السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
ألأخ سيد سعد المحترم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
بداية أرجو ألمعذره لتأخري بارسال رسالة تهنئة لجميع الزملاء المنتسبين للمنتدى والذي أعتقد أنه الوحيد في هذا المجال
ثانيا لابد من الاقرار والعرفان بأن من أوجد هذا المنتدى ويصرف عليه من وقته الثمين قد قدم ويقدم بلا شك خدمة سيثيبه لله عليها أحسن الثواب طالما انتفع منها منتفع فجزاكم الله كل خير
ثالثا أود المشاركة بمعلومة متواضعه حول نقطة لاحظت أن الكثير من الزملاء يحتاجونها وقد جئت بها على شكل سؤال
وارجو أن تكون مناسبة لباب الألف سؤال وجواب ال وهي:

اعطينا الاستطاعة الاسمية لمحرك كهربائي وكانت بالحصان (HP) فعلى ماذا تدل هذه الاستطاعة
هل يمكن اعتبارها هي الاستطاعه الكهربائية التي يستجرها المحرك من الشبكة ؟؟
ام هي الاستطاعه الميكانيكية التي يمكن أن يقدمها المحرك للحمل الذي يديره
علما أن المحرك مصنوع حسب المواصفة الأمريكية NEMA:
هل نستطيع حساب تيار الحمل الاسمي لهذا المحرك؟ بمجرد معرفة الفولتية ؟والاستطاعة بالحصان , وعدد الاطوار؟
واذا كنا نحتاج اي معلومه أخرى فماهي؟ ولماذا نحتاجها؟
الجواب لاحقا باذن الله
الجواب :
ان المحركات المصنوعه حسب النيما (NEMA) تعطى الاستطاعة الكهربائية الاسمية لها(التي تستجرها من الشبكة عند الحمل الاسمي) بالكيلوات وفي هذه الحالة نستطيع ايجاد التيار الاسمي لها حسابيا بمجرد معرفة الفولط المغذي وعدد الفازات وعامل الاستطاعه
اما اذا اعطينا نفس المعلومات وكانت الاستطاعه معطاة بالحصان البخاري فمعنى ذلك أن هذه الستطاعه هي الاستطاعه التي يقدمها المحرك للحمل وعندها نحتاج لمعرفة المردود لهذا المحرك كي نتمكن من ايجاد الاستطاعة الكهربائية ومن ثم نحسب التيار .
وشكرا