأنه ثبت نجاحه الشديد و بالطبع هو يوفر الوقود ويزيد من القدرة المستفادة

    NO
    Nitrogen Oxides
    أكاسيد النيتروجين التي تنتج عن اشتراك نيتروجين الجو في عملية الاحتراق الداخلي في المحرك عند درجات الحرارة العالية، و التي غالباً ما تخرج مع العادم غير كاملة الاحتراق.. لذا كان من الضروري أن يحقق المحفز (Catalysator) الموجود عند علبة الشاكمان مطلباً آخر و هو إكمال إحراق النيتروجين، الأمر الذي يعد صعباً فنياً،مما يؤدي إلى وجود فروقٍ بين محفزٍ و آخر

    OBD
    On Board Diagnose
    أي المراقبة الذاتية لأجزاء السيارة، خاصة تلك المسئولة عن تقليل انبعاث غازات العادم الضارة
    وأصبح هذا النظام مهما جدا في الفترة الأخيرة نظرا لتحديد شركات السيارات بنسب معينة
    من الانبعاث Emition والعوادم Exhaust لكي تخرج من السيارة وهذا النظام يساعد على تنظيم
    والحد منها

    PES
    Poly Ellipsoid System
    و هو أسلوب يستخدم في المصابيح الأمامية (هالوجين أو Xenon) لعكس الضوء على الطريق من خلال عاكس بيضاوي الشكل.. أهم ما يميز هذا الأسلوب هو الحجم الصغير الذي يضيء في نفس الوقت مساحةً أكبر من العادية

    PS
    الحصان الأوربي وحدة شائعة الاستخدام لقياس قدرة المحرك في أوربا و هي أقل قليلاً من الحصان الأمريكي، و بالتحديد 1PS = 0.9862 hp

    TC Or TCS Or ETC :-
    Traction Control Or Traction Control System Or Electr. Traction Control
    نظام إلكتروني ضد دوران أحد الإطارات بسرعة دون الالتصاق التام بالأرض مما يقلل من ثبات السيارة، و يتكون هذا النظام بصفة أساسية من حساسات الدوران عند كل إطار (جزء من الـ ABS) و من جهاز الكتروني للتقييم و إصدار الأوامر سواء للفرامل عند الإطار المعني و هذا هو أحدا لنظامين المعتمدين، أو لتقليل دوران المحرك ذاته .. و هو مرادف لـنظام ASR لدى مرسيدس

    RDS :-
    Radio Data System
    و هو نظام عالمي لإرسال بيانات المحطة الإذاعية إلى راديو السيارة ليظهر على شاشته اسم المحطة و الوقت مثلاً، هذا و يمكن للنظام أن يستخدم في إرسال ما هو أكثر من ذلك مثل الإعلانات المكتوبة أو كتابة أرقام تليفون برنامج يتحاور مع المستمعين عن طريق التليفون .. جديرٌ بالذكر أن من أوائل المحطات الإذاعية التي استخدمت هذا النظام محطة دبي الإمارات العربية المتحدة

    SAE :-
    Society of Automotive Engineers
    و هو اتحاد مهندسي صناعة السيارات، وكذلك نجده في زجاجات زيوت المحركات و هو يصف جودة و لزوجة الزيت، فعلى سبيل المثال SAE 0W يعني زيتاً شديد السيولة قريب من سيولة الماء،
    أما SAE 50 فيعني زيتاً لزجاً كثيفاً مثل العسل (في كثافته فقط بالطبع)


    SUV
    Sport Utility Vehicle
    اختصار لفئة السيارات الرياضية
    سوال عن الارضــــــــــــــى

    لدى سؤال عن ألأرضي و يكون دائما متصل بالسلك المتعادل و من المتعارف عليه أن هذا القضيب أو السلك امن و يمكن أن نمسكه دون حدوث خطر ولكن هذا الطرف لابد منه حتى تكتمل الدائرة الكهربية و معنى هذا أن هذا الطرف يمر به تيار فكيف لا نشعر بالكهرباء عند الإمساك به
    التيار في الأرضي
    نحن نشعر بالتيار الكهربائي عندما يمر في الجسم ولكي يمر في الجسم يجب أن يكون فرق الجهد أو الجهد عالي نسبيا بين جسمنا وبين السلك الذي نمسك به وبما أن الأرضي جهده صفر أو قريب من الصفر لأنه موصل بنقطة التعادل على المحول والتي جهدها صفر وموصل أيضا بجسم الأرض لذلك لا يوجد فرق جهد محسوس يؤدي إلى مرور تيار في الجسم لكن عند لمس السلك الموصول بأحد الأطوار فان فرق الجهد سيكون 220فولت ويؤدي إلى مرور تيار كبير نسبيا ويؤدي إلى صعقة كهربائية علما أن جسم الإنسان له مقاومة قد تكون 5 كيلو اوم وهي تتغير بحسب مناطق الجسم وهذا التفسير هو نفس التفسير حول عدم شعورنا بالصعقة عند لمس أطراف بطارية السيارة لان فرق الجهد فيها قليل وبذلك لا يسمح بسريان تيار كهربائي محسوس لان المقاومة عالية في جسم الإنسان لكن يمكن الشعور بوخزه بسيطة لو لمست طرف البطارية بطرف اللسان لان مقاومته قليلة ولهذا السبب تكون أنظمة الإنارة في المسابح تعمل على جهد 12 فولت حتى تكون غير مضرة بمستخدمي المسابح

    Earth
    Earth only for safety purpose ....to dicharge all the electrical current to earth in case of incident happend ...by that the ELCB will tripp the all circuit from yhe main supply.

    الأرضي
    التيار له علاقة كبيرة أيضا لو فرضنا أن هناك تسريب لقطب الأرضي من مصدر فولتية باستطاعته أن يجهز حمل مقداره 60 أمبير لو لمست قطب الأرضي لا يوجد ضرر عليك طالما أن الأرضي ضمن المواصفات الهندسية المطلوبة لكن لو ربطت جسمك على التوالي مع خط الأرضي فانا متأكد انك ستكون من عداد الأموات بالنسبة للأرضي آو المانعة للصواعق أن يكون معزول عند نزوله للأرض والسبب لو احد الأشخاص كان ماسكا للموصل إثناء تيار الخطأ ومقاومة الشخص اقل من مقاومة السلك فبتأكيد سيتعرض إلى صعقة كهربائية لذا تفضل المواصفات الكهرووتقنية أن يكون الموصل معزولا

    أما بالنسبة لربطه مع سلك التعادل في المحولات فهو ضروري جدا فالنيوترل يكون التيار فيه صفر عندما يكون النظام في حالة اتزان لان مجموع التيارات مع الزوايا يكون صفر إما إذا كان النظام في حالة عدم الاتزان فان النيوترل يمر فيه تيار له قيمة لذا نحن نستخدم في نظم الحماية بما يعرف بالريليهات المقارنة التي تقارن الفرق بين تيار النيوترل و التيارات في الفازات

  6. #6
    مشرف سابق قسم نادى المهنسين الصورة الرمزية محمد عبدالرحيم الغانم
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    syria
    المشاركات
    1,195

    مشاركة: رموز مختصرة في المخطط الكهربائي

    صورة 001.jpg]م. محمود بشر]السلام عليكم

    ممكن سؤال

    فى حاله رسم مصابيح الاضاءه على السم التوصيل مابينهم يكون ازاى

    مثال غرفه ام مخزن 5 لمبات فى العرض و3فى الطول التوصيل يكون ازاى[/QUOTE]
    ---------------------------------------------------------------------------------
    وعليكم السلام 0
    رمز المصباح الكهربائي في المخطط يعبر عنه ( بعلامة اكس )
    ويتم الربط بين المصابيح الكهربائية الموزعه في سقف الغرفه بخط يربط فيما بينهما ويوضع عليه خطوط عرضا نيه صغيرة تحدد عدد النوقل[ATTACH]صورة 002.jpg[/ATTACH]

  7. #7
    مشرف قسم التصميم الصورة الرمزية eng. mahmoud beshr
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    الدولة
    zagazig
    المشاركات
    487

    مشاركة: رموز مختصرة في المخطط الكهربائي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد عبدالرحيم الغانم
    صورة 001.jpg]م. محمود بشر]السلام عليكم

    ممكن سؤال

    فى حاله رسم مصابيح الاضاءه على السم التوصيل مابينهم يكون ازاى

    مثال غرفه ام مخزن 5 لمبات فى العرض و3فى الطول التوصيل يكون ازاى
    ---------------------------------------------------------------------------------
    وعليكم السلام 0
    رمز المصباح الكهربائي في المخطط يعبر عنه ( بعلامة اكس )
    ويتم الربط بين المصابيح الكهربائية الموزعه في سقف الغرفه بخط يربط فيما بينهما ويوضع عليه خطوط عرضا نيه صغيرة تحدد عدد النوقل[ATTACH]صورة 002.jpg[/ATTACH][/QUOTE]


    الف شكر مهندس محمد

    اللهم صلى على سيدنا محمد
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    bashr

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. المخطط و الحسابات الكهربائية لبناية
    بواسطة mohamad abdullah في المنتدى قسم التصميم Design Department
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 02-08-14, 09:53 PM
  2. المخطط الكهربائي لمصعد كهربائي (فلاش)
    بواسطة Ebrahim Hemeid Ahmed في المنتدى قسم محطات التوليد و أنظمة التشغيل و التحكم Power Plants
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 24-07-14, 08:18 PM
  3. حسابات عن DC genrator مختصرة
    بواسطة ghassan saad في المنتدى قسم المحركات الكهربية و دوائر التحكم المبرمج PLC
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-12-08, 04:12 PM
  4. بعض المصطلحات في المخطط الكهربائي وترجمتها
    بواسطة محمد عبدالرحيم الغانم في المنتدى قسم اللغة الإنجليزية English Learning
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 09-02-07, 08:47 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 

 

 

Flag Counter